logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
هناك سمات خاصة بكل مرض تميزه عن الأمراض الأخرى. توضح ندى حرفوش في هذا المقال العرض الحاسم الذي يثبت الإصابة بالروماتويد وليس أي مرض آخر يسبب التهاب المفاصل.

أعراض الروماتويد

عرض خطير وحاسم للتمييز بين الروماتويد والتهابات المفاصل

 

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

ما هي الأعراض التي تدعو إلى الشك بالإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

- تبدأ الأعراض بشكل بسيط مما يدعونا لعدم الاهتمام في البدايات. لكن هناك أعراض تكون مؤشرا مهما على وجود مشكلة، وأن هذه المشكلة من الممكن أن تكون روماتويد.

 - ثم تبدأ الأعراض بالإحساس بالتعب، وانخفاض الطاقة، وتكسير الجسم، كأنها إصابة بالزكام أو الانفلونزا أو أي عدوى فيروسية. ثم تسوء الحالة النفسية، ومن الممكن دخول المريض في حالة اكتئاب. وقد يحدث هذا كله قبل ظهور أية أعراض على المفاصل.

 - ثم يبدأ الإحساس بآلام متفرقة في مفاصل الجسم، فمثلا من الممكن أن يحدث الألم في أصابع معينة دون أصابع أخرى، مع ألم في مفصل الركبة، ومفصل الكوع، ومفصل الكتف.


أماكن الألم

 

 - بعد ذلك يظهر التيبس الصباحي، الذي يعتبر أهم عرض، حيث يمثل جرس إنذار خطير جدا، فهو ليس عرض مشترك بين أمراض كثيرة مثل آلام المفاصل، فالتيبس الصباحي سببه الإصابة بالروماتويد.

 

ما هو التيبس الصباحي:

والتيبس الصباحي يعني أن تكون غير قادر على تغيير وضعية مفاصل يديك أو قدميك، تحسها كأنها قطعة من الخشب، لا تستطيع فردها. وتستمر هذه الحالة لمدة خمسة إلى عشرة دقائق، أو حتى نصف ساعة أو أكثر تبعا لتقدم الحالة. أما بقية اليوم فيستمر ألم المفاصل، ولكن الألم يكون دون الألم الصباحي التي يكون فيها التيبس واضح جدا.

 

التيبس الصباحي
 

- وآخر عرض هو تورم المفاصل. حيث يحدث التورم وأحيانا الاحمرار حينما يكون الالتهاب شديدا جدا. وقد يحدث أن يشعر المصاب بسخونة في المفصل.

 

تورم المفاصل

أعراض لا تتواجد لدى جميع مصابي الروماتويد:

أما الأعراض التي لا تتواجد لدى جميع المصابين هي:

  • فقدان الوزن، حيث يبدأ المصاب بفقدان الوزن سريعا بسبب ارتفاع معدلات الالتهاب،
  • وبالتالي فقدان الكتلة العضلية.

 

لو كان الشخص يعاني من أكثر من عرض من هذه الأعراض، وبخاصة تورم المفاصل واحمرارها والتيبس الصباحي، فيتوجب الاهتمام والبدء بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من السبب والبدء في التعامل مع المشكلة في أسرع وقت ممكن.

 

أعراض الروماتويد
التيبس الصباحي
فقدان الوزن
فقدان الكتلة العضلية
التهاب مفاصل
مفصل الركبة
ضغوط نفسية
أمراض مناعية
اضطرابات مناعية
التهاب مفاصل روماتويدي
تورم المفاصل
نقترح عليك
ذات صلة