logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
تأثير هرمون (DHEA) على التهاب المفاصل الروماتويدي
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
إن ازدياد آلام وهجمات الروماتويد في أيام الدورة الشهرية لدى السيدات، وانخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال، وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال والسيدات لم يحدث بمحض الصدفة، فإن السبب باختصار هو المحور الوطائي النخامي الكظري (Hypothalamic-Pituitary-Adrenal Axis (HPA)). تشرح ندى حرفوش في هذا المقال الارتباط بين الغدد الصماء في عملها وتأثيرها على وظائف الجسم والهجمات المناعية,

لماذا ترتبط الهجمات الروماتويدية بالدورة الشهرية؟ وكيف نمنع حدوث ذلك

الروماتويد وهرمون (DHEA)

 

 

الروماتويد وهرمون DHEA الغدة الكظرية الكظري Adrenal

 

دائما ما يشتكي مرضى الروماتويد من أعراض ليس لها علاقة بآلام والتهابات المفاصل. فبعض هذه الأعراض نعرف أنها مرتبطة بالروماتويد، ولكن بعضها الآخر لا نعلم رابطا بينها وبين المرض، ذلك لأنها تبدو أن لا علاقة لها ببعضها. ولكن في الحقيقة أنهم جميعهم مرتبطون ببعضهم وبالمرض.

 

فمثلا ارتباط زيادة الألم أو الهجمات بأيام الدورة الشهرية لدى السيدات هي ليست بمحض الصدفة بل لها سبب، وانخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال، وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال والسيدات، وهشاشة العظام، والاكتئاب، وفقدان الرغبة في ممارسة النشاطات اليومية، والشعور بالتعب العام والقلق والتوتر المستمر، وفقدان الوزن والكتلة العضلية، وانخفاض جودة النوم، والأرق أو النوم المتقطع جميعها أعراض لو كنت تعاني منها وأنت مصابا بالروماتويد فهي مرتبطة بالمرض وتأثيره وتأثير العلاجات التقليدية له على عمل الغدد والهرمونات في الجسم.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

 

وكما تعلمنا، طالما عرفنا السبب فالحل سهل وبسيط وفي متناول اليد. وإن أكبر مشكلة نواجهها حين نكون مصابون بأي حالة مناعة ذاتية مثل الروماتويد هي نقص التوعية، فدائما لا يوجد توعية كافية أو معلومات متاحة، حتى لو دخلنا الإنترنت سنجد المعلومات المتاحة ذاتها في كل مكان، والتي سمعناها وحفظناها دون أن تقدم حلولا أو علاجا حقيقيا. حتى عندما نسأل مقدمي الرعاية الصحية عن مشكلة معينة تواجهنا أو عرض من أي نوع فإننا لا نجد إجابة محددة أو حتى إجابة مقنعة.

أقول هذا الكلام وقد مررت به وعانيت منه وقت إصابتي بالروماتويد، فأنا أعرف وأفهم جيدا كل ما تمرون فيه. وإننا نتحدث عن طرق التعافي من الروماتويد لأنه من الممكن حقا التعافي منه، وقد رويت حكايتي مع الروماتويد، كما أن هناك سلسلة مقالات وسلسلة حلقات يوتيوب كاملة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، بإمكانكم العودة لها.

 

في الحقيقة هناك بعض الأعراض غير المرتبطة بالتهابات المفاصل التي تترافق مع الروماتويد قد لاحظتها بنفسي حينما كنت أعاني من الروماتويد والأدوية، وهناك أعراض لاحظتها أكثر مع كثير من الحالات التي تابعتها، ومع تكرار الشكوى شعرت بأنه لا بد من بحث عميق عن الأمر، للحصول على المعلومة النافعة الشافية التي نبحث عنها ونجد إجابات لأسئلة تؤرقنا.

فمثلا، لماذا تتكرر الهجمات وتزيد الآلام بالتزامن مع أيام الدورة الشهرية؟ هذه شكوى متكررة جدا لدى السيدات اللواتي يعانين من الروماتويد. أو لماذا لم يعد لدى المصاب رغبة اتجاه الطرف الآخر؟ الأمر الذي يشكل أزمة كبيرة جدا لدى الناس دون أن يعلموا أن ذلك مرتبط بالمرض أو لماذا يحدث. كما أن هناك من يشعر بالحرج للتكلم عن الأمر، أو عند السؤال عن الأمر دون إيجاد إجابة. أيضا لا يعلم المصاب أن الاكتئاب والعصبية وفقدان الطاقة والشغف اتجاه الحياة بسبب المرض، على الرغم من أنه كان شعلة من النشاط قبل الروماتويد.

إن السبب باختصار هو المحور الوطائي النخامي الكظري (Hypothalamic-Pituitary-Adrenal Axis (HPA)).

 

المحور الوطائي النخامي الكظري (Hypothalamic-Pituitary-Adrenal Axis (HPA))

 

 

المحور الوطائي النخامي الكظري (HPA):

يعبر عن تنظيم الاستجابة للضغوط بين الغدة النخامية والغدة الكظرية. فالغدة النخامية هي غدة صغيرة جدا في المخ، تلتقط تعرضنا للضغوط، سواء كان توترا أو قلقا أو مرضا أو إصابات أو أي كان، فتقوم بإرسال إشارات للغدة الكظرية. أما الغدة الكظرية فهي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تجعلنا نستطيع التكيف مع الضغوط مثل الكورتيزول والـ (DHEA) فتقوم الغدة بإفراز هذه الهرمونات، فاستجابة الجسم للضغوط تكون منظمة.

المشكلة أنه من المفترض أن تحصل هذه العملية بشكل طبيعي طالما كان جسم الإنسان سليما خاليا من المشاكل. لكن وجدت الأبحاث أن هذا المحور تتأثر وظيفته مع الإصابة بالروماتويد لفترات طويلة، أو تناول أدوية الكورتيزون لفترات طويلة جدا. كما تتأثر وظيفة الغدة الكظرية بتناول الصيغة الصناعية من هرمون الكورتيزول (عقاقير الكورتيزون)، أو رضوخ الجسم لحالة التهاب لفترة طويلة، فتبقى الغدة الكظرية في حالة استجابة طوال الوقت، وهذا أمر ليس من المفترض حدوثه، فيبدأ نوع من القصور في الغدة الكظرية، فلا تنتج كمية كافية من هرموناتها، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون (DHEA) بشكل ملحوظ.

إن نقص (DHEA) يسبب جميع الأعراض التي تحدثنا عنها، والتي لا نعرف أن هناك ارتباط بينها بالأصل.

 

ما هي وظيفة هرمون (DHEA) وأهميته؟

هو هرمون مرتبط بتخليق الهرمونات الجنسية في الجسم، مثل التستوستيرون والأندروجين والأستروجين. لذا حين يحدث نقص في (DHEA) وبالتالي نقص في الهرمونات الجنسية يحدث الآتي:

1- إن الأستروجين هو أحد الهرمونات الأنثوية التي لها وظائف مضادة للالتهاب.

ويكون الأستروجين في مستويات مرتفعة إلى متوسطة معظم أيام الشهر، ثم يحصل له هبوط عنيف في أيام الدورة الشهرية، لذلك:

- تزيد الآلام أحيانا في أيام الدورة الشهرية، فانخفاض مستوى الهرمون المضاد للالتهاب بهذا الشكل العنيف يسبب هجمة روماتويدية.

- يتسبب نقص الأستروجين بهشاشة العظام، حيث أن الأستروجين يعزز نشاط نوع من الخلايا اسمه بانيات العظام (osteoblasts)، وحين يقل الأستروجين عن مستواه الطبيعي، تتأثر الخلايا مما يسبب هشاشة العظام. ومن هذا المنطلق يتسبب الروماتويد وعقاقير الكورتيزون بهشاشة العظام.

- يسبب نقص الأستروجين تقلبات مزاجية وعصبية، لذلك تكون معظم السيدات في حالة عصبية ومزاج سيئ في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية بسبب هبوط الأستروجين، وفي حالة الروماتويد تكون حالة مستمرة لأن مستويات الأستروجين دائما قليلة بسبب نقص (DHEA).

- يسبب نقص الأستروجين الأرق بسبب ارتباط استقلاب وامتصاص المغنيسيوم بوجود الأستروجين وعدم حصول عملية الاستقلاب بشكل جيد.

 

هرمون الأستروجين

 

2- الأندروجين والتستوستيرون هما هرمونات ذكورة تكون موجودة لدى الرجال والسيدات بنسب متفاوتة، فتكون لدى الرجال بنسبة أكبر.

وإن نقص هذين الهرمونين يسبب:

- الضعف الجنسي لدى الرجال، وانخفاض الرغبة الجنسية لدى السيدات والرجال.

- فقدان الكتلة العضلية بشكل سريع، وبالتالي المعاناة من الضعف وفقدان الوزن. وهي من الأعراض الهامة التي تصيب مرضى الروماتويد دون أن يعلموا السبب.

 

هل عرفتم كيف أن جميع الأعراض تظهر أنها لا علاقة لها ببعضها وأنها ذات سبب غامض بينما هي في الحقيقة مرتبطة ببعضها ولكننا نحتاج للكشف عن الرابط بينها.

 

تستوستيرون

 

الحل والعلاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي:

طالما أننا نتعامل مع الروماتويد بالطرق التقليدية فلن يكون هناك حل، فالأدوية التقليدية والكورتيزون لا تعالج الروماتويد، فأنا شخصيا حين كنت مريضة روماتويد لم تعالجني هذه الأدوية ولم أجد حلا لمشكلتي في الكورتيزون والبلاكونيل والميثوتركسات... الخ، بل على العكس كان لها آثارا جانبية لا تقل إيلاما وخطورة عن المرض نفسه.

في ذات الوقت لا يعني كلامي أن تقوم فورا بالتخلص من الأدوية، بل يجب اتباع نمط حياة يؤهل الجسم لمواجهة المرض وإصلاح نفسه، ثم يتم سحب الأدوية بشكل تدريجي، والأفضل أن يكون الطبيب متفهم، أو المتابعة والتواصل مع شخص من الممكن أن يساعدك بطرق أفضل. ويكون سحب الأدوية عند السيطرة على معدلات الالتهاب والمرض في حالة هدوء، واستبدال هذه الأدوية ببدائل طبيعية حتى يتم التخلص تماما من المرض.

بإمكانكم العودة لسلسلة الروماتويد في المقالات على الموقع والحلقات على اليوتيوب، فأنا مؤمنة بأن المعلومات فيها ستساعدكم، وقد شرحت تجربتي الشخصية بالتعافي من الروماتويد وكيف أهلت جسمي لوقف الأدوية.

 

ما هي الأمور التي من الممكن أن تساعد على حل المشاكل التي تواجهنا من الأعراض التي تحدثنا عنها بأنها تحدث بسبب تأثر المحور الوطائي النخامي الكظري؟

1- تعويض نقص هرمون (DHEA) من المكملات الغذائية.

حيث هناك دراسات كثيرة أجريت عليه وأثبتت قدرته على مساعدة مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل كبير جدا؛ من خلال تحسين جودة حياتهم، وخفض مستويات الالتهاب، وحل جميع المشاكل المرتبطة بنقص الهرمونات الجنسية.

 

DHEA

 

متى تكون الحاجة فعلية لتناول مكملات (DHEA

- التقدم في السن: حيث يقل إنتاج هرمون (DHEA) لدى الرجل أو المرأة فوق سن الخمسين.

- المعاناة من الهجمات الروماتويدية المتكررة أو آلام التهابات المفاصل بشكل كبير أثناء الدورة الشهرية.

- المعاناة من هشاشة العظام أو نزول الوزن بشكل سريع وفقدان الكتلة العضلية.

المعاناة من الانخفاض الملحوظ في الرغبة الجنسية.

- استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية مثل الحبوب.

 

ما هي الجرعة المناسبة من هرمون (DHEA

الجرعات الصغيرة أفضل، مثل 5 - 25 مليجرام يوميا. يتم البدء بأقل جرعة ممكنة، ولو تم التحسن في الأعراض من الممكن أن يتم رفع الجرعة إلى 25 ملليجرام. ويمكن للرجال البدء بجرعة أكبر من 5 ملليجرام دون مشاكل.

 

من هم الأشخاص الممنوع عليهم استخدام مكملات (DHEA

- السيدات اللواتي يعانين من تكيسات المبايض، أو الأورام الليفية على الرحم، أو لديهم احتمالية أو تاريخ سابق للإصابة بالأورام المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

- الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا.

 

2- دعم الغدة النخامية والغدة الكظرية:

- تعديل النظام الغذائي:

فالأنظمة الغذائية منخفضة النشويات، والصيام المتقطع من أكثر الأمور التي تنشط المحور الوطائي النخامي الكظري.

 

- تناول فيتامين د:

هو أفضل بديل لأدوية الكورتيزون لأنه يقلل مستويات الالتهاب، ويعدل جهاز المناعة، ويحاكي عمل الكورتيزون. وإن أي شخص يعاني من اضطراب مناعي فهو بحاجة إلى فيتامين د. للمزيد عن فيتامين د بإمكانكم العودة إلى المقالات والحلقات الخاصة به.

 

 

- فيتامين سي والبانتوثينيك أسيد أو فيتامين ب5:

من أكثر الأمور التي تدعم الغدة الكظرية.

 

 

من فضلكم، أي شخص يعاني من الأعراض التي تحدثنا عنها فليعد إلى حلقة الإجهاد الكظري ويطبق ما فيها مع اتباع النظام الغذائي وتناول (DHEA).

أتمنى أن أكون قد أوضحت إجابات للعديد من الأسئلة التي كانت تدور في رؤوسكم دون إجابات.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

هرمون (DHEA)

حمض البانتوثينيك(Pantothenic Acid B5) 

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

المحور الوطائي النخامي الكظري
Hypothalamic-Pituitary-Adrenal Axis
الروماتويد
DHEA
تستوستيرون
أندروجين
أستروجين
كورتيزول
مضاد التهاب
ضغوط نفسية
osteoblasts
بانيات العظام
أمراض مناعية
أمراض مزمنة
ضعف الجهاز المناعي
البانتوثينيك
فيتامين د
فيتامين ب5
فيتامين سي
نقترح عليك
ذات صلة