logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
علاج فقر الدم والأنيميا من الطبيعة دون تناول مكملات الحديد السامة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الأنيميا هي فقر الدم بالعناصر التي تجعله يقوم بعمله بكفاءة، من نقل الغذاء ونواتج الأيض والأكسجين وثاني أكسيد الكربون. ويختلف نوع الأنيميا باختلاف العنصر منخفض التركيز. تناقش ندى حرفوش أنيما نقص الحديد في هذا المقال، من أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

وصفتي الخاصة لعلاج الأنيميا

في أسبوع واحد


أنيميا


يبدأ الأمر بقليل من الدوار، وانخفاض في الطاقة، وتعب وهبوط، ليظهر بعد فترة بسيطة شحوب البشرة، وتساقط الشعر ومن الممكن أن تبدأ حالات الإغماء. ولأن الأعراض تبدأ بسيطة فغالبا لا يتم الاهتمام إلا حين تبدأ الأعراض الواضحة.

هذه المشاكل تتكرر بوضوح أكثر عند السيدات والأطفال. وعلى الرغم من بساطة المشكلة إلا أنها قد تكون خطيرة، وهي حالة شائعة جدا، يعاني منها عدد كبير من الناس، ولكن دائما يتم علاجها بطرق خاطئة مما يسبب مشاكل أكبر.

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 


الأنيميا أو فقر الدم:

هي حالة يكون الجسم فيها غير قادر على إنتاج عدد كافٍ من كريات الدم الحمراء (red blood cells)، وأحيانا ليس قادرا على إنتاج الهيموجلوبين بشكل كافٍ. والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في كريات الدم الحمراء، والذي يحتوي على الحديد الذي يرتبط بالأكسجين وينقله إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم. لذلك يشعر المصاب بالأنيميا بالضعف والخمول وانخفاض الطاقة.

أنيميا

أما الحديد فهو معدن مهم جدا وأساسي لجسم الإنسان، وهو جزء من تكوين الهيموجلوبين؛ فلو حدث نقص في الحديد ستحدث صعوبة في إنتاج الهيموجلوبين أو خلايا الدم الحمراء بشكل كاف.

هيموجلوبين
 

باختصار: الأنيميا هي حين لا يتوفر لجسدك كمية كافية من معدن الحديد ليكون غير قادر على صنع الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

 

أنواع الأنيميا:

- نقص فيتامين ب12 مع نقص في النحاس والفوليك أسيد.

- نقص في الحديد. وهو النوع الذي سنتناوله في هذا المقال.

أنواع الأنيميا

 

أعراض الأنيميا:

- انخفاض طاقة الجسم وهبوطه.

- الضعف والإعياء.

- الشعور بالاكتئاب.

هذه الأعراض لن توليها الأهمية بسبب انتشارها بين الناس لأسباب مختلفة. ولكن إهمال الأمر يؤدي لحدوث مضاعفات مع الوقت.

 
أعراض نقص الحديد

مضاعفات الأنيميا:

- الإحساس بالضيق وقصر النفس، خاصة لو كنت تصعد السلالم، أو حتى وأنت جالس لا تفعل شيئا.

- الدوار المتكرر وعدم التوازن.

- شحوب الجلد الذي من الممكن أن يكون اصفرارا.

- سقوط الشعر.

- برودة الأطراف حتى في الطقس الحار.

- ألم وضيق في منطقة الصدر.
 

التحاليل المخبرية للكشف والتأكد من وجود الأنيميا:

- فحص الحديد في مصل الدم (serum iron test): وهو يقيس مستوى الحديد في الدم.

- قياس مستوى البروتين الناقل للحديد في الدم (transferrin test): وإن ارتفاع مستويات هذا البروتين يعني وجود نقص في الحديد.

- قياس النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء (hematocrit test): يقيس نسبة خلايا الدم الحمراء في الجسم، ونقصه يدل على وجود أنيميا أو نقص في الحديد.
 

ولكن أكثر تحليلين يتم الاعتماد عليهم في اكتشاف الأنيميا هما:

- فحص قياس هيموجلوبين الدم (hemoglobin test): يقيس نسبة بروتين الهيموجلوبين في الدم، والذي يدل نقصه على نقص الحديد. ويتم إجراء هذا الفحص وحده أو بالتزامن مع تحليل صورة الدم الكاملة CBC (Complete blood count)، ومن ضمنها الهيموجلوبين.

- تحليل قياس مخزون الحديد (ferritin test): يقيس مستوى بروتين (ferritin) الذي يدل على كمية مخزون الحديد داخل أعضاء الجسم. ولكن لو كانت مستويات (ferritin) طبيعية فذلك لا يعني عدم وجود أنيميا أو حتى أنيميا متقدمة. ولكن لو كان منخفضا فمعناه حالة أنيميا شديدة يجب علاجها فورا.
 

ما الفرق بين الحديد ومخزون الحديد؟

يخزن جسم الإنسان الحديد في أعضائه، مثل الكبد ونخاع العظام والعضلات، حيث يوجد فيها كميات احتياطية من الحديد، وذلك للاعتماد على هذا المخزون حال المعاناة من نقص في الأطعمة الغنية بالحديد.

أما الحديد العادي فهو مستويات الحديد الموجودة في خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين الموجودة في الدم بالفعل في الوقت الحالي. وحين يحصل نقص في مستويات الحديد اللي نحصل عليها من الطعام يبدأ الجسم باستخدام مخزون الحديد.

 لذلك حين نقوم بعمل تحليل (Ferritin) أو مخزون الحديد ونجده منخفضا، فهذا يعني انتهاء مخزون الحديد الذي كان يحفظه الجسم لأوقات الحاجة. أي أننا أمام حالة نقص شديد جدا في معدن الحديد.

 

هل المكملات الغذائية الغنية بالحديد هي الحل في حال نقصه في الجسم؟

كلا، وذلك بسبب عدم فعاليته وأمانه، فالحديد الموجود في المكملات الغذائية صعب جدا على الجسم امتصاصه. لذلك لا يكون فعالا، ولا يصنع فرقا كبيرا في حل مشكلة الأنيميا، ولكنه يتسبب بأعراض جانبية كثيرة مثل:

- زيادة عمليات الأكسدة، فعندما تزيد تصبح خطرا كبيرا مرتبطا بخطر ارتفاع احتمالية الإصابة بالسرطان.

- الإمساك

- الشعور بالإعياء ورغبة في القيء وعدم راحة عموما في الأمعاء.
 

حل مشكلة الأنيميا بعيدا عن مكملات الحديد:

الحل فعلا بسيط جدا وسهل؛ يكمن في التفتيش عن الخطأ الذي تسبب في حصول نقص في معدن الحديد وبالتالي تغييره. بالإضافة إلى عمل الأمور التي تعزز وتزيد مخزون الحديد في الجسم.
 

مسببات الإصابة بالأنيميا:

- فقدان الدم أو النزف، سواء في العمليات الجراحية أو الحوادث وأحيانا عند السيدات اللواتي يعانين من نزف شديد جدا أثناء فترة الدورة الشهرية.

نزيف

- عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد، خاصة البروتين الحيواني، أو عدم تناول كميات كافية منها.

عدم تناول مصادر الحديد

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتات (phytate)؛ وهي مركبات تمنع الجسم من امتصاص عدد كبير من المعادن مثل الحديد. وتتواجد هذه المركبات في النشويات والحبوب والبقوليات.

مصادر مادة الفيتات

- تناول الكافيين، فتناول أي مشروب يحتوي على الكافيين (شاي أحمر، شاي كرك، قهوة تركي، قهوة عربي...الخ) بعد الطعام يمنع الاستفادة من الطعام. ولكن عادة شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي عادة منتشرة لدى الشعوب الشرق أوسطية والعربية.

مصادر الكافيين

- الامتناع عن تناول الدهون، سواء بسبب الرغبة بفقدان الوزن، وهو أمر خاطئ تماما ولن يساعد على فقدان الوزن، أو بسبب عدم حب تناول الدهون، وبالتالي عدم تناول اللحم إلا بعد تخليصه من الدهون. ومن الجدير بالذكر أن الحديد من المعادن التي تذوب في الدهون، وبالتالي يحتاج الجسم للدهون حتى يستطيع الجسم امتصاصه.

عدم تناول دهون صحية

- عدم إفراز الجسم للعصارة الصفراوية بشكل كاف، فهي المادة الوحيدة القادرة على تكسير الدهون حتى يستطيع الجسم امتصاصها، فلو كانت غير موجودة أو غير كافية فلن يكون هناك دهون ولا امتصاص جيد للحديد.
 

هكذا نجد أن الأمور الخاطئة التي تسبب الأنيميا جميعها يتعلق بالطعام والشراب، لذا من المنطق أن نركز على الأطعمة الغنية بالحديد التي أهملناها وتجنب الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد.
 

لو بحثت عبر محركات البحث عن الأطعمة الغنية بالحديد ستجد الأطعمة الآتية: الكبدة واللحوم الحمراء، والخضروات الورقية، وبعض الخضروات مثل البنجر (الشمندر)، ثم قائمة بالأمور التي قلنا أنها غنية جدا بالفيتات والنشويات وتمنع امتصاص الحديد، مثل البقوليات بأنواعها والحبوب مثل الكينوا، وهو أمر كارثي بكل المقاييس.

أطعمة غنية بالحديد والفيتات
 

الحديد قد خلقه الله نوعان: 

- حديد يسمى (heme): وهو الموجود في المنتجات الحيوانية مثل الكبدة واللحوم، وهو أكثر نوع يستطيع جسم الإنسان امتصاصه.

حديد (non-heme): وهو الموجود في النباتات، وهو صعب الامتصاص، والاستفادة منه بسيطة جدا. هذا لا يعني التوقف عن تناول الخضروات، ولكن لو كنت تعاني من الأنيميا فالخضار من بنجر (شمندر) والباذنجان لن يحلوا المشكلة.
 
heme VS non-heme

باختصار شديد، نحتاج التركيز على الحديد الموجود في البروتين الحيواني.
 

ما هو أفضل مصدر للحديد في البروتين الحيواني؟

- أحشاء الحيوانات عموما، مثل الكبدة والقلب، فهي غنية جدا بالمعادن، وليس الحديد فقط. ويفضل أن تكون أحشاء الضأن، ومن ثم البقر.

- اللحوم الحمراء بدهونها، ويفضل لحم الضأن أولا، ثم لحم البقر.
 

أفضل وصفة لحل مشكلة الأنيميا بسرعة:

شراء سجق بلدي من جزاء مضمون، وأن يتم حشيه بالكبد والقلب ولحم الضأن، ويضاف إليه ذات الخلطة والتوابل الخاصة بالسجق البلدي بدلا من اللحم المفروم العادي، ويتم أكلها ثلاث مرات في الأسبوع.
 

بعد ذلك يأتي السمك ثم البيض -فالبيض مصدر جيد جدا للحديد- ثم الدجاج. هذا ترتيب البروتين الحيواني من حيث الأفضلية في رفع مستويات الحديد.
 

للحصول على نتيجة أفضل وأسرع:

- فيتامين سي: وهو من أكثر العناصر التي تساعد على تحسين امتصاص الجسم للحديد. وتكون الجرعة على الأقل جرام واحد من فيتامين سي كومبلكس يوميا. حيث يجب اختيار فيتامين سي بصيغة كومبلكس الجيدة، وليس (ascorbic acid) السيئة المنتشرة في الأسواق، حيث تتسبب في حدوث مشاكل وحصى في الكلى. كما يجب الانتباه على قسم المكونات (nutrition facts) حتى لا يكون مكتوبا في الخارج كومبلكس، وفي المكونات أسكوربك أسيد فقط. وإني أوصي بمنتج فيتامين سي من (Now foods)، فهو يحتوي على فيتامين سي كومبلكس على شكل أقراص أو مسحوق (powder)، حيث يكون مصدر هذه الأنواع طعام كامل (whole food) من الفاكهة.

- خل التفاح لتحسين أحماض المعدة، وذلك بوضع ملعقة من الخل على كوب من الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

الأملاح الصفراوية من المكملات الغذائية للمساعدة على تكسير الدهون وامتصاص الحديد.

الزنك الذي يعتبر من أهم الأمور التي تساعد على رفع مستويات الحديد. وتكون جرعته 50 ملليجرام بالتزامن مع 5 ملليجرام من النحاس يوميا. وينصح بتناول الزنك بعيدا عن الوجبات.

 

ما المفترض عمله حال تناول مكملات الحديد لفترة طويلة؟

- يجب إيقاف تناول هذه المكملات قبل أي شيء.

- البدء في تنفيذ ما سبق ذكره في المقال.

- الاهتمام بمضادات الأكسدة القوية، لأن مكملات الحديد تزود عملية الأكسدة. وعلى الأخص مضاد الأكسدة المسمى بالكيرسيتين، لأنه من أقوى وأفضل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.

 

إن الأطفال والنساء وأصحاب الأمراض المناعية الالتهابية هم أكثر الأشخاص تعرضا للإصابة بفقد الدم أو الأنيميا. لذا عليهم تطبيق ما ذكر للحفاظ على مستويات الحديد لديهم.

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر:

كبسولات الخل

خل تفاح عضوي يحتوي على أم الخل

زنك ونحاس

الأملاح الصفراوية-Bile salts

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

فيتامين سي كومبلكس (مسحوق)

فيتامين سي كومبلكس (كبسولات)

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

تغذية علاجية
مشكلة صحية
أنيما نقص الحديد
فقر دم
نقص فيتامين ب12
زنك
نحاس
خل التفاح
العصارة الصفراوية
الأملاح الصفراوية
دهون صحية
ferritin
microcytic anemia
هيموجلوبين
phytate
فيتات
نقترح عليك
ذات صلة