logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أفضل أنواع الفاكهة والخضروات والفيتامينات لفصل الصيف
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
يلجأ الإنسان بفطرته إلى تناول الأغذية التي تساعده على البقاء خلال المواسم المختلفة. في هذا المقال تناقش ندى حرفوش الأغذية والمكملات الغذائية التي تساعد على التخفيف من حر الصيف وحماية الجسم من العوامل البيئية خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة وتزداد فيها قوة أشعة الشمس، فيتم الحفاظ على توازن الجسم ونسبة التميه فيه والأملاح والمعادن والفيتامينات المسؤولة عن العمليات الحيوية في جسده.

قائمة بأهم الفواكه والخضروات والمكملات الغذائية

لحمايتك من حر الصيف

 

فواكه الصيف

كم من مرة قلتِ: إن الجو حار جدا، أنا لا أستطيع تناول الطعام، وعدلتِ عن الطبخ لتستبدليه بجبن وبطيخ؟ ستلاحظين أنه كلما زاد الحر كلما كررت الأمر، وهو تصرف سليم، بغض النظر عن كمية الخبز التي قد يتم تناولها مع الجبن، وهو أمر غير صحيح بالطبع.
ولكن الفطرة والطبيعة تجعل الجسد يحاول البقاء على قيد الحياة خلال أيام الحر الشديد بالطريقة التي يعرفها، وهي الطريقة التي خلق وعاش فيها آلاف السنين قبل جنون منتجات الأغذية والوجبات السريعة والتعديل الوراثي للمنتجات، وهو اللجوء لطعام الصيف في الصيف، واللجوء إلى طعام الشتاء في الشتاء.

في هذا المقال سأتناول موضوعا خفيفا عن طعام فصل الصيف؛ عن أفضل الأكلات التي من الممكن أن تفيدنا وتعطينا الترطيب الذي نحتاجه أثناء فترات الحر الشديد. فهذا الكون قد خلق بنظام عظيم ودقيق وصارم، فيه الحر والبرد، وفيه الماء والبر، وفيه كل شيء وعكسه حتى تستمر الحياة.

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 


 

فحين يكون الطقس باردا تكون لدى الأرض القدرة على إنبات أنواع معينة من المحاصيل الزراعية، وحين يكون الطقس حارا، تخرج الأرض أنواعا مختلفة تماما من المحاصيل الزراعية.

ومن عظمة ودقة النظام الذي خلقه الله أن النباتات التي تخرج تحمل خصائص معينة تكون مناسبة ومفيدة جدا للكائنات الحية الموجودة في هذا الوقت والمكان، مثلا ستجد أغلب فاكهة وخضار الشتاء غنية بفيتامين سي لأن فيتامين سي مهم جدا لدعم جهاز المناعة في مواجهة الفيروسات التي تكون تنشط في هذا الوقت من السنة.

من المفترض أن هذا الكلام بديهي ومنطقي ويعلمه الجميع، ولكن الإنسان الحديث لم يعجبه ذلك، فرفض قبوله حين استطاع تحقيق تقدم علمي كبير وأصبحنا نعيش في عصور يغلب عليها الوفرة والرخاء مقارنه بالعصور السابقة.
 

فقد كان الإنسان القديم يعيش في كهف، جلّ همه ألّا يأكله الأسد، وأن يخرج للاصطياد أو أن يجد ثمرة سقطت من شجرة على الأرض، فيأخذها ويرجع إلى كهفه بسرعة ليأكل ويشعر بالدفء وينام. أيضا كان الإنسان في عصور ما قبل الحضارة والمدنية يعيش حياة تملأها الغارات من القبائل الأخرى للحصول على المحاصيل والحيوانات والثروات في أي وقت، خاصة لو كان عددهم أكبر وأكثر قوة.
 

هذا الإنسان لم يكن لديه الرفاهية للتفكير في فاكهة الصيف أثناء الشتاء، أو العكس. لكن بسبب الوفرة والرخاء والتقدم، أراد الانسان أن يقلب الموازين. فبدأ يقوم بعمليات تعديل وراثي للمحاصيل الزراعية. لذلك تاه الإنسان، فهناك أجيال كاملة لا تعرف ما هي محاصيل الصيف وما هي محاصيل الشتاء.
 

كل ذلك طبعا ولم نتكلم بعد في موضوع الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، فهي كارثة أخرى لن نتطرق إليها في هذا المقال، ولكن باختصار.. لقد دمر الإنسان النظام كله، وأصبح غير الطبيعي طبيعي، والعكس صحيح. وبعد ذلك كله تقول لأحد يتوجب عليك اتباع حمية كربوهيدرات منخفضة، أو كيتو أو باليو، فيجيبك معترضا بأنه يريد طعاما طبيعيا... عليك أن تعلم أن هذا هو الطعام الطبيعي الذي خلقه الله ويأكله الإنسان منذ خلقه، أما أطعمة الوجبات السريعة والطعام المصنع هي الأطعمة غير الطبيعية التي ليس من المفترض أن تأكلها.
 
أطعمة مصنعة

ولو عدنا مرة أخرى لتناول الطعام بشكل طبيعي لن نبقى محتاجين لأحد يقول لنا متى نأكل وماذا نأكل، لأنه بمنتهى البساطة أفضل طعام تأكله خلال أي وقت من السنة هو الطعام الذي تخرجه الأرض بشكل طبيعي في وقته من العام، لأنه الطعام الصحي والأنسب للجسم في هذا الوقت من العام، حيث يلبي احتياج الجسم من المغذيات المطلوبة في هذا الوقت بشكل أكبر. كما أن احتمالية أن الطعام قد تم حفظه لوقت كبير وتم نقله من مكان لآخر تكون أقل وبالتالي يكون محتفظا بقيمته الغذائية بشكل أكبر.
 

ما هي أفضل أنواع الأطعمة في الصيف؟ وما هي مميزاته؟

ما هي أفضل أنواع الخضروات؟

خضروات

1- الخيار 

فهو مليء بالماء، وإن أفضل طريقة للحصول على الماء في فصل الصيف هو أكلها وليس شربها، لأن شرب الماء مع إفراز الكثير من العرق يجعلنا نفقد الشوارد والمعادن مع العرق. وإن فقدان المعادن هو ما يسبب الهبوط في الحر. فالطعام المليء بالماء يمدنا بحاجتنا منه بالإضافة إلى الكثير من المعادن والفيتامينات، وهو أمر مهم جدا. فالخيار يمدنا بالألياف والبوتاسيوم والصوديوم، وفيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين أ. لذا محاولة إدخال الخيار في كل وجبة سيكون مفيدا ومشبعا جدا.

 2- الطماطم

الطماطم لذيذة جدا ومفيدة وعظيمة ولا تزود الالتهابات كما يعتقد الكثير من الناس، حيث لا يوجد دليل علمي أن الطماطم تزود الالتهابات. فهي تحتوي على الكثير من المياه بالإضافة إلى الصوديوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ب وفيتامين ك وفيتامين سي.

 3- الفلفل

سواء كان الأخضر البلدي أو الملون. طعمه حلو جدا، ومليء بالماء، كله بوتاسيوم وفيتامين سي، لذا فهو رائع في الصيف.

 4- الورقيات الخضراء

تحتوي على ألياف ومعادن وفيتامينات كثيرة جدا، فالخس مثلا كله ماء. لذا فالورقيات عظيمة لمن يستطيع أن يأكل الورقيات.

5- الباذنجان

الباذنجان رائع ولكن دون تعريضه لعملية القلي، حيث يجب التوقف عن تناول الزيوت النباتية، فالخطورة تكمن في الزيوت النباتية وعملية القلي أيضا. فهل تذكر شعورك بعد تناول طبق من "المسقعة" المقلية في الزيت والمطبوخة في الطماطم المسبكة؟ شعور بالخمول والتعب والحموضة وحرقة في المعدة، وهذه إشارات يعطيها الجسم إنذارا بعدم قدرته على التعامل مع هذا الطعام. وهنا لست ضد نوع الطعام نفسه، وإنما ضد القلي، لذا من الممكن تناول طبق من المسقعة عن طريق شوي الباذنجان والفلفل مع بقية المكونات بدلا من الإضرار بالنفس.

كما أن الباذنجان رائع مع السلطات وهو مشوي أيضا، مثل سلطة بابا غنوج، ولو تمت إضافة الطحينة وزيت الزيتون سيصبح الطعام مصدرا للدهون الصحية.

 6- الليمون

عصير الليمون مع ورقتين من النعناع يعتبر ألذ مشروب صيفي، حيث يعطي الترطيب اللازم دون أي ضرر، وهو مفيد جدا بسبب احتوائه على سترات البوتاسيوم الموجودة في الليمون. وبالطبع يجب تناول هذا المشروب اللذيذ دون إضافة السكر، ولكن من الممكن استخدام المحليات الآمنة مثل: مونك فروت، ستيفيا، اريثريتول، زيليتول. وبالطبع لا تحلو السلطات دون إضافة الليمون.
 

فاكهة الصيف

صحيح أن فاكهة الصيف قد تكون أحلى فاكهة في السنة، ولكننا كبشر عموما أصبحنا نواجه مشكلة التعديل الوراثي. فقد جعلوا محتوى الفاكهة من سكر الفركتوز كبيرا جدا. في اعتقاد الناس أن سكر الفركتوز صحي، ولكن هذا غير صحيح، لأن:

- مؤشره الجلايسيمي (Glycemic index) عال، مما يعني أنه يرفع سكر الدم وبالتالي رفع مستويات هرمون الأنسولين في الدم، وهو أمر غير صحي حتى لو لم يكن الشخص يعاني من السكري، فسكر الفركتوز قد يتسبب بالإصابة بالسكري.

المؤشر الجلايسيمي

- كما أن سكر الفركتوز لا يحترق في أي مكان في الجسم غير الكبد، وهذا معناه أنه يضع حملا على الكبد ويسبب مشكلة الكبد الدهني.
 
الكبد الدهني

قد يتساءل البعض قائلا: كيف يكون كل ما خلقه الله صحيا، بينما سكر الفركتوز في الفاكهة غير صحي؟ والإجابة ببساطة، أن فاكهة زمان لم تكن تحتوي هذه الكمية من السكر، حيث تم تعديلها وراثيا ليصبح طعمها أحلى لنستمتع بها أكثر، ولكن ذلك يضر أجسادنا. ولهذا السبب دائما ما أنصح بالبعد عن الفاكهة ذات السكريات المرتفعة، وتناول الفاكهة ذات السكر المنخفض وبكميات قليلة أيضا. ولا تتعامل مع الفاكهة على أنها صحية لذا أستطيع تناول كميات غير محددة منها، لأنك لا تتناول فاكهة عضوية. هذا كله على افتراض أنها فاكهة الموسم الحالي، وليست فاكهة موسم آخر آتية من بلد آخر، فلا هي مناسبة لك، ولا هي تحمل ذات القيمة الغذائية، في النهاية لا تأكل سوى السكر.
 

ما هي أفضل أنواع الفاكهة؟

1- التوتيات 

عائلة التوتيات كلها من أفضل أنواع الفواكه، لأنها الأقل في احتوائها على السكر، والأعلى في احتوائها على مضادات الأكسدة. ومن الممكن صنع مليون وصفة منها وبكميات قليلة ونستطيع الاستمتاع بها.


توتيات 

 2- البطيخ

البطيخ رائع جدا ومليء بالماء، لا يوجد أحد لا يحبه، يملأ البطن ويرطب الجسم.

3- الشمام أو الكنتالوب

رائع جدا، وهو من ذات عائلة البطيخ. سكره أكثر قليلا من البطيخ ولكنه ما زال من الفاكهة منخفضة السكر.

بطيخيات

 4-   الخوخ (الدرّاق في بلاد أخرى)

فاكهة جميلة وسكرها ليس مرتفعا جدا. فيه كمية جيدة من الماء، وهو جيد جدا لأي شخص يعاني من مشكلة الإمساك.

دراق
 

محاذير تناول الفاكهة

- عدم تناول كميات غير محدودة من الفاكهة، فهناك أشخاص يتعاملون مع الفاكهة على أنها وجبة. 

- كما يجب تناول الفاكهة خلال ساعة من الانتهاء من الوجبة. وتكون بكمية ثمرة فاكهة واحدة أو 100 جرام؛ فلو كنت تأكل الخوخ فلا يعني أن تأكل كيلو كاملا من الخوخ، ولو كنت تأكل بطيخة، فهذا لا يعني أن تأكل طبق بطيخ كامل. ولا يجب تناول الفاكهة بين الوجبات، حيث يجب أن يتم تطبيق الصيام المتقطع بين الوجبات.

- كما لا يجب عصر الفاكهة وتناولها معصورة حتى لو لم نضف إليها السكر؛ فالعصير يتسبب بتكسير الألياف كلها، بالتالي يجعلنا نتناول السكر فقط مما يؤدي لرفع السكر بسرعة كبيرة، وبالتالي نضع حملا رهيبا على الكبد. كما يصبح تناول كميات كبيرة من الفاكهة شبه مؤكد، فلو تناولت 150 جراما من البطيخ فذلك جيد، ولكن لو تناولت كوبا من عصير البطيخ فذلك يجعل الكمية مضاعفة مرتين أو ثلاثة. لذلك تؤكل الفاكهة بصورتها الطبيعية.

- وأهم أمر يجب توليته الانتباه هو عدم نسيان شرب المياه باعتدال.
 

أهم المكملات الغذائية المهم جدا في فصل الصيف

1- فيتامين د 

وهو مهم وأساسي ونحتاج إلى الحصول عليه من المكملات الغذائية حتى لو تعرضنا للشمس. للمزيد من المعلومات عنه اقرأ المقال الخاص به من هنا. 


2- الشوارد (electrolytes)

فالأشخاص الذين يعانون من الهبوط الشديد وانخفاض ضغط الدم وعدم تحليهم بالطاقة، فذلك بسبب الإجهاد الحراري، وبسبب نقص الشوارد والمعادن. ومسحوق الشوارد يحتوي على المعادن والأملاح التي يحتاجها الجسم. للمزيد عن الشوارد اقرأ المقال الخاص بها من هنا. 


3-فيتامين سي

مهم جدا في الصيف خاصة للأشخاص الذين يذهبون إلى المصايف لأنه يحمي الجلد من التلف الذي من الممكن أن يحصل بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 


4- الكلوروفيل

هو مضاد أكسدة رهيب، ويعتبر مزيل عرق طبيعي. إن الاستمرار عليه لمدة تمتد من أسبوع لأسبوعين مثلا يقلل رائحة العرق تماما. كما أنه مهم جدا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التعرق.



باختصار:

لقد خلق الله الكون بنظام، فيه الشيء وعكسه، ففيه الشتاء والصيف، والبرد والحر، وكل وقت تنتج المزروعات محاصيل معينة. لذلك فإن أفضل طعام هو الطعام الذي تخرجه الأرض في هذا المكان في هذا الوقت من السنة، لأنه يكون الأنسب للجسد، والذي يكون الجسم محتاجا له أكثر.

وإن أفضل أنواع الخضروات في فصل الصيف هي: الخيار والطماطم والفلفل والخضروات الورقية والليمون والباذنجان. أما أفضل أنواع الفاكهة الصيفية هي: التوتيات والبطيخ والشمام (الكنتالوب) والخوخ (الدراق) لاحتوائهم على كميات كبيرة من المياه والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي في هذا الوقت من السنة.

يجب المحاولة قدر الإمكان تناول الخضار طازجا غير مطبوخ، وتناول الفاكهة بكميات بسيطة بعد الوجبة وليس بين الوجبات، وتناولها في شكلها الأصلي دون عصرها حتى لو كان العصير خاليا من السكر.

وإن أهم الفيتامينات لفصل الصيف: فيتامين د3، وفيتامين ك2، عكس ما يعتقد أغلب الناس أننا لا نحتاج فيتامين د في الصيف. وفيتامين سي لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، والشوارد لتعويض المعادن التي نفقدها مع العرق، والكلوروفيل لأنه مضاد أكسدة يقضي على رائحة العرق في الصيف.


لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر:

مسحوق الشوارد

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

فيتامين سي كومبلكس (مسحوق)

فيتامين سي كومبلكس (كبسولات)

محلي مونك فروت عضوي، محلي سائل

محلي مونك فروت عضوي

محلي مونك فروت أكياس صغيرة

محلي أريثريتول عضوي

محلي ستيفيا أخضر عضوي

الكلوروفيل السائل من ناو فودز

كبسولات الكلوروفيل من ناو فودز

الكلوروفيل السائل من تريس مينيرالز

محلي الزيليتول (xylitol)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

فاكهة الصيف
فيتامين د
الشوارد
أملاح ومعادن
كلوروفيل
محلي طعام
فيتامين سي
electrolytes
كبد دهني
Glycemic index
مؤشر جلايسيمي
سكر الفركتوز
مونك فروت
إريثريتول
الخضروات الورقية
أطعمة معلبة
حمية الكيتو
حمية الباليو
كربوهيدرات
نقترح عليك
ذات صلة