logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
مشروب لعلاج فقدان الطاقة ونقص المعادن والشوارد (Electrolytes)
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
لأن مشروب الشوارد يحتوي على جميع المعادن و الأملاح التي يحتاجها الجسم، تتحدث ندى حرفوش عن فوائده، والأشخاص الذين يحتاجون لتناوله، وأعراض نقصه، وأخيرا طرق صنعه.

مشروب لعلاج الصداع والدوخة والهمدان وفقدان الطاقة

اصنعه بنفسك


مسحوق الشوارد
(Electrolytes powder) أحد أشهر المكملات الغذائية وأهمها على الإطلاق. وهو مهم لكل الناس، ولكن على الأخص من يقوم باتباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات، أو من يلتزم بالصيام المتقطع، أو أي شخص يقوم بتمارين رياضية، أو أي شخص يحس بهبوط ودوار بشكل مستمر خاصة مع الحر.
شراب الشوارد

ولكن مشكلة هذا المسحوق أنه باهظ الثمن قليلا، لذلك لا يستطيع الجميع شراءه. لذلك سأقوم بشرح وصفة سهلة لعمل مسحوق الشوارد منزليا، ليستطيع أي شخص القيام بها. بالإضافة إلى شرح ماهيته وأهميته وأعراض نقصه، ومن يتوجب عليهم تناوله.

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

ما هي الشوارد؟

الشوارد هي مجموعة من المعادن والمعادن النادرة التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، ولكن غالبا ما يكون صعبا أخذ كل احتياجات الجسم عن طريق الطعام. وهي معادن أساسية ومهمة للجسم، لأنها تقوم بوظائف مهمة جدا؛ فوظيفتها الأساسية مثلا هي تنظيم التفاعلات الكيميائية التي تحصل في الجسم باستمرار والحفاظ على توازن السوائل داخل وخارج الخلايا. كما لها دور كبير في ضبط ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب، وتنظيم عمليات الانقباض والانبساط التي تحصل في الجسم والعضلات.
 

شوارد

من الشخص الذي يتوجب عليه تناول الشوارد ولماذا؟ ومتى تكون مهمة؟

1- الشوارد أساسية لأي شخص يغير نظامه الغذائي إلى نظام منخفض الكربوهيدرات أو كيتو أو باليو أو كارنيفور، لأنه عند قطع السكر والنشويات، تبدأ أجسادنا بفقد السوائل الزائدة والمحبوسة بسبب السكريات. فالسكر هو ما يحبس المياه في الجسم وليس الملح، أي عكس ما يعتقده الناس. للمزيد عن الكيتو اقرأ المقالات الخاصة به من هنا.

وإن فقد هذه السوائل يتسبب في فقد الجسم لكمية من الشوارد الموجودة في الجسم بالفعل، لأن هذه المياه تخرج في صورة بول أو عرق، فنحتاج إلى تعويضها عن طريق الشوارد.

أنظمة غذائية

2- من يمش على نظام الصيام المتقطع. فهو يتناول السوائل ولكن لا يأكل، ويشرب المياه بدون أية معادن، ويفقد المياه في البول أو العرق، فيحصل فقدان الشوارد. لذلك يعاني من يبدأ الصيام المتقطع من الشعور بالهبوط والإعياء، أي بسبب نقص المعادن وليس بسبب الجوع. لذا يشعر الشخص بالتحسن حينما يعوض هذه المعادن.



للمزيد عن الصيام المتقطع اقرأ المقالات التالية من هنا.


صيام متقطع

3- الشخص الذي يتمرن، خاصة من يتمرن أثناء الصيام. وأنا شخصيا من المستحيل أن أتمرن بعد تناول وجبة، وإنما يجب أن أتمرن أثناء الصيام لأن أدائي يكون أفضل وأعلى. ولكن هناك أشخاص عندما يقومون بذلك يشعرون بالدوار أو الهبوط أو انخفاض طاقتهم، وأنهم غير قادرين على استكمال التمرين، وهذا أيضا يكون بسبب نقص الشوارد. لذلك فإني دائما ما أتناول الشوارد أثناء التمرين، فهو المشروب الذي آخذه معي إلى النادي الرياضي بدلا من الماء.


تمارين رياضية
4- الناس الذين يتعرضون للحر الشديد أو الجلوس في الشمس فترات طويلة. فحوادث فقدان الوعي والإغماء والدوار أثناء الحر الشديد كلها تحدث بسبب نقص الشوارد. وأنا من الأشخاص الذين كانوا يعانون في السابق بصورة مستمرة من الصداع وانخفاض ضغط الدم أثناء الحر بسبب نقص الشوارد.

التعرض للشمس

أعراض نقص الشوارد:

 الأعراض كثيرة وموجودة لدى الكثير من الأشخاص، لأن الشوارد هي التي تضبط وتنظم كل شيء في الجسم، وحين نعمل على تعويض النقص، تختفي كل هذه الأعراض. وتظهر هذه الأعراض بصورة:

  • تعب ودوار.
  • عدم تركيز وإحساس بالضبابية والتيه.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  • الخفقان أو تسارع ضربات القلب.
  • رغبة في القيء.
  • إمساك أو إسهال.
  • التشنجات والشد العضلي.
  • انخفاض الطاقة.
  • العصبية وسوء المزاج

    أعراض نقص الشوارد

كيفية عمل مسحوق الشوارد:

الخيار الأول هو تناول مسحوق الشوارد الجاهز.

هذه الوصفة للأشخاص الكسالى أو للأشخاص الذين لا يملكون وقتا لعمل الوصفة بأنفسهم.


الوصفة التي يتم تتناولها بعيدا عن وقت الصيام.

تتكون من مياه جوز الهند، وأي نوع من أنواع التوتيات (توت أسود أو توت أزرق أو توت أحمر)، وملح الهيمالايا، ومسحوق المغنيسيوم (أو كبسولات)، ومحلي مناسب.


الوصفة التي يتم تناولها أثناء الصيام دون كسر الصيام المتقطع.

أي نوع شاي أعشاب منقوع، مع ملح الهيمالايا، ومسحوق المغنيسيوم (أو كبسولات)، ومحلي مناسب.

 

1- الوصفة الأولى: (الوصفة التي يتم تتناولها بعيدا عن وقت الصيام)

- مياه جوز الهند، هي من أفضل مصادر الشوارد لأنها مليئة بها، فهي مليئة بالصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. وهي مرطب هائل، وسكرها قليل، وتمنع الحصوات وتخفض الكوليسترول، ومفيدة جدا لصحة البشرة، وفوائدها لا تعد ولا تحصى. الفكرة فقط أن فيها كربوهيدرات، لذا فهي تكسر الصيام المتقطع. أما أنا فأستعمل مياه جوز الهند الطبيعية، وهو الاختيار المفضل لي في كل شيء؛ أي أن آخذ الطعام في صورته الطبيعية، ولكن لو كان هذا الخيار غير متاح، عندها نستطيع شراء أي نوع من الأسواق الكبيرة، ولكن يجب التأكد من خلوه من السكر والإضافات أولا.

ماء جوز الهند 
 - التوتيات تعتبر من أفضل الفواكه على الإطلاق، وهي نوع الفاكهة الوحيد تقريبا الذي من الممكن تناوله على شكل عصير، لأن السكر فيها قليل جدا، ومليئة بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، لذا نستخدم منها كمية بسيطة.

الوتيات
 

- ملح الهيمالايا، ومن الممكن استخدام الملح البحري أيضا، ولكن ملح المائدة يجب التوقف عنه تماما. فالملح هو أهم مصدر للصوديوم والمعادن، فلا نستطيع العيش دون ملح. أما أنا فأستعمل ملح الهيمالايا.

ملح الهيمالايا

- المغنيسيوم، وإني أستعمل حاليا مسحوق المغنيسيوم، بمقدار ملعقة واحدة فقط. ومن الممكن استعمال الكبسولات، ولكن يكون ذلك بمعرفة الجرعة وتحديدها (لتحديد عدد الكبسولات) ثم فتح الكبسولة الواحدة تلو الأخرى، وسكب المسحوق الذي في داخلها فقط على باقي المكونات.

- المُحلّيات، وإني أستعمل محلي فاكهة الراهب (Monk fruit)، ولكن من الممكن استعمال: الستيفيا، و أريثريتول، وزيليتول. أما الأشخاص الذين يتبعون حمية الكربوهيدرات المنخفضة يستطيعون تناول عسل المانوكا، وليس عسل الأسواق لأنه مبستر فلا فائدة فيه سوى السكر، أما عسل المانوكا يعتبر من الـ (super foods).

ستيفيا
عسل المانوكا
 

بعد إضافة كل هذه العناصر يتم خلطها جيدا لينتج لنا مشروب شوارد رائع وطعم مميز، يتم حفظه في الثلاجة، وصلاحيته تدوم حتى ثلاثة أيام.

 

2- الوصفة الثانية: (الوصفة التي يتم تناولها أثناء الصيام دون كسر الصيام المتقطع.)

وهي شاي أعشاب منقوع، من الممكن أن تكون أي نوع من الأعشاب. أما أنا فقد استخدمت (Perfect energy) الذي يحتوي على شاي أحمر وشاي أخضر وكركديه وستيفيا وتوت أحمر وورق الغار (ورق اللاورا)، والأشواجندا وفاكهة الآلام (Passion flower) والفانيليا، وكل عناصره عضوية، نتيجتها شراب ذو طعم رائع.

فاكهة الآلام
هذه الوصفة لا تحتوي على فاكهة وبالتالي لا تكسر الصيام. ولكن تحتاج إلى المغنيسيوم (كما في الوصفة السابقة؛ ملعقة من المسحوق أو تفريغ كبسولات)، وملح هيمالايا، وأي محلٍّ لا يكسر الصيام مثل فاكهة الراهب.


فاكهة الراهب 

هكذا نكون قد صنعنا مشروب الشوارد في البيت بسهولة دون كلفة باهظة مثل المسحوق الجاهز، فنتناوله ونودع التعب والإرهاق والدوار وعدم التركيز والإحساس بالهبوط العام.

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر:

مسحوق الشوارد 

ماغنسيوم شيلات - Whole food

محلي مونك فروت عضوي، محلي سائل

محلي مونك فروت عضوي

محلي مونك فروت أكياس صغيرة

محلي أريثريتول عضوي

محلي ستيفيا أخضر عضوي

محلي الزيليتول (xylitol)

عسل المانوكا

شاي التوت وفاكهة العاطفة (بيرفكت) من يوجي

زهرة العاطفة أو الآلام passion flower

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

مسحوق الشوارد
أمراض مناعية
أمراض مزمنة
صيام متقطع
محليات طبيعية
محلي بديل للسكر
ملح الهيمالايا
مغنيسيوم
Electrolytes
ماء جوز الهند
توتيات
بوتاسيوم
فاكهة الراهب
مونك فروت
ستيفيا
أريثريتول
زيليتول
عسل المانوكا
طعام خارق
super food
فاكهة الآلام
Passion flower
نقترح عليك
ذات صلة