logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
تأثير نظام الكيتو على الحمل والرضاعة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
ستبدأ المخاوف من اتباع نظام غذائي خاطئ يضر بصحة الجنين أو الطفل، خاصة لو فكرت بنظام الكيتو بسبب كثرة الكلام المغلوط حوله. لكنه في الحقيقة هو نظام مأمون المخاطر وصحي، وإني أتمنى لو كنت أعلم أنه اختيار نمط صحي لحياة صحية في العموم من الممكن أن يحمينا نحن وأقرب الناس إلينا، لكنت اتبعته خلال حملي، حيث بدأت جميع مشاكلي الصحية بعد إنجابي لابني باثنا عشر يوما فقط

هل نظام الكيتو آمن أثناء فترات الحمل والرضاعة؟

إن الحمل فترة حساسة في حياة المرأة، حيث يزداد اهتمامها لا شعوريا بصحتها ونظام أكلها فور معرفتها بأنها تحمل روحا أخرى بداخلها، مسؤولة منها بشكل مباشر، فتعطيها الأولوية والاهتمام؛ فتبدأ بتنظيم الوجبات والاهتمام بنوعية الطعام والابتعاد عن بعض الأطعمة المضرة بصحة الجنين.

في هذه المرحلة (من الحمل والرضاعة) يبدأ الجسم باكتساب الوزن بشكل كبير وسهل. وهنا ستبدأ فكرة اتباع نظام غذائي تلحّ بشدة، سواء من إحساس الأم بذاتها، أو بسبب نصائح الطبيب المتابع.

وستبدأ المخاوف من اتباع نظام غذائي خاطئ يضر بصحة الجنين أو الطفل، خاصة لو فكرت بنظام الكيتو بسبب كثرة الكلام المغلوط حوله. لكنه في الحقيقة هو نظام مأمون المخاطر وصحي، وإني أتمنى لو كنت أعلم أنه اختيار نمط صحي لحياة صحية في العموم من الممكن أن يحمينا نحن وأقرب الناس إلينا، لكنت اتبعته خلال حملي، حيث بدأت جميع مشاكلي الصحية بعد إنجابي لابني باثنا عشر يوما فقط. ابني الذي حرم من الرضاعة الطبيعية بسبب التعب والأدوية التي كنت أتناولها في ذلك الوقت.

كما أنك لو كنتِ في مرحلة الحمل أو الرضاعة، فطفلك يعتمد عليك كمصدر للغذاء، فهو يأكل مما تأكلين ويشرب مما تشربين، وبالتالي لو كان طعامك غير صحي فسوف يكون جسدك غير سليم، بل وغذاء طفلك غير صحي، وبالتالي تعرضه للمخاطر سواء خلال نموه في رحم أمه أو صحته بعد الولادة، وأفضل مثال لذلك هو سكري الحمل، الذي يصيب الأم خلال الحمل وقد يؤدي إلى الكثير من المخاطر على جسدك وصحتك وحملك وجسد جنينك.

 

 

هل نظام الكيتو مناسب وآمن خلال الحمل والرضاعة؟

 

 

إن نظام الكيتو آمن خلال الحمل والرضاعة، بل إنه مهم للحصول على حمل صحي وصحة جنين جيدة. فالكيتو ليس نظام طعام فقط، بل هو أسلوب غذائي صحي يمكن اتباعه وتطبيقه دون الحاجة لفقدان الوزن، فهو يحمي جسدك من الأمراض، كما يساعدك على السيطرة على المشاكل الصحية لديك؛ لأنه يمنع مسببات الأمراض والسموم الغذائية كالسكريات المكررة، والكربوهيدرات والزيوت والدهون المهدرجة.

يسمح بكميات مفتوحة من الخضراوات، وبالتالي الحصول على الفيتامينات والمعادن بكميات مدروسة من البروتين الضروري لصحة جسدك وتعويض التالف من خلاياك، والدهون الصحية كمصدر نظيف للطاقة.

 

هل يختلف نظام الكيتو خلال الحمل والرضاعة؟

 

 

على الرغم أن نظام الكيتو ذو أساس واحد، وهو تحويل اعتماد الجسم للحصول على الطاقة من مصادر السكريات والكربوهيدرات إلى الدهون، لكنه مختلف قليلا للحامل والمرضع عن الأشخاص العاديين، حيث له شروط خاصة.

  • الأساس هو الإلتزام بالممنوع والمسموح، والإلتزام بالصيام المتقطع. لكن من الممنوع صيام الحامل أكثر من اثنتي عشرة ساعة خلال اليوم. كما يمنع تناول أقل من ثلاث وجبات خلال الاثنتي عشرة ساعة الأخرى.
  • الاهتمام بجودة وكمية المغذيات. فطبق السلطة الكبير أساسي وثابت قبل كل وجبة. 
  • أخذ كمية أكبر قليلا من الدهون لأي شخص عادي. فبدلا من استهلاك ستين جراما من الدهون طوال اليوم للشخص العادي، سيكون استهلاك الحامل والمرضع اليومي من الدهون خمس وسبعون جراما بحد أقصى.
  • الاهتمام بالفيتامينات التي تحتاجها السيدة الحامل أو المرضع، مثل فيتامينات ب التي من الممكن الحصول عليها من الخميرة الغذائية، وفيتامين د والأوميجا 3 بجرعات مناسبة. وبعكس المتعارف عليه، لستِ بحاجة للكالسيوم أو الحديد.
  • شرب كميات كافية من السوائل، حيث تتأثر المياه المحيطة بالجنين حال عدم شرب الأم للسوائل، الأمر الذي قد يتسبب بخسارة الجنين.

 

فوائد نظام الكيتو والصيام المتقطع على الأم والطفل خلال الحمل والرضاعة

 

 

  • يمنع نظام الكيتو المضاعفات الصحية المرتبطة بفترة الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل، وسكري الحمل. وبالتالي حماية الطفل من التعرض لمرض السكري في المستقبل، حيث أثبتت الدراسات أن إصابة الأم بسكري الحمل تجعل طفلها عرضة للإصابة بأمراض السكر ثلاثة أضعاف الأطفال العاديين.
  • يجعل اعتمادك على الدهون الصحية كمصدر للطاقة، وهذه الدهون تكون أساسية جدا للجنين أثناء فترة نموه في رحم أمه. فكل الخلايا تتكون أغشيتها من دهون صحية مهمة في عملية تغذيتها وتخلصها من السموم. كما أن هناك العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج الدهون لتذوب فيها ويتم نقلها للخلايا للاستفادة منها مثل فيتامين د. لذا فإنك تقدمين لطفلك ما يحتاجه في الحقيقة لنمو سليم.
  • كما أن الدهون الصحية مهمة جدا في تكوين دماغ سليم للطفل. لأن نسبة كبيرة من أدمغتنا تتكون من دهون صحية، وهي الأفضل لبناء الوصلات العصبية في الدماغ. وإن الاهتمام بمصادر الدهون الصحية يساهم برفع نسبة ذكاء الطفل مقارنة ببقية الأطفال من عمره. وبالتالي حمايته من مشاكل صعوبات التعلم والإدراك وفرط الحركة وتشتت الانتباه، وهي مشاكل أصبح يواجهها الكثيرون.

 

إن إلتزام الأم بأساس وشروط نظام الكيتو والصيام المتقطع يساهم في حمايتها من أي مضاعفات خلال حملها، وحماية صحتها بعد الولادة، فهناك مشاكل تواجهها الأم خلال الحمل، ومشاكل أخرى تواجهها بعد الولادة.

.

 

 

افضل نظام للحامل
الكيتو والحمل
الكيتو دايت
طريقة تطبيق الكيتو بشكل صحيح للمرأة الحامل
نقترح عليك
ذات صلة