logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
بذور الشيا كنز من الفوائد ولكن بحذر
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الخارقة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم وفيتامين سي والأوميجا 3. ولكن لأن كل شيء محاذير، فقد تناولت ندى حرفوش في هذا المثال بذور الشيا من جميع جوانبها، محتواها الغذائي، وفوئدها، وسيئاتها، ومحاذير تناولها، وطريقة تناولها بشكل صحي ولذيذ تناسب الأطفال أيضا.

بذور الشيا (Chia seeds) كنز من الفوائد 

وخطر مهدد للحياة لو استخدمناها بشكل خاطئ

 

 بذور الشيا

 من منا لم يسمع عن بذور الشيا؟ إن بذور الشيا من الأطعمة الخارقة (Superfoods) الشهيرة جدا، حتى من لم يجربها فقد سمع عنها بسبب فوائدها العديدة.

إن بذور الشيا من أفضل وأرخص المصادر الطبيعية للأوميجا-3، كما أنها غنية جدا بالألياف والبروتين، ومضادات للالتهاب والأكسدة، ولكن يجب أن نعلم أن بذور الشيا لو لم يتم استخدامها بشكل صحيح فمن الممكن أن تسبب مشاكل خطيرة جدا.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

ما هي العناصر الموجودة في بذور الشيا؟

معلقة واحدة كبيرة من بذور الشيا تحتوي على تسع جرامات من الدهون الصحية، وأربع جرامات ونصف من البروتين، وجرامين من النشويات، وعشرة جرامات من الألياف، مع مجموعة كبيرة من المعادن مثل الحديد والزنك والمغنسيوم والكالسيوم والفسفور والمنغنيز. هذه العناصر بهذه النسب المثالية يجعل الشيا وجبة لو كارب متكاملة.

 

مكونات بذور الشيا

 

فوائد بذور الشيا:

- تناسب جميع الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن، ومعالجة أنفسهم من مقاومة الأنسولين. فكمية الألياف والبروتين والدهون التي تحتويها تجعلها مشبعة جدا. ويتم تناولها قبل الوجبة بساعتين فيتم تناول طعام أقل لعدم الشعور بالجوع، وبالتالي فإن سكر الدم لا يرتفع، وفي ذات الوقت لا يتم تناول كم كبير من المغذيات في ذات الوقت.

- كما تحافظ على مستويات سكر الدم، فلا تجعله يرتفع أبدا.

- أيضا تقوم بتحسين جميع أعراض المتلازمة الأيضية، لذا فهي تساعد على خسارة الوزن.

- تحافظ على سكر الدم.

تخفض ضغط الدم.

- تخفض مستويات الكوليسترول.

بديل جيد ورخيص ومتوفر للأوميجا-3.

- نسبة الأوميجا-3 إلى الأوميجا-6 تساوي (1:3) وهي نسبة جيدة جدا.

وإن الأوميجا-6 بحد ذاتها هي أحماض دهنية يحتاجها الجسم، ولكن تحدث المشكلة  حين يحصل خلل في نسبة الأوميجا-3 إلى الأوميجا-6 فتصبح الأوميجا-6 مرتفعة جدا وهنا تبدأ بالتسبب في حدوث الالتهابات. ولا يوجد أوميجا-3 أعلى من ذلك إلا في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، وهي مصادر أغلى ثمنا من بذور الشيا. وإن المشكلة الوحيدة في موضوع الأحماض الدهنية في بذور الشيا أنها موجودة على شكل (ALA alpha linolenic acid) وهو نوع من الأحماض لا يستطيع جميع الأشخاص تحويله إلى الصيغة النشطة، وهي أحماض (EPA - DHA) بكفاءة. ولكن تقول الأبحاث أنه على الرغم من ذلك ما زالت بذور الشيا تستطيع رفع مستويات (EPA) في الدم حتى 39%.

- محتواها من الكالسيوم عال جدا حيث تحتوي على خمسة أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب. وكنت قد حدثتكم سابقا عن خطورة الحليب البقري ومنتجات الألبان وكيف أن الكالسيوم منها غير مفيد للجسم، وقد سألتموني عن مصدر آخر للكالسيوم، ها أنا أقول لكم أن الشيا هي أفضل مصدر للكالسيوم، حتى أنها تناسب الأطفال وتساعدهم على تقوية عظامهم وأسنانهم.

- مليئة بالمركبات التي تحارب الالتهاب، مثل الأوميجا-3 التي تقلل الالتهاب وتزيد من سيولة الدم وتعتبر مميعا طبيعيا للدم، و (Caffeic acid) المضاد للالتهاب ويدخل في تركيب المكملات الغذائية التي تستخدم لمحاربة الالتهاب وتقوية المناعة. بالإضافة إلى (quercetin) وهو مضاد قوي للالتهاب ومضاد للأكسدة ويعتبر مضادا للحساسية أيضا.

 

فوائد بذور الشيا

 

محاذير وعيوب تناول بذور الشيا:

- مليئة بالفايتك أسيد (Phytic Acid) وهي مركبات تمنع امتصاص المعادن مثل الزنك والحديد، لذلك يفضل الابتعاد عن مصادرها. ولكن من الصعب أن يكون مدخول أجسادنا من هذا الحمض يساوي صفرا، فهي مركبات موجودة في أشياء كثيرة جدا، ولكن نقع بذور الشيا يقلل من محتواها من هذه المركبات. ولكن في حال كنت تعاني من مشكلة مرتبطة بالمعادن فمن المفضل تجنب الأطعمة الغنية بهذه المركبات حتى يتم حل المشكلة. ففي حال الأنيميا مثلا تمنع مركبات (Phytic Acid) من امتصاص الحديد الموجود في الشيا نفسها أو من أي مصدر آخر، لذا في هذه الحال يفضل تجنب الشيا مؤقتا. انظر المقال الذي يتحدث عن علاج الأنيميا من هنا.

 

Phytic Acid حمض الفايتك

 

- أيضا الألياف تعتبر من عيوب بذور الشيا، ولكن الألياف في العموم عبارة عن سلاح ذو حدين، فهي تشعرك بالشبع وتضبط سكر الدم وتحسن صحة الجهاز الهضمي، ولكن هذا في حال قدرة الأمعاء على هضم الألياف والتعامل معها جيدا، فهناك أشخاص لا يستطيعون هضم الألياف لعدم امتلاكهم بكتيريا نافعة بشكل كاف في أمعائهم.

 

Fibers ألياف

 

ويتم معرفة عدم قدرة الأمعاء على هضم الألياف من خلال ملاحظة وجود الانتفاخات أو الإمساك بعد تناول طعام يحتوي على ألياف كثيرة مثل الخضار النيئ، ويجب هنا البدء بالعلاج بالبروبيوتيك. أما في حال عدم ظهور هذه الأعراض فذلك دليل على عدم وجود مشاكل في عملية هضم الألياف. ولكن ميزة الألياف الموجودة في بذور الشيا أنها سهلة في الهضم في جهازنا الهضمي مقارنة بألياف الخضار، ولكن لو كنت ستجرب بذور الشيا لأول مرة فيجب أن تختبرها أولا، فتبدأ بكمية بسيطة جدا منها، ويجدر الانتباه هنا أن بذور الشيا حين يتم نقعها فإنها تخرج مادة هلامية وحجمها يزيد، لذا ستبدأ بملعقة صغيرة من بذور الشيا، تنقعها ثم تتناولها بالطريقة التي تحبها، ولاحظ إن كانت أمورك جيدة أم لا، فإن أحسست بعدم راحة في جهاز الهضمي وتعرضت للإمساك فستكون مشكلة بسيطة لأنك لم تتناول كمية كبيرة منها. يجب أن نعتاد دائما على تجربة الشيء قبل تناوله لأول مرة لنرى ردة فعل الجسد اتجاهه.

- رغم أن بذور الشيا مفيدة جدا، ولكن من الممكن أن تتحول إلى شيء خطير جدا لو تم تناولها بطريقة خاطئة، وهي تناولها دون نقعها أولا. حيث يجب نقعها قبل تناولها على الأقل لمدة ساعتين، والأفضل نقعها لليلة كاملة. وذلك لأن بذور الشيا تمتص السوائل ويتضاعف حجمها، فلو تناولناها دون نقع فستبدأ بامتصاص السوائل في أجسامنا. كما أنها لو التصقت بالحلق فمن الممكن أن تسبب الاختناق، ولو تضاعف حجمها في الأمعاء فمن الممكن أن تسدها، وهي جميعها احتمالات خطيرة جدا.

كما تحتوي بذور الشيا على مركبات تحميها من حدوث الإنبات قبل الزراعة، هذه المركبات يجب التخلص منها بالنقع، لأنها تتسبب بعدم راحة في الجهاز الهضمي، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى نقص في التغذية.

 

الآثار الجانبية لبذور الشيا

 

طريقتي في تناول بذور الشيا:

أنا أتناول بذور الشيا منذ زمن بعيد، لذا من العادي أن أتناول ملعقتين كبيرتين منها، فآتي بكوب صغير من الماء وكوب مثله من حليب جوز الهند بعد التأكد من خلوه من الإضافات، ثم أضع عليهم ثمان نقاط من بديل السكر فاكهة الراهب (Monk fruit)، ثم أضع عليهم ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا، وأقلبهم جيدا وأتركهم في الثلاجة ليلة كاملة، فيتحول الخليط إلى بودينج، وذلك لأن بذور الشيا تخرج مادة هلامية. وعندما يحين موعد الطعام أقوم بتقطيع كمية بسيطة من الفاكهة قليلة السكر عليها (مثل أربع حبات من الفراولة أو التوت الأزرق أو التوت الأسود أو الرمان).

هذه وصفة لذيذة جدا ومفيدة جدا ومشبعة جدا، وتناسب الأطفال. فقد احتوت الوجبة على الأوميجا-3 والألياف سهلة الهضم والمعادن والكالسيوم، وفي ذات الوقت طعمها جميل، وهي بديل صحي لتناول الجيلي والأطعمة المصنعة الأخرى التي يتناولها الأطفال طوال الوقت فتضرهم وتسحب العناصر المهمة من أجسادهم. كما أنها وجبة مفيدة لفقدان الوزن، ومن الممكن استبدال وجبة العشاء بهذا الطبق لأنه مشبع وذو قيمة غذائية عالية.

 

بذور الشيا مع حليب جوز الهند والفراولة والتوت

 

إن بذور الشيا التي أستخدمها ذات نوع عضوي، وجودة عالية. ليس عليكم استخدام ذات النوع ولكن ابحثوا عن الأفضل.



لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

بذور الشيا العضوية

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

بذور الشيا
أطعمة خارقة
Superfoods
ألياف
بروتين
دهون صحية
أحماض دهنية أساسية
فيتامين سي
فيتامين هـ
مضادات التهاب
أوميجا 3
نشويات
كربوهيدرات
حديد
زنك
مغنيسيوم
كالسيوم
فسفور
لو كارب
صوديوم
منغنيز
سكر الدم
السكري
ضغط الدم
الكوليسترول
المتلازمة الأيضية
سلمون وسردين
أوميجا 6
التهابات
أسماك دهنية
Caffeic acid
Phytic Acid
امتصاص حديد
أنيميا
ضبط سكر الدم
بروبيوتك
خفض الكوليسترول
حمض الفايتك
نقترح عليك
ذات صلة