logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
مشاكل الغدد الجاردرقية
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
تتحكم الغدد جاردرقية في مستويات الأملاح والمعادن في الدم والعظام والحفاظ على التوازن بينها، ولأن أي خلل يحدث لهذه الخلايا هو بمثابة مشكلة مهمة تتسبب بالعديد من المضاعفات التي قد تصل لدرجة الخطورة أحيانا، فقد تناولت ندى حرفوش في هذا المقال أهمية هذه الغدد، ووظائفها، والمشاكل التي قد تتعرض لها، والأسباب الكامنة خلف هذه المشاكل، والأعراض، وطرق العلاج.

أعراض تبدو عادية لكنها تدل على مشاكل الغدد الجار الدرقية

 

 

أعراض مشاكل الغدد جاردرقية

 

لو ظهرت عليك الأعراض التالية بشكل فجائي دون سبب واضح فعليك الاهتمام والبحث عن أسبابها لأنها أعراض غير عادية أو بسيطة لو استمرت لوقت طويل، ولأنك غالبا ستقوم بإهمالها، فقد تكون دليلا على وجود مشكلة في الغدد الجاردرقية. هذه الأعراض هي: عدم انتظام في ضربات القلب، وارتفاع في الضغط دون سبب، وتنميل في الوجه والأطراف، وشد وآلام في العضلات، وارهاق وضعف عام، وحصوات كلى وآلام في البطن وغثيان، واكتئاب ونسيان، وهشاشة عظام، وضعف وتكسر الأسنان.

سأتحدث في هذا المقال عن وظيفتها وأهميتها وأعراضها وتأثيرها، والمشاكل التي من الممكن أن تسببها، وكيف نتأكد من وجود أي مشكلة في الغدد الجاردرقية، وما هي الحلول الموجودة لحل المشكلة وحماية أنفسنا من تأثيرها بطريقة بسيطة.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

الغدد جاردرقية (Parathyroid glands):

في الحقيقة هي أربعة غدد صغيرة جدا موجودة خلف الغدة الدرقية، لها وظائف مهمة كثيرة جدا أهمها الحفاظ على مستويات معتدلة من المعادن في الدم وفي العظام؛ من فسفور وكالسيوم ومغنيسيوم، وبالأخص الكالسيوم.

إن الكالسيوم له وظائف كثيرة مهمة يقوم بها في أجسامنا غير بناء العظام، فهو مهم جدا لعمليات الانقباض والانبساط، لذلك عدم التوازن فيه من الممكن أن يؤثر على ضغط الدم وضربات القلب، كما يلعب الكالسيوم دورا في انتقال الإشارات عبر الخلايا العصبية، فحدوث أي خلل في الغدد الجاردرقية يؤثر على مستويات الكالسيوم في الدم، الذي يؤثر بدوره على جميع الوظائف التي يقوم بها الكالسيوم.

 

الغدد جاردرقية (Parathyroid glands)

 

كيف تستطيع الغدد الجاردرقية بالقيام بهذه المهمة فتتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم؟

تقوم بذلك عن طريق إفراز هرمون (PTH) الذي يتعامل مع كل عضو من الأعضاء التي تتدخل في مستويات الكالسيوم في الجسم:

- فيتحكم في عملية امتصاص الكالسيوم من الطعام.

- يتحكم في مقدار امتصاص المعدة للكالسيوم تبعا لحاجة الجسم.

- يتحكم في طرح الكليتين للكالسيوم في البول، فلو كان الجسم بحاجته فإنه يمنع الكلى من التخلص منه فيتم إعادته إلى الدم مع طرح الفسفور والمغنسيوم الفائض.

- يتحكم في ترسيب الكالسيوم والفسفور في العظام وسحبهما أيضا تبعا لحاجة الجسم.

 

لذا باختصار فإن وظيفة هرمون الغدة الجارالدرقية هو الحفاظ على مستوى معتدل من الكالسيوم في الدم عبر إصدار التعليمات المناسبة لجميع الأعضاء التي من الممكن أن تساعد على تحقيق هذا التوازن.

 

تقوم الغدد جاردرقية بالتحكم في مستويات الكالسيوم عن طريق:

 

ما هي المشاكل التي قد تصيب الغدد الجاردرقية؟

من الممكن أن تصاب القصور والخمول، أو فرط النشاط، تماما مثل الغدة الدرقية.

 

1- قصور او خمول الغدد الجاردرقية (Hypoparathyroidism)

أشهر أعراضه مرتبطة جميعها بنقص الكالسيوم؛ مثل هشاشة العظام، والتشنجات العضلية، والانقباضات البسيطة التي من الممكن أن نشعر بها بشكل متكرر في الوجه، وضعف الأسنان والأظافر، وجفاف الجلد والبشرة.

لو قمنا بإهمال هذه الأعراض لفترة طويلة أو لم نعرف سببها فمن الممكن أن تتطور لتصبح التشنجات أشد وأكثر إيلاما وتكرارا. وتتحول الانقباضات البسيطة إلى وخز وتنميل في الأطراف، وعدم انتظام في ضربات القلب على الرغم من أن جميع نتائج فحوصات القلب طبيعية.

من الممكن أن يبدأ الأمر بتكون حصوات ورمل في الكلى، إن تم إهمال الأمر فمن الممكن حدوث نوبات صرع بسبب ترسب الكالسيوم في الدماغ، وحدوث تشوهات في العظام والأسنان، والإصابة بإعتام عدسة العين.

 

أعراض خمول الغدد الجاردرقية (Hypoparathyroidism)

 

ما هي مسببات قصور الغدد الجاردرقية وعدم إفرازها لهرمون (PTH) بكميات كافية؟

لا يتوجب إصابة الغدد الأربع بالقصور، فمن الممكن إصابة غدة واحدة فقط أو اثنتين، ولكن الأمر يؤدي إلى ذات النتائج. أما أسباب القصور هي:

- السبب الأكثر شيوعا هو إجراء الجراحات في منطقة الرقبة، خاصة جراحات الغدة الدرقية، حيث من الممكن أن يحدث بعدها تضررا في الغدد الجاردرقية، وهو أمر شهدته كثيرا.

- النقص الشديد جدا في مستويات المغنيسيوم. فقد يكون هرمون (PTH) متحكما في مستويات المغنيسيوم في الدم، ولكن وجود المغنيسيوم في الأصل مهم جدا لعمل وإنتاج هرمون الغدد الجاردرقية وعمل الغدد بكفاءة.

- المرض المناعي (Autoimmune hypothyroidism) الذي يهاجم فيه الجهاز المناعي الغدد الجاردرقية، فيسبب خمول الغدد المناعي، ولكنه مرض نادر.

- العلاج الإشعاعي الذي يسبب تلف الغدد الجاردرقية.

 

 

2- فرط نشاط الغدد الجاردرقية:

يعني أن الغدة تقوم بإفراز الهرمون بكمية أكبر مما يلزم الجسم. يحدث ذلك بسبب رؤيتها لأمر يستدعي العمل فوق طاقتها لتنقذ الموقف.

 

أعراض فرط نشاط الغدد الجاردرقية:

هشاشة العظام وضعفها، وضعف الأسنان، وحصوات الكلى، وتكرار عدد مرات التبول، والغثيان، وفقدان الشهية، وآلام البطن، والنسيان الشديد وضعف التركيز. إن إهمال الأعراض يعرضنا لارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

أعراض فرط نشاط الغدد الجاردرقية (Hyperparathyroidism)

 

ما هي أسباب فرط نشاط الغدد الجاردرقية؟

حين نفتح صنبور المياه ونجد الماء ضعيفا فإننا نقوم بفتح الصنبور أكثر ليعطينا ذات كمية أو اندفاع الماء الذي كنا نحصل عليه حينما كانت قوة الماء جيدة ولكن هنا يكون الصنبور مفتوحا لآخره، لأن اندفاع الماء بالأصل أقل من الطبيعي.

هذا تماما ما تقوم به هذه الغدد التي وظيفتها الأساسية هي الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم.

- فلو كنت تعاني من نقص حاد في الكالسيوم، فهو أمر من شأنه إحداث خلل في جميع الوظائف التي يقوم بها الكالسيوم. حيث تقوم الغدد بإفراز هرموناتها بكمية أكبر من الطبيعي، فالهرمون يحفز المعدة على امتصاص كمية أكبر من الكالسيوم من الطعام، ويحفز الكلى على إعادة امتصاص الكالسيوم وعدم طرح أي ملجم منه في البول، ويسحب الكالسيوم من العظام إلى مجرى الدم، كل ذلك بهدف الحفاظ على الحياة، الأمر الذي يتسبب بحدوث جميع ما ذكرناه من أعراض. هنا تظهر جميع أعراض نقص الكالسيوم على الرغم من ظهور نسب الكالسيوم طبيعية في التحاليل مع وجود حصوات كلوية.

 

- أهم سبب لفرط نشاط الغدد الجاردرقية هو النقص الحاد في فيتامين د، وهو ما يعاني منه معظم الناس، وبخاصة الإناث، لأن فيتامين د هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما أن هرمون (PTH) يقوم بتعزيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء والكلى عن طريق تحويل فيتامين د إلى صيغته النشطة التي تجعل الجسم يقوم بامتصاص الكالسيوم.

 

- تتسبب أمراض الكلى بحدوث فرط النشاط، وذلك لعدم قدرتها على تحويل فيتامين د إلى الصيغة النشطة، وعدم استطاعتها بأن تعيد الكالسيوم إلى مجرى الدم، بالتالي سيتم طرح الكالسيوم في البول مما يؤدي إلى خفض معدلات الكالسيوم طوال الوقت.

 

- يتسبب تضخم الغدد والأورام الحميدة والسرطانات بإحداث فرط النشاط، ولكنها حالات نادرة.

 

- مشاكل الغدة الكظرية، وأكثرها شيوعا هو الإجهاد الكظري. 

 

 

 

المشاكل التي قد تصيب الغدد الجاردرقية

 

كيف نتأكد أن سبب هذه الأعراض والمشاكل هو الغدد الجاردرقية؟

· من خلال تحاليل الدم، مثل:

تحليل (PTH test) الذي يقيس مستويات الهرمون في الدم، فإن كان أكثر من الطبيعي فهناك فرط في نشاط الغدد الجاردرقية، وأما إن كان أقل من الطبيعي فسيكون هناك خمول في الغدد الجاردرقية.

- تحاليل قياس مستويات المعادن في الدم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

- تحاليل بول ووظائف كلى، للاطمئنان على صحة الكلى. لأنه لو كان هناك مشكلة في الكلى فإن اكتشافها أهم من جميع مشاكل الغدد الجاردرقية لأن مشاكل الكلى دقيقة جدا، وكلما اكتشفناها باكرا كلما كان حلها أسهل.

- من خلال عمل أشعة (Ultrasound) التي من الممكن أن تعطي صورة أوضح.

 

إن انخفاض هرمون (PTH)، وانخفاض الكالسيوم والمغنسيوم، وارتفاع الفسفور، هو دليل على قصور أو خمول الغدد الجاردرقية. أما ارتفاع هرمون (PTH)، وارتفاع الكالسيوم، مع جميع علامات هشاشة العظام، فهذا يعني وجود فرط النشاط.

 

تحاليل الغدد الجاردرقية

 

من الواضح أن مشاكل الغدد الجاردرقية تأتي من أمرين:

- مشكلة صحية معينة، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو التعرض لجراحات في الغدة، أو منطقة الرقبة، أو الأورام، أو الأمراض المناعية.

- اختلال توازن المعادن في الجسم، وهذا يحصل بسبب نقص شديد في المعادن المهمة. وهي الأسباب الأكثر شيوعا. 

 

أسباب مشاكل الغدد الجاردرقية

 

ويحدث اختلال توازن المعادن في الجسم بسبب:

- وجود نقص حاد في فيتامين د أو نقص حاد في المغنيسيوم مثلا نتيجة سوء التغذية، أو عدم الحصول على الكفاية من العناصر، أو تناول مضادات حيوية كثيرة أو أدوية مدرة للبول تؤثر على مستويات بعض المعادن، أو هناك سوء امتصاص لهذه المعادن. هذه مشاكل بسيطة من الممكن أن يتم حلها بطرق سهلة.

- مشاكل في الكلى، وهو الهدف الذي فتحنا الموضوع لأجله.

 

حينما تظهر أعراض تعب غريبة وغير معتادة وتستمر لفترة طويلة يجب أن نهتم، لأن الموضوع بسيط وحله بسيط، ولكن إهماله يكبر المشكلة. أو أن يكون هناك مشكلة كبيرة إن تركتها فستشكل خطرا، وإن أمراض الكلى من أخطر أسباب اختلال المعادن، التي كلما اكتشفناها باكرا كان حلها أسهل بكثير.

لذا لو كانت الفحوصات قد أسفرت عن وجود خلل في مستويات المعادن خاصة الكالسيوم والفسفور، فيجب القيام بفحص الكلى والاطمئنان لعدم وجود مشاكل.

 

علاج مشاكل الغدد الجاردرقية

إن تم اكتشاف خمول أو قصور أو حتى فرط في نشاط الغدد الجاردرقية، فيجب في هذه الحالة: 

- البدء بالاهتمام بالنظام الغذائي.

- الحصول على الكالسيوم من مصادره الطبيعية الجيدة مثل البذور، حيث تعتبر البذور أفضل مصدر للكالسيوم الطبيعي، خاصة بذور الشيا والسمسم والخضروات الورقية.

- الابتعاد عن منتجات الألبان خاصة الحليب البقري.

- الحصول على الجرعات اللازمة من فيتامين د مع فيتامين ك2، لأنه في الغالب سيكون لديك نقص شديد في فيتامين د. وتساوي الجرعة 10 آلاف وحدة دولية مع 100 ميكروغرام من ك2 يوميا.

- ممنوع منعا باتا تناول الكالسيوم مباشرة من المكملات الغذائية، وقد شرحت ذلك سابقا في حلقة خطورة مكملات الكالسيوم.

- تناول الجرعات المطلوبة من المغنيسيوم، بصيغة مغنيسيوم ثريونيت.

تناول مسحوق الشوارد، فهو مهم جدا لجميع الناس، نستطيع شراءه جاهزا أو صنعه في المنزل، هذا في حال كان السبب هو نقص المعادن.

 

علاج مشاكل الغدد الجاردرقية

 

ولكن قبل أخذ أي إجراء أو تناول أي فيتامين أو مكمل غذائي يجب الاطمئنان على وضع الكلى، فلو كانت كل الأمور جيدة ولا يوجد مشاكل، سيتم تناول المعادن، ولو كان هناك مشاكل في الكلى، فستكون هذه المشكلة التي يجب علاجها، وحينما يتم حلها فكل شيء سيعود لوضعه الطبيعي، ويكون حلها متوقفا على نوع المشكلة التي سنكتشفها.

 

 لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

مغنيسيوم ثريونات

مسحوق الشوارد

مسحوق مرق العظام

طحينة السمسم العضوية (سوداء)

طحينة السمسم العضوية (بيضاء)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

مشاكل الغدد جاردرقية
تنميل أطراف
ضربات القلب
هشاشة العظام
نسيان
حصوات الكلى
اكتئاب
Parathyroid glands
فسفور
كالسيوم
مغنيسيوم
هرمون (PTH)
قصور الغدد الجاردرقية
التشنجات
(Autoimmune hypothyroidism)
فرط نشاط الغدد الجاردرقية
هشاشة العظام
فيتامين د
فيتامين ك2
الإجهاد الكظري
الغدة الكظرية
بذور الشيا
السمسم
الخضروات الورقية
منتجات الألبان
مغنيسيوم ثريونيت
مسحوق الشوارد
نقترح عليك
ذات صلة