logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
فوائد القرنفل وطرق استخدامه
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
القرنفل من التوابل ذات التأثير الفعال والفوائد العديدة للتعافي من الأمراض، لذلك فقد سلطت ندى حرفوش الضوء على فوائده وطرق استخدامه ووصفات لاستخدامه للحصول على أقصى استفادة ومحاذسر استخدامه.

القرنفل

 

clove القرنفل

 

حين نتحدث عن القرنفل فنحن لا نتحدث تابل عادي ذو فائدة بسيطة نقوم باستخدامه في الطعام وبعض المشروبات. بل إننا نتحدث عن أمر خارق، عن مضاد حيوي طبيعي، ومضاد فيروسي، وعلاج قوي لمشاكل المعدة، وعلاج قوي لالتهابات المفاصل، ومشاكل الجلد، وأمور أخرى كثيرة.

قد تكونوا قد سمعتم كثيرا عن فوائد القرنفل سابقا، ولكن في هذا المقال سأتحدث عن فوائد القرنفل وعن الطرق الصحيحة لاستخدامه، وكيفية استخدامه لحل المشاكل الصحية والحصول على أقصى استفادة منه، والأشخاص الممنوع عليهم تناول واستخدام القرنفل. إنها حيل بسيطة ولكنها تشكل فارقا كبيرا في الفائدة التي من الممكن أن نحصل عليها من استخدام الشيء لو عرفنا طرق استخدامه الصحيحة.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

القرنفل:

تابل قديم جدا، فقد استخدمه البشر منذ آلاف السنين في الطهي وعلاج الكثير من المشاكل الصحية؛ فقد كان معروفا في الهند والصين حيث كانت اشتهر في علاج مشاكل المعدة، كما تم استخدامه في اليونان لعلاج ، وأما في مصر القديمة فقد تم استخدامه في عمليات التحنيط لأنه يساعد في حماية الجثث من التعفن بسبب خواصه المضادة للميكروبات.

أما حاليا فهناك معلومات أكثر عن فوائد القرنفل واستخداماته، لأنه قد أصبح لدينا معلومات أكثر عن المواد الفعالة الموجودة فيه وخصائصها العلاجية.

 

فوائد القرنفل:

يحتوي القرنفل على فيتامينات ومعادن و (Phytonutrients) كثيرة جدا. ولكن المادة الأهم فيه هي مركب اليوجينول أو الأوجينول (Eugenol)، وهي المادة التي تعطي القرنفل الرائحة القوية والمميزة والخصائص العلاجية القوية الموجودة فيه. والجميل أن القرنفل غني جدا بهذه المادة.

 

Phytonutrients

 

أما أهم فوائد القرنفل هي:

- مضاد أكسدة قوي بشكل كبير جدا

حيث يقوم بتخليص الجسم من الجذور الحرة الناتجة عن تلف الخلايا، فحينما تزيد عمليات الأكسدة في الجسم عن الحد الطبيعي فإنها تبدأ بالتسبب بمشاكل صحية كبيرة وأمراض خطيرة، فجميع الأمراض تتسبب في زيادة معدلات الالتهاب، وبالتالي زيادة عمليات الأكسدة، مما يعني المزيد من الأمراض.

إن القرنفل مضاد أكسدة أقوى بخمس مرات من أقوى مضادات الأكسدة في جسم الإنسان وهو فيتامين E. حيث أن تناول القرنفل بانتظام قد يكون سببا مهما لوقايتك وحمايتك من الإصابة بالأمراض. هذا يعني أن القرنفل مهم جدا للأصحاء كعامل وقاية، ومهم أكثر لأي شخص يعاني من أي مشكلة صحية تقريبا. ذلك لأن جميع المشاكل الصحية مرتبطة بالالتهاب، سواء كانت أمراضا مناعية، أو أمراضا التهابية، فجميعه مرتبط بالالتهاب. باختصار.. القرنفل مهم جدا للجميع.

 

أوجينول eugenol

 

- مضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات والجراثيم

يستطيع أن يحارب أنواعا كثيرة من العدوى، مثل السالمونيلا، والإيكولاي وغيرهم. لذا من الممكن استخدامه لتقوية المناعة، واستخدامه في حالة العدوى.

 

مضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات والجراثيم

 

- إن مشاكل الفم والأسنان هو الاستخدام الأقدم والأشهر

حيث يعمل القرنفل على تخفيف ألم الأسنان، والتهاب اللثة، والحماية من تسوس الأسنان، ذلك لأن مادة الأوجينول تساهم في قتل البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.

 

التهاب لثة تسوس ضرس

 

- يعتبر من أفضل الأمور لعلاج مشاكل المعدة

حيث يعمل القرنفل على تعزيز إنتاج أحماض المعدة، لذا فهو مهم لجميع الأشخاص الذين يعانون من الحموضة والارتجاع، ذلك لأنهم يعانون بالأصل من نقص في حمض المعدة.

 

 

مهم لعلاج مشاكل الإمساك وسوء الهضم.

 

 

- مهم لعلاج القرح والتخلص من جرثومة المعدة

فهو فعال في القضاء عليها.

 

 

- يعالج القرنفل الكانديدا

التي تسبب ابيضاض اللسان وفطريات الفم، وتكرار ظهور الفطريات المهبلية البيضاء. كما أن الكانديدا تزيد بشكل كبير مع الإصابة بجرثومة المعدة.

 

 

- فعال جدا في تخفيف جميع آلام والتهابات المفاصل

حيث أن مادة اليوجينول الموجودة في القرنفل تقلل من إنتاج المواد الكيماوية المسؤولة عن الشعور بالألم. كما أنها تقلل التورم وتيبس المفاصل.

 

 

- مهم في علاج التهابات الجلد

من الحساسية، والأكزيما، والصدفية، والوردية، وحب الشباب، وجميع مشاكل الجلد المرتبطة بالالتهاب.

 

 

- يعتبر طاردا للحشرات بسبب رائحته القوية

لذا من الممكن استخدامه بدلا من استخدام المنتج الكيميائي الذي يتم رشه على الجلد للتخلص من الناموس والحشرات. ويتم استخدام زيت القرنفل في هذه الحال.

 

طارد للحشرات

 

فوائد القرنفل

 

الطرق الصحيحة لاستخدام القرنفل:

1- مستخلصات القرنفل

موجودة في المكملات الغذائية، وهي جيدة جدا في حالة علاج مشكلة صحية معينة باستخدام القرنفل بشكل عاجل وسريع.

 

كبسولة القرنفل

 

2- مسامير القرنفل:

- يتم إضافته على الطعام والمشروبات كنوع من التوابل. وهي طريقة للوقاية وتعزيز الصحة العامة. وإني أضيف إلى كثير من أنواع الطعام ولكن بمقدار مسمارين فقط لأن نكهته قوية جدا، ولو أضفنا المزيد فسنشعر بأننا نتناول القرنفل. كما أني أضيفه إلى الشاي على الدوام.

- من الممكن مضغ مسمار أو اثنين من القرنفل على الضرس الذي فيه ألم أو الالتهاب، ذلك حتى تخرج الزيوت منه، وهذه هي الطريقة الشهيرة للتخلص من ألم الفم والأسنان وتورم اللثة.

- طحن خمس حبات من القرنفل وإضافتهم إلى كوب من الماء والمضمضة به أو الغرغرة لخمسة دقائق مثلا.

 

مسامير القرنفل

 

3- زيت القرنفل:

يتم وضع القليل من زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن المعقم وتكويره ثم وضعه على موضع الألم في الفم لمدة عشرة دقائق.

 

مستخلصات القرنفل

 

جميع هذه الطرق جيدة وفعالة، ولكن الأفضل هو استخدام زيت القرنفل لأنه أقوى بكثير من استخدام القرنفل العادي.

 

كيف يتم استخدام القرنفل في حالة الإصابة بالعدوى؟

- بلع مسماري قرنفل صحيحين.

- شرب شاي القرنفل، إما بطحن 10-15 مسمارا وإضافته إلى الماء مباشرة، أو طحنه وغليه وتصفيته ثم شربه.

- غرغرة القرنفل في حال التهاب الحلق.

- كمادات القرنفل لعلاج آلام وتشنج العضلات.

- وضع خمس نقاط من زيت القرنفل على ملعقة كبيرة من أي زيت حامل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند واستخدامه كدهان للمنطقة المصابة.

 

	طرق استخدام القرنفل

 

إن جميع هذه الطرق تحتاج إلى الاستمرار والتكرار للحصول على النتائج المرجوة.

 

أفضل طريقة لاستخدام القرنفل لالتهاب وألم المفاصل:

إضافة خمس نقاط من زيت القرنفل إلى ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وخلطهم جيدا، ثم إضافة القليل من كريم الكايين الذي يحتوي على مستخلص فلفل الكايين الأغنى بمركبات الكابسيسين.

هذا الخليط رائع، ذلك بسبب:

- احتواء هذه المكونات على مركبات مضادة للالتهاب قوية جدا.

- التأثير التآزري للكابسيسين مع اليوجينول؛ حيث يقومان بتعزيز عمل بعضهما مما يزيد من مفعولهما. فالكابسيسين يحفز الجسم على إفراز الأندورفين الذي يعتبر من أقوى المسكنات، لذا حين يتم استخدام كريم الكايين مع زيت القرنفل يصبح تأثير المركبين مضاعفا.

- احتوائه على زيت الزيتون، فهو مهم كزيت حامل، لأن زيت القرنفل زيت أساسي قد يسبب الحروق ومشاكل في الجلد في حال عدم استخدام زيت حامل يخففه. كما أن زيت الزيتون مضاد التهاب طبيعي.

- احتوائه على زيت الخروع، فهو مضاد التهاب طبيعي، يستطيع اختراق الأنسجة بشكل أكبر وأعمق من أي زيت آخر.

 

طريقة استخدام القرنفل لالتهاب وآلام المفاصل

 

وهكذا يعمل خليط المركبات القوي بطريقة أقوى وبمفعول معزز ذو تأثير تآزري، يستطيع اختراق الأنسجة لأقصى حد ممكن. لذا فهو بالفعل من أقوى الوصفات للقضاء على ألم والتهاب المفاصل. وهذه هي وصفتي الخاصة.

 

نقطة مهمة:

يتوجب عدم استخدام القرنفل المطحون مسبقا، كما لا يتوجب طحن كمية كبيرة منه وتخزينها واستخدامها بعد فترة، فالتوابل تحتوي على زيوت طيارة تتطاير وتنتهي بعد فترة من الزمن، وهذه الزيوت هي التي تحتوي جميع الفائدة والخصائص العلاجية. فبمجرد تطاير هذه الزيوت يفقد فائدته. لذا يجب الحصول على قرنفل سليم، ومن ثم طحن كمية منه بقدر الاستخدام أولا بأول.

أما بالنسبة لزيت القرنفل، فيجب التأكد أن الزيت أصلي، فلا يتوجب استخدام زيت مجهول المصدر، ومكوناته غير مكتوبة على العبوة أو أي معلومة واضحة. كما لا يتوجب استخدام زيت جميع مكوناته مواد كيميائية، فهو ليس زيت قرنفل بل مركب كيماوي ضار له رائحة القرنفل فقط سيسبب مشاكل أكثر مما يفيد. لذا يجب أن يكون مكتوبا على العبوة (100% pure clove oil). قد يكون مخلوطا بزيوت طبيعية أخرى، وهذا لا بأس به، ولكن يجب أن تكون زيوتا طبيعية واسمها واضح ومعروف.

 

محاذير استخدام القرنفل

من هم الأشخاص الممنوعون من استخدام القرنفل؟

- الحوامل والمرضعات.

- الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى،

والمقصود بأمراض الكلى هو مشاكل الكلى الحقيقية وليس حصوات الكلى أو الرمل. في هذه الحالات من الممكن استخدامه موضعيا، ولكن يجب الابتعاد عن تناول القرنفل عن طرق الفم.

 

ممنوع استخدام القرنفل

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

زيت القرنفل

زيت الخروع  النقي من شركة ناود فودز 118 مل

زيت الخروع  النقي من شركة ناود فودز 473 مل

زيت الزيتون

قرنفل عضوي من فرونتيير

قرنفل عضوي من سمبلي أورغانيك

زيت جوز الهند العضوي

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

القرنفل
علاج قوي لالتهابات المفاصل
مشاكل الجلد،
مضاد حيوي طبيعي
علاج قوي لمشاكل المعدة
فوائد القرنفل
مشاكل الأسنان واللثة
عمليات التحنيط
حماية الجثث من التعفن
Phytonutrients
مركب اليوجينول
الأوجينول
مضاد أكسدة قوي
زيادة معدلات الالتهاب
فيتامين E
أمراض مناعية
أمراض التهابية
مضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات
التهاب اللثة
حمض المعدة
الحموضة والارتجاع
مشاكل الإمساك
سوء الهضم
علاج القرح
جرثومة المعدة
الكانديدا
تورم وتيبس المفاصل
علاج التهابات الجلد
الحساسية
الأكزيما
الصدفية
الوردية
حب الشباب
طاردا للحشرات
مستخلصات القرنفل
المكملات الغذائية
مسامير القرنفل
المضمضة
زيت القرنفل
كمادات القرنفل
مستخلص فلفل الكايين
مركبات الكابسيسين
زيوت طبيعية
الحوامل والمرضعات
أمراض الكلى
مشاكل الكلى الحقيقية
clove oil
نقترح عليك
ذات صلة