logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
الفيتامينات الأساسية لتقوية مناعة الأطفال
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
صحة الإنسان تكمن في مستوى الفيتامينات في جسده التي تحافظ على توازنه والقيام بوظائفه بأفضل شكل ممكن. تتحدث ندى حرفوش في هذا المقال عن الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الطفل منذ تكوينه في بطن أمه، وعن الجرعات التي يحتاجها بشكل يومي.

فيتامينات الأطفال الأساسية

لتقوية مناعة الطفل وحمايته وعلاجه من الأمراض

 

 

فيتامينات الأطفال الأساسية

 

من أكثر الأسئلة التي تكررت في الأسابيع الأخيرة: "ما هي أهم الفيتامينات الأساسية للأطفال؟".

فجميع الأمهات يتساءلن عن طريقة للحفاظ على صحة أبنائهن، ليكبروا وهم يمتلكون مناعة قوية، وتكون أجسادهم قادرة على مواجهة المشاكل التي أصبحت تواجهنا كل يوم بشكل أكبر من السابق، والأمراض التي أصبحت منتشرة ولم نكن نسمع عنها شيئا.

 

إن صحة الإنسان تتكون منذ وجوده جنينا في بطن أمه، لذا فإن صحة الأم الحامل وتغذيتها، ثم صحتها وتغذيتها هي وطفلها في فترة الرضاعة، ثم صحة الأطفال وتغذيتهم بعد سن الرضاعة، هي من الأمور الهامة في تشكيل جهازه المناعي. أما الباقي فهي تفاصيل. وإن أهم قواعد التغذية الصحية هي الابتعاد عن السكر والأطعمة المعالجة والجلوتين الموجود في منتجات القمح، فهي مواد خطيرة على أجسامهم، فقد وصلتني الكثير من الرسائل عن أطفال أصيبوا بأمراض مناعية في الأشهر الأولى من أعمارهم.

 

كنت قد تكلمت في مقالات سابقة عن علاقة الجلوتين والسكريات والأطعمة المصنعة بظهور الأمراض المناعية والالتهابية، مثل مقال تسرب الأمعاء، ووضحت مدى خطورة ذلك. أعلم أنه من الصعب إبقاء الأطفال تحت السيطرة التامة، وأن زمام الأمور قد يفلت أحيانا من أيدينا، فقد يتناول الطفل السكريات في المدرسة، أو لدى جده وجدته، وهذا أمر عادي وطبيعي، ولكن اجعلوا نظام أبنائكم في المنزل صحيا، وهو الأمر الذي تستطيعون فعله، فلا تخلقوا لهم عادات غير صحية من الممكن أن تستمر معه طوال العمر.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

ما هي أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحتاجها الأطفال؟

1- فيتامين د3:

يجب على الأطفال تناول فيتامين د3 منذ اليوم الأول في أعمارهم. فهو مهم جدا لنمو الجهاز المناعي، فهو لا يستطيع العمل جيدا دون فيتامين د بنسبة كافية في الجسم. كما أن الطفل في سنواته الأولى يكون جسده وجهازه المناعي ما زال في حالة تعرف على البكتيريا والفيروسات وجميع الملوثات الموجودة في البيئة الجديدة عليه كليا، فالعالم كله ما زال جديدا عليه، ولذلك فجهازه المناعي يعمل باستمرار، لذا فهو بحاجة لفيتامين د. أيضا فيتامين د3 مهم للأطفال لأجل نمو عظامهم، كما يحميهم من هشاشة وتقوس العظام والكساح، ولتكوين وظهور الأسنان، ولأجل الوظائف السلوكية والإدراكية.

وإن نقص فيتامين د هو أحد الأسباب المباشرة للإصابة بمشاكل تأخر الكلام وفرط الحركة والنشاط وتشتت الانتباه والتوحد.

 

 

حيث تقول الدراسات:

- أن نقص فيتامين د لدى الأمهات الحوامل يرفع من احتمالية إنجاب أطفال مصابين بالتوحد.

- وإن هناك دراسة تمت على مجموعة من الأمهات اللواتي لديهن أطفالا يعانون من التوحد بالفعل، وتم إعطاؤهم جرعات عالية من فيتامين د أثناء حملهن في الطفل الثاني، مما قلل من معدلات إنجاب أطفال مصابين بالتوحد بنسبة كبيرة جدا.

- وأن الأطفال الذين يعانون من مشاكل مثل صعوبات التعلم وتأخر الكلام وفرط نشاط الحركة (ADHD) والتوحد يعانون من نقص فيتامين د مقارنة ببقية الأطفال.

 

ما هي الجرعة اليومية من فيتامين د3 للأطفال؟

- من عمر يوم إلى سنتين هي (up to 1000 IU).

- من عمر سنتين إلى ثمان سنوات هي (up to 2500 IU).

- من عمر تسع سنوات حتى اثنا عشر سنة هي (up to 4000 IU).

 

بالطبع لا يجب تناول جرعات فيتامين د بدون فيتامين ك2، ولكنه موجود بشكل قليل جدا بالنسبة للكبار، فكيف نأت به للأطفال؟

عندما بحثت عن الأمر لم أجد فيتامين ك2 داخل مصر أو خارجها، فتوصلت إلى الحل الآتي: 

هناك فيتامين د3 مع فيتامين ك2 يباع بشكل سائل للكبار، يتم استخدامه كنقاط. الخمس نقاط منه تعطي تقريبا 2500 وحدة دولية + 100 ميكروغرام من فيتامين ك2، أي أن كل نقطة منه تعطي تقريبا 500 وحدة دولية من فيتامين د مع فيتامين ك2.

لذا فعمر يوم إلى سنتين لن يأخذ أكثر من نقطتين، ومن عمر سنتين إلى ثمان سنوات سيأخذ خمس نقط، ومن 9 إلى 12 سنة سيأخذون 8 نقط. ودائما ما أذكر بأنه يجب التأكد من خلو المنتج من السكر وأن يكون من صيغة طبيعية.

 

فيتامين د3 + فيتامين ك2

 

وممنوع هنا منعا باتا على الأطفال تناول مكملات الكالسيوم، وكنت قد تحدثت عن خطورة هذه المكملات على الكبار بخاصة الكبد والكلى، وإن كلى الأطفال لا تتحمل هذا العبء الدوائي، لذا فهذه المكملات خطر جدا عليهم.

 

2- الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأوميجا3 (EPA-DHA):

وتكون موجودة في المكملات الغذائية، فهي مهمة وأساسية لجميع الناس وللأطفال بشكل خاص. فببساطة كل خلية في جسم الإنسان تحتاج للأحماض الدهنية، فالأغشية التي تغلف جميع خلايا أجسادنا تتكون من الأحماض الدهنية، وخلايا الدماغ التي تحتاج للأحماض الدهنية بشكل خاص، فإن 60% من تكوين مخ الإنسان عبارة عن دهون، وجميع خلايا المخ أغشيتها عبارة عن دهون، حيث أن هناك ارتباطا مباشرا بين مستويات الأحماض الدهنية في جسم الإنسان وبين مستويات الوظائف العقلية. فالناس الذين لا يتناولون أحماضا دهنية بشكل كاف ينسون بسرعة، ولا يستطيعون التركيز، حيث يعانون من تشويش أو ضبابية في الدماغ (brain fogs)، ومع التقدم في السن تبدأ الأمور بالتدهور، ومن الممكن وصول الأمر لأمراض الخرف والزهايمر، فما بالكم بالأطفال الذين يبقون في طور النمو حتى عمر ست سنوات، أي أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الست سنوات لم يكتمل دماغهم، فلو كان لدى أحدهم نقص في الأحماض الدهنية فذلك سيؤثر على ذكائه وتركيزه ووظائفه العقلية. وبما أن الأحماض الدهنية لها تأثير مباشر على صحة الدماغ، فبالطبع سيكون هناك علاقة بينها وبين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والتوحد وتأخر الكلام أيضا. وقد أكدت الدراسات هذا الكلام.

 

EPA DHA OMEGA 3 أوميجا 3	 

 

إن الأحماض الدهنية أساسية لجميع الناس، ولكن يصعب الحصول عليها من الغذاء إلا لو كنا نتناول السلمون كل يوم، ولكن من منا يأكل السلمون كل يوم؟ لذا يجب تناولها من المكملات الغذائية.

 

مصدر أوميجا 3:

لقد بحثت كثيرا لأجد نوعا جيدا من الأوميجا للأطفال، ولكني لم أجد، فكانت جميع الأنواع مليئة بالسكر ولم يكتب مصدرها، فقررت إعطاء ابني ذات النوع الذي أستخدمه؛ زيت الحوت (Cod liver). لقد شرحت عنه كل شيء سابقا، وكيف أنه أفضل مصدر للأحماض الدهنية، وأفضل نوع بين أنواع الأوميجا 3، ستجدون كل التفاصيل في مقال الأوميجا3 من هنا. هناك عبوات منه للأطفال، ولكني لم أجد فرقا بينها وبين عبوات الكبار إلا الجرعات، فتقسيم الجرعات مختلف، ولكن المادة هي ذاتها.

 

سمك أوميجا 3

 

جرعة أوميجا3 اليومية:

إن الجرعة منه حتى عمر أربع سنوات هي 1 جرام يوميا.

ومن عمر أربع سنوات حتى اثنا عشر سنة هي 2 جرام، أي ملعقتين صغيرتين.

أما لو كنا سنستخدم نوعا آخر فسنراعي تركيز الأحماض الدهنية في المادة الفعالة، وذلك من خلال قراءة الحقائق (supplement facts) المكتوبة على ظهر العلبة، هنا سنجد تركيز (EPA-DHA) مع بعضهما، وهو التركيز الموجود في حجم الحصة الواحدة (serving size)، وهو عدد الملليلترات، أو عدد الكبسولات.

 

3- فيتامين سي:

مهم للجهاز المناعي، فجهاز المناعة يحتاج إلى فيتامين د3 وفيتامين سي والزنك بشكل أساسي، ويتوجب الانتباه لعدم حدوث نقص في أي منهم. أيضا هو مهم لامتصاص الحديد، فالأنيميا من المشاكل الشائعة لدى الأطفال بالرغم من تناولهم البروتين، وذلك بسبب تناولهم مع البروتين جميع المواد التي تمنع امتصاص الحديد مثل الخبز، ولا يتناولون كفايتهم من فيتامين سي حتى يستطيع الجسم امتصاص هذا الحديد.

 

 

أيضا فيتامين سي مهم جدا لالتئام الجروح، فهناك أطفال أشقياء ذوي حركة عالية من الطبيعي تعرضهم للوقوع وبالتالي حدوث الجروح، وإن فيتامين سي يساعد على التئام هذه الجروح بشكل سريع.

 

نقطة سريعة:

الحركة العالية للطفل تعني طاقة عالية، لذا هي أمر جيد. ويتحرك الطفل باستمرار لأن هرمونات النمو لديه مرتفعة جدا، بينما الطفل الهادئ طوال الوقت أمره مقلق، فهذا دليل على وجود مشكلة؛ إما مشكلة نفسية، لأن الطفل فطرته الاكتشاف، فيبقى دائم الحركة ويدمر معظم الأشياء بقصد الاستكشاف، فهو إما خائف أو قلق أو لديه مشاعر مكبوتة، لذا إن كان لديك طفل هادئ معظم الوقت وبشكل غير طبيعي فيجب أن تبدأ الاهتمام بالبحث عن السبب.

 

ما هي جرعات فيتامين سي للأطفال؟

حتى عمر ثلاث سنوات هي (400 ملليغرام).

ومن عمر الرابعة حتى الثامنة هي (650 ملليغرام).

ومن عمر التاسعة حتى الثانية عشرة هي (1000 ملليغرام).

 

أما لو كنت تعطي جرعة احترازية عادية فمن الممكن أن تقل الجرعة عن ذلك.

فأنا أعطي ابني ذو السنوات الأربع جرعة يومية تساوي 150 ملليغرام كجرعة احترازية، ولكن في وجود العدوى يتم رفع الجرعات تبعا لما سبق ذكره.

 

فيتامين سي vitamin c

 

وإن منتجات الأطفال من فيتامين سي كثيرة جدا، وإن من لا يعرف اختيار المنتج على أساس الجودة فسيتخبط كثيرا. وإني بعد بحث كبير عن المنتج الأفضل، وجدت أن منتج شركة (garden of life) هو الأفضل، لأنها شركة كبيرة وقد جربت العديد من منتجاتها، وقد وجدت أن إنتاجهم موثوق، خاصة أنه من صيغة طبيعية.

فالأسكوربك أسيد هي صيغة خطرة جدا على الكبار والصغار بسبب تأثيره على الكلى واحتمالية تسببه بالحصوات. لذا فإننا نريد لأطفالنا أن يأخذوا كفايتهم من كل ما تحتاجه أجسادهم دون وجود أخطار.

 

4- الزنك:

باختصار، لا يوجد مناعة دون زنك. وهو مهم للهرمونات، ونمو الجسم بشكل عام، فنقص الزنك يؤثر على النمو. ولمن يعاني من الأطفال من ضعف المناعة وتكرر العدوى والاسهال المتكرر، عليهم تناول فيتامين د3 وفيتامين سي والزنك والابتعاد عن تناول السكر.

 

 

ما هي جرعة الزنك اليومية؟

تحت الثلاث سنوات يحتاجون إلى 15 ملليغرام من الزنك.

ومن هم بين الرابعة والاثنا عشر عاما يحتاجون إلى 30 ملليغرام من الزنك.

وإن الجرعة الاحترازية للكبار بالأصل هي 50 ملليغرام، أما في حال حدوث عدوى فسنضاعف هذه الجرعة ثلاث مرات لدعم جهاز المناعة.

وإني أستخدم النوع السائل منه، ويحتوي على الزنك والنحاس. أتناول منه 3 مل يوميا، وهو غير معدل وراثيا.

 

5- الخميرة الغذائية:

مهمة للأطفال لأنها مصدر لكل مجموعة فيتامينات ب، كما أنها مصدر للبروتين. والخميرة الغذائية ليست مكملا غذائيا، بل تعتبر من الأطعمة الخارقة (السوبر فودز) لأنها مصدر طبيعي يحتوي على العديد من العناصر وبكمية كافية.

نستطيع وضعها على الطعام لأن طعمها لذيذ جدا، والأطفال لا يلاحظونها، بل على العكس تجعل الطعم مقبولا لهم. للمزيد عن الخميرة الغذائية اقرأ المقال الخاص بها من هنا.

 

 

جرعة الخميرة الغذائية اليومية:

ليس لها جرعة محددة لأنها ليست مكملا غذائيا، بل تعتبر من (السوبر فودز)، أي أنها طعام، لكني أستخدم ملعقة صغيرة منها على الطعام، وهي كمية جيدة للأطفال.

 

نقطة مهمة:

إن مكملات الأطفال كثيرة ومتوفرة في كل مكان، لكني أرى أمورا كارثية فيها، فهي مليئة بالسكر والألوان، ولو أن الطفل لم يأخذها فهو أفضل له، لذا فإني لا أنصح بتناولها. أيضا يجب التركيز على حقائق كل منتج والمكونات حتى نعرف المكونات جيدا. فدعونا نختر لهم فيتامينات ذات نوعيات جيدة في خضم عيشهم بين جميع الأطعمة غير الجيدة. قد يقول أحدكم أن ابنه يرفض تناول الفيتامينات التي لا تكون على شكل شبيه بالحلويات وذات طعم حلو. الحل بسيط، استخدمي عصيرا طازجا من صنعك، وضعي عليه أي نوع تريدينه من الفيتامينات، وغالبا سيتناولونه دون أن يشعروا بالفرق، وفي النهاية كل شيء بالتعوّد.


فيتامينات مع العصير



 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين د3 مع فيتامين ك2 بشكل سائل

زيت كبد سمك القد النرويجي

زنك للأطفال

فيتامين سي سائل للأطفال

الخميرة الغذائية غير محلاة من شركة kal

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

فيتامينات الأطفال
فيتامينات أساسية
أوميجا 3
الطب الأيورفيدي
Ayurveda
فيتامين سي
زنك ونحاس
فيتامين ك2
الخميرة الغذائية
ضعف المناعة
فيتامين د3
مشاعر مكبوتة
EPA-DHA
ضبابية في الدماغ
Cod liver
زيت الحوت
أنيميا
امتصاص حديد
نقترح عليك
ذات صلة