logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
فوائد صيام الماء والانقطاع عن الطعام لأيام
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
صيام الماء من أنواع الصيام المطول، ينقطع فيه الشخص عن تناول الطعام والمشروبات ما عدا الماء. ولكن لكل شيء محاذيره، لذا فقد وضحت ندى حرفوش ماهية صيام الماء، وشروط القيام به بشكل صحيح لضمان عدم التعرض لمشاكل صحية.

صيام الماء

 

 

إن صيام الماء من أشهر أنواع طرق التخلص من الوزن في العالم، يقوم به أشخاص كثيرون. ولكن هل صيام الماء أمر صحي أم لا؟ وما الفرق بينه وبين الصيام المتقطع؟ ومن هو الأفضل بينهما؟ وما هي مخاطره وأضراره؟

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

ما هو صيام الماء؟

هو انقطاع الشخص عن تناول الطعام وجميع أنواع المشروبات ما عدا الماء لمدة تبدأ من 24 ساعة لتمتد إلى أيام، حيث من الممكن أن يصوم الشخص مثلا 72 ساعة ومن الممكن أن يصوم أكثر من ذلك. أي أنه شكل من أشكال الصيام المطول، نستطيع اعتباره تصنيف فرعي (subcategory) من الصيام المتقطع والصيام المطول. قد يبدو الموضوع صحيا، لأنه يُفعّل عملية الالتهام الذاتي (Autophagy) ويقلل الالتهاب، ولكنه قد يكون صحيا وقد يكون غير صحي.

 

 

شروط الصيام الصحيح:

حين تحدثنا عن الصيام المتقطع، شرحنا كم هو مفيد وأنه من المفترض أن يكون نمط حياة لكل الناس بسبب فوائده في السيطرة على الالتهاب، وتجديد الخلايا، ومحاربة السرطان، وتعديل المناعة وأمور أخرى كثيرة. ولكن الصيام المتقطع أو الصيام المطول له شروط لنستطيع عمله بطريقة صحيحة دون أضرار، منها:

- لو كان الشخص غير معتاد على الصيام حينها يجب أن يبدأ به بشكل تدريجي

فمثلا لو كان معتادا على تناول ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبات خفيفة، هنا يجب البدء بالتخلص من الوجبات الخفيفة والاكتفاء بالوجبات الرئيسية. هذا يعني صيام 12 ساعة فقط ومن ثم رفع عدد الساعات عند الشعور بالتأقلم مع هذا النظام، ثم زيادة ساعة أو ساعتين دون أي شعور بالتعب أو الهبوط أو عدم امتلاك الطاقة خلال اليوم. ذلك لأنه لو تم الصيام فجأة لمدة تزيد عن 16 ساعة دون أن يكون الشخص معتادا على الصيام فمن الممكن أن يحول هذا الصيام إلى أمر غير صحي لأنه يسبب صدمة للجسم.

 

 

- عند الصيام لساعات طويلة تصل إلى 16 أو 18 أو 24 ساعة، أو القيام بعمل صيام مطول يتخطى 24 ساعة فإن الجسم يُحرم من الطعام

هذا الأمر جيد لتشغيل عمليات الالتهام الذاتي ورفع هرمون النمو. ولكن الامتناع عن الطعام لا يعني حرمان الجسم من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، ويتم الحصول على هذه العناصر من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية. وإن أهم مكمل غذائي ضروري وأساسي أثناء ساعات الصيام هو مسحوق الشوارد (Electrolytes). حيث يفقد الجسم أثناء الصيام سوائل كثيرة، ويفقد معها أملاحا ومعادن أساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. هذا النقص هو ما يسبب الإحساس بالإعياء والهبوط أثناء الصيام.

في الحقيقة نحن نستطيع العيش دون تناول الطعام بسبب امتلاكنا لآلاف السعرات الحرارية المخزنة في الخلايا الدهنية يستطيع الجسم الاعتماد عليها في توليد الطاقة أثناء الصيام، ولكننا لا نستطيع العيش دون حصولنا على المعادن. لذا يجب تناول مسحوق الشوارد أثناء الصيام. ستجدون مقالا فيه وصفات لكيفية صنع مشروب الشوارد في المنزل لمن لا يستطيع شراءه، لقراءته من هنا.

 

 

- عند الصيام لمدة تتجاوز 24 ساعة (أي القيام بصيام مطول) 

فيجب تناول دهون صافية أثناء الصيام لتحفيز الجسم على حرق الدهون وعدم حرق العضلات، وهو أمر غير مسموح أثناء صيام الماء، ولكن من الممكن تناول مرق العظام لأنها مصدر جيد جدا للمغذيات، ولن تكسر الصيام أثناء الصيام المطول خاصة لو كان الحرق في الأساس جيدا.

 

- كما يتوجب أثناء فترات الصيام تناول ماء عليه قطرات من الليمون

لأن الصيام يرفع من حموضة الجسم، لذا يجب تناول شيء قلوي لتقليل حموضة الجسم، والليمون يقوم بهذه المهمة.

 

- يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من الماء أثناء الصيام،

لأن الإفراط في شرب الماء يسبب فقد المعادن بشكل أكبر وأسرع. ويكون المعدل الطبيعي لشرب الماء هو ثلاث لترات يوميا بما فيهم مشروبات الأعشاب.

 

- إن صيام الماء يسمح بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

ولكن يجب الاهتمام بتناولها لأنه إن لم نفعل ذلك فسيكون الصيام ذو أضرار ومخاطر كبيرة، حيث من الممكن أن يتسبب بسوء التغذية.

 

شروط الصيام الصحيح

 

ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الصيام الماء؟

يجب تناول بعض الفيتامينات أثناء الصيام، ويجب الامتناع عن بعض الفيتامينات الأخرى. فجميع الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك يجب الامتناع عنها أثناء صيام الماء لأنهم فيتامينات ذائبة في الدهون يجب تناول الدهون معها حتى يستطيع الجسم امتصاصها. لذا لا يجب تناولهم أثناء صيام الماء، ولكن من الممكن تناولهم أثناء الصيام المتقطع الذي يسمح بتناول الدهون الصافية.

 

صيام الماء ليس سيئا بالمطلق، وفي ذات الوقت غير صحي بالمطلق، فهناك شروط يجب تطبيقها أثناء فترات الصيام للتأكد من عدم تسببه بأي مضاعفات صحية.

وعلى العموم فإني لا أنصح بصيام الماء الذي لا يتم فيه تناول الدهون أو أي مصدر للطاقة لمدة تتجاوز 24 ساعة، ويجب تناول المعادن التي نحتاجها أثناء فترات الصيام والاهتمام بشرب السوائل ومنها مشروبات الأعشاب.

 

الدهون
مشروبات الأعشاب
فترات الصيام
فيتامينات ذائبة
صيام الماء
سوء التغذية
الفيتامينات
المكملات الغذائية
الإفراط في شرب الماء
فقد المعادن
حموضة الجسم
الليمون
حرق الدهون
الصيام المطول
مسحوق الشوارد
Electrolytes
الصوديوم
البوتاسيوم
المغنيسيوم
Autophagy
الالتهام الذاتي
الالتهاب
الصيام المتقطع
السيطرة على الالتهاب
تجديد الخلايا
محاربة السرطان
تعديل المناعة
ذات صلة