logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
فوائد أوراق الزيتون المباركة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
شجرة الزيتون تستخدم منذ قديم الأزل في الطعام والعلاج لفوائدها العديدة التي لا تحصى، وقد تناولت ندى حرفوش ذلك في هذا المقال بالتفصيل وكيفية استخدام الأوراق في الحصول على أقصى الفوائد.

أوراق الزيتون

 

 

شجرة الزيتون شجرة مباركة ومقدسة أينما وجدت. اعتمد عليها البشر منذ آلاف السنين في الحصول على الزيتون وزيت الزيتون الذي كان ومازال واحدا من أهم المحاصيل الأساسية. ليس فقط كمصدر للغذاء، بل كعلاج أيضا، وأن الخصائص العلاجية للزيتون وزيت الزيتون معروفة. ولكن المدهش أن أوراق شجرة الزيتون تتميز أيضا بخصائص علاجية كثيرة. لذا فكل جزء من شجرة الزيتون مذهل وإعجازي. لذا سأتحدث في هذا المقال عن أهم الخصائص العلاجية لأوراق شجرة الزيتون، وكيفية استخدامها.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

فوائد ورق الزيتون:

إن أوراق شجرة الزيتون ذات خصائص علاجية معروفة جدا في الطب الشعبي في منطقة حوض البحر المتوسط حيث يتم زراعة أشجار الزيتون؛ من مصر وفلسطين وتركيا واليونان وإيطاليا وجميع بلدان سواحل البحر الأبيض المتوسط.  وإن الطب الشعبي لم يخِب يوما، فالطب الحديث قائم بالأصل على الطب الشعبي، فقد أجريت مؤخرا أبحاث ودراسات للتأكد من فعالية أوراق الزيتون في علاج الأمراض التي طالما كان البشر يعالجوها بأوراق الزيتون، فتم إثبات التالي:

1- أن لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والعدوى

خاصة عدوى الجهاز التنفسي، وعدوى السالمونيلا، والهربس، والكانديدا، التي تحاربها وتقضي عليها مستخلصات أوراق الزيتون. كما تقوم بالقضاء على الالتهاب الناتج عن تأهب الجهاز المناعي ضد العدوى.

 

2- تعمل على منع زيادة الوزن وخفض مستويات السكر وضغط الدم،

كما تحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية. وتمنع زيادة الوزن من خلال تثبيط الجينات التي تسمح بتخزين الدهون، لذا فهي تقلل من فرص زيادة الوزن. كما تخفض من مستويات السكر عن طريق رفع حساسية الجسم للأنسولين، وتساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل.  فمن المتعارف عليه أن 95% من حالات الإصابة بالسكري هو السكري من النوع الثاني الناتج بالأصل عن الإصابة بمقاومة الأنسولين لفترات طويلة جدا. لذا فإن تعديل النظام الغذائي مع استخدام المستخلصات الطبيعية التي ترفع حساسية الأنسولين مثل مستخلصات أوراق الزيتون أو البطيخ المر مثلا التي تجعل المصابين قادرين على الاستغناء عن أدوية السكري، بل وعلاج السكري من النوع الثاني.

 

 

3- خفض ضغط الدم

فهناك دراسة أجريت عام 2011 أثبتت أن مفعول استخدام مستخلصات أوراق الزيتون يعادل ذات مفعول استخدام 25 ملجم من دواء كابوتريل أو كابتوبريل أو أشباههم من عقاقير علاج الضغط المرتفع.

 

 

4- تحمي من أمراض القلب

بسبب خصائصها المضادة للالتهاب والمميعة للدم والخافضة لضغط الدم. فجميع هذه الخصائص تحمي من الإصابة من أمراض القلب. 

 

 

5- تخفض آثار الجلطات الدماغية مع الاستخدام على المدى الطويل.

 

 

6- لها آثار وقائية للدماغ

حيث تحمي الدماغ من موت الخلايا العصبية، مما يحمي من الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر. كما تؤخر تدهور المرض في حالة الإصابة به بالفعل.

 

 

7- مهمة جدا للجلد

حيث تساهم في علاج حب الشباب ومشاكل الجلد الالتهابية مثل الصدفية والأكزيما. كما تؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن. وأيضا من الممكن استخدامها كمرطب للجلد، حيث تساهم في تقليل الجفاف.

 

 

المشاكل الصحية التي تساهم أوراق الزيتون في علاجها

 

طرق استخدام ورق الزيتون والجرعات:

- المستخلصات 

من الممكن استخدام مستخلصات أوراق الزيتون الموجودة في المكملات الغذائية بجرعة 1000 ملجم مقسمة على جرعتين يوميا؛ أي 500 ملجم في كل مرة. وهي الجرعة التي توازي جرعة دواء الضغط المذكور.

 

- أوراق الزيتون

استخدام أوراق الزيتون نفسها. بالإمكان شراؤها مجففة من محلات العطارة، أو قطفها من شجرة زيتون، وغسلها جيدا وتجفيفها في الشمس حتى تجف تماما، ثم طحنها وتخزينها للاستخدام. تكون الجرعة منه عبارة عن ملعقة كبيرة يتم نقعها في ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ثم شربها، ولكن يجب الانتباه إلى أن طعمها مر قليلا.

 

- عجينة ودهن موضعي

كما من الممكن استخدامها موضعيا، حيث يتم خلط المسحوق مع بعض من زيت الزيتون حتى يتم تشكيل عجينة، ثم يتم وضعها على البشرة لعلاج المشاكل التي تم ذكرها، أو وضعها على المفاصل لتسكين الألم، حيث إن من أهم استخدامات أوراق الزيتون هو تخفيف آلام المفاصل، وجميع أنواع التهابات المفاصل بما فيها التهاب المفاصل التنكسي، والروماتويد، وحتى النقرس.

 

طرق استخدام ورق الزيتون

 

هل استخدام الأوراق أفضل أم المستخلصات؟

بالطبع المستخلصات أفضل لأن جرعة المواد الفعالة فيها كبيرة ومحسوبة، على العكس من استخدام الأوراق، لذلك تعطي نتائج أسرع وأفضل. ولكن في حال عدم توفر المستخلصات أو عدم القدرة على شرائها، فمن الممكن استخدام الأوراق، مع مراعاة الحاجة لتناولها لوقت أطول مع المداومة على ذلك لتكون فعالة.

 

 

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

مستخلص أوراق الزيتون شركة ناتشرز زاي

مستخلص أوراق الزيتون من شركة كاليفورنيا

زيت الزيتون

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

أوراق الزيتون
شجرة مباركة
المحاصيل الأساسية
مصدر للغذاء
الخصائص العلاجية للزيتون
زيت الزيتون
ورق الزيتون
منطقة حوض البحر المتوسط
الطب الشعبي
خصائص مضادة للبكتيريا
عدوى الجهاز التنفسي
عدوى السالمونيلا
الهربس
الكانديدا
تأهب الجهاز المناعي
زيادة الوزن
خفض مستويات السكر
ضغط الدم
أمراض القلب
السكتات الدماغية
تثبيط الجينات
تخزين الدهون
رفع حساسية الجسم للأنسولين
مقاومة الأنسولين
المستخلصات الطبيعية
خفض ضغط الدم
المميعة للدم
الجلطات الدماغية
موت الخلايا العصبية
مرض باركنسون
أمراض التنكس العصبي
الجلد
الصدفية
الأكزيما
التجاعيد
علامات التقدم في السن
تقليل الجفاف
حب الشباب
مستخلصات أوراق الزيتون
تخفيف آلام المفاصل
التهابات المفاصل
النقرس
الروماتويد
نقترح عليك
ذات صلة