logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
سبع وصفات لاستخدام البصل بطريقة علاجية
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
البصل من العناصر الغذائية المفيدة التي تعمل على تقوية المناعة، وعلاج المشاكل الصحية المتنوعة. لذا فقد تناولت ندى حرفوش في هذا المقال فوائد البصل وطرق العلاج به وسبعة وصفات لاستخدامه.

لهذه الأسباب أنصح بتناول البصل واستخدامه موضعياً بشكل يومي

 

بصل

 

دائما ما يتم سؤالي عن أشياء رخيصة الثمن ومتوفرة ومتاحة للاستخدام في علاج المشاكل الصحية، لأن الفيتامينات والمكملات الغذائية غالية الثمن أو خارج حدود الميزانية أو غير متوفرة في جميع الأماكن والبلاد.

لذا سأتناول في هذا المقال شيء موجود في كل بيت وفي متناول الجميع، عبارة عن صيدلية متكاملة، ولكننا لا نعرف قيمتها أو ما الذي من الممكن صنعه بها، وتعالج العديد من المشاكل الصحية... إنه البصل.

سأتحدث في هذا المقال عن فوائد البصل وقيمته الغذائية، وسأحدثكم عن سبعة طرق تستطيعون من خلالها استعمال البصل في مطبخكم لعلاج الكحة ومشاكل الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والحساسية وعلاج آلام المفاصل، والشد العضلي، والحروق، ولدغات الحشرات، ومشاكل الأذن.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

البصل:

إن البصل من العناصر الغذائية المفيدة جدا، والتي تعمل على تقوية المناعة. دائما ما نضيفه إلى الطعام بأنواعه دون أن نعلم كثيرا عن فوائده وقيمته الغذائية. حيث يحتوي البصل على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة جدا.

 

العناصر التي يحتوي عليها البصل وفوائده:

- فيتامين سي المهم جدا للمناعة، ولإنتاج الكولاجين، ولصحة الأوعية الدموية، ولحماية الجسم من الخلايا السرطانية.

- فيتامين ب9 وب6.

- غني بالبوتاسيوم، أحد الأملاح الأساسية والضرورية للجسم، والتي يحتاجها بكميات كبيرة لعدد كبير من الوظائف، مثل تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة الكلى والقلب.

- غني بالكيرستين، وهو أحد أنواع الفلافونويدز القوية جدا، والتي تساهم في علاج الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية، وتعديل المناعة، وتحسين وظيفة الميتوكندريا، وتقليل العمر الافتراضي للخلايا -أي أنه يؤخر الشيخوخة-.

- غني بمركبات (Anthocyanin) وهي إحدى أنواع الفلافونويدز التي تعطي الصباغ البنفسجي أو الأزرق، وهي متوافرة في التوتيات. وهي مركبات مضادة للأكسدة تحارب الالتهاب.

- غني بالكبريت الذي يجعله مقاوما للخلايا السرطانية بشكل قوي جدا.

- غني بالألياف التي تعتبر (Prebiotic) أي أنها غذاء مفيد للبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، مما يجعله مهما جدا لدعم صحة الأمعاء.

 

العناصر التي يحتوي عليها البصل

 

*في مقابل كل ذلك، فالبصل يحتوي على مركبات غير مريحة للقولون لبعض الناس، فتسبب تعبا في المعدة وانتفاخات في القولون، في هذه الحالة يتم تناول البصل مطهيا بشكل خفيف، أو يتم تناول كميات بسيطة منه فقط.

 

- يعتبر البصل من أفضل العناصر الغذائية التي تعمل على خفض سكر الدم، لذا فإن وضع بصلة صغيرة على طبق من السلطة قبل تناول الوجبة كفيل بخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبة.

- كما أنه مهم جدا لمشاكل هشاشة العظام، خاصة التي تحدث للسيدات بعد فترة انقطاع الطمث. فالاستهلاك المنتظم للبصل يزيد من كثافة العظام.

- يعتبر البصل مقويا جنسيا طبيعيا للرجال والسيدات لأنه يزيد معدلات إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالرغبة الجنسية.

 

فوائد البصل

 

يجب مراعاة الانتباه لأمرين:

الأول:

إن المبالغة في طهي البصل يضيع فوائده، بمعنى آخر، إن وضع البصل على النار وتحميره قبل طهيه مع بقية الطعام سبب في ضياع فائدة البصل. فللحصول على فوائد البصل يجب أن يتم تناوله نيئا أو مطهوا بشكل خفيف جدا.

 

الثاني:

إن رائحة البصل المزعجة مثل رائحة الثوم حلها بسيط يتمثل في غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، ومضغ ورقتين من النعناع الطازج. كما أنه لا يتوجب تناول البصل أو الثوم فورا قبل الخروج من المنزل.

 

وصفات استخدام البصل:

1- وصفة البصل والعسل

هي وصفة شهيرة جدا لعلاج الكحة وعدوى الجهاز التنفسي ونزلات البرد، حيث تعتبر مضادا حيويا طبيعيا، تستطيع عمله والاحتفاظ به في الثلاجة للاستعمال الفوري.

يتم تقطيع بصلة أو اثنتان -تبعا لحجم العلبة الزجاجية- على شكل شرائح رفيعة، ثم يتم إضافة العسل على البصل حتى يغطي العسل جميع الفراغات بين شرائح البصل ويغطي سطحه حتى لا يفسد.

هذه الوصفة لا يجب صنعها بعسل مبستر، مع العلم أن جميع أنواع العسل الموجودة في محلات البقالة مبسترة، مما يجعل العسل يفقد خصائصه العلاجية. وإن أفضل أنواع العسل هو عسل المانوكا الأصلي. ويمكن استعمال العسل الجبلي عند الثقة التامة بمصدره وبأنه غير مغشوش أو معالج أو مبستر، وهذا قليل جدا، لأن العسل من أكثر المنتجات التي تتعرض للغش التجاري.

يتم وضع هذا الخليط في درجة حرارة الغرفة لمدة 3-4 ساعات، ثم يصبح جاهزا للاستخدام. يفضل حفظه في الثلاجة، ويكون صالحا للاستخدام لمدة أشهر. يتم تناول ملعقة منه عند الإصابة بالعدوى كل ست ساعات. أما في حالات الوقاية من العدوى المتكررة في وقت معين من العام فيتم تناول ملعقة منه كل يوم.

 

وصفة العسل والبصل

2- كمادات البصل

وهي وصفة مهمة جدا للسعال الذي يرافقه البلغم الجاف الذي لا يخرج بسهولة.

يتم تقطيع بصلة أو أكثر، ثم يتم وضعها في قدر، ويتم وضع ملعقة أو اثنتين من الماء، ثم يتم وضع القدر على النار وتركه حتى يتبخر الماء. يتم انتظار البصل حتى يبرد قليلا ويصبح فاترا، ثم يتم وضعه في قماش أو شاش، ويتم وضع القماش على الصدر والظهر. ويتم تكرار الكمادات كل 4 ساعات حتى تنتهي الأعراض.

 

كمادات البصل

 

3- وصفة الجيوب الأنفية:

يتم تقطيع بصلة ووضعها في قدر فيه ماء، ويترك القدر مغطى على النار لتغلي المكونات 5-10 دقائق، ثم يتم رفع القدر عن النار واستنشاق البخار.

 

وصفة الجيوب الأنفية

 

4- وصفة نزيف الأنف:

يتم تقطيع بصلة وشمها، حينها ستوقف النزيف. قد تتعرض لحرقة العيون، ولكن من الممكن تحملها.

 

وصفة نزيف الأنف

 

5- وصفة عدوى الأذن

مفيدة جدا خاصة للأطفال الذي يشتكون آلام الأذن التي يكون سببها العدوى في أوقات كثيرة.

يتم قطع البصلة إلى نصفين ووضعها على النار مباشرة أو في الفرن حتى تسخن، ثم يتم تركها حتى تصبح دافئة ليتم وضعها على الأذن المصابة وتركها حتى تبرد تماما.

 

وصفة عدوى الأذن

 

6- وصفة آلام المفاصل والالتواءات والشد العضلي

حيث يعتبر البصل من الأشياء التي تولد حرارة تدفئ الجسم بشكل كبير.

في حالة الشد العضلي وآلام المفاصل، يتم فرك المكان بنصف بصلة حتى يتم رفع درجة حرارة المكان وتهدئة الألم. ومن الممكن إضافة ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لإعطاء نتائج أفضل في تقليل الألم والالتهاب وارتخاء العضلات.

 

وصفة آلام المفاصل والالتواءات والشد العضلي

 

7- وصفة الحساسية ولدغ الحشرات والحرق.

من الممكن استخدام كمادات البصل التي تحدثت عنها في الوصفة الثانية، أو استخدام البصل الطازج، بعد إضافة الكركم، ويفضل أن يكون كركما طازجا ومبشورا.

 

وصفة الحساسية ولدغ الحشرات والحرق

 

سبع وصفات، جميعها وصفات منزلية، فعالة وغير مكلفة، نستطيع صنعها بأنفسنا لعلاج جميع المشاكل الصحية.

في الحقيقة، ليس البصل فقط، بل معظم التوابل الموجودة في المطبخ لها فوائد صحية كثيرة. ستجدون العديد من الحلقات والمقالات التي تحدثت فيها عن أشهر هذه التوابل.

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

 عسل المانوكا

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

البصل
المكملات الغذائية
المشاكل الصحية
مشاكل الجهاز التنفسي
الجيوب الأنفية
الحساسية
علاج آلام المفاصل
الشد العضلي
الحروق
لدغات الحشرات
مشاكل الأذن
فيتامين سي
إنتاج الكولاجين
صحة الأوعية الدموية
صحة الكلى
فيتامين ب9
فيتامين ب6
بوتاسيوم
ضغط الدم
كيرستين
فلافونويدز
ميتوكندريا
مضادة للأكسدة
الالتهاب
كبريت
خلايا سرطانية
صباغ بنفسجي
صباغ أزرق
توتيات
Prebiotic
البكتيريا النافعة
صحة الأمعاء
مستويات السكر
هشاشة العظام
فترة انقطاع الطمث
كثافة العظام
هرمون التستوستيرون
الشعور بالرغبة الجنسية
النعناع الطازج
الثوم
العسل
علاج الكحة
عدوى الجهاز التنفسي
نزلات البرد
مضادا حيوي طبيعي
عسل مبستر
عسل المانوكا الأصلي
العسل الجبلي
كمادات البصل
البلغم الجاف
الحساسية
لدغ الحشرات
الحرق
عدوى الأذن
نزيف الأنف
نقترح عليك
ذات صلة