logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
مقارنة بين أنواع الملح، الملح الضار والمفيد
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الملح من المواد الغذائية المهمة لصحة الجسم وتوازنه وعملياته الحيوية، ولكن للملح أنواع. هنا تتناول ندى حرفوش أنواع الملح وخصائص كل منها، وتبين أيها المفيد وأيها الضار. كما فندت مسؤولية الملح عن ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ماذا يحدث عند تقليل أو قطع الملح؟ 

 

salt الملح

 

كم مرة تَم نُصحك بتجنب السموم البيضاء؛ أي السكر والملح والدقيق!

من الكذب والتدليس أن يتم وضع الملح في سلة واحدة مع السكر والدقيق، فالملح لم يكن يوما سُمّا، ولم يكن يوما سببا في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وكل الكذب الذي سقونا إياه لسنوات. فالملح يعتبر من أهم العناصر الأساسية لجسم الإنسان، فمن دون المعادن الموجودة في الملح ستفشل جميع العمليات الحيوية في الجسم. ولكن الفكرة تكمن في نوعية الملح، فأنواع الملح كثيرة جدا، بألوان وأسعار مختلفة، فما هي الأنواع التي تسبب الأمراض وما هي الأنواع التي تعالجها؟

سأحدثكم في هذا المقال عن أشهر أنواع الملح، وأفضل الأنواع وأسوأها، ولماذا يعتبر الملح مهما، ولماذا لا ينفع الامتناع عن تناول الملح حتى لو كنت مريض ضغط عال، وما الذي يجب أن تمتنع عنه فعليا في هذه الحالة. كل ذلك حتى ننتهي من خرافة أن الملح سم أبيض...

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

هل اختبرت يوما أن تمتنع عن تناول الملح؟ لو كنت مريض ضغط مرتفع فمن المؤكد أنه قد تم نصحك بتناول الطعام دون ملح. وإن كنت تتبع حمية قاسية بهدف فقدان الوزن، فمن المؤكد أنك قد تلقيت هذه النصيحة أيضا، وذلك حتى تفقد الوزن بشكل سريع، خاصة لو كنت من الأشخاص الرياضيين الذين يريدون دخول بطولات، فإنهم يمتنعون عن الملح حتى يظهر شكل الجسم.

 

أعراض الامتناع عن الملح:

إن كنت قد امتنعت سابقا عن تناول الملح قبل الآن لأي سبب فمن المؤكد أنك قد اختبرت جميع هذه الأعراض:

صداع شديد، ودوار، وضبابية الرؤية، وعدم التركيز، والعصبية، وحالة مزاجية سيئة جدا، وتشنجات وشد عضلي، وتعب وارهاق دون بذل أي مجهود.

تعتبر هذه الأعراض مشابهة لأعراض الامتناع عن السكر، ولكن المتعلقة بالسكر هي أعراض انسحاب، لأن السكر عبارة عن مادة إدمانية، وجسم الإنسان لا يحتاجها في أي شيء، على العكس من الملح، فما تشعر به عند امتناعك عن الملح هو أعراض جفاف وانخفاض شديد في مستويات المعادن في جسدك.

 

أعراض الامتناع عن الملح

 

فوائد الملح:

- من أهم مصادر المعادن والعناصر الأساسية لجسم الإنسان

مثل الكلوريد والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم وغيرهم. هذه المعادن هي التي تحافظ على مستويات طبيعية وصحية من السوائل والمياه داخل خلايا الجسم. هل هناك أي شك بأننا لا نستطيع العيش دون مياه؟ فالماء يشكل 60% من وزن الجسم، وإن الماء لا يستطيع دخول الخلية دون وجود المعادن، حتى لو شربت لترا من الماء في الساعة، حيث يتوجب توفر الماء والمعادن معا حتى لا تصاب الخلايا بالجفاف. وهو الأمر الذي يجعل الكثير من الأشخاص يشربون كثيرا من الماء، ثم يدخلون الحمام كثيرا، ورغم كل ذلك ما زالوا يعانون من أعراض الجفاف، ذلك لأنهم يعانون من نقص المعادن. وإن أعراض الجفاف هي ذاتها أعراض نقص المعادن.

 

- باختصار شديد، إن الملح مسؤول عن تنظيم مستويات المعادن والسوائل على المستوى الخلوي داخل الخلية.

 

- يحافظ على مستوى حامضية الجسم الطبيعية عن طريق:

o تنظيم مستويات السوائل

o تنظيم عمليات الحرق

 

ينظم عمليات الحرق من خلال:

o تحفيز إفراز الأنزيمات الهاضمة التي لا يتم هضم الطعام دونها، وإن لم يتم هضم الطعام فلن يحصل الجسم على العناصر الغذائية اللازمة، مما سيتسبب بسوء تغذية وفشل الحرق.

o تنظيم عمل العضلات والجهاز العصبي. فالعضلات هي محارق الطاقة، لذلك فإن أي شخص يمتلك كتلة عضلية قليلة ستجد جسده مَخزنا للدهون لأن جسمه لا يستطيع الحرق بشكل جيد، فالعضلات هي ما يستهلك الطاقة. أما بالنسبة للجهاز العصبي فلا يوجد نقل إشارات عصبية دون معادن، لذا حين تقل المعادن يختفي التركيز ويتقلب المزاج.

 

فوائد الملح

 

ماذا تفعل في حال إصابتك بالضغط العالي؟

لو كنت مصابا بالضغط العالي فعليك بقطع السكر، فجسدك فعليا لا يحتاج السكر. حيث يرتفع الضغط بسبب مستويات السكر العالية، الأمر الذي يؤدي لرفع معدل الالتهابات في الجسم، وبالتالي التسبب بالإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، بدليل أنه لا يوجد أحد امتنع عن تناول الملح وتعافى من ارتفاع الضغط، بل من يمتنع عن تناول السكر والنشويات البسيطة. للمزيد من التفاصيل، عودوا إلى حلقة ومقال المتلازمة الأيضية.

 

هل الملح لا علاقة له بارتفاع الضغط نهائيا؟

كلا.. ليس بالمطلق، فالأمر يعتمد على نوعية الملح وكميته.

 

أنواع الملح:

 

أنواع الملح

 

1- ملح المائدة الأبيض العادي الموجود في كل البيوت:

فهو أحد أسباب ارتفاع الضغط، وسبب في حدوث مشاكل صحية كثيرة، كما لا فائدة ترجى منه، فهو أسوأ أنواع الملح على الإطلاق.

يتم استخراج هذا الملح من البحار على الأغلب، ولكن حين يتم استخراجه يكون ذو لون أسود وذو رائحة سيئة جدا، لذا تتم معالجته بعمليات كثيرة: التبخير ثم التجفيف، ثم التعويم، ثم التبلور، ثم التكرير، وأخيرا التبييض. أثناء هذه العمليات يفقد الملح معظم محتواه من المعادن التي نحتاجها، فيصبح ملحا دون فائدة، ليضاف إليه أخيرا بعض المواد الكيميائية أثناء عمليات التكرير والتبييض لتنقيته من الشوائب والحصول على اللون الأبيض، مثل: كلوريد الكالسيوم، وأكسيد الكالسيوم، وكبريتات الألومنيوم. كما وجدت بعض الأبحاث أن معظم أنواع ملح المائدة الموجودة في العالم تحتوي على شوائب البلاستيك الذي لا يتحلل في جسم الإنسان.

 

ما هي خطورة هذه المواد؟

- مادة كلوريد الكالسيوم تعمل على رفع مستويات الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى رفع الضغط والتعرض للجلطات.

- مادة أكسيد الكالسيوم، وهي مادة الجير الحي، التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب حساسية الجلد والصدر.

- مادة كبريتات الألومنيوم، التي تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب السرطان.

 

مضار ملح المائدة

 

إذن فالمشكلة ليست في الملح ذاته، وإنما في العمليات والإضافات التي يتعرض لها. وعلى الرغم من ذلك نجد أن جميع المصادر تقول أن التعرض لهذه المواد بكميات ضئيلة هو أمر عادي لا يسبب مشاكل لصحة الإنسان. ولكن حتى إن كان ذلك حقيقيا، دعونا نواجه أنفسنا بأننا نتناول الملح بشكل يومي، وإن تكرار التعرض لهذه المواد بشكل مستمر سيؤثر على الجسم عاجلا أم آجلا.

إن الفرق في الثمن بين ملح المائدة وأي نوع آخر هو فرق بسيط، ولكنه سيغنيك عن دفع آلاف الجنيهات في علاج المشاكل التي يتسبب بها ملح المائدة. لذا قم بشراء صحتك.

 

2- ملح الهيمالايا:

يأتِ في المرتبة الثانية، فهو جيد ولكنه ليس الأفضل. يتم استخراجه من مناجم الملح في جبال الهيمالايا في باكستان. محتواه من المعادن أعلى بالمقارنة مع ملح المائدة، ولا يتم تعريضه لعمليات التكرير أو التبييض، ولكن يتم غسله بالماء وتجفيفه، سواء في الشمس أو باستخدام أفران. بعد ذلك يدخل في مرشحات أو فلاتر حتى تتم تنقيته من الشوائب والأتربة. أثناء هذه العملية قد يتعرض لفقدان بعض من محتواه من المعادن، ولكن يبقى محتواه من المعادن جيدا.

 

ملح الهيمالابا

 

3- الملح البحري:

يمر بذات العمليات التي يمر بها ملح الهيمالايا، ولا يتم تكريره أو تبييضه، بل يتم غسله وتجفيفه وتنقيته من الشوائب بالمرشحات وفلاتر التنقية، ولكن محتواه من المعادن أعلى مقارنة بملح الهيمالايا.

ولكن تختلف جودة الملح البحري تبعا للمكان الذي تم استخراجه منه وجودة الشركة المنتجة له، لأن محتوى الملح من المعادن يختلف باختلاف استخراجه من البحر أو المحيط. قد يكون من الصعب معرفة مكان استخراج الملح البحري، ولكن نستطيع معرفة محتواه من المعادن من خلال الحقائق الغذائية (Nutrition facts) المكتوبة على عبوته.

 

الملح البحري

 

4- ملح الكلتيك (celtic salt):

أحد أنواع الملح البحري، يتم استخراجه من بحر الكلتيك في شمال غرب أوروبا، بالتحديد من بلد صغير جدا اسمه بريتاني (Brittany) يتبع فرنسا.

 

ملح الكلتيك

 

ويعتبر ملح الكلتيك أفضل أنواع الملح: 

- لأن المياه التي يستخرج منها تحتوي على تراكيز عالية جدا من المعادن وبنسب مناسبة.

- يتم استخراجه بطرق يدوية وطبيعية دون اعتماد على الآلات، لذا فهي تحتاج إلى وقت طويل وتكاليف باهظة. حيث يأتون بمياه البحر ويضعونها في أحواض، ويتركونها عرضة للشمس والرياح والأمطار الموجودة في هذه المنطقة، ويتركونها حتى تتبخر وحدها بشكل طبيعي، ويبقى الملح، ثم يتم تجفيفه وتعبئته. وتتم هذه العملية في مناطق معينة تخضع لمعايير عالمية.

 

كيف تعرف أن ملح الكلتيك أصلي أم لا؟

- لونه أغمق بقليل من الملح البحري العادي.

فيه بعض الرطوبة، حيث تشعر كأنه مبتل، وذلك لأنه طبيعي تماما، لم يدخل في استخراجه أو تجفيفه أي نوع من الآلات.

 

ميزات ملح الكلتيك:

- استخدامه كملح للطعام.

- تحسين امتصاص المعادن من المكملات الغذائية مثل المغنيسيوم، حيث يتم إضافة القليل جدا من ملح الكلتيك إلى كوب الماء الذي ستتناول معه المكمل الغذائي.

- المساعدة على الهدوء والاسترخاء حين يتم وضعه في حوض الاستحمام.

- يمكن وضعه مع خلطات مقشرات البشرة (Body scrub) فيساعد على التخلص من الجلد الميت وترطيب البشرة.

- يتم إضافته إلى الزيوت والدهانات الطبيعية لتخفيف آلام المفاصل والتشنجات العضلية.

- يتم استخدامه كمطهر بوضعه في ماء نقع الخضار والفواكه قبل الاستخدام.

 

ميزات ملح الكلتيك

 

كلمة أخيرة:

إن تغيير نوع الملح الذي نستهلكه مهم لصحتنا، فتغيير بسيط قادر على خلق فارق كبير في الصحة. ولكن على الرغم من كون الملح مهم لأجسادنا، ولكن هذا لا يعني المبالغة والإفراط في تناوله، فذلك ليس أمر جيد. وإن متوسط احتياج جسم الإنسان للمحل خلال اليوم يعادل ملعقة شاي صغيرة إلى ملعقتين.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

ملح الكلتيك

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

الملح
السموم البيضاء
السكر
الدقيق
السكر والملح والدقيق
ارتفاع ضغط الدم
أمراض القلب
الأملاح والمعادن
العمليات الحيوية
صداع
دوار
ضبابية الرؤية
عدم التركيز
العصبية
حالة مزاجية سيئة
تعب وإرهاق
الامتناع عن الملح
الامتناع عن السكر
أعراض الانسحاب
مادة إدمانية
أعراض جفاف
الكلوريد
الصوديوم
المغنيسيوم
الكالسيوم
حامضية الجسم
تنظيم عمليات الحرق
إفراز الأنزيمات الهاضمة
فشل الحرق
الجهاز العصبي
عمل العضلات
محارق الطاقة
كتلة عضلية
مخزن الدهون
التهاب
تصلب الشرايين
النشويات
التبخير
التجفيف
التعويم
التكرير
التبييض
كلوريد الكالسيوم
أكسيد الكالسيوم
كبريتات الألومنيوم
شوائب البلاستيك
السرطان
حساسية الجلد
حساسية الصدر
الجلطات
ملح الهيمالايا
ملح المائدة
الملح البحري
الحقائق الغذائية
ملح الكلتيك
celtic salt
Brittany
مقشرات البشرة
آلام المفاصل
التشنجات العضلية
مطهر
نقترح عليك
ذات صلة