logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أسرار نبتة البوسويليا للقضاء على الالتهاب
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
البوسويليا سيراتا إحدى النباتات المهمة في التغذية العلاجية في الطب الأيورفيدي لعلاج التهابات الأمعاء وجرثومة المعدة ونزيف الدورة الشهرية وآلام المفاصل. تسلط ندى حرفوش الضوء على هذه النبتة المهمة، على فوائدها والحالات التي تعالجها، وجرعتها.

نبتة طبية من أسرار الطب الأيورفيدي اللبان المنشاري (Boswellia serrata)

للسيطرة على الأمراض المناعية

 

 

Boswellia serrata اللبان المنشاري

 

لو كنت تعاني من الروماتويد أو الروماتيزم أو التهابات المفاصل وآلام الركبة، أو الربو وضيق التنفس أو التهابات القولون التقرحي، أو تسببت لك جرثومة المعدة بقرح والتهابات، أو لو كنتِ تعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية، فتعاني من صعوبتها وآلامها وكانت مصحوبة بنزف شديد، أو لو كنت قد تعبت من المسكنات ومضادات الالتهاب وآثارها المدمرة فهذا المقال موجه لك.

في هذا المقال سأتحدث عن نبتة طبية تستخدم منذ آلاف السنين لعلاج كل هذه المشاكل، وقد أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت عليها فعاليتها وفوائدها، هي نبتة اللبان المنشاري (Boswellia serrata).

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

اللبان المنشاري (Boswellia serrata):

هي إحدى النباتات الطبية المعروفة جدا في الطب اليورفيدي، وهو الطب الهندي القديم المعروف منذ آلاف السنين، والذي كانت الناس تعتمد عليه حتى ظهور الطب الحديث الذي نعرفه، والذي قام بالأساس على الطب الهندي والصيني وغيرهما من أنواع الطب الشعبي الذي كانوا يعتمدون فيه على الطبيعة لعلاج جميع الأمراض.

في الحقيقة أنا مهتمة جدا بالنباتات الطبية وأقرأ عنها كثيرا وأتعلم، وذلك لأمرين: الأول لأن النباتات الطبية من أكثر الأمور التي ساعدتني في التعافي من الروماتويد، ثانيا لأني أرى أن النباتات الطبية هي البديل الطبيعي والآمن للمسكنات والأدوية، فهي لن تعطي ذات التأثيرات الجانبية الخطيرة التي تمتلكها العقاقير، فهي صيغ دوائية طبيعية خلقها الله لنا.

نبات البوسويليا سيراتا هو نوع من الأشجار تتبع جنس النباتات المسمى بالصمغ أو اللبان، ويطلق عليه أسماء كثيرة جدا منها: (frankincense Indian)، (salai guggul)، (olibanum)، وأسماء أخرى كثيرة، وأما بالعربية فهو معروف باسم اللبان المنشاري.  يتم زراعة هذه الأشجار في أماكن تتميز بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة في الهند. وهناك 28 نوع من هذه الشجرة ينموا في أماكن كثيرة في العالم، منها مصر والسعودية. وتنمو في مصر في سيناء بالتحديد، وهي التي يتم إنتاج اللبان الذكر منها. طبعا اللبان الذكر مختلف عن البوسيليا، ولكنهما من ذات العائلة. ويتم استخراج هذا الصمغ من لحاء الشجرة الموجود في جذعها مرة واحدة فقط في السنة حتى يستطيعوا الحفاظ على الأشجار من كثرة ما يمتلكون من فوائد مهمة.

 

الحالات التي يفيد فيها اللبان المنشاري (البوسيليا):

1- حالات التهابات المفاصل أو آلام الركبة، وحالات هشاشة العظام (osteoarthritis)، وحالات ألم الركبة وعدم القدرة على ثنيها.

وقد أظهرت دراسة تمت على مجموعة من المرضى الذين يعانون من ألم مفصل الركبة بالتحديد، أن المرضى الذين تناولوا البوسويليا قد قل لديهم تورم الركبة بدرجة ملحوظة خلال ثمانية أسابيع، كما قلت لديهم آلام الركبة أثناء المشي وثني الركبة. وقد أوصت الدراسة باستخدام البوسويليا لمرضى التهاب المفاصل وهشاشة العظام بسبب خصائصها المسكنة والمضادة للالتهاب.

 

 

2- محاربي التهاب المفاصل الروماتويدي، الذين كنت واحدة منهم.

والروماتويد هو اضطراب مناعي يتسبب في أن يظهر الجهاز المناعي ردود أفعال غير منتظمة يستهدف بها المفاصل، فيبدأ بمهاجمتها، فتحدث التهابات عنيفة مع الوقت تتسبب في تلف المفاصل لو لم تتم السيطرة عليها. لهذا السبب يعيش مرضى الروماتويد طوال حياتهم معتمدين على المسكنات، ومضادات الالتهاب، ومثبطات المناعة دون استطاعتهم الاستغناء عنها في تقليل أعراض المرض، حيث يتسبب كل منهم على المدى الطويل بآثار جانبية مدمرة.

 

 

ويقوم نبات البوسويليا بـ:

- تعديل وظيفة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى الصيام المتقطع والأوميجا-3 والكولستروم.

فهي تعمل على تنظيم حدوث عملية الالتهاب، فتجعل الالتهاب يحدث فقط عند وجود أمر يستدعيه، دون التسبب في جعل جهاز المناعة يهاجم جزءا من الجسم عن طريق الخطأ، مثل المفاصل كما في الروماتويد، وهي أهم نقطة لعلاج أي اضطراب مناعي.

 

 

- محاكاة تأثير مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، من تسكين الألم وتقليل الالتهابات دون الآثار الجانبية الخطيرة التي تتسبب بها المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية على الكلى والكبد.

لذا فالبوسويليا من البدائل الآمنة للمسكنات، حيث يتم إنتاج زيت موضعي منها، نستطيع دهنه على المفصل الملتهب لتخفيف الالتهاب وتقليل الألم. ويعرف هذا الزيت باسم زيت البخور أو البوسويليا كارتيري، هذا الزيت مفيد جدا لكل حالات التهابات المفاصل والروماتويد أيضا.

 

 

3- حالات التهاب الأمعاء،

سواء بسبب اضطرابات مناعية مثل الكرونز أو القولون التقرحي أو متلازمة تهيج القولون أو القرح التي تتسبب فيها الإصابة بجرثومة المعدة وجميع حالات القرح والتهابات الأمعاء. هناك دراسة تمت على مرضى القولون التقرحي لدراسة تأثير البوسويليا، فوجدت أنها تعمل على تثبيط إفراز نوع من الأنزيمات المهمة لتكوين (Leukotriene) المهم جدا لنشاط السيتوكاينز الالتهابية، وهي بروتينات تكون نشطة جدا عندما يبدأ جهاز المناعة بالمهاجمة، ويتسبب بالتهاب أو هجمة. وبهذه الطريقة تلعب البوسويليا دورا مهما في تخفيف وتهدئة أعراض المرض لأنها تلعب دورا كبيرا في عدم حدوث الهجمات، لأن الدراسة أكدت أن 82% من المرضى الذي تمت عليهم الدراسة دخل المرض لديهم في حالة سكون في نهاية الدراسة. أيضا تساهم البوسويليا في شفاء حالات قرح الأمعاء وعلاج جرثومة المعدة.

 

 

4- حالات الربو (Asthma)،

وهو حالة الالتهاب التي تصيب الجهاز التنفسي المعروف بأنه التهاب مزمن ناتج عن ردة فعل مناعية. والبوسويليا من أكثر النباتات التي لها تأثير إيجابي في علاج الربو وتقليل أعراضه. فهناك دراسة تمت على مجموعة من مرضى الربو أظهرت وجود تحسن لدى 70% من مصابي الربو بعد 6 أسابيع، وهي مدة الدراسة. وذلك باختفاء الأعراض والعلامات الجسدية مثل النوبات والتشنجات وضيق التنفس. وقد شرحت دراسة تأثير البوسويليا الإيجابي على مشكلة الربو، وأظهرت أنها تقلل من إنتاج السيتوكينز الالتهابية التي تكون موجودة في المجرى الهوائي. 

 

 

5- حالات ألم ونزف الدورة الشهرية.

فهناك بعض السيدات اللواتي يعانين من الدورة الشهرية، حيث يصبن بتقلصات وآلام شديدة جدا ونزف غزير لدرجة معاناتهم من الأنيميا بسبب تكرر ذات الأمر معهن شهريا. لذا فإن أفضل اختيار وأكثرهم أمانا هو تناول البوسويليا بدلا من تناول المسكنات لمدة أسبوع كامل كل شهر، حيث تقلل من آلام الدورة الشهرية وتقلل من حدة النزف بشكل آمن وسريع.

 

 

6- الصحة النفسية والعقلية.

فهناك دراسة وجدت أن للبوسويليا تأثير رائع على تسكين آلام الصداع، خاصة الصداع النصفي. كما أنه من المعروف أن البوسويليا نبتة تساعد على تحسين الصحة النفسية بتقليل القلق والاكتئاب، وتتسبب في حدوث حالة من الصفاء الذهني.

 

 

اختيار أفضل نوع من البوسويليا:

تتواجد على شكل مكمل غذائي، وأفضل صيغة لها هي صيغة المستخلص (Boswellia extract) لأن تركيز المواد الفعالة فيه أعلى ومحسوبة بدقة.

 

كيفية تحقيق أفضل استفادة من البوسويليا؟

تستطيع تناولها وحدها، ولكن لو كنت تريد أقصى استفادة، خاصة لمشكلة التهابات المفاصل وآلام الركبة وعلاج الروماتويد فتناولها مع الكركمين. فهناك دراسات تؤكد أن مفعول البوسويليا مع الكركمين هو مفعول تآزري. أي أن كلا منهما يحسن من تأثير الآخر، لذا يفضل تناولهما سويا.

 

كركمين

 

جرعة البوسويليا:

يتم تناول البوسويليا يوميا بجرعة 1000 ملليغرام بعيدا عن الوجبات. ويكون عدد الكبسولات تبعا للتركيز المكتوب على العبوة. فلو كان لديك تركيز 300 ملليغرام فستتناول ثلاث كبسولات. ولو كان 250 فستتناول أربع كبسولات على مدار اليوم؛ اثنتان في كل مرة.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر:

كبسولات اللبان المنشاري -Boswellia

كبسولات اللبان المنشاري مع الكركمين

 

ومن داخل مصر: 

كبسولات اللبان المنشاري مع الكركمين

Keto supplements

اللبان المنشاري
Boswellia serrata
نبتة طبية
تغذية علاجية
الطب الأيورفيدي
القولون التقرحي
جرثومة المعدة
اضطرابات الدورة الشهرية
ربو
روماتويد
أنيميا
صحة نفسية
التهابات الأمعاء
التهابات
اضطرابات مناعية
مسكنات
هشاشة العظام
تعديل وظيفة الجهاز المناعي
نقترح عليك
ذات صلة