logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أوقفي تساقط شعرك.. أياً كان السبب
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
إن مشكلة تساقط الشعر مشكلة حقيقية كبيرة يجب أن نأخذها بجدية واهتمام، وذلك ليس فقط لأن الشعر جزء مهم جدا من الشكل والمظهر، ، بل لأن تساقط الشعر هو علامة منبهة أو جرس إنذار بأن الجسد يعاني من تراكم لعادات خاطئة تسببت في خلل صحي وجسدي علينا الانتباه إليه والبحث عن أسبابه. ولا يجب التعامل مع المشكلة ببساطة وبأن سببها هو نقص الفيتامينات. وذلك لأن تساقط الشعر له أسباب متعددة، وكل سبب له حل مختلف.

تساقط الشعر عَرَض وليس مرض

 

إن تساقط الشعر مشكلة تواجه شريحة كبيرة جدا من الناس بشكل عام، والنساء بشكل خاص. فإن كنت لا تمرين حاليا بمشكلة تساقط الشعر، فمن المؤكد أنك قد مررت بها في فترة ما من حياتك.

وإن مفهوم تساقط الشعر يتلخص بأنه فقدان أكثر من مئة شعرة يوميا، فالشعرة لها دورة حياة تنتهي بسقوطها. ففي حال وجود شعر كثير متساقط عند الاستحمام أو تسريح الشعر بحيث يملأ الأرض أو الفرشاة فذلك معناه وجود خلل.

إن مشكلة تساقط الشعر مشكلة حقيقية كبيرة يجب أن نأخذها بجدية واهتمام، وذلك ليس فقط لأن الشعر جزء مهم جدا من الشكل والمظهر، وأن تساقطه يجعلك في حالة نفسية سيئة، بل لأن تساقط الشعر هو علامة منبهة أو جرس إنذار بأن الجسد يعاني من تراكم لعادات خاطئة تسببت في خلل صحي وجسدي علينا الانتباه إليه والبحث عن أسبابه.

ولا يجب التعامل مع المشكلة ببساطة وبأن سببها هو نقص الفيتامينات، وأن تعويضها بالمكملات الغذائية كافٍ لحل المشكلة. وذلك لأن تساقط الشعر له أسباب متعددة، وكل سبب له حل مختلف. لذا علينا بداية تحديد السبب لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج.

 

 

هل الكيتو والصيام المتقطع يسبب تساقط الشعر؟

إن الكيتو الصحي لا يتسبب في تساقط الشعر، لكن هناك أشخاص يعانون فعلا من تساقط الشعر عند اتباع نظام الكيتو.

 

أسباب تساقط الشعر:

  1. الأسباب المرتبطة بمشاكل سوء التغذية ونقص المعادن والفيتامينات وسوء التعامل مع الشعر نفسه.
  2. الأسباب المرتبطة بطرق التعامل مع الشعر.
  3. الأسباب المرتبطة بهرمونات الجسم ونسبها الطبيعية. فمن الممكن تساقط الشعر حال زيادة أو نقصان نسبها. 
  4. الأسباب المرتبطة بتناول أنواع معينة من الأدوية.

 

 

أ- الأسباب المرتبطة بالتغذية:

إن تساقط الشعر المرتبط بنظام الكيتو أو الصيام المتقطع أو الكربوهيدرات المنخفضة هو تساقط مرتبط بالتغذية.

ولأن الكيتو هو نظام غذاء صحي الهدف منه تحسين الحالة الصحية، وإن فقدان الوزن هو نتيجة ثانوية لأن جسدنا يتعافى من الأمور التي تسببت بالسمنة. فإذا تساقط الشعر خلال اتباع نظام الكيتو فذلك معناه تطبيق نظام الكيتو بشكل خاطئ.

 

  • فقدان الماء بسبب الكيتو:

عند البدء بنظام الكيتو يتم قطع السكريات والكربوهيدرات، بالتالي نفقد المياه التي كانت محبوسة بسبب أكل السكر والكربوهيدرات. ومع فقدان المياه يتم فقدان الأملاح والمعادن النادرة مما يؤدي إلى تساقط الشعر. 

قد تقول الآن: آها... إذن نظام الكيتو سيئ، ويتسبب في نقص الأملاح و المعادن النادرة!!

والجواب بأن نظام الكيتو يهتم بالأصل بالأطعمة التي تحتوي على الأملاح والمعادن النادرة لأنها مهمة جدا للجسم حتى لو لم يكن لديك نقص فيها. مثل حساء العظام، وعشبة القمح ومسحوق الإلكترولايتس، والخضروات.

 

فلو حدثت مشكلة التساقط فعلا بعد البدء بنظام الكيتو فعليك الاهتمام بتعويض المعادن النادرة من هذه المصادر وبالتالي المشكلة سوف تحل.

 

  • فقدان العناصر الغذائية بسبب الكيتو:

أما عند المعاناة من تساقط الشعر بعد فترة من اتباع نظام الكيتو أو الصيام المتقطع فغالبا سببه عدم الحصول على ما يكفي من المغذيات. فمثلا عدم تناول خضراوات بكميات كافية فذلك يتسبب بنقص في العناصر الغذائية من فيتامينات وأملاح ومعادن مهمة للجسم، وبالتالي تساقط الشعر.

 

 

  • عدم الحصول على كميات كافية من البروتين تتسبب بـ:
  1. نقص البيوتين:

 يتكون الشعر بالأصل من بروتين الكيراتين بالإضافة إلى البيوتين (فيتامين ب7). لذا فإن عدم تناول كميات كافية من البروتين أو حدوث مشاكل في امتصاص البروتين أو إنتاج البيوتين فمن الممكن التسبب في تساقط الشعر.

 

الأمور التي تتسبب في عدم قدرة الجسم على إنتاج البيوتين هي بكتيريا الأمعاء. 

فالخلل في كمية أو نوعية أو ظروف معيشة بكتيريا الأمعاء يؤثر على تساقط الشعر. وغالبا ما يكون الخلل بعد تناول المضادات الحيوية، التي من المفترض عدم تناولها إلا في الحالات الشديدة وذات الضرورة القصوى. فهي تقضي على بكتيريا الأمعاء المهمة للجهاز المناعي وإنتاج البيوتين.

والحل يكون في:

*تناول البروبيوتك لدعم بكتيريا الأمعاء.

*تناول البيوتين (فيتامين ب7) لإصلاح الشعر.

*تناول الخميرة الغذائية. فالبيوتين يحتاج معه خميرة غذائية، لأنها مهمة جدا للشعر، ومهمة لتجنب نقص فيتامينات ب.

 

  1. نقص الزنك:

فهو أحد المعادن المهمة جدا، ونقصه من الأمور الشائعة عند معظم الناس. وتساقط الشعر هو أشهر علامات نقص الزنك. وإن البروتين من أهم مصادر الزنك في نظامنا الغذائي. 

في حال عدم مقدرتنا على تناول البروتين بسبب اتباع نظام نباتي، أو المعاناة من صعوبة في هضمه، أو عدم الرغبة به، فسنحتاج لتناول الزنك عبر المكملات الغذائية بجرعة يومية تقدر بـ 50 ملجم.


3. نقص فيتامين د:

 

أغلب النساء يعانين من نقص فيتامين د حتى دون اتباع أي نظام غذائي معين. للاستزادة عن فيتامين د وأسباب نقصه وتأثيره على الجسم عن طريق المقال الخاص به.

فيتامين د مهم لفقدان الوزن، ومهم لصحة بكتيريا الأمعاء، ومستقبلاته موجودة في بصيلات الشعر وفي الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس التي تغذي الشعر وتحميه. لذلك سيتسبب نقصه في تساقط الشعر.

والحل هو الالتزام بتناول الجرعة اليومية من فيتامين د عن طريق المكملات الغذائية. ويجب الالتزام بهذه الجرعة حتى دون تساقط للشعر، لأنه فيتامين مهم لأجسادنا يساوي في أهميته الماء والهواء.

 

4. فيتامينات ب:

 

البيوتين (Biotin) المهم للشعر هو واحد من أشكال فيتامينات ب، وهو فيتامين ب7. إن مجموعة فيتامينات ب كلها مهمة جدا للشعر خاصة فيتامين ب6. تظهر أعراض نقص فيتامين ب على شكل: تساقط الشعر، وجفاف الجلد، وتنميل الأطراف، وضعف العضلات، والاكتئاب.

للحصول على فيتامينات ب، فإن أفضل مصادره الأساسية والضرورية جدا خاصة حال تناول البيوتين هي الخميرة الغذائية. والخميرة الغذائية (nutritional yeast) هي مكمل غذائي نشتريه من محالّ بيع المكملات الغذائية، وهي مختلفة عن خميرة الخبز والخميرة الفورية أو أقراص الخميرة المباعة في الصيدليات.

نحتاج منها جرعة يومية تتراوح بين 5-10 جرامات يوميا، من الممكن وضعها على الماء أو الأكل، فطعمها لذيذ وتعطي الطعام نكهة الجبن.

 

5. نقص فيتامين سي:

 

فيتامين سي مهم جدا حتى لقدرة الجسم على إفراز الكولاجين بكفاءة. والكولاجين مهم جدا لصحة البشرة وشبابها؛ من تأخير ظهور الخطوط والتجاعيد وعلامات التقدم في السن. كما أنه مهم لصحة الشعر أيضا، لأن الكيراتين الذي تتكون منه البشرة يصنع من الكولاجين.

وإن تناول الكولاجين كمكمل غذائي مفيد جدا ويساعد في حل مشكلة تساقط الشعر.

أما جرعة فيتامين سي اليومية تكون حتى 2 جرام من فيتامين سي كومبلكس.

ولأنه يذوب في الماء، لذا نستطيع تناوله خارج الوجبة مع الماء فقط. كما نستطيع الحصول عليه من الطعام، مثل الفلفل والليمون والبروكلي.

 

6. نقص السيليكا:

 

وإن السيليكا أحد العناصر المهمة جدا لصحة الشعر، فتقوي وتحميه من التقصف لأنها تساعد في توصيل المغذيات بشكل أفضل لبصيلات الشعر.

وإن الخضروات الورقية مصدر غني جدا بالسيليكا، كما نستطيع الحصول عليها من المكملات الغذائية.

 

 

ب- طريقة معاملة الشعر:

  • إن استخدام منتجات الشعر من شامبوه أو بلسم أو كريم قد تتسبب في تساقط الشعر، لأنها غنية بالسلفات والبارابين والعطور، وكلها مواد تضعف جذور الشعر وتتسبب في تقصفه عند تكرار استخدامها.

الحل لهذه المشكلة هي استخدام منتجات طبية خالية من هذه المواد الضارة، سواء من الصيدليات أو المواقع الإلكترونية، بالتالي سيحافظ على صحة الشعر.

 

  • كما أن تعريض الشعر للحرارة هو خطأ جسيم بحق الشعر. وهذا الخطأ قد ارتكبته بحق نفسي حين ذهبت إلى مصففة الشعر لتصففه لخمس مرات خلال شهرين، مما جعل شعري يتساقط بشكل كبير، فتوقفت عن ذلك، وتناولت المكملات الغذائية المناسبة، فبدأ التساقط يقل حتى توقف تقريبا.

 

 


ج- الأسباب المرتبطة بالهرمونات:

هناك عدد من الهرمونات التي إن حصل خلل في مستوياتها في الجسم سواء بالارتفاع أو الانخفاض عن المستوى الطبيعي يبدأ الشعر بالتساقط. وهذه الهرمونات هي:
 الديهيدروتستوستيرون (DHT)، والأندروجين، والأستروجين والبروجسترون، والكورتيزول.

 

  • هرمون الديهيدروتستوستيرون

هو نوع قوي من التستوستيرون. والتستوستيرون هو أحد الهرمونات الذكرية، حين ترتفع مستوياته في الجسم تقوم أنزيمات، تسمى بـ (5 alpha reductase)، بتحويله إلى هرمون الديهيدروتستوستيرون.

إن ارتفاع الديهيدروتستوستيرون يسبب مشكلة الصلع عند الرجال، أو الثعلبة التي تحصل غالبا للنساء.

نستطيع حل هذه المشكلة عن طريق تثبيط أنزيمات (5 alpha reductase) بواسطة عشبة تسمى بـ (جذور القراص)، وهي متوفرة كمكمل غذائي، الجرعة اليومية منها مقدارها 500 ملجم. أيضا الكافيين يعمل على تثبيط أنزيمات (5 alpha reductase).

 

 

  • هرمون الأندروجين

هو أحد الهرمونات الذكرية،  يتسبب ارتفاعه بسقوط الشعر. وترتفع مستوياته في الجسم بسبب:

  • أكل السكر والكربوهيدرات التي تتسبب في رفع مستويات الأنسولين الذي يتسبب بالتبعية برفع هرمون الأندروجين. 
  • ارتباطه بمشاكل مقاومة الأنسولين وتكيسات المبايض. 
  • انقطاع الطمث، والذي يكون غالبا في سن 45 فما فوق.

 

أما علامة ارتباط تساقط الشعر بسبب هرمون الأندروجين هي أن يكون تساقط الشعر في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية بأسبوع مثلا. 

 

وحل هذه المشكلة يكمن في العمل على حل مشكلة ارتفاع مستويات هرمون الأنسولين وسكر الدم عن طريق منع السكريات والكربوهيدرات والبدء بنظام كيتو مع صيام متقطع.

بإمكانكم قراءة المزيد عن نظام الكيتو والصيام المتقطع في هذه المقالات.

كما يجب هنا الاعتماد على الإنوسيتول، وهو مكمل غذائي يدعم عمل الأنسولين بشكل صحيح ليكون ضمن مستوياته الطبيعية، كما يعمل على تعزيز حرق الدهون. وتكون جرعته اليومية 500 ملجم.

 

هرمون الأستروجين:

وهو هرمون يتسبب بتساقط الشعر سواء كان مرتفعا أم منخفضا. 

ينخفض هرمون الأستروجين في حالات:

- بعد سن انقطاع الطمث: في هذه المرحلة تعاني السيدات من نقص في الأستروجين والأندروجين والبروجسترون.

- بعد الولادة مباشرة: والسبب في ذلك الهبوط الشديد في هرمون الأستروجين، الذي يحدث غالبا بسبب سوء تغذية.

- عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل: حيث يحصل هبوط شديد في هرمون الأستروجين.

 

الحل لهذه الحالات هو تناول هرمون الـ DHEA، وهو هرمون موجود بشكل طبيعي في أجسادنا، لكن في هذه الحالات نحتاج تناوله من خلال المكملات الغذائية لدعم مستويات الهرمونات الطبيعية في الجسم، ووقف مشكلة تساقط الشعر. وجرعته هي 10 ملجم يوميا.

 

ويرتفع هرمون الأستروجين في حالات:

  • استخدام حبوب منع الحمل
  • خمول الغدة الدرقية

 

وتكون غزارة الدورة الشهرية إشارة على ارتفاع هرمون الأستروجين. في هذه الحالة يتم استخدام مكمل غذائي اسمه (dim)، بجرعة يومية تقدر بـ 200 ملجم، بهدف دعم المستويات الطبيعية لهرمون الأستروجين.

 

 

هرمون البروجسترون:

هو هرمون ينخفض بعد مرحلة انقطاع الدورة الشهرية. حل ذلك تماما مثل حل انخفاض هرمون الأستروجين، وهو تناول الـDHEA.

 

هرمون الكورتيزول:

وهو الهرمون المرتبط بمستويات التوتر والضغط النفسي. فارتفاع هرمون الكورتيزول يدمر البروتين والكتلة العضلية ويدمر الشعر لأنه في الأساس عبارة عن بروتين.

 

ويتمثل الحل في الابتعاد عن التوتر ومسببات الضغوط النفسية، واللجوء إلى المشي والرياضة في الأماكن المفتوحة. وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الرهديولا وزهرة الآلام (لقراءة المزيد عن زهرة الآلام من هنا) التي تساعد بالتخلص من التوتر. وتكون الجرعة اليومية 500 ملجم من الرهديولا على الريق، و700 ملجم من زهرة الآلام بعد الوجبات.

 

د- الأسباب المرتبطة بتناول الأدوية:

 

  • المضادات الحيوية

كما تحدثنا في بداية المقال، فإنها تقوم بتدمير بكتيريا الأمعاء، حيث أن ضعف البكتيريا المعوية من أهم وأشهر أسباب تساقط الشعر. والحل في الابتعاد عن المضادات الحيوية، ودعم الجسم بالبروبيوتيك.

 

  • مضادات الاكتئاب والقلق بتسبب تساقط الشعر

 

  • جرعات الأنسولين التي يحصل عليها مرضى السكر تسبب تساقط الشعر. والحل هو اتباع نظام كيتو مع صيام متقطع للسيطرة على مشكلة السكر والأنسولين. وبالتشاور مع الطبيب المعالج يتم تقليل جرعات الأنسولين لتقليل الاعتماد عليه.

 

 

هكذا ستستطيعين تحديد سبب تساقط الشعر بنفسك، وتعملين على معالجة المشكلة بالحلول التي اقترحتها، ولكنك ستحتاجين إلى الوقت والاستمرارية لتحصلي عن النتائج المرجوة.

 

 

لشراء المنتجات المقترحة في المقال من خارج مصر:

مسحوق الشوارد

بيوتين

زنك ونحاس

فيتامين د٣

فيتامين ك٢ صيغة ميناكينون ٧

الخميرة الغذائية

فيتامين سي

سيليكا

جذور القراص

ديم

وللشراء من داخل مصر:

keto supplements

 

تساقط الشعر
جفاف الشعر
صحة الشعر
علاج التساقط
تساقط الشعر الهرموني
الصلع الوراثي
نقترح عليك
ذات صلة