logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
حمية الكارنيفور لعلاج التهابات الأمعاء
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
حمية الكارنيفور هي نظام غذائي علاجي خال تماما من النشويات، يعتمد اعتمادا كليا على اللحوم وأعضاء الحيوانات ودهونها. تتناول ندى حرفوش في هذا المقال أهمية هذا النظام الغذائي في علاج التهابات الأمعاء المختلفة، والمسموح والممنوع فيه وباقي تفاصيله.

حمية الكارنيفور

 

حمية الكارنيفور

 

نظام آكلي اللحوم (Carnivore diet)، هو نظام غذائي من عائلة (Low-carb. diets نستطيع القول بأنه نظام غذائي صارم جدا لأنه يمنع مجموعات كاملة وكثيرة من الأطعمة، حيث يسمح بتناول اللحوم والمنتجات الحيوانية فقط. هذه الحمية لها مدافعون كثيرون ومتعصبون يدافعون عنها باستماتة ويؤكدون أنها قد أفادتهم.

في هذا المقال سأتحدث عن حمية الكارنيفور، عن ماهيتها، وتوزيع الوجبة فيها، والمشروبات المسموحة، وهل الشاي والقهوة مسموحان فيها؟ وعن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية الكارنيفور، وكيفية الاستفادة من هذه الحمية، والأشخاص الذين يستفيدون من القيام بها؟ والأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير ممن يتبعون هذه الحمية، وهل من الممكن أن تتسبب بمشاكل صحية فعلا أم لا؟

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

حمية الكارنيفور:

بشكل مختصر هي نظام غذائي خال تماما من النشويات، حيث تسمح فقط بتناول المنتجات الحيوانية، من اللحوم، وأعضاء الحيوانات، والدهون الحيوانية، والبيض، والأسماك، والدواجن. كما تسمح بتناول كميات بسيطة من أنواع معينة من منتجات الألبان قليلة اللاكتوز مثل الزبدة، والسمن، والأجبان الصلبة.

كما تمنع جميع النشويات، سواء كانت مصنعة أو غير مصنعة، وتمنع جميع أنواع الخضروات والفواكه، وتمنع جميع أنواع الحبوب والبذور والبقوليات.

 

هل حمية الكارنيفور صحية أم غير صحية؟

لا نستطيع القول بأن الكارنيفور نظام صحي بالمطلق، ولا نستطيع القول بأنه نظام غير صحي بالمطلق أيضا. فهناك العديد من الآراء معه، والعديد من الآراء ضده. لذا سأذكر لكم هذه الآراء ثم أقول رأيي في الموضوع بشكل مختصر.

إن الكارنيفور يمنع جميع الأطعمة المصنعة، كما يمنع النشويات بشكل تام، وهذا يعني نزول الوزن بشكل تلقائي بسبب عدم تناول النشويات أو وجود اختيارات كثيرة من الطعام، وبالتالي سيقل تناول الطعام والسعرات الحرارية المكتسبة، لدرجة أنه من الممكن مع حمية الكارنيفور الدخول في حالة الاعتماد على حرق الدهون للحصول على الطاقة. ولكن هذا ليس الهدف الأساسي من الكارنيفور، بعكس الكيتو. كما أن ذلك يتسبب بالحفاظ على مستويات معتدلة من الأنسولين، وبالتالي الحماية من الالتهابات.

 

من هم الأشخاص المستفيدون من الكارنيفور؟

كنتيجة طبيعية لقطع الأطعمة المصنعة والنشويات فإن نسبة الالتهاب في الجسم ستقل جدا. وهذا يجعل الكارنيفور نظاما مفيدا جدا لـ:

- مرضى السمنة والسكري ومقاومة الأنسولين، والمتلازمة الأيضية.

- محاربي الاضطرابات المناعية الذين يعانون من مستويات مرتفعة جدا من الالتهاب.

- مرضى أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل السيلياك، والكرونز، والقولون التقرحي.

- الأشخاص الذين يعانون من قرح في المعدة.

- الأشخاص الذين يعانون من السيبو أو الكانديدا.

 

الأشخاص المستفيدون من الكارنيفور

 

لماذا الكارنيفور مفيد لمرضى السيبو؟

لأنه يقطع الألياف التي تتغذى عليها البكتيريا، كما أنه في بقية هذه الحالات لا يكون لدينا توازنا في الميكروبيوم بشكل كاف لهضم الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه، مما يسبب سوء الحالة أو التأخر في تحسنها لأن الألياف تمكث وقتا طويلا في الأمعاء فتتعفن وبالتالي تسبب الانتفاخات وتزيد من المشاكل. قد تكون الألياف مهمة، ولكن في بعض الحالات يكون ضررها أكبر من فائدتها.

 

الياف

 

هل تزيد اللحوم من الالتهابات وتسبب أمراض القلب والنقرس وترفع الكوليسترول؟

إن تناول اللحوم والدهون لا يسبب أمراض القلب أو يرفع الكوليسترول بالشكل الذي من الممكن أن يسبب خطورة على صحة الإنسان، وهي أسطورة تحدثنا عنها سابقا في مقال علاج الكوليسترول منخفض الكثافة، لقراءته من هنا.

 

 

وأما النقرس، فقد تحدثنا عن الأمر أيضا، وقلنا أنه مرض التهابي يحدث نتيجة وجود عامل جيني وعوامل أخرى مسببة للالتهاب، أو مشاكل في الكبد أو الكلى حين تجتمع كلها فتسبب النقرس. فلو كان الجسد سليما فلن يسبب تناول اللحم مرض النقرس، كما أن الامتناع عنها لن يعالج النقرس. لذا فالكارنيفور لن يسبب النقرس لو كان الكبد والكلى لا يعانيان من المشاكل.

 

 

إن اللحوم ودهونها لا تسبب الالتهاب إلا لو كانت الحيوانات قد تغذت على الحبوب بشكل أساسي في أعلافها وتناولت المضادات الحيوية والأدوية بشكل مستمر. لذلك يجب أن نكون متأكدين من جودة البروتين الذي نتناوله. كما يمكن في الكارنيفور الاعتماد على الأسماك أكثر من اللحوم الحمراء.

 

ماذا عن بقية المجموعات الغذائية التي يمنعها الكارنيفور؟

حيث لا يوجد خضروات أو فاكهة، فمن أين ستحصل على الفيتامينات والمعادن والألياف؟ في الحقيقة إن الخضروات والفواكه في وقتنا الحالي لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن بشكل كاف كما نتخيل، مما يجعلنا بحاجة للمكملات الغذائية، ولكن مع الكارنيفور فإننا نحتاج للمكملات بشكل أساسي.

 

ما السبب الذي يدفعني للالتزام بحمية الكارنيفور؟

إن الكارنيفور مفيد لمرضى السكري ومقاومة الأنسولين والمتلازمة الأيضية، ولكني أرى أن حمية الكيتو أفضل لهم، لأنها حمية أقل صرامة وتحرص على دخول الجسد في حالة الاعتماد على حرق الدهون للحصول على الطاقة، لذلك تعتبر أفضل لهم.

كما أن الكارنيفور مفيد لحالات اضطراب المناعة الذاتية، ولكني أرى أن حمية الكيتو أفضل للسيطرة التامة على الحالة، وبعد فترة طويلة من اتباع حمية الكيتو من الممكن التغيير لحمية الباليو. وقد كانت حمية الكيتو من أهم الأمور التي ساعدتني في التعافي من الروماتويد.

في ذات الوقت فإني أرى أن الكارنيفور أنسب نظام لجميع حالات أمراض الأمعاء الالتهابية والسيبو والكانديدا والقرح.

 

هل يجب الالتزام بحمية الكارنيفور إلى الأبد؟

كلا لا يجب ذلك، ولكن يجب الاستمرار عليه لمدة تتراوح بين 3-6 أشهر، ثم التحويل إلى حمية الكيتو أو حمية الباليو. وهي أقل مدة نستطيع القول أن مشاكل الأمعاء من الممكن أن تحلّ فيها.

 

هل يجوز أن يلتزم أحد بحمية الكارنيفور إلى الأبد؟

أجل يجوز ذلك، ولكن في حالة سلامة الكبد والكلى. أما لو كان الكبد والكلى متعبين فلا يجوز ذلك، لأن الجسم لن يستطيع التعامل مع هذه الكميات من البروتين.

 

من هم الممنوعون من اتباع حمية الكارنيفور؟

مرضى الكلى. لذلك قلت أن الكارنيفور ليس نظاما صحيا بالمطلق وليس نظاما غير صحي بالمطلق، بل هو نظام علاجي لحالات معينة لفترة من الزمن.

 

ممنوع على مرضى الكلى

 

كيف تكون حمية الكارنيفور؟

1- لا يوجد كميات محددة يجب تناولها من الطعام في الكارنيفور،

- تكون الحاجة فقط لتناول كميات كافية من البروتين والدهون الحيوانية، مما يعني أنه لا يجوز تناول بروتين صاف، بل على العكس يجب أن يكون البروتين دهنيا.

- تكون الكميات تبعا للحاجة وتبعا لعدد السعرات أو كمية البروتين التي تحتاجها لو كنت رياضيا على سبيل المثال. فهناك أشخاص يتناولون 900 جراما من اللحم يوميا. وتتراوح الكمية بين 450-900 جراما من البروتين، ولا أقصد هنا البروتين الصافي، بل أقصد وزن قطعة اللحم أو الدجاج أو السمك كاملة بدهونها. ولكني أحدد الكمية المناسبة تبعا لحاجة الجسم وإحساسه بالجوع والشبع. وبشكل عام فإن أي نظام خال من النشويات فإنه يعزز الإحساس بالشبع، خاصة الكارنيفور، فالدهون والبروتين يحتاجون إلى وقت طويل جدا في الهضم، فلا يحدثون ارتفاعا كبيرا في الأنسولين.

 

2- ممنوع تناول اللحوم والدهون المصنعة

لأنها في الحقيقة ليست لحوما، لذا فهو يمنعها لأنه حمية علاجية هدفها تحسين الصحة العامة. أيضا الدهون المصنعة ممنوعة لأنها ليست طبيعية وتسبب العديد من المشاكل الصحية.

بشكل عام، يكون الطبق عبارة عن بروتين ودهون، أو بروتين دهني فقط لا غير، دون توابل أيضا، وذلك لأن التوابل أصلها من النباتات. ولكن يسمح بالملح. إن تناول التوابل لا يخرج من نظام الكارنيفور، ولكن الكارنيفور المثالي لا يستخدم فيه التوابل.

 

3- مسموح بتناول الماء وحساء العظام فقط

أما الشاي والقهوة ومشروبات الأعشاب فهي على قائمة الممنوعات لأنهم من النباتات، والكارنيفور يمنع جميع المنتجات النباتية. ولكن هناك بعض المدارس تقول بتناولهم على استحياء، فليس من المحبذ شرب الشاي والقهوة.

 

كيف تكون حمية الكارنيفور

 

كم عدد الوجبات المسموح بتناولها؟

جميع أنظمة اللو كارب تؤكد على أهمية تنظيم عملية الأكل، أي القيام بالصيام المتقطع. حيث أن المبتدئين عادة يتناولون من وجبتين إلى ثلاث وجبات فقط، دون تناول وجبات خفيفة بينهم. ثم يتم تقليل عدد الوجبات من وجبة إلى وجبتين يوميا. ويتم الحفاظ على عدد ساعات الصيام، ويتم تحديدها تبعا للهدف. للمزيد عن الصيام المتقطع عودوا إلى المقالات الخاصة به من هنا

 

الصيام المتقطع

 

المكملات الغذائية الضرورية خلال الالتزام بحمية الكارنيفور:

- الأملاح الصفراوية والأنزيمات الهاضمة، ذلك لأن الجسم غير معتاد على تناول هذه الكميات من الدهون والبروتينات، فيحتاج إلى وقت حتى يتأقلم. كما أن وجود مشاكل في الكبد والمرارة والجهاز الهضمي، فسيكون هناك مشاكل هضمية، لذا من الضروري تناول التودكا التي تحتوي على الأنزيمات الهاضمة.

- بيتايين هيدروكلورايد (Betaine HCl)، في حال وجود نقص في حمض المعدة. 

- مسحوق الشوارد (الإلكترولايتس)، لأن الجسم سيكون بحاجة إلى البوتاسيوم والمعادن.

- مغنسيوم بجرعة 450 ملجم يوميا.

- فيتامين سي بجرعة تساوي على الأقل 500 ملجم من فيتامين سي كومبلكس.

- فيتامين د وفيتامين ك2.

- أوميجا-3 بجرعة 2 جرام من الأحماض الدهنية الأساسية، ذلك في حال عدم اعتماد أسماك البحر الحرة بشكل أساسي.

 

المكملات الغذائية الضرورية خلال حمية الكارنيفور

 

قم باتباع حمية الكارنيفور لو كنت بحاجة إليه ومناسبا لك، ولكن لو كنت شخصا عاديا لا يعاني من مشاكل صحية ولكن تريد الاهتمام بجسمك واتباع نظام صحي مناسب على المدى الطويل فأنصحك بحمية الباليو، وهو نظامي الغذائي الحالي. للمزيد عنه عد إلى الحلقة والمقال الخاص به.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

مسحوق فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

كبسولات فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

مسحوق الشوارد

مسحوق مرق العظام

كبسولات تركيبة بيتايين هيدروكلورايد- betaine hydrochloride

زيت كبد سمك القد النرويجي

المغنيسيوم

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

حمية الكارنيفور
Carnivore diet
نظام غذائي
نظام آكلي اللحوم
الالتهابات
قولون تقرحي
سيلياك
كرونز
التهابات الأمعاء
قرح المعدة
كانديدا
جرثومة المعدة
سيبو
مقاومة الأنسولين
المتلازمة الأيضية
حمية الكيتو
حية الباليو
أطعمة مصنعة
مغنيسيوم
فيتامين سي
فيتامين د
فيتامين ك2
مسحوق الشوارد
بوتاسيوم
Betaine HCl
ذات صلة