logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
رفع مخزون المعادن والفيتامينات في وجبة واحدة، وصفة الكبدة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الكبدة وأعضاء الحيوانات مصدر مهم جدا لكثير من المعادن الأساسية لجسم الإنسان مثل الحديد والزنك و والسلينيوم والنحاس، وفيتامينات ب.كما أن أعضاء الحيوانات من أفضل مصادر البروتين الحيواني عالي الجودة. لذلك أجابت ندى حرفوش في هذا المقال عن العديد من التساؤلات التي تخص الكبد وأعضاء الحيوانات، كما قدمت وصفة لعمل الكبدة بطريقة صحية.

وصفة طعام هي الأغنى على الإطلاق بالمعادن والفيتامينات

وصفة الكبدة لعلاج الإرهاق

 

وصفة الكبدة

 

هل تريد أن تحصل على معظم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسدك دون حاجتك للمكملات الغذائية؟ سأحدثكم في هذا المقال عن أغنى وجبة على وجه البسيطة بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية... إنها الكبدة وأعضاء الحيوانات. سأنقل لكم وصفتي لتحصلون على أقصى استفادة، بالإضافة لسهولتها وبساطتها وسرعتها. وسواء كنت شخصا سليما أم تعاني من اضطراب مناعي، فالوصفة تناسبك، فالمصابون بالاضطرابات المناعية غير ممنوعين من البروتين الحيواني، بل على العكس، يجب عليهم تناوله. كما سأجيب تساؤلاتكم حول الكبدة؛ هل تتسبب بالنقرس؟ وكيف نأكلها وهي مليئة بالسموم؟


إن أعضاء الحيوانات؛ من كبد وقلب وكلى ومخ، ولسان ومعدة (كرشة) وأمعاء (ممبار) والأقدام (الكوارع)، تعتبر من أكثر الأطعمة غنى بالعناصر الغذائية المهمة.
أعلم أن هناك أشخاص كثر لا تحب تناول هذه الأطعمة بسبب طعمها أو رائحتها غير اللطيفة، أو زفارتها، ولكني سأريكم الطريقة التي أصنعها بها التي تجعلها ذات رائحة جيدة، وهي طعامي المفضل نظرا لفوائدها العظيمة.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

فوائد الكبدة وأعضاء الحيوانات:

- هي مصدر مهم جدا لكثير من المعادن والفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان وبكميات معقولة جدا. فهناك أطعمة تكون غنية فعلا بالمعادن والفيتامينات ولكن بكميات بسيطة جدا وغير كافية للحصول على الكميات التي يحتاجها الجسم من حديد وزنك وسيلينيوم ونحاس وفيتامين ب12 وب6 وب3 (النياسين).

- من أفضل مصادر البروتين الحيواني عالي الجودة، فكل 100 جرام من الكبدة تعطي 27 جراما من البروتين.

- وبما أنها أفضل مصدر للبروتين والحديد والزنك، فهي أفضل وجبة لعلاج الأنيميا.

 

فوائد الكبد البقري

 

حين تحدثت عن الوصفة، أشخاص كثر استغربوا لجوئي لفرم الكبدة والقلب والكلى. في الحقيقة هي وصفة معروفة إلى حد كبير خارج الوطن العربي، وذلك لعدم وجودها في ثقافتهم، ولا يعرفون طهيها، لذا لا يستسيغون طعمها، بالتالي يقومون بفرمها لصناعة السجق أو البرجر مع اللحم حتى لا يظهر طعمها، فهي بالنسبة لهم مصدر رخيص للبروتين، فسعرها أرخص من سعر اللحوم الحمراء وذلك لعدم الإقبال الكبير عليها. إن الكبدة وأعضاء الحيوانات تعتبر أهم وجبة لعلاج الأنيميا بالتزامن مع تناول فيتامين سي، وليس مكملات الحديد.

 

هل يصح تناول الكبدة للأشخاص الذين يعانون من النقرس؟ وهل الكبدة تسبب النقرس؟

تناول الكبدة لا يتسبب في حدوث النقرس، ولكن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء هو ما يمكن أن يتسبب في حدوثه. والإفراط يعني تناول أكثر من 200 جرام من البروتين في كل وجبة. ولكن حينما تتناول الكبدة مرة أو مرتين في الأسبوع فلن تتسبب بحدوث النقرس.

 

 

هل الكبدة كلها سموم؟

صحيح أن الكبد ينقي الجسم من السموم، ولكن العملية التي يقوم بها الكبد لا تعني أنه يحتفظ بهذه السموم داخله، ولكنه يساعد الجسم في التخلص من السموم بشكل صحيح. فلو كان العضو المسؤول عن تنقية الجسم من السموم مليء بالسموم فكيف سيقوم بهذه العملية؟

 

هل يصح تناول حالات الاضطرابات المناعية للكبدة؟

تأتيني استفسارات كثيرة من حالات الاضطرابات المناعية تتساءل عن إمكانية تناول البروتين الحيواني واللحوم الحمراء لأنه -كما يقول البعض- يرفع نسبة الالتهابات. في الحقيقة إن البروتين الحيواني لا يتسبب بالتهابات المفاصل، وإنما المشكلة في أنواع العلف الرديء المليء بالأوميجا-6 لأنهم يعلفون الحيوانات بالذرة وفول الصويا، والهرمونات والمضادات الحيوية التي تتناولها الحيوانات طوال الوقت بشكل احترازي. ولكن إن كان باستطاعتك الحصول على البروتين من مصدر نظيف، من الفلاحين أو مزرعة لك أو تعرف مكانا يبيع لحوم حيوانات لا تتناول هذه الأعلاف السيئة، فذلك أمر لن يضرك. وإن لم تستطع فعل ذلك فلن تستطيع الانقطاع عن تناول البروتين الحيواني، لأن البروتين جزء أساسي لا غنى عنه في النظام الغذائي للإنسان. فمن أين سيأتي الجسم بالبروتين والحديد الهيم والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها؟

 

إن منع البروتين الحيواني من النظام الغذائي يساهم في تدهور المشكلة أكثر، لأن مرضى الاضطرابات المناعية معرضون لفقدان الكتلة العضلية بسرعة أكبر بكثير من الأشخاص العاديين بسبب معدلات الالتهاب المرتفعة. فلو قطعت البروتين ستفقد الكتلة العضلية بشكل أسرع، وبالتالي تحمّل المفاصل عبئا أكبر. لذلك بدلا من قطع البروتين الحيواني، عليك بقطع السكر والأطعمة المصنعة والدهون المهدرجة التي ترفع من معدلات الالتهاب بشكل كبير، بينما لا يحتاجه الجسم في أي شيء.

أشخاص كثر قطعوا البروتين الحيواني لمدة سنين، فلا هم تعافوا أو تحسنوا، ولا حافظوا على جسدهم سليما، بسبب معاناتهم من الأنيميا والنقص الشديد في الحديد. ومن تجربتي الشخصية، فأنا تعافيت من الروماتويد وأنا أتناول الكبدة واللحوم الحمراء بشكل عادي، ولم أقطع البروتين الحيواني أبدا.

 

 

ميزات وجبة الكبدة:

من ميزات وجبة الكبدة أنها مشبعة جدا، صعب أن تشعر بالجوع بعدها بفترة قصيرة. وإن الكبدة هي وجبتي المفضلة للأيام التي أصوم فيها 23 ساعة (OMAD)، خاصة أني أطهوها بدهون الحيوانات دون استخدام الزيوت النباتية. حتى زيت الزيتون وزيت جوز الهند لا أستخدمه في هذه الوصفة، فقط الدهون الحيوانية هي ما يجعلها مثالية ومشبعة، فتستطيع الصيام ليوم كامل بكل سهولة.

 

OMAD

 

إن شحوم الحيوانات لا ترفع الكولسترول ولا تسد الشرايين، وقد تحدثت سابقا كيف حدث الترويج لهذه الفكرة. فقد كان البشر منذ قديم الزمن يطهون بشحوم الحيوانات، ولكن أمراض القلب والأوعية الدموية لم ترتفع نسبتها إلا في السبعين سنة الأخيرة، حين بدأوا الاعتماد على الدهون المتحولة والزيوت النباتية. إن الدهون الحيوانية تشبه الدهون الموجودة في جسم الإنسان تماما، لذا فإن أجسادنا لديها القدرة على التعامل معها بشكل أفضل، وهي الأفضل لأمعائنا، فمن يريد التعافي من تسرب الأمعاء أو القولون التقرحي أو كرونز أو التهابات الأمعاء بشكل عام، يجب عليه الاعتماد على شحوم الحيوانات في طعامه.

 

 

 

وصفة عمل الكبدة:

- أحضروا مقلاة وسخنوها جيدا، ثم ضعوا الدهون، وسأستخدم ثلاثة أنواع من الدهون: ملعقة كبيرة من الليّة، وملعقة من النخاع الموجود داخل عظم الحيوان، وملعقة من دهون بيت الكلية. 

لا تستغربوا كمية الدهون المذكورة، فإن هذا نظامنا الغذائي العادي في المنزل؛ نعتمد على تناول الدهون الصحية وقليل من النشويات من مصادر صحية، ولا نتناول السكريات والأطعمة المصنعة بشكل قطعي، لذا فإننا لا نعاني من السمنة أو أمراض القلب بحمد الله.

 - بعد أن تسخن الدهون -بعد أقل من نصف دقيقة- نضع التوابل وهي: فص من الثوم يتم هرسه للحصول على النكهة، وزنجبيل طازج مهروس، وملح بحري، وفلفل أسود، وكمون، وكركم، وزعتر بري، وليمون. هذه التوابل بالطبع اختيارية، تستطيعون الزيادة أو الإنقاص منها.

- بعد أن تسخن التوابل -بعد حوالي نصف دقيقة- وتبدأ رائحتها بالظهور، نضع الآتي بالترتيب لاختلاف الوقت الذي تحتاجه للطهي بشكل جيد. نبدأ بالقلب لأنه أكثر الأعضاء حاجة للطهي، ونقلبه حتى يتغير لونه، ويحتاج ذلك إلى حوالي دقيقة إلى دقيقة ونصف. ثم نضيف الكلى ونقلبها حتى يتغير لونها، وتحتاج إلى دقيقة، ثم نضع الكبد التي لا تحتاج لوقت طهي طويل، فهي تحتاج لدقيقة فقط على نار عالية ليتم طهيها جيدا.

- وأخيرا حينما نصل للمرحلة اللازمة من الطهو نرفعها عن النار ونتركها لترتاح قليلا، وحينما تبرد نضيف إليها عصير الليمون كمصدر مهم لفيتامين سي الضروري جدا لامتصاص الحديد الموجود في الكبدة.

 

وصفة تحضير الكبد البقري

 

ملاحظات:

الوصفة حرفيا لا تحتاج لأكثر من خمسة دقائق. ونصيحة مهمة أثناء الطهو، لا تطهو البروتين الحيواني أو الكبدة لوقت يزيد عن اللازم لأن الطعم يصبح سيئا، كما أنه يجف ويشد، ويفقد كثيرا من المغذيات التي تكون موجودة فيها.

 وبالطبع لن نتناول الخبز معها، لأننا لا نتناول القمح ولا الجلوتين. لذا نستعيض عن ذلك بطبق من الطحينة كمصدر ثان للدهون الصحية، وطبق كبير من السلطة أو بابا غنوج أو باذنجان مشوي في الفرن. وهكذا تصبح وجبة مشبعة لا نحتاج فيها إلى النشويات.

  

يتم عمل هذه الوصفة مرة على الأقل أسبوعيا لقيمتها الغذائية المرتفعة، وهي إحدى وجباتي المفضلة بكل تفاصيلها. أما في حال قد جربت تناول أعضاء الحيوانات بطرق كثيرة ولم تعجبك وجربت هذه الطريقة ولم تعجبك أيضا، ولم تستسغ طعمها ولكنك تحتاج إلى فوائدها، فعليك بتناول المكملات الغذائية المصنوعة من الكبدة، ففيها جميع فوائدها، ولكني في الحقيقة لا أستخدمها. ولكن عند المفاضلة بين عدم تناول الكبدة نهائيا وتناول المكملات، فإني أختار تناول المكملات.

 

 لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

 مسحوق كبد البقر

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

وصفة لطهي الكبد
طعام صحي
أنيميا
فيتامينات ومعادن
أعضاء الحيوانات
الكبدة والنقرس
اضطرابات مناعية
التخلص من السموم
بروتين حيواني
فقدان الكتلة العضلية
معدلات الالتهاب
الدهون الصحية
نخاع العظم
شحوم الحيوانات
كروميوم
كركم
زعتر بري
فيتامين سي
نقترح عليك
ذات صلة