logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
طريقة اختيار الفيتامينات الحلال
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
تلجأ بعض الشركات لاستخدام مكونات ليست حلالا في منتجاتها، خاصة المنتجات الجيلاتينية التي قد يدخل فيها منتجات من الخنزير وهو الجيلاتين. لذا سلطت ندى حرفوش الضوء من خلال هذا المقال على طرق معرفة المنتجات التي تحتوي على مكونات تجعلها ضمن قائمة المحرمات.

طريقة اختيار المكملات الحلال

 

 

حلال

 

"كيف أعلم أن المكمل الغذائي أو الفيتامين الذي أشتريه حلال؟"

سؤال تكرر كثيرا في الآونة الأخيرة، فهناك العديد من الأشخاص يشكّون إن كان المنتج يحتوي على منتجات الخنزير أم لا، خاصة المنتجات الجيلاتينية.

فمن حق من يشتري المنتج ويدفع مقابله المال أن يكون المنتج متوافقا مع معتقداته أيا كانت، وأن يتأكد إن كان مناسبا له أم لا، خاصة حينما يشتري مكملات غذائية، حيث لا نعلم جميع مكوناتها.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

إن ما أرشحه لكم من مكملات غذائية أجتهد في اختياره حتى يكون أفضل أنواع المكملات حتى لا تتوهوا في رحلة البحث لأنها مهمة صعبة فعلا. وإني أتأكد من كونها منتجات حلال على الدوام. وعلى الرغم من ذلك سأعرفكم على طريقة التأكد من محتوى المنتجات إن كانت حلالا أم لا، وإني بالطبع أتحدث عن المكملات المتاحة والمتوفر عنها معلومات كافية، والشركات المنتجة لها لديها شفافية وتخضع للرقابة.

 

إن أكثر أمرين مشكوك في وجودهما في المكملات وأنهما غير مناسبان للشريعة الإسلامية هما الكحول ودهن الخنزير.

1- الكحول:

من الممكن تواجده في المكملات خاصة السائلة منها. يتم التأكد من خلو المنتج من الكحول بطريقتين:

- أن يكون حاصلا على شهادة "حلال". فهناك منتجات يكتب في وصف مكوناتها أنها حلال أو متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

- قراءة مكونات المنتج والتأكد من خلوها من الكحول.

 

حلال

 

2- دهون الخنزير:

من الممكن تواجده في المكملات التي تكون على شكل كبسولات جيلاتينية، مثل فيتامين د، وأي مكمل من مكملات الأوميجا-3.

 

دهن الخنزير

 

وللتأكد من خلو المنتج من دهن الخنزير:

- أن يكون المنتج حاصلا على شهادة "كوشر" (Kosher) وتعني أن يكون متوافقا مع الشريعة اليهودية بخلوها من منتجات الخنزير المحرم في الشريعة اليهودية. وأغلب المنتجات تمتلك هذه الشهادة فعلا.

 

كوشر

 

- أن يكون المنتج حاصلا على شهادة "حلال" التي تضمن خلو المنتج من دهن الخنزير. وفي هذه الحالات يكون مصدر الجيلاتين الأبقار أو الأسماك.

 

حلال

 

- البحث عن المنتج النباتي، فهناك منتجات كتب عليها أنها نباتية أو مناسبة للأشخاص النباتيين، وهو أمر يضمن خلوها من أي منتجات حيوانية. وتكون الكبسولة هنا مصنوعة من السيليلوز.

 

نباتي

 

- هناك منتجات تحتوي على الجليسرين الذي قد يكون مصدره دهون الخنزير أيضا، رغم أن هذه المنتجات لا يتم تناولها، ولكنها في الغالب منتجات للعناية بالبشرة والشعر ومستحضرات التجميل. في هذه الحالة سنبحث عن المنتج الذي كتب عليه أنه نباتي، فهو لن يكون حاصلا على شهادة حلال أو كوشر لأنه لا يؤكل.

- المنتجات الحاصلة على اعتماد (ifanca) وهي المجلس الإسلامي للطعام والتغذية في أمريكا. لذا فإن أي منتج حاصل على شهادتهم فهو حلال.

 

ifanca

 

الأمر سهل وبسيط، قد نشعر بداية أنه صعب قليلا، ولكن مع الممارسة يصبح أمرا سهلا جدا. ومن الطبيعي أن الأمر يحتاج إلى الجهد كلما أردنا الحصول على أمر بمعايير ومواصفات خاصة، خاصة لو لم يكن جميع الناس يبحثون عنه.

لمعرفة أفضل وقت وطريقة لتناول المكملات تابعوا الفيديو من هنا.

 

المكملات الحلال
ifanca
كوشر
حلال
فيتامينات حلال
منتج نباتي
سليولوز
 دهون الخنزير
كحول
نقترح عليك