logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
نظام غذائي بدون حرمان
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
باستطاعتي القول: "لا تدع أحدا يتحكم بك ويحرمك من الفاكهة"، لكن نحن لسنا أعداء حتى أحرمك من شيء وأقول لك أنه غير صحي وهو العكس. ولأني عبرت بتجربة المرض والإحساس بالألم، فذلك يجعلني أركز في كل معلومة قبل أن أقولها، وكما يقول المثل: اسأل مُجَرّباً ولا تسأل حكيما.

دايت بدون حرمان

(دايت دون حرمان)، هي الجملة الأشهر لدى الأطباء وأخصائيي التغذية، والحقيقة أنها جملة مغرية جدا. كنت أتمنى أن أنضم لهذا الرّكب أنا أيضا، فأقول (كيتو دون حرمان)، ولو كان هدفي فقدان الوزن فقط ولا أملك من المعرفة بأهمية وتأثير التغذية على الصحة لكنت سأفتن بهذه الجملة، وكنت سأركض خلفها.


وعلى الرغم من عدم حبي لقول ممنوع أن تأكل هذا أو هذا لمعرفتي كمْ من الممكن أن تكون محبا لهذا النوع من الطعام، إلا أنني لا أستطيع أن أريحك على حساب صحتك.

باستطاعتي تنظيم نظام غذائي مليء بالفاكهة والكربوهيدرات والسكر، ثم أبدل السكر بالعسل، والخبز الأبيض بالخبز البني، وأبيع لك ذلك على أنه نظام صحي. 


ولكن، عليك بالسؤال عن مكونات العسل الأبيض، ستجد أن نصفه سكرا عاديا والنصف الآخر سكر فركتوز. ولو سألت على الفرق بين الخبز الأبيض والخبز البني ستجد أن الخبز البني يحوي كمية بسيطة من الألياف زيادة عما يوجد في الخبز الأبيض، لكن ضرر الكربوهيدرات فيه على الصحة لم يختفِ.


كما باستطاعتي القول: "لا تدع أحدا يتحكم بك ويحرمك من الفاكهة"، لكن نحن لسنا أعداء حتى أحرمك من شيء وأقول لك أنه غير صحي وهو العكس. ولأني عبرت بتجربة المرض والإحساس بالألم، فذلك يجعلني أركز في كل معلومة قبل أن أقولها، وكما يقول المثل: اسأل مُجَرّباً ولا تسأل حكيما.

 

 

لماذا كان اختياري الكيتو دايت والصيام المتقطع للتخصص؟

لأن الكيتو والصيام المتقطع هما السبب في علاجي، بالطبع بالإضافة إلى الرياضة والفيتامينات والأعشاب الطبية. فقد ساعدني أسلوب الحياة هذا على التحول من شخص مريض يتحرك بصعوبة شديدة وآلام مبرحة، إلى شخص طبيعي، صحته أفضل مما كان قبل فترة المرض.


فلمن لا يعرف، لقد أصبت بجلطة دماغية، لأكتشف بعدها بإصابتي بالتهاب الكبد الوبائي سي. ثم شخصت بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وقد تعافيت من كل تلك الأمراض عن طريق نظام الكيتو الغذائي والصيام المتقطع.

 

 

لماذا أعتبر الدايت دون حرمان مصطلح غير صحي؟

إن هدفي بعد كل ما درسته وتعلمته لم يكن يوما أن أجعلك تفقد الوزن فقط وتبقى مريضا أو معرضا للإصابة بالأمراض في أي وقت. فأنا لم أكن طيلة حياتي مريضة، لكن كل ذلك قد ظهر فجأة نتيجة نمط حياتي الخاطئ وغير الصحي؛ حيث كنت أتناول جميع أنواع الطعام باعتدال وبكميات قليلة كما يقولون في أنظمة الدايت دون حرمان.

إن السكر والكربوهيدرات وكل الممنوعات في الكيتو عبارة عن سموم تدخل الجسم كل يوم. لذا من المستحيل أن أقول: خذ السم بكميات مقننة وبسيطة حتى لا يزيد وزنك، لأن صحتك أهم لدي من وزنك أو فقدان وزنك، فأجعلك تفقد الوزن لكن صحتك معرضة للخطر. فما لا يفهمه الجميع أن السمنة عبارة عن عرض أو علامة على وجود مشاكل صحية. ولو غيرنا نمط حياتك إلى نمط حياة صحي بدايته هو نظام الكيتو والصيام المتقطع ستفقد وزنك تلقائيا لأننا عالجنا المشاكل التي تعاني منها. فالمهم هو معالجة المرض وليس معالجة العَرَض.

 

 

الأكل غير الصحي ليس من المفترض أن يكون على القائمة حتى لو لم نهتم بفقدان الوزن. لذا علينا تغيير ثقافتنا عن الأكل والنظام الغذائي حتى تتغير حياتنا إلى الأفضل. فالدايت الصحيح هو الحرمان، الحرمان من جميع الأمور التي تؤذي الصحة وتتسبب بالمشاكل والأمراض. وإن الفرق بين الصحة والمرض شعرة، علينا ألا نقطعها بنمط حياتي وغذائي خاطئ، فصحتك هي تاجك.

وعليك أن تعلم أن كل شيء غير صحي له بديل صحي مناسب للكيتو، ممكن أن يطبق بألف طريقة ووصفة. وبإمكانكم الحصول على جميع الوصفات عبر متابعة قناتي (Nadawellbeing) على اليوتيوب، أو من خلال طلب ما تبحث عنه بالتعليقات.

لكن ثقافة أن الطعام غير الصحي هو المتاح ومعتادين عليه، ونحن لا نتصور أننا من الممكن أن نقلع عنه، هي ثقافة خاطئة. فنحن نستطيع أن نقلع عنه ونعيش دونه، وأن نصبح أفضل في جودة حياتنا وجودة صحتنا دونه.

.

دايت
حمية غذائية
نظام غذائي
كيتو
سكريات
كربوهيدرات
صيام متقطع
رياضة
طعام صحي
غذاء صحي
وعي
نقترح عليك
ذات صلة