logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
هل فيتامين ك2 يسبب الجلطات وتكلس الشرايين؟
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
فيتامين ك ليس من الفيتامينات الشهيرة، لذلك سلطت ندى حرفوش الضوء في هذا المقال على أهمية هذا الفيتامين للجسم وأهمية تزامن تناوله مع فيتامين د، والصيغ المفيدة له.

لا تتناول أبدا فيتامين د3 بدون فيتامين ك2 (K2)

مقارنة بين (MK7) و (MK4)

 

k2


دائما ما يثير فيتامين ك2 الجدل حول تناوله؛ حيث يقول البعض بضرورته ولزوم تناوله، بينما يقول البعض الآخر بأنه يشكل خطرا كبيرا حيث أنه يسبب تخثر الدم والجلطات. كما يقول البعض بتناوله بصيغة (
MK4)، بينما يقول البعض الآخر بتناوله بصيغة (MK7).

 فيتامين ك ليس من الفيتامينات الشهيرة التي يعرف جميع الناس عنها وعن أهميتها مثل فيتامين د. لذلك سأتناول فيتامين ك في مقالتي هذا اليوم؛ عن ماهيته وفوائده، والفرق بين صيغه.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 


 

ما هو فيتامين ك؟

أحد من الفيتامينات المهمة جدا لجسم الإنسان، وهو عبارة عن عائلة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ومتشابهة في التركيب البنيوي. يحتاجه الجسم لتعديل ما بعد تخليق وبناء بعض البروتينات اللازمة لتخثر الدم أو للتحكم في ارتباط الكالسيوم في العظام والأنسجة الأخرى.

 

فيتامين ك نوعان:

-  فيتامين ك1:

يسمى فيلوكينون (Phyllochinon)، ومصدره الخضروات. ليس مفيدا جدا، وليس له تأثير على مستويات فيتامين ك في الدم.

 

 - فيتامين ك2:

يسمى ميناكينون (menaquinone-7). وهو النوع المهم من فيتامين ك، نجده في المصادر الحيوانية والأطعمة المخمرة. من المفترض أن الإنسان لديه القدرة على تحويل فيتامين ك1 إلى فيتامين ك2، ولكن غالبية الناس لديهم مشكلة في عملية التحويل هذه، فلا تستطيع أجسادهم القيام بها بكفاءة، لذلك يتم اللجوء لتناول فيتامين ك2 بدلا من ك1. وإن مصادر فيتامين ك2 من الطعام وكمياته في الطعام قليلة، لذلك هناك حاجة لتناوله من المكملات الغذائية.

 

مصادر فيتامين ك2:

يتواجد فيتامين ك2 في الكبد واللحوم الدهنية، أي أنك لو تناولت لحوما حمراء دون دهونها فلن تحصل منها على فيتامين ك2. كما يكون موجودا في الأطعمة المخمرة مثل مخمر الملفوف (Sauerkraut)، وليس المخلل.

 

أهمية فيتامين ك2:

1- يلعب فيتامين ك2 دورا كبيرا في عملية استقلاب الكالسيوم وترسيبه في العظام والحماية من تكلس الشرايين. فالكالسيوم مهم جدا لصحة العظام والأسنان، ولكنه يترسب بطريقة عشوائية، الأمر الذي يسبب مشاكل في الأماكن التي يترسب بها، مثل حصى الكلى، والتهابات المفاصل، وتكلس الشرايين. وتكلس الشرايين يعني تيبسها ورفع ضغط الدم وبالتالي رفع خطر الإصابة بالجلطات. ولهذه الأمور كنت قد نبهت في مقال سابق من خطر تناول الكالسيوم كمكمل غذائي وبشكل خاص بصيغته (calcium carbonate). لقراءة المقال الخاص به من هنا. لذلك يحتاج الكالسيوم لمساعد ليوجهه إلى المكان المناسب ليترسب فيه، سواء في العظام أو الأسنان، ويمنعه من الترسب في الشرايين والمفاصل والكلى وإن فيتامين ك2 هو المساعد والمنظم للكالسيوم.

2- يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

3- يحارب بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الكبد.

4- يعدل جهاز المناعة ويدعم صحة المفاصل.

5- يلعب دورا في إنتاج البروتينات المرتبطة بتخثر الدم، ويمنع احتمالية حدوث النزيف.

 

 

من يحتاج تناول فيتامين ك2 كمكمل غذائي؟

1- أي شخص كان أو مازال يتناول الكالسيوم من المكملات الغذائية. يجب عليه التوقف عن تناول الكالسيوم من المكملات الغذائية أولا، ثم تناول فيتامين د مع فيتامين ك2. وذلك لأن الكالسيوم وحده يترسب في الأماكن الخاطئة، ويسبب تكلس الشرايين وحصى الكلى.

2- أي شخص يتناول فيتامين د. حيث يجب ارفاق جرعة من فيتامين د مع جرعة من فيتامين ك2، وذلك لأن فيتامين د يرفع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام ويضاعفها، ثم يعمل فيتامين ك2 على ترسيبها في مكانها الصحيح.

3- السيدات بعد سن الأربعين، وخاصة بعد فترة انقطاع الطمث. لأنهن معرضات بشكل كبير جدا لخطر هشاشة العظام. كما أن فيتامين ك2 معتمد في اليابان كعلاج لهشاشة العظام.

4- أي شخص يعاني من اضطراب مناعي خاصة لو كان يؤثر على صحة المفاصل، وبشكل خاص مرض التهاب المفاصل الروماتويدي. وذلك لأن فيتامين ك2 يمنع الكالسيوم من الترسب حول المفاصل مما قلل الألم. كما يلعب دورا في تعديل جهاز المناعة، وهو أكثر شيء يجب أن يركز عليه جميع مرضى الاضطرابات المناعية. حيث أن الأمور التي تلعب دورا في تعديل الجهاز المناعي هي: الصيام المتقطع، والأوميجا3، والكوليستروم، وفيتامين ك2.

5- الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع الدهون الثلاثية، والناس ذوي التاريخ بالإصابة بالجلطات.



لإيتامين ك2

 

كيف يجب أن يتناول الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالجلطات فيتامين ك2 وهو مهم لإنتاج البروتينات المرتبطة بتخثر الدم؟

- فيتامين ك2 يساهم في إنتاج البروتينات المرتبطة بتخثر الدم، ولكن إلى حد معين، حتى تصل إلى مستوياتها الطبيعية، فلا يتسبب بزيادتها لدرجة التسبب بجلطة، ولكن إلى الدرجة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالنزيف. تماما مثل أوميجا 3، فهي مسيل طبيعي للدم (مضاد تخثر)، ولكنها لا تسيل الدم لدرجة التسبب بالنزيف، ولكن للدرجة التي تحمينا من الإصابة بالجلطات.

- فيتامين ك2 يمنع تكلس الشرايين، الذي يعتبر أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية. وذلك لأنه يجعل الشرايين ضيقة ومتصلبة، فيكون من السهل انسدادها. وفي الحقيقة أن الجلطات تحدث في أجسادنا طوال الوقت، ولكن طالما أن الشرايين لينة وليس فيها تضيّقات فهي قادرة على الانقباض والانبساط بشكل يجعل الجلطات تمر وتذوب، بينما تكلس الشرايين يجعلها ضيقة ويفقدها القدرة على الانقباض والانبساط الأمر الذي يتسبب بكارثة.

- سأطرح نفسي مثالا حيا، إنسانة لديها تاريخ سابق بالإصابة بالجلطات، وناجية من جلطة دماغية، ولديها استعداد جيني لتكوين الجلطات بنسبة 30% أكثر من الأشخاص العاديين، ولا أتناول أدوية سيولة، ولكني أعتمد على مسيلات الدم الطبيعية، مثل الأوميجا 3، وفيتامين د3 بجرعات عالية على الأقل 10 آلاف وحدة دولية يوميا، وفيتامين ك2 بجرعة 100 ميكروجرام على الأقل يوميا. وإني على هذا النظام مدة ثلاث سنوات، لم أعاني فيها من تسمم فيتامين د، ولم أعاني من جلطات. بل على العكس، فذلك ساعدني بالتغلب على الروماتويد والتعافي منه.

 

جرعة فيتامين ك2؟

يرتبط فيتامين ك2 بفيتامين د3، حيث يجب تناولها معا وبشكل متزامن. فكل جرعة من فيتامين د3 تساوي 10 آلاف وحدة دولية يرافقها 100 ميكروجرام من فيتامين ك2. ويتم رفع الجرعة بنفس النسبة. ولأن فيتامين ك2 يذوب في الدهون، يتم تناول فيتامين ك2 في وسط وجبة غنية بالدهون.

 

كيفية اختيار فيتامين ك2؟

- اختيار الصيغة المناسبة، فهناك أشكال كثيرة من فيتامين ك2، حيث تكون باسم (MK) ويرافقه رقم، ولكن أشهر صيغتين هما (MK4) و (MK7). وإن الفرق بينهما كالفرق بين السماء والأرض. فالصيغة (MK4) هي الصيغة الصناعية من فيتامين ك2، وهي صيغة لا يستفيد منها الجسم ولا يستطيع الاحتفاظ بها. كما أنوه دائما عن الابتعاد عن أي صيغة صناعية في المكملات الغذائية. في المقابل (MK7) هي الصيغة الطبيعية التي يستطيع الجسم امتصاصها والاستفادة منها أكثر، وأيضا الاحتفاظ بها في الجسم مدة أطول.

 

عائلة فيتامين ك

- اختيار التركيز المناسب تبعا لاحتياجي. على سبيل المثال أنا لدي تركيزان: 100 ميكروغرام، و300 ميكروغرام، واستخدمهما تبعا لاستخدامي لفيتامين د. ولا يتواجد في السوق تركيز أعلى من 300 ميكروغرام، لذا عند تناول جرعة 50 ألف وحدة دولية من فيتامين د3، يتم تناول كبسولتان من فيتامين ك2 تركيز 300 ميكروغرام.

 

- اختيار الشركة التي توفر رقابة طرف ثان، وذات منتجات موثوقة. وأنا أستخدم منتجات شركة (Now foods) منذ سنوات ومرتاحة بها.

 

اتمنى أن يكون المقال قد أجاب جميع تساؤلاتكم فيما يخص فيتامين ك2.

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر:

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

فيتامين ك2
فيتامين ك1
مكملات الكالسيوم
فيتامين د
كربونات الكالسيوم
فيلوكينون
تخثر الدم
menaquinone-7
Sauerkraut
مخمر الملفوف
MK7
نقترح عليك
ذات صلة