logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
سبب غير متوقع للخروج من الكيتو
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
ماذا أفعل إن وقعت في أحد المحظورات التي تخرجني من الكيتوزية؟ الحل السحري والبسيط في هذا المقال

قد تظهر بعض العوارض الفجائية لدى البعض الذين يتبعون نظام الكيتو، من شعور بالجوع و (Sugar craving) شديد، مع إصرارهم على عدم الإخلال بأي من قوائم الممنوع والمسموح. لكن حين سؤالهم عن جدولهم الغذائي لليوم السابق، يتضح بأنهم مشتركون جميعا بتناول الطعام في المطاعم. وعلى الرغم من تأكيدهم عدم تناولهم لأي طعام من قائمة الممنوعات، ففلان قد اختار تناول المشويات وسلطة طحينة وسلطة خضراء، ولم يكن في الوجبة أي نوع من أنواع الكربوهيدرات أو السكريات. 

 

 

في الحقيقة... لقد تناولوا السكر....

هم لم يأكلوا الخبز أو المعكرونة أو البيتزا، أو أي شئ يحتوي صراحة على السكر. لكن ما حصل هو تناولهم للسكر المخفي (hidden sugar)؛ بمعنى آخر أن تأكل شيئا لا يحتوي على السكر، بينما في الحقيقة يحتوي على السكر.

ففي 99% من المطاعم تتم إضافة السكر بأنواعه والعسل بأنواعه إلى تتبيلات المشويات حتى تعطيها ذاك الطعم المميز الجميل. أيضا يقومون بوضع السكر والنشا والدقيق والطحينة في معظم تتبيلات السلطات (salad dressing). كل ذلك يقع تحت بند ما يسمى بـ (hidden sugar) أو السكر المخفي.   

 

سكر خفي                                 

كيفية التعامل مع الوقوع في محظورات نظام الكيتو:

قد تتساءل الآن عن كيفية التعامل مع مشكلة الـ (hidden sugar)، وعن مدى إمكانية الذهاب إلى المطاعم، وهل من الواجب رفض الذهاب إلى العزائم، وهل علينا الانعزال اجتماعيا حتى نلتزم بنظام الكيتو!

كلا، بكل بساطة. لكن عليك أن تعلم أن طعام المطاعم ليس اختيارا جيدا حتى دون التزامك بنظام الكيتو، وذلك لأن جودة طعام فيها تعتبر قليلة  (low quality)، ليست كالأكل الذي نصنعه بأنفسنا في البيت ونعرف مكوناته ومصادره ونظافته (hygiene).

لذا من المفضل أن نترك تناول المطاعم لحالات الطوارئ فقط، أو الاضطرار، لكن من الضروري عدم الاعتماد على الطعام الذي نشتريه من الخارج.

أما في حالة الاضطرار إلى تناول الطعام في الخارج، فستتعرض إلى الوقوع في فخ التلاعب العقلي، فتقول لنفسك بأنك قد أخطأت وقد كان في الطعام سكر، وإني أشعر بأنني خرجت من نظام الكيتو، بالتالي سآكل كل ما أريده من قائمة الممنوع. وإن الدماغ يتلاعب بنا كثيرا في هذا الأمر ليأخذك إلى منطقته الآمنة (comfort zone) لسهولة حرق السكريات مقابل حرق الدهون والاعتماد عليها كمصدر للطاقة، وبالتالي يشعر بأنه قد حصل على مكافأة. 

لذا علينا الانتباه، فلم يحصل خروج كامل من نظام الكيتو، لذا فالحل هنا هو اللجوء إلى العصا السحرية (mct oil) 🌟، حيث يعد أفضل مصدر للدهون الصحية، وهو عبارة عن دهون ثلاثية متوسطة السلسلة، ونظرا لقصر سلسلته من الأحماض الدهنية فذلك يجعله اختيارا جيدا ليكون مصدرا للطاقة بشكل سريع، مما يدعم فقدان الوزن، بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة.

حينما تأكل شيئا تشك في احتوائه على السكر أو أي مكون آخر ممنوع في نظام الكيتو، فالحل هو: 

  • تناول ملعقة كبيرة من (mct oil) بعد الطعام فورا. وذلك لسهولة هضمه،  وتحوله إلى كيتونات في مدة بسيطة، مما يمنع الجسم أن يتخذ السكر والنشويات مصدرا للطاقة. هذا ما نفعله في حالة الأخطاء البسيطة، وليس في حالات تناول وجبات خاطئة بالكامل.

 

  • عمل صيام متقطع، مع رفع عدد ساعات الصيام. فلو كان صيامنا 16 ساعة، سنزيد عدد ساعات الصيام إلى 18 ساعة أو حتى 20 ساعة.

 

الكيتو
كيتو دايت
كيتوجينك دايت
الكيتوزية
السكر الخفي
الرجوع للكيتو
نقترح عليك
ذات صلة