logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
القضاء على رائحة العرق دون استخدام مزيلات العرق الضارة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
رائحة العرق مشكلة صحية لها الكثير من المسببات، لذا يجب تحديد سببها لعلاجها بطريقة صحيحة، وإن الفيتامينات والمعادن أحد هذه الأسباب. هنا توضح ندى حرفوش الفيتامينات التي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم رائحة العرق، والفيتامينات التي يسبب نقصها رائحة العرق.

فيتامينات يسبب نقصها رائحة العرق

 

 

تظهر مشكلة ورائحة العرق في أيام الحر، هذه المشكلة تواجه أشخاصا كثر، وهي محرجة إلى حد كبير، ولا يكون سببها قلة النظافة، بل على العكس، أحيانا يقوم الشخص بكل شيء ممكن؛ من استحمام، واستخدام مزيلات العرق، واستخدام العطور، واستخدام الملابس الواسعة ذات الأقمشة القطنية، ومهما يفعل لا يحصل على نتائج، ويصبح الموضوع محرجا جدا.

رائحة العرق مثل أغلب المشاكل الصحية لها أسباب كثيرة جدا، يجب تحديد سببها لنتمكن من علاجها بطريقة صحيحة، وإلا ستكون جميع الطرق الأخرى غير مناسبة ولن تأتِ بنتيجة.

من ضمن هذه الأسباب الفيتامينات والمعادن، فهناك بعض المعادن والفيتامينات التي لو حصل فيها نقص أو زيادة عن الحد المطلوب فمن الممكن أن تسبب رائحة العرق.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

فيتامينات ومعادن ورائحة العرق:

هناك عدد من المعادن والفيتامينات التي يسبب نقصها رائحة العرق، وهناك أمور تسبب زيادتها رائحة العرق أيضا، وهناك معادن وفيتامينات تساعد الجسم على التخلص من رائحة العرق بطريقة سليمة لذلك يتم إدخالها في تركيب بعض مزيلات العرق.

1- فيتامين د:

حيث يعاني معظم الناس من نقصه، لذا قد يكون أحد أسباب رائحة العرق. في هذه الحالة يميل الشخص لأن تكون حاسة الشم لديه ضعيفة، فمن الممكن أن يكون الأشخاص المحيطين به منزعجين جدا من الرائحة جون أن ينتبه لأن حاسة الشم لديه ضعيفة فعلا.

فإن حدث ذلك ولديك أعراض نقص فيتامين د، مثل زيادة الوزن، وآلام الجسم، وآلام أسفل الظهر، وضعف المناعة، ولا تتناول فيتامين د، فمن الممكن أن يكون تناول مكملات فيتامين د حلا لمشكلة رائحة العرق.

 

 

2- فيتامين سي:

مع أن ذلك غير شائع، ولكن هناك احتمال أن يسبب نقصه رائحة العرق. فلو كان لديك أعراض مثل ضعف المناعة ونزيف اللثة والدوالي أو ظهور الكدمات بشكل متكرر دون سبب حينها يكون تناول فيتامين سي هو الحل لمشكلة رائحة العرق.

 

 

3- فيتامين ب2 (Riboflavin):

هناك أشخاص يعانون طوال حياتهم من رائحة عرق سيئة جدا كأنها رائحة سمك فاسد، والأمر يكون محرجا فعلا لهم، ويكونوا غير قادرين على التخلص من هذه المشكلة بكل الطرق مهما حاولوا علاجها. حيث يعاني بعض الناس من مشكلة ترايميثيل امينوريا (Trimethylaminurea) التي تحدث بسبب تراكم مركب اسمه (Trimethylamine) في الجسم، مما يجعل الرائحة السيئة تظهر في العرق والبول وحتى رائحة النفس. يكمن حل هذه المشكلة بتناول فيتامين ب2 (Riboflavin)، حيث تقل الروائح السيئة بشكل كبير جدا بعد تناوله.

 

Trimethylaminurea رائحة العرق مثل رائحة السمك

 

4- الزنك:

من أكثر المعادن التي تساهم في التخلص من رائحة العرق، لدرجة إدخاله في تركيبة مزيلات العرق وكريمات واقية الشمس (Sun screen) وحتى كريمات حفاضات الأطفال. يتم الحصول على الزنك من المكملات الغذائية حيث يساعد على التخلص من السموم، ويتم استخدامه موضعيا لتقليل رائحة العرق حيث يدخل في تركيبة الكريمات بصيغة (Zinc oxide).

 

 

5- المغنيسيوم:

نقص المغنيسيوم يعد أحد أهم أسباب رائحة العرق، فهو معدن مهم جدا لجميع وظائف الجسم بشكل عام لذا يحتاجه الجميع. من أهم وظائفه مساعدة الجسم في التخلص من السموم، وتحسين امتصاص المياه في الأمعاء، لذلك يعتبر ملينا طبيعيا، كما يساعد الكبد على التخلص من السموم، وهي أمور تقلل من روائح العرق.

إن استخدام المغنيسيوم موضعيا ينهي رائحة العرق... هذا هو سري.. حيث أني لا أقوم باستخدام مزيلات العرق، ولكني أستخدم المغنيسيوم بصيغة مغنيسيوم كلوريد الذي لا يمنع العرق، ولكنه يمنع رائحة العرق نهائيا.

إن المغنيسيوم كلوريد له استخدامات كثيرة جدا، وهو من الأمور التي لا أستغني عنها ويجب أن تكون في بيتي دائما، لأنه من أكثر العناصر فعالية في القضاء على رائحة العرق.

 

 

فيتامينات تسبب رائحة العرق عند زيادتها عن الحد المطلوب:

1- فيتامين ب1 (الثيامين):

لأن ما يزيد عن الحد المطلوب يبدأ الجسم بالتخلص منه عن طريق العرق. فلو كنت تتناول الثيامين وبدأت رائحة العرق المزعج بالظهور، فإن هذه إشارة بوجوب التوقف لأن هذا يعني أن مستوياته أصبحت فائضة وبدأ يتراكم في الجسم.

 

b1 thiamin ثيامين ب1

 

2- الكولين:

يكون موجودا في العادة في مركبات بي كومبلكس، فلو كنت تتناول بي كومبلكس وتعاني من رائحة العرق فمن الممكن أن يكون هذا هو السبب.

 

choline كولين b4

 

أخيرا:

هذه هي معظم أسباب رائحة التعرق المرتبطة بنقص أو زيادة الفيتامينات والمعادن، فلو كنت تعاني من هذه المشكلة فعليك بمراجعة نظامك ومراجعة المكملات الغذائية، فلو كنت تتناول المكملات فاحتمال كبير أن يكون إحداها هي السبب وتستطيع التخلص من هذه المشكلة نهائيا.

 

من أفضل الأمور الطبيعية للتخلص من رائحة العرق هو الكلوروفيل أو دم النباتات. وقد تحدثت عن ذلك سابقا، فعودوا إلى الحلقة والمقال الخاص به.

 

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

 

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

مسحوق فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

كبسولات فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

زنك ونحاس

المغنيسيوم

بخاخ المغنيسيوم

ريبوفلافين

 

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

 

 

العرق
رائحة العرق
مزيلات العرق
العطور
الأقمشة القطنية
المشاكل الصحية
فيتامين د
فيتامين سي
فيتامين ب2
الزنك
Riboflavin
Trimethylamine
ترايميثيل امينوريا
Trimethylaminurea
كريمات واقية الشمس
Zinc oxide
المغنيسيوم
المغنيسيوم كلوريد
فيتامين ب1
الثيامين
الكولين
مركبات بي كومبلكس
المكملات الغذائية
الكلوروفيل
دم النباتات
نقترح عليك
ذات صلة