logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أهم الأسرار لحمايتك من التغيرات الهرمونية بعد الثلاثين
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
عند دخول الجسم عمر الثلاثين يبدأ بالتعرض للتغيرات، سواء كانت ظاهرية أم حيوية، وتبدأ العديد من الأعراض بالظهور. وقد قامت ندى حرفوش في هذا المقال بتوضيح هذه التغيرات والحلول للتخفيف منها أو التغلب عليها.

أسرار دعم صحة المرأة

-نادي الثلاثين-

 

عمر الثلاثون

 

جميع الإناث يسلكن طريقا واحدا في حياتهن يقودهن نحو سن انقطاع الطمث (menopause). في سن العشرين تكون الطريق جيدة، حتى الوصول إلى سن الثلاثين. قد يكون المتعارف عليه أن سن الأربعين هو ما يحصل فيه التغيرات الهرمونية العنيفة، ولكن في الحقيقة أن الأمر يبدأ في الأساس منذ سن الثلاثين.

فما الذي يحصل في أجسادنا عند الدخول في سن الثلاثين؟ وما الذي من الممكن أن يرتبط به؟ وما هي الأمور العادية وغير العادية؟ وكيف من الممكن التعامل مع ذلك؟

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

هل سن الثلاثين كالمطب في الطريق؟

أجل، وذلك لأسباب كثيرة، فالمطب في طريق نسلكه لأول مرة يكون غير متوقع، لذا ما يحدث هو الطيران فوقه، حيث أننا لم نستطع تخفيض السرعة قبل المرور عليه. وبعد المرور لا يتم الاهتمام بأخذ السيارة إلى الصيانة بغرض فحصها والاطمئنان لعدم حدوث شيء لها، ذلك أنها لم تتعرض لحادث.

هذا ما يحدث في الثلاثين، يخرج أغلبنا من سن العشرين في صحة جيدة، لم نختبر مشاكل مرتبطة بالهرمونات، ومن الصعب جدا إيجاد النصح من أحد. هناك تغييرات تحدث يجب الاهتمام بها، كما يجب الاهتمام بالجسم والهرمونات، بالتالي لن يكون هناك وعي لسبب هذه المشاكل، وما الذي من المفترض القيام به حينما يحدث، والخطورة بألا يتم إعطاء هذه المرحلة العمرية أهميتها.

في الحقيقة ما يحدث هو أن سن الثلاثين من أكثر الفترات التي يكون فيها جهد وضغط كبير على الأنثى؛ فهي إما متزوجة ومازالت في مرحلة الإنجاب، أو لديها أطفال، أو أنها ما زالت لم تنجب، أو عليها مسؤوليات بيت وتربية وحمل وولادة ورضاعة، أو أنها لم تتزوج، وتكون في المرحلة الذهبية من العمل، وتقوم ببناء مهنة وعمل خاص بها أو السعي للحصول على منصب. كل ذلك يمنع الإناث من الاهتمام بأجسادهن بشكل جيد، بل إنهن يعانين من فترة مليئة بالاستنزاف النفسي والجسدي، على عكس المراحل التي يكون فيها الأطفال قد كبروا، أو أن العمل قد استقر، وبدأ يتشكل في الأفق تصور لشكل الحياة، ويصبح تسارع الحياة أهدأ.

 

ما هي التغييرات التي تبدأ الحدوث في الثلاثين ومن الممكن ملاحظتها دون معرفة سببها؟

أولا: زيادة أو ثبات الوزن.

وهو أول أمر ستبدأين بملاحظته. فحين كنتِ في سن أصغر قد تكونين من الأشخاص الذين يأكلون كثيرا ولكنك في المقابل كنت تتحركين كثيرا، فلا تظهرين زيادة في الوزن. ولكن مع دخول الثلاثين ستبدأين بملاحظة ظهور أثر الطعام عليك، ولن يكون نزول الوزن سهلا، أو على الأقل بذات السهولة السابقة. وذلك لعدة أسباب:

- انخفاض وظيفة الميتوكندريا (وحدات إنتاج الطاقة في الخلية) كلما كبرنا في السن

ويحدث ذلك منذ دخولنا سن الثلاثين. قد لا يكون التغير عنيفا أو ملحوظا، ولكنك ستلمسينه وتشعرين به؛ فطاقتك ستنخفض، واكتساب الوزن يصبح أسهل.

 

- يبدأ شكل الجسم بالاختلاف

وذلك لأن فقدان العضلات يصبح أسهل من اكتسابها في هذه المرحلة، فإنتاج الجسم من هرمون النمو يقل عن السابق، مما يتسبب في تغيير شكل الجسم، أو سهولة زيادة الوزن، وتخزين الدهون، لأنه كلما قلت الكتلة العضلية كلما انخفض معدل الحرق.

 

هذان الأمران ليس لهما حل إلا الآتي:

1) الالتزام بالصيام المتقطع.

حيث يساعد على حرق الدهون بشكل أسهل، كما أنه يحفز عمليات الالتهام الذاتي في الجسم، ويرفع مستويات هرمون النمو، الأمر الذي يحسن من وظيفة الميتوكندريا بدرجة كبيرة جدا.

 

 

2) الالتزام بالتمارين الرياضية:

حيث يجب إجبار الذات على ممارستها في حال الرغبة بالوصول إلى سن الخمسين دون الإصابة بهشاشة العظام والتهابات المفاصل والخشونة وغيرها.

 

ثانيا: تغير الهرمونات:

لن تتغير بشكل ملحوظ، ولكنها ستتغير،

- انخفاض مستويات الأستروجين والبروجسترون بدرجات متفاوتة

- انخفاض مستويات التستوستيرون وزيادة مستويات الأندروجينات بدرجات متفاوتة تبعا لجسد كل أنثى، وسنها؛ إن كان في بداية الثلاثين أو نهايته.

- انخفاض هرموني الأستروجين والبروجسترون بدرجة بسيطة في هذه المرحلة، فلا يكون هناك تغيرات في الدورة الشهرية نفسها، ولكن متلازمة ما قبل الدورة الشهرية تكون أعنف؛ مما يعني زيادة في الآلام التي تبدأ قبل الدورة بأيام، والصداع، والتقلبات المزاجية، وآلام الجسم، وضيق الخُلُق.

- انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الإناث والذكور مع بداية الثلاثين ولكن بدرجة بسيطة، مما يؤثر على الشعور بالرغبة الجنسية وبناء العضلات.

 

 

قد يقول أحدهم، ولكني لا أعاني من أية مشاكل، وجميع الشباب في هذا السن يذهبون إلى النادي الرياضي للقيام ببناء العضلات!

الأمر أنك لم تلاحظ ذلك، لأن الانخفاض يكون بسيطا في هذه المرحلة وغير مؤثر بشكل قد يتسبب بالمشاكل.  فزيادة الأندروجينات تتسبب في تساقط الشعر وظهور شعر زائد في الجسم والوجه، وظهور حبوب مثل حب الشباب، ويصبح الشعر أخف، وأقل كثافة، أو قد يتحول من ناعم إلى متموج.

 

ما الذي يمكن فعله لكل ذلك؟ علاج التغيرات الهرمونية:

1- الابتعاد عن التوتر.

من المفترض أن الوصول إلى الثلاثين هو الوصول إلى درجة كبيرة من النضج، والتخلص من التهور والطيش، وبدء مرحلة الهدوء. كما من المفترض أن جميع المناطق المسؤولة عن اتخاذ القرار في الدماغ قد اكتملت. لذا عليك التخلص من أي أمر يغضبك أو يحفزك أويغير من مزاجك أو يأخذ من طاقتك أكثر مما يعطيك لأنك إن لم تفعلي ذلك فستندمين مع أول خط تجاعيد يحفر في وجهك وتريه بعينيك.

 

2- الاهتمام بالنظام الغذائي:

- ليس عليك اتباع نظام غذائي معين، ولكن عليك الاهتمام بالعناصر المهمة لهذه المرحلة العمرية، وأهمها البروتين.

- عليك اتباع صيام متقطع والقيام بالتمارين الرياضية، وتناول البروتينات. هذا لا يعني تناول دجاجة كاملة على الغذاء وحدك، ولكن يجب الاهتمام بتناول كفايتك واحتياجك اليومي من البروتين.

 

 

- تناول البذور الجيدة مثل السمسم والشيا واليقطين لتنظيم الهرمونات ودعم العظام.

 

 

- تناول الخضروات الصليبية مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي والكيل.

- الاهتمام بتناول مضادات الأكسدة.

- البدء بإدخال (DIM) في النظام الغذائي. فهي المرحلة المناسبة للبدء بدعم مستويات الأستروجين الصحية في الجسم. والأستروجين مجموعة من الهرمونات التي يجب أن يكون كلا منها في مستوى معين، لو زاد أحدهم عن المستوى الطبيعي أو قل فقد يتسبب ذلك بحدوث مشاكل صحية. لذا من الأفضل البدء بتناول مشروبات عشبية تدعم الهرمونات، مثل عشبة كف مريم (Vitex fruit)، وعشبة الروديولا (rhodiola). استخدمي ما باستطاعتك الحصول عليه لدعم صحة جسدك ومستويات الهرمونات.

- تناول فيتامين د مع فيتامين ك2. ففي هذا السن لم يعد أمرا اختياريا، حيث أن كتلة العظام تبدأ بالانخفاض مع نزول مستويات الهرمونات. قد لا تظهر هشاشة العظام في هذه المرحلة، ولكنها المرحلة التمهيدية لذلك.

 

	التغييرات التي تبدأ الحدوث في الثلاثين

 

ثالثا: بدء ظهور الخطوط الرفيعة في الوجه

لن تكون واضحة كثيرا، ولن تكون عنيفة، ولكنك ستلاحظينها، وهذا يحدث بسبب البدء بخسارة الكولاجين مع بداية الثلاثين، حيث يفقد الجسم كل سنة 1% من الكولاجين حتى الوصول إلى سن الأربعين، كما ينخفض إنتاج الكولاجين في الجسم.

 

أمور تقلل من ظهور التجاعيد:

1- البعد عن التوتر.

2- الامتناع عن السكر والنشويات البسيطة والأطعمة المعالجة التي تؤثر على مستويات الكولاجين.

3- التوقف عن التدخين، أو عدم التواجد في أماكن المدخنين، أو طلب عدم التدخين في وجودك.

4- تناول كفايتك من فيتامين سي لأنه حجر الأساس في الجسم الذي يتم صنع الكولاجين منه. فالكولاجين له مصادر عديدة، فمن الممكن تناوله من المكملات الغذائية، ومن الممكن الحصول عليه من مرق العظام وهو أرخص مصادر الكولاجين، وقد شرحت طريقة صنعه في مقال سابق.

 

 

أعلم جيدا أنك تعيشين في سن الثلاثين حياة مزدحمة، وأنك متعبة ومرهقة، وتحاولين اللحاق بكل شيء ولا تستطيعين، وتشعرين بأنك مقصرة، وأنه بإمكانك القيام بأفضل مما قمتِ به، وأن هناك أمور أكثر تريدين تحقيقها، كما تريدين أطفالك وبيتك وزواجك في أفضل حال، والنجاح في عملك، وتريدين منصبا أفضل. وحتى لو لم تقومي بأي شيء من ذلك، فإنك تشعرين بأن الحياة تجري بالناس كلها ومتوقفة عندك، وأن هناك أمورا كثيرة تفوتك ولا تستطيعين إدراكها.

أنا أيضا أشعر بأمور كثيرة من هذه الأمور، فهي جميعها مشاعر طبيعية ومفهومة، حتى لو لم يفهم أحد هذه المرحلة أو يفهم أفكارك. ولكن أيا ما كنتِ تفعلينه فإنك تقومين بأفضل ما لديك وتستطيعين فعله. وقد تكون مشاعر اللوم والتأنيب مفهومة، ولكنها غير مطلوبة. وإن كنتِ ستشعرين بتأنيب الضمير اتجاه شيء فحاولي ألا يكون ذلك أنتِ. لأن جميع الناس والعمل وحتى الأطفال حياتهم ستستمر مهما حدث، ولكن إهمالك لنفسك لن يدفع ثمنه أحد غيرك، والفاتورة ستصبح غالية جدا.

إن كنتِ قد اقتنعت بحديثي وقررت تنفيذ نصائحي ولكن البعض قد زرع الخوف داخلك اتجاه الصيام المتقطع وتأثيره على هرموناتك، فقد تحدثت في مقال سابق عن تصحيح هذه المعلومة، لقراءته من هنا.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

كولاجين

مستخلص جذور الروديولا

ثنائي الإندوليل ميثان / DIM

شاي اوراق توت العليق

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

مسحوق فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

كبسولات فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

نبتة كف مريم

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

انقطاع الطمث
صحة المرأة
menopause
سن الأربعين
الهرمونات
مرحلة الإنجاب
زيادة في الوزن
الميتوكندريا
وحدات إنتاج الطاقة في الخلية
هرمون النمو
تغيير شكل الجسم
الكتلة العضلية
الصيام المتقطع
التمارين الرياضية
عمليات الالتهام الذاتي
هشاشة العظام
التهابات المفاصل والخشونة
تغير الهرمونات
الأستروجين
البروجسترون
التستوستيرون
الأندروجينات
الرغبة الجنسية
حب الشباب
النظام الغذائي
السمسم
الشيا
اليقطين
دعم العظام
الخضروات الصليبية
الملفوف
القرنبيط
البروكلي
الكيل
DIM
عشبة كف مريم
Vitex fruit
عشبة الروديولا
rhodiola
فيتامين د
الكولاجين
ظهور التجاعيد
التوتر
الأطعمة المعالجة
فيتامين سي
نقترح عليك
ذات صلة