logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
فوائد الكركديه تجعله مشروبك المفضل
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الكركديه من النباتات ذات الفوائد العلاجية، حيث يعمل على خفض ضغط الدم وإدرار البول والعديد من الفوائد الأخرى. لذا سلطت ندى حرفوش الضوء على هذا النبات وفوائده وطرق استخدامه و محاذير استخدامه.

لن تتخيل ماذا يفعل كوب من الكركديه (hibiscus) يوميا

 

 مشروب الكركديه

 

الكركديه من الأعشاب الجميلة جدا ذات فوائد كثيرة لا يعلمها معظمنا. سعره رخيص ومتوفر في كل مكان يمكن الحصول عليه بسهولة، كما أن طعمه جميل جدا حتى دون إضافة سكر أو أية محليات بديلة.

 

سأتحدث في هذا المقال عن فوائد الكركديه، ومتى لا يجب شرب الكركديه، وطريقة شربه، ومتى يكون ضارا، لأن هناك حالات ممنوع فيها الاقتراب من الكركديه.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

الكركديه:

زهرة الكركديه زهرة جميلة جدا لها فوائد كثيرة جدا، هذه الزهرة هي الجزء الذي يتم تجفيفه، ثم يصل إلينا ونشربه.

 

hibiscus الكركديه

 

فوائد الكركديه:

- يعمل على خفض ضغط الدم العالي. وقد أكدت الدراسات ذلك؛ فهو يقوم بخفض ضغط الدم عن طريق تثبيط أنزيم (ACE) وهي ذات الطريقة التي يعمل بها عدد كبير من أدوية الضغط المرتفع.

- يعتبر مدرا للبول، لذا فهو يساهم في التخلص من السوائل المحبوسة في الجسم والتي تعتبر إحدى أسباب ارتفاع ضغط الدم. عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص باحتباس السوائل للمزيد من المعلومات.

 

 

هل أستطيع إيقاف أدوية الضغط وتناول الكركديه؟

نعم تستطيع بشرط عمل نظام كامل يستهدف السبب الذي يعمل على رفع الضغط بشكل جذري ثم اعتماد الكركديه كعامل مساعد. أما في حال استمرارك بنظام حياتك الخاطئ وبقاء السبب ثم الاعتماد على الكركديه لخفض الضغط فذلك لا يجوز.

 

هل تناول الكركديه الساخن يعمل على رفع الضغط وتناوله باردا يخفضه أو العكس؟

في الحقيقة إن الكركديه يعمل على خفض ضغط الدم فقط، ولا يوجد أي طريقة يستخدم فيها فيرفع الضغط. ولكن وجدت الدراسات أن شرب الكركديه ساخنا كان تأثيره على خفض ضغط الدم أكبر من شربه باردا.

 

فوائد الكركديه:

خفض ضغط الدم

 

- يساهم الكركديه في علاج النقرس، حيث يعمل على خفض معدلات اليوريك أسيد، وقد قلنا سابقا أن ارتفاع اليوريك أسيد هو أحد العوامل التي تساهم في الإصابة بالنقرس وحدوث هجمات النقرس، ولكنها ليست السبب الوحيد، لأن هناك أشخاص كثيرون لديهم اليوريك أسيد طبيعي. لذا لو كنت تعاني من النقرس وكان اليوريك أسيد لديك مرتفع فالكركديه سيساعدك على تهدئة التهاب المفاصل. عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص بعلاج النقرس.

 

 

- ارتفاع الكوليسترول. إن الكوليسترول في حد ذاته أمر غير مقلق، ولكن حين يرتفع الكوليسترول منخفض الكثافة مع ارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض الكوليسترول مرتفع الكثافة، ووجود التهابات أو أمراض أخرى مرتبطة بارتفاع معدلات الالتهاب، ووجود نظام حياة غير صحي، فهذا عامل خطورة يجب القلق منه.

هنا يعمل الكركديه على عكس الوضع، فيرفع مستويات الكوليسترول عالي الكثافة الذي يحمينا من الجلطات، ويقلل مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة ويقلل الدهون الثلاثية. وقد أجريت سبع دراسات على شاي الكركديه لدراسة تأثيره على مستويات الكوليسترول خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الأيضية، وقد أثبتت هذه الدراسات تأثيراته المفيدة.

 

 

- إن أحد أسباب ارتفاع معدلات الكوليسترول هي مشاكل الكبد، أشهرها الكبد الدهني. وإن الكركديه يحسن حالات الكبد الدهني، فتدعم صحة الكبد وتساعده على أداء وظيفته بكفاءة، والتخلص من السموم والدهون بطريقة صحية، وحين يتم ذلك يعود الكوليسترول إلى مستوياته الطبيعية، فيحمي الكبد من التلف.

 

 

يساعد على خسارة الوزن عن طريق تقليل الشهية وإدرار البول، وفي ذات الوقت يمنع تراكم الخلايا الدهنية، وهذا مرتبط بتأثيراته الإيجابية على الكبد.

 

- الكركديه قادر على حماية الجسم من السرطان، حيث يمنع انتشار خلايا سرطان البروستاتا، ويمنع نمو وانتشار سرطان الفم، ولديه تأثيرات وقائية ضد سرطان المعدة وسرطان الجلد وسرطان الثدي، ذلك لأنه يحتوي على مركبات البوليفينولز والأنثوسيانين المضادة للأكسدة.

قد تكون التوتيات الأغنى بمضادات الأكسدة بسبب محتواها العالي من الأنثوسيانين، ولكنها باهظة الثمن وليست في متناول الجميع، في حين أن الكركديه سعره مناسب ويحتوي على ذات المادة الموجودة في البصل أيضا.

 

 

- يعتبر الكركديه من أفضل الأعشاب لصحة الشعر، ويحفز نمو الشعر، ويمنع تساقطه، ويمنع الشيب المبكر.

 

 

- يعتبر من الأمور التي تستخدم في تلوين الشعر مثل الصبغة. حيث يتم وضعه في عجينة الحنة، فتعطي لونا يميل للأحمر. وتعتبر هذه الوصفة من وصفات الجدات.

 

- يعتبر مفيدا في مرحلة انقطاع الطمث، لأنه يرفع مستويات الأستروجين، ففي هذه الفترة يحدث هبوط عنيف جدا في مستويات الأستروجين، مما يجعله يقلل الأعراض المزعجة التي تظهر في هذه المرحلة مثل الهبات الساخنة، والتقلبات المزاجية، وصعوبات النوم.

 

 

 

فوائد الكركديه

متى يجب الامتناع عن تناول الكركديه؟

- حالات الحمل، حيث لا يجب تعرض الحوامل لارتفاع هرمون الأستروجين، إلا لو كانت الحامل قد وصلت إلى نهاية الحمل وتريد الولادة.

- الحالات التي تعاني من هيمنة الأستروجين أو ارتفاع في مستويات الأستروجين.

 

ممنوع تناول الكركديه على

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

 زهور الكركديه العضوية

مستخلص زهور الكركديه

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

 

الكركديه
الأعشاب
فوائد الكركديه
زهور الكركديه
خفض ضغط الدم
تثبيط أنزيم (ACE)
مدرا للبول
احتباس السوائل
خفض معدلات اليوريك أسيد
النقرس
التهاب المفاصل
الكوليسترول
الدهون الثلاثية
معدلات الالتهاب
المتلازمة الأيضية
مشاكل الكبد
الكبد الدهني
خسارة الوزن
السرطان
سرطان البروستاتا
سرطان المعدة
سرطان الثدي
سرطان الجلد
البوليفينولز
الأنثوسيانين
المضادة للأكسدة
التوتيات
صحة الشعر
انقطاع الطمث
الهبات الساخنة
التقلبات المزاجية
صعوبات النوم
البصل
نقترح عليك
ذات صلة