logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
كشف أسرار زيت MCT: الطريق الأسرع للطاقة والصحة والرشاقة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الثورة الصحية: اكتشف قوة زيت MCT في تحويل الطاقة وفوائده العظيمة... في عالم الصحة والتغذية، يبرز زيت MCT كمصدر متميز للدهون الصحية. يختلف عن الدهون الطويلة السلسلة بسرعة امتصاصه وتحوله إلى طاقة. هذا الزيت، المستخلص أساسًا من زيت جوز الهند وزيت نواة النخيل، يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة تمتص مباشرةً في الدم، مما يوفر طاقة فورية وفعالة. يتميز MCT oil بفوائده المتعددة في تحسين الأداء البدني والذهني، وهو عنصر أساسي في الحميات الغذائية كالكيتو وأنماط الصيام المتقطع. يساهم في فقدان الوزن بفاعلية عبر تحسين بكتيريا الأمعاء وتحفيز الشعور بالشبع، كما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويقاوم الالتهابات. زيت MCT هو أيضًا حليف قوي لمرضى السكري ومشاكل الذاكرة، مثل الزهايمر، حيث يعزز وظائف الدماغ ويقوي الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، يلعب دورًا مهمًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد. على الرغم من كونه زيتًا باهظ الثمن، إلا أن فوائده الصحية العديدة تجعله استثمارًا مجديًا في رحلة الصحة والعافية. يعد هذا المقال دليلاً شاملاً لكل ما يتعلق بزيت MCT وكيفية تحقيق أقصى استفادة منه.

تحدثنا سابقا عن الدهون الصحية وأهميتها وفوائدها، وسنخصص هذا المقال للتحدث عن أفضل مصادر الدهون الصحية على الإطلاق... (MCT oil).

هو نوع من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، في حين أن الدهون الصحية في أغلبها عبارة عن أحماض دهنية طويلة السلسلة. والفرق بين متوسطة السلسلة وطويلة السلسلة أن الأول الذي يضم (MCT oil) جزيئاتها أصغر، لذا تكون عملية امتصاصها سريعة بنسبة 100%. بمعنى آخر.. ليست بحاجة للمكوث في الجهاز الهضمي لهضمها وتكسيرها بواسطة أنزيم (Lipase) الذي يفرزه البنكرياس حتى تتحول إلى جزيئات أصغر، ثم يفرز الكبد عصارته إلى المرارة لتفرزها حين تصل إلى المكان المناسب من الأمعاء الدقيقة لهضمها أكثر ثم امتصاصها، ثم يتم نقلها مع الدم إلى الخلايا ليتم حرقها للحصول على الطاقة، كما يحدث في الأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

إن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة لا تمكث في الجهاز الهضمي، حيث يتم امتصاصها فورا إلى الدم ليتم نقلها إلى الخلايا حيث يتم حرقها وتحويلها إلى طاقة بسرعة شديدة. فهي كيتونات جاهزة للامتصاص والحرق.

(MCT oil) ليس زيت جوز الهند، ولكنه مصدر من مصادره. فزيت جوز الهند عبارة عن خليط من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة ومتوسطة السلسلة، حيث يتم تعريض هذا الخليط إلى الضغط في عملية تسمى التجزئة (Fractionation)، للحصول على (MCT oil) ذو الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة.

أيضا يتم استخلاص (MCT oil) من زيت نواة النخيل (palm kernel oil)، وهو مختلف تماما عن زيت النخيل المهدرج.

 

 

فوائد (MCT oil):

إن فوائده لا تعد ولا تحصى:

فوائد (MCT oil) مع حمية الكيتو والصيام المتقطع والتمارين الرياضية:

  •  يتحول إلى كيتونات بمجرد دخوله الجسم، وهذا ما يجعله مهما في حالات تناول السكر المخفي، (كما تكلمنا في مقال آخر عن السكر الخفي في وجبات المطاعم) فتناول ملعقة  من (MCT oil) بعد وجبة نشك في احتوائها على السكر المخفي، تجعل الجسم يعود لحرق الكيتونات الجاهزة بسرعة دون الإلتفات إلى كميات السكر البسيطة الدخيلة.

  • في حال الخروج من حمية الكيتو والرغبة في الرجوع والتأقلم بسرعة على حرق الدهون، يتم تطبيق صيام متقطع طويل، وتطبيق (OMAD) أي اتباع حمية وجبة في اليوم الواحد، يتم تناولها خلال ساعة، ويتم تناول (MCT oil) كل ست ساعات بقية اليوم. هذا كفيل لتحفيز الجسم على الاعتماد على طاقة الدهون بشكل سريع جدا.

  • أما لو لم نكن معتادين على الصيام المتقطع، فيتم البدء بالصيام المتقطع بالتدريج، ونأخذ من (MCT oil) ملعقة  كل 6 ساعات، خلال فترات الصيام التي تبدأ بـ 12 ساعة. فهو يساعد الجسم في الاعتماد على حرق الدهون بسرعة، ويعطي الطاقة والقدرة على الصيام لعدد ساعات كبير دون الإحساس بالجوع أو التعب أو الإرهاق أو الخمول، بل بالعكس، يساعد على النشاط والتركيز، وذلك لتزويده الجسم بالطاقة دون كسر الصيام المتقطع.

  • إن ملعقة واحد من (MCT oil) قبل القيام بالتمرينات الرياضية بنصف ساعة ستجعله أكثر نشاطا، وأعلى في الأداء، وأكثر تحملا، فهو يرفع كمية الطاقة التي تعتمد عليها العضلات.

 

من تجربتي... ما أفعله يوميا هو تناول (Bullet proof coffee)، عليها ملعقة من (MCT oil)، ثم أتجه إلى التمرين دون إفطار. هذا الأمر يجعلني في أفضل حال وأفضل أداء طوال اليوم، دون الشعور بأنني أريد للتمرين أن ينتهي أو أن طاقتي قد انخفضت. كما أن تناول ذلك بالإضافة إلى التمرين و الصيام المتقطع يرفع هرمون النمو إلى أعلى مستوياته، وبالتالي تجديد خلايا الجسم وتنظيفه.

 

فوائد (MCT oil)  لفقدان الوزن:

  • يعمل على تحسين بكتيريا الأمعاء (Gut flora) المهمة لصحة الجهاز المناعي وصحة الشعر والجهاز الهضمي، وفقدان الوزن أيضا. لو كانت بكتيريا الامعاء متضررة فقد يكون ذلك سببا في زيادة الوزن فجأة. وأفضل طرق دعم بكتيريا الأمعاء هو تناول (MCT oil).

  • يحفز إفراز الهرمونات الببتيدية (Peptide hormones)، التي يتم إفرازها في الأمعاء الدقيقة ومجرى الدم بعد الأكل، ليتم إرسال إشارات للمخ بالشبع، بالتالي تقليل الشهية اتجاه الطعام، فيجعلنا نتوقف عن الأكل. بمعنى آخر... (MCT oil) هو المسؤول عن تحفيز إفراز الهرمون المسؤول عن الإحساس بالشبع.

  • يساعد على إفراز هرمون الليبتين (Leptin)، المسؤول عن تنظيم مستويات الحرق والتحكم في كمية الطعام التي تدخل الجسم، وتنظيم تخزين الدهون. باختصار.. يضبط مستويات الحرق ويحفز الجسم على التخلص من الدهون المخزنة.

 

فوائد (MCT oil) للصحة العامة: 

  • يحتوي على حمض (lauric acid) الذي يلعب دورا كبيرا في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية في تقليل معدل الالتهاب. وقد أثبتت الدراسات أنه يستطيع خفض مستويات بروتين سي التفاعلي (CRP) الخاص بالالتهابات، وخفض نسبة الكولسترول الضار (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول النافع (HDL) اللازم لإتمام العمليات الحيوية، وتقوية البكتيريا النافعة التي تعيش على الجلد لتحميه من أنواع الجراثيم  والفطريات الخطيرة التي يتعرض لها الجسد باستمرار، لذا نجد اللوريك أسيد ضمن مكونات العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

  • (MCT oil) يعمل كمضاد لفرط نمو بكتيريا تسمى (Propionibacterium acne)، وهو نوع من أنواع البكتيريا المفيدة والموجودة بشكل طبيعي على الجلد، ولكنها تتسبب في ظهور حب الشباب حين يحصل فرط في نموها عن الحد الطبيعي. وتقول بعض الأبحاث أن (MCT oil) أقوى في تأثيره من مادة (benozyl peroxide) التي تباع تجاريا تحت العديد من المسميات لعلاج حب الشباب.

  • (MCT oil) مضاد قوي للفطريات. حيث أوضحت دراسة تمت على مجموعة من الأطفال الرضع أن إضافة (MCT oil) للبن الصناعي الذي يتناوله الأطفال قد قلل من فرص إصابتهم بفطريات الكانديدا.

المشاكل التي يعمل (MCT oil) على حلها:

  • يعمل على حل مشكلة مقاومة الأنسولين، وهي باختصار رفض الخلايا للاستجابة الجيدة لهرمون الأنسولين وبالتالي عدم سهولة الحصول على السكر من الدم، والنتيجة هي التسبب في زيادة الوزن. هنا (MCT oil) يعمل على حل هذه المشكلة عن طريق رفع حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين مرة أخرى.

  • (MCT oil) مهم جدا لمرضى السكر من النوع الأول والثاني. فهناك دراسة تمت على عدد من مرضى السكر الذين يحتاجون إلى حقن الأنسولين باستمرار، وقد أثبتت أن اعتماد هؤلاء المرضى على (MCT oil) تسبب في تقليل الجرعة التي يحتاجونها من الأنسولين بنسبة 30%. وبالطبع فإن دمجه مع حمية الكيتو والصيام المتقطع ولعب الرياضة يقلل من الاعتماد على الأنسولين بشكل أكبر، وبالتالي تقليل المخاطر الناتجة عن ذلك؛ من رفع مستويات السكر، ومخاطر حقن الأنسولين.

  • يعمل (MCT oil) على تحسين الوظائف العقلية ويقوي الذاكرة ويجعلها حادة. كما يعتبر الطاقة المفضلة والبديلة للمخ عن طاقة السكر. وهذا ما يجعله مهما جدا لمرضى الزهايمر وكبار السن الذين بدأت وظائفهم العقلية بالتدهور. وهذا لأن الزهايمر ينتج عن مقاومة الخلايا الدماغية للأنسولين وفقدان حساسيتها له، فطاقة السكر تكون تقريبا غير متاحة لخلايا الدماغ. لذلك فإن الاعتماد على الكيتونات الموجودة في (MCT oil) يحسن من الوظائف العقلية، ويحسن الذاكرة قصيرة المدى عند مرضى الزهايمر.

  • كما يعمل (MCT oil) على إيقاف وإقفال مستقبلات موجودة في الدماغ من الممكن أن تتسبب في فقدان الذاكرة.

  • أيضا (MCT oil) مفيد في حالات الصرع. لذا فإن حمية الكيتو من أهم الأنظمة الغذائية المفيدة في علاج الصرع. وإن حمية الكيتو مع الصيام المتقطع والاعتماد على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في (MCT oil) تحسن كثيرا من حالات الصرع وتقلل من حدوث النوبات عن طريق إيقاف وقفل المستقبلات الدماغية المتسببة في ذلك.

  • (MCT oil) مهم جدا وعظيم لمرضى التوحد. فتناوله بانتظام مع حمية الكيتو أو حتى نظام كربوهيدرات خالي من الجلوتين يخفف جدا من أعراض التوحد، كما يحسن مشكلة فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD).

 

الحالات التي يكون فيها (MCT oil) أساسي وضروري:

  • في حالات مشاكل المرارة واستئصالها. فهذه الحالات تعاني من مشكلة في تركيز العصارة الصفراوية الأساسية لعملية هضم الدهون وامتصاصها. لذا في حالات استئصال المرارة نستطيع أيضا اتباع حمية الكيتو، ولكن يجب الاعتماد على (MCT oil) بشكل أساسي كمصدر للدهون. 

  • هو الحل لمشكلة الإمساك، فهو ملين قوي، خاصة لمن يعانون من مشاكل في المرارة أو استأصلوا المرارة، لأن العصارة الصفراوية التي كانت تنظم عملية هضم الدهون فتعمل مليّنا للأمعاء الدقيقة أصبحت غير موجودة أو هناك خللا في إفرازها. 

  • في الحالات التي تعاني من مشاكل في البنكرياس. فهم غير قادرين على إنتاج الأنزيمات اللازمة لهضم البروتينات والدهون والسكريات، خاصة أنزيم اللايبيز (Lipase) الذي يعمل على تحطيم الدهون إلى جزيئات أصغر. وذلك لأن جزيئات الأحماض الدهنية في الـ (MCT oil) صغيرة وبالتالي لن تحتاج إلى عملية هضم معقدة وسيتعامل معها الجسم بسهولة. 

 

كيفية استخدام (MCT oil):

إن (MCT oil) عديم الطعم، جرعته القصوى هي سبعة ملاعق خلال اليوم الواحد. ولكن لا أحد يحتاج هذه الكمية الكبيرة من الدهون الصافية.

وإن الكمية المتوسطة للجرعة هي 1-4 ملاعق. ويتم الوصول إلى جرعة 4 ملاعق بالتدريج، حيث نبدأ بملعقة واحدة صغيرة، وحين نتأكد من عدم التعرض للإسهال أو الانتفاخ نزيد الجرعة. حيث قد يتسبب بحدوث الإسهال لأنه ملين قوي للأمعاء كما ذكرنا.

من الممكن وضعه على القهوة (Bullet proof coffee)، أو وضعه على السلطة بدلا من زيت الزيتون، أو وضعه على أي نوع من أنواع الأكل شرط عدم تعرضه للحرارة العالية جدا؛ أي عدم استخدامه خلال عملية الطبخ، وإنما من الممكن وضعه بعد الانتهاء من عملية الطبخ وتبريد الطعام.

 

كيفية اختيار النوع الأفضل من (MCT oil):

يجب أن يكون عضويا، وغير معدل وراثيا، أو على الأقل غير معدل وراثيا. ويجب اختيار نوع ذو جودة عالية للحصول على جميع الفوائد المرجوة منه. وأن يكون من إنتاج شركة معروفة تخضع لرقابة صارمة.

 

سعر (MCT oil):

هو زيت باهظ الثمن. ويعتبر الأغلى بالمقارنة مع بقية أنواع الدهون الصحية. لكن الفكرة هي أن استخداماته عديدة جدا ومهمة، ويعتبر منقذا لأي شخص يتبع حمية الكيتو ولا يريد الخروج منها بسبب موقف خاطئ.

كما لا يتم استخدامه إلا بكميات بسيطة جدا، مما يجعل فترة استعماله طويلة، تصل إلى أشهر وليس أقل من ذلك. على سبيل المثال: أستعمله أنا وزوجي وابني، ويتبقى من الزجاجة ما يكفي أشهرا. 

لذا لو فكرنا في القيمة مقابل السعر، سنجد أنه ليس باهظا، بل إنه يستحق تلك القيمة المادية.


وأخيرًا.. إذا كنت تبحث عن شراء زيت MCT Oil وأنت في مصر، يمكنك الحصول عليه بكل سهولة من خلال النقر على:
keto.supplements
وإذا كنت خارج مصر وترغب في شرائه، فلا داعي للقلق؛ يمكنك أيضًا طلبه بكل يسر وسهولة عبر النقر على:
iHerb, Organic MCT Oil
تأكد من اختيار زيت MCT Oil عالي الجودة، عضوي، غير معدل وراثيًا.. لتحقيق أقصى استفادة من فوائده الصحية المتعددة. 

 

زيت MCT
الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة
الدهون الصحية
الطاقة السريعة
امتصاص الدهون
فوائد زيت MCT
حمية الكيتو
الصيام المتقطع
تحسين الأداء الرياضي
صحة الدماغ
تحسين الذاكرة
مقاومة الأنسولين
مرض السكري
الصحة القلبية الوعائية
علاج حب الشباب
مضاد للفطريات
صحة الجهاز الهضمي
فقدان الوزن
التغذية الصحية
الاختيار الأمثل لزيت MCT
زيت ام سي تي
نقترح عليك
ذات صلة