logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
الأطعمة التي تحتوي على مضادات المغذيات وطرق التخلص منها
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
مضادات المغذيات هي مركبات كيميائية موجودة داخل أنواع كثيرة من الأطعمة النباتية وهي مركبات غير مناسبة لصحة الجسم. وقد اهتمت ندى حرفوش في توضيح ماهية هذه المواد، وأنواعها وأماكن تواجدها ومضاعفات تناولها، وطرق التخلص من كل منها.

 

مضادات المغذيات (Anti-nutrients)

 

 

لو كنت تأكل خبزا وفولا، أو تشرب الشاي والقهوة، أو كنت تعاني من حصوات أو رمل الكلى، أو كان لديك خمولا في الغدة الدرقية، أو كنت تعاني من الأنيميا، أو كانت لديك مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي فهذه الحلقة تهمك.

 

مضادات المغذيات (Anti-nutrients):

طوال عمرنا ونحن نسمع عن المغذيات، أما مضادات المغذيات فهو أمر جديد. إن مضادات المغذيات عبارة عن مركبات كيميائية موجودة داخل أنواع كثيرة من الأطعمة التي نأكلها جميعنا من الخضروات والبقوليات والحبوب والشاي والقهوة، وغالبا ما تكون موجودة بهدف حمايتها أثناء فترة نمو النبتة من الضغوط الطبيعية مثل الحشرات والفطريات. ولكن هذه المركبات لا تكون مناسبة لنظامنا كبشر، وحين نتناولها مع الأطعمة فإنها تسبب لنا مشاكل صحية، خاصة مع بقية نظام حياتنا غير الصحي.

هناك طرق كثيرة سهلة وبسيطة نستطيع أن نتخلص بها من مضادات المغذيات أو التقليل من تأثيرها السلبي مع تحقيق أقصى استفادة من الطعام وتحسين امتصاص المغذيات. لذا دعوني أحدثكم عنها وعن بعض الأساطير الشائعة المرتبطة بمسألة مضادات المغذيات، منها مثلا لو كنت مصابا بخمول في الغدة الدرقية فعليك ألا تتناول الخضروات الصليبية....

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

1- مركبات (Tannins)

هي مركبات نشطة موجودة في أصناف طعام كثيرة مثل الشاي بجميع أنواعه، والكاكاو والشوكولا، والفواكه خاصة التوتيات والعنب والتفاح. تتسبب هذه المركبات بإعاقة امتصاص المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس، ولكن ليس لدرجة التسبب بالأنيميا إن كان يتم استهلاكها بشكل معتدل في النظام الغذائي الطبيعي للإنسان، فكمياتها ليست كبيرة لهذه الدرجة.

كما أن مركبات (Tannins) يصاحبها مركبات (Flavonoids) وهي مركبات مضادة للالتهاب تحمي من الإصابة بالمتلازمة الأيضية وأمراض القلب وتعزز صحة الدماغ.

إن أكثر الناس المعرضين للتأثيرات السلبية للتانينز هن السيدات اللواتي يستهلكن الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي عليها بإفراط بعد الوجبات الغنية بالحديد، فمثلا تناولك كميات كبيرة من الشاي والشوكولا والفواكه الغنية بالتانينز مباشرة بعد كل وجبة لفترة طويلة من الوقت سيعيق امتصاص الحديد وسيعرضك لفقر الدم. وكلما كانت كمية الشاي ذاتها ومدة النقع أطول كلما كان محتوى السائل من التانينز أكبر.

لذا فالأصح هو استهلاك الشاي والشوكولا والفواكه باعتدال، وفي ذات الوقت الفصل بينه وبين الوجبات بساعة كاملة، والاهتمام بتناول كفايتنا من فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الحديد.

 

مركبات (Tannins) تانينات

 

2- مركبات (Oxalates):

هي مركبات موجودة في أنواع كثيرة من الأطعمة مثل المكسرات خاصة اللوز، والسبانخ، والشمندر (البنجر) وأوراقه، والشاي، والبقوليات، والشوكولا، والبطاطا.

تتسبب هذه المركبات بتشكل حصوات الكلى، خاصة مع انخفاض مستويات الكالسيوم. وإن أفضل طريقة لتقليل كمية الأكسالات في الطعام هو نقعه أو تسويته على البخار، بينما يتسبب تحميصه برفع محتواه من الأكسالات.

 

مركبات (Oxalates)

 

3- مركبات (Goitrogens):

هي مركبات نباتية موجودة في مجموعة كبيرة من الخضراوات مثل الملفوف، والقرنبيط، والبروكلي، والكيل. يقال أن هذه المركبات تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية وتسبب خمول أو تضخم الغدة الدرقية أو حتى سرطان الغدة الدرقية، لأنها من الممكن أن تعيق امتصاص اليود المهم لعمل الغدة الدرقية. لذلك فإن أي شخص يعاني من خمول الغدة الدرقية أو الهاشيموتو ينصح بتجنب هذه الأنواع من الخضراوات بشك تام.

لكن في الحقيقة أن هذه المعلومات غير دقيقة، فقد تحتوي هذه الخضروات على الجيوتروجينز، ولكنها تحتوي في ذات الوقت على كميات كبيرة جدا من (Flavonoids) والمركبات المهمة جدا لدعم صحة الغدة الدرقية والحماية من سرطان الغدة.

وقد أتت المعلومات الخاطئة من دراسات غير دقيقة، مثل دراسة أجريت على الأرانب كان نظامهم الغذائي قائم على الملفوف فقط، مما تسبب في تضخم الغدة الدرقية لديهم. فهل هناك أشخاص يقوم نظامهم الغذائي على الملفوف فقط! كما أن جميع الدراسات تقريبا التي ربطت بين هذه الأنواع من الخضروات وخمول الغدة الدرقية كان فيها عامل آخر مهم، وهو أن جميع الحالات كانت مصابة بنقص في اليود منذ البداية أو كان نظامها الغذائي فقير جدا باليود.

في حين أن هناك دراسات أخرى وجدت أن هذه الأنواع من الخضروات لديها تأثيرات إيجابية على صحة الغدة الدرقية، ودراسات أخرى وجدت أنه لا يوجد رابط بين الموضوعين.

لذا باختصار: لو كنت تعاني من خمول الغدة الدرقية فعليك الاهتمام بحصتك اليومية من معدن اليود ومعدن السيلينيوم، وعليك ألا تمنع هذه الأنواع من الخضروات بل على العكس، عليك تناولها ولكن باعتدال.

 

مركبات (Goitrogens)

 

4- مركبات (Lectins - Phytic acid):

هي مركبات موجودة في البقوليات والحبوب، على سبيل المثال في الخبز والفول. هذه المركبات تعمل على رفع معدلات الالتهاب خاصة التهاب الأمعاء، وتسبب الانتفاخات ومشاكل القولون، ومن الممكن التسبب بالأنيميا لإعاقتها امتصاص الحديد.

إن الحبوب والبقوليات عامة ليست أمورا أساسية في النظام الغذائي للإنسان، لذا من الممكن تجنبها أو تقليل استهلاكها للحد الأدنى خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض التهابية أو ارتشاح أمعاء أو مشاكل في الجهاز الهضمي. للمزيد عن الفول عودوا إلى المقال الخاص به من هنا.

 

 

لذا لو كنت من الأشخاص الذين يستهلكون الخبز والفول طوال الوقت فعليك خفض اكتسابك لهذه المركبات من خلال خفض كمياتها في الطعام عن طريق النقع أو البرعمة أو التخمير. لذا يجب نقع البقوليات ليلة كاملة قبل التسوية مع تغيير الماء أكثر من مرة وتسويتها بشكل جيد. كما عليك مراعاة مدخولك من الحديد والزنك والنحاس وفيتامين سي لتجنب الأنيميا وفقر الدم.

 

مركبات (Lectins - Phytic acid)

 

5- مركبات (Phytoestrogens):

هي مركبات تحاكي عمل هرمونات الأستروجين لدى البشر موجودة في عدد كبير من النباتات وبشكل خاص في منتجات فول الصويا.

حيث تقول الدراسات أن استهلاك منتجات الصويا من الممكن أن يرفع من خطر الإصابة بالسرطانات الحساسة للأستروجين مثل سرطان الرحم والمبايض وسرطان الثدي، وأنها تتداخل مع عمل الغدد الصماء. وهناك بعض الدراسات تقول أن تناولها بكميات بسيطة ليس خطيرا وله فوائد عديدة.

لكن المشكلة أن النظام الغذائي الحديث مع الأسف غني جدا بمنتجات الصويا لأنها تدخل تقريبا في تصنيع جميع المنتجات المعبأة والمصنعة، لذا فإن جميع الناس تقريبا يتناولون منتجات الصويا بشكل يومي وهو أمر خطير جدا.

ولا يوجد طريقة لتقليل كميات هذه المركبات ولكن من الممكن أن تزيد عن طريق الغلي والتسوية على البخار أو التخمير. لذا يجب الحد من تناول أي منتجات تحتوي على الصويا خاصة لو كان هناك تاريخ عائلي من الإصابة بالسرطان أو اضطرابات الغدد أو الأورام الليفية، أو المعاناة من ارتفاع مستويات الأستروجين. للمزيد عن الأمر عودوا إلى المقال الخاص بعلاج ارتفاع الأستروجين من هنا.

 

 

 

مركبات (Phytoestrogens)

 

باختصار:

كما تحتوي النباتات على مضادات مغذيات لحماية نفسها في بيئتها فإنها تحتوي على مركبات نباتية مفيدة جدا مثل البوليفينولز، للمزيد عنها عودوا إلى المقال الخاص بها من هنا.

 

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

مسحوق فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

كبسولات فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

مضادات التغذية
حصوات
رمل الكلى
فول
الغدة الدرقية
الأنيميا
مشاكل الجهاز الهضمي
بقوليات
Tannins
توتيات
حديد
زنك
نحاس
Flavonoids
فقر الدم
فيتامين سي
Oxalates
Goitrogens
اليود
هاشيموتو
السيلينيوم
Lectins
Phytic acid
التهابات الأمعاء
التهابات القولون
ارتشاح الأمعاء
Phytoestrogens
فول الصويا
نقترح عليك
ذات صلة