logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
علاج طنين الأذن
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
طنين الأذن أو صفير الأذن هو أمر قد يكون دلالة على وجود أحد أمراض المناعة الذاتية. لذا فقد تناولت ندى حرفوش في هذا المقال أسباب طنين الأذن وما يخفى خلف هذه الأسباب، والأمراض المناعية المتعلقة بذلك، وطرق علاجها بالمكملات الغذائية والنظام الغذائي.

علاج طنين الأذن بطرق فعالة 

(Tinnitus treatment)

 

Tinnitus treatment علاج طنين الأذن

 

إن كنت تعاني من طنين الأذن فهذا المقال موجه لك لأنك قد تكون تعاني من أحد أمراض المناعة الذاتية. فطنين الأذن مشكلة مزعجة يعاني منها عدد كبير جدا من الناس، حيث يسمع الشخص طوال الوقت صوتا غير موجودا. وإن طنين الأذن من الممكن أن يكون عرضا مؤقتا يستمر لساعات أو أيام أو أسابيع، أو يكون مزمنا يستمر لسنوات، وهذا أمر يؤثر على جودة حياة المصاب بدرجة كبيرة جدا، لأنه من المؤكد أن يؤثر على حالته المزاجية وجودة نومه وبالتالي كل حياته، وكلما كان طنين الأذن مستمرا لمدة أطول وكان ذو حدة أكبر كلما كان مزعجا أكثر.

أي شخص مصاب بطنين الأذن فمن المؤكد أنه قد جرب الكثير من الطرق للتخلص من الطنين، لكن من الممكن جدا أن تكون كل الطرق قد باءت بالفشل، لأن طنين الأذن عادة ما يكون عرضا لمشكلة أخرى مسبباتها غير مرتبطة بالأذن، أو تكون عرضا جانبيا لدواء معين، فهناك الكثير من الأدوية التي يستخدمها الناس تسبب طنين الأذن. ولكن من الممكن أيضا أن يكون السبب هو إصابتك بأحد أمراض المناعة الذاتية.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

ما هو طنين الأذن (Tinnitus treatment)؟

طنين الأذن يعني سماع أصوات غير موجودة، هذه الأصوات من الممكن أن تكون طنينا، أو صوتا يشبه الصفير، أو أصواتا مستمرة أو متكررة، و هذه الأصوات ليست موجودة في الواقع، أي لا أحد يسمعها غير الشخص نفسه.

 

طنين الأذن

 

لماذا يحصل طنين الأذن؟

من الممكن أن يظهر طنين الأذن دون سبب واضح، ومن الممكن أن يكون الطنين في الأذن فقط، ومن الممكن أيضا أن يكون مصحوبا بدوار. ولكنه يحدث في الغالب بسبب:

- التعرض للضوضاء والأصوات المرتفعة جدا

مثل التواجد في حفلة فمن الممكن أن يحصل بعدها طنين في الأذن، عادة ما يذهب بعدها بوقت قصير، ولكن في بعض الحالات قد يستمر.

 

استخدام الهواتف أو السماعات لفترات طويلة

فهناك أشخاص يتطلب عملهم ذلك مثل العاملين في شركات خدمة العملاء فهم معرضون لطنين الأذن، وبشكل عام فهم أكثر الأشخاص الذين من الممكن أن تقابلهم في عيادات الأذن وعيادات العظام.

 

بعد التعرض لإصابة

مثل الشد في عضلات الرقبة حينما يتم حمل أشياء ثقيلة أو عمل حركة عنيفة بطريقة خاطئة في النادي الرياضي مثلا.

 

التهابات المفاصل خاصة لدى كبار السن.

 

الضغط على الأسنان ليلا أثناء النوم.

 

أسباب طنين الأذن

 

لماذا يحصل كل ذلك؟

1- بسبب التهاب أو تضرر العصب الثامن.

إن عملية السمع تحصل بفعل حركات معينة تصدر اهتزازات معينة تنتقل عبر الهواء لتؤثر على أجزاء معينة في الأذن، فتنقلها إلى المخ ليتم ترجمتها إلى كلام أو أصوات عن طريق الأعصاب، بالتحديد العصب الثامن.

وإن السبب في التهابه أو تضرره هو عدوى فيروسية حديثة، أو تنشيط لفيروس كامن في الجسم مثل فيروس الهربس البسيط، وكلا الأمرين يحدثان بسبب ضعف المناعة. وحينما يحدث التهاب العصب الثامن فمن الممكن البدء بسماع أصوات غير موجودة أو البدء بالإحساس بالدوار.

 

العصب الثامن

 

كيفية التأكد من أن التهاب أو تضرر العصب الثامن هو السبب في طنين الأذن؟

- تذكر حدوث الإصابة بعدوى قبل بدء طنين الأذن بفترة قصيرة، والانتباه إن كان الطنين مصحوبا بدوار، وذلك لأن العصب الثامن مسؤولا عن الشعور بالاتزان، ففي هذه الحالة يبدأ الحل من تقوية المناعة والسيطرة على الالتهاب.

- إن العاملين في خدمة العملاء يعانون من الطنين لأن استخدام الهواتف أو السماعات لفترات طويلة يسبب الالتهاب وتراكم الشمع في الأذن، وبالتالي زيادة فرص العدوى.

- كما يكون العصب الثامن متورطا في طنين الأذن في حال حدوثه بعد إصابة أو شد في عضلات الرقبة، فحينما يحدث الشد في العضلات النشطة في العمود الفقري العنقي (أي منطقة الرقبة) فإنه يضغط على المجموعات العصبية المسؤولة عن السمع، لأنه يسبب تحفيزا مفرطا للأعصاب، فيبدأ بإرسال إشارات إلى الدماغ من الممكن ترجمتها على أنها أصوات، فيستمر طنين الأذن ومن الممكن أن يرافقه الدوار.

فلو تعرضت لإصابة أو شد عضلي أو لديك شد في عضلات الرقبة أو تجد صعوبة في تحريك رقبتك، حيث يكون المدى الحركي لها منخفض فلا تستطيع النظر إلى اليمين أو اليسار أو رفع رأسك للأعلى فمن الممكن أن يكون هذا هو السبب. والحل هنا يبدأ من حل مشكلة الشد، وإن العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية جزء مهم جدا من حل هذه المشكلة، وهذا الأمر يحتاج الصبر لأنه يستغرق وقتا طويلا.

 

كيفية التأكد من أن التهاب أو تضرر العصب الثامن هو السبب في طنين الأذن

 

2- التهاب مفاصل الفك:

- يحدث بسبب الإصابة بأي مرض يسبب التهابات المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل التنكسي.

 

 

وبشكل عام فإن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة هم أكثر عرضة من الآخرين للإصابة بمشاكل طنين الأذن، ومن الممكن أيضا تعرضهم لفقدان السمع مع الوقت. وهذا يكون عرضا جانبيا لارتفاع معدلات الالتهاب والنشاط غير المنظم لجهاز المناعة. للمزيد عن الموضوع عودوا إلى المقال الخاص بالروماتويد من هنا والمقال الخاص بالذئبة من هنا.

 

 

- كما يحدث بسبب صرير الأسنان أو الضغط على الأسنان أثناء النوم.

وعادة ما ترتبط هذه المشكلة بنقص فيتامينات ب التي تسبب مشكلة طنين الأذن بشكل مباشر.

 

3- ارتفاع معدلات السكر في الدم

سواء كان الشخص مريض سكري أو مصاب بمقاومة الأنسولين أو يستهلك كميات كبيرة من السكر والحلويات والمخبوزات والطعام الذي يرفع السكر عموما، وبشكل خاص إن كان يتناول أي نوع من أدوية الميتفورمين. فارتفاع السكر يستنزف مخزون فيتامينات ب، واستهلاك الميتفورمين يسبب الإصابة بالسكر أو علاج مقاومة الأنسولين أو زيادة الوزن، ومن ضمن أعراضه الجانبية أنه يسبب نقصا شديدا في فيتامين ب12 المرتبط بشكل مباشر بطنين الأذن. كما يتسبب نقص حمض المعدة بنقص فيتامين ب12 بسبب اتباع حمية غذائية نباتية، أو بسبب الحمل والرضاعة.

 

 

إن نقص فيتامين ب12 مرتبط بطنين الأذن بسبب إزالة غشاء المايلين المغلف للعصب الثامن، مما يجعله يفقد وظيفته فيسبب طنين الأذن، أو حتى فقدان السمع، وهذا أمر خطير جدا.

لذا لو كنت مريض سكري أو تستخدم أدوية الميتفورمين أو تعاني من أي شيء يتسبب في نقص فيتامين ب12 وتعاني من طنين الأذن أو ضعف السمع فعليك فورا البدء بتناول فيتامين ب12 من المكملات الغذائية.

 

 

4- ضغط الدم

- لأن ارتفاع ضغط الدم يحدث بسبب ضيق وتيبس الأوعية الدموية، وهذا يقلل من إمدادات الدم الواصلة إلى الدماغ، وهذا أحد أسباب طنين الأذن.

-  كما أن جميع أدوية ارتفاع الضغط من أعراضها الجانبية التسبب بطنين الأذن.

فلو كنت تستخدم أدوية لضغط الدم وتعاني من طنين الأذن فغالبا لن يغادرك هذا الطنين إلا حين توقف الأدوية المسببة له. أنصحك بالعودة إلى مقال علاج المتلازمة الأيضية من هنا لتتعرف على أسباب ارتفاع الضغط وكيفية علاجها لتستغني عن الأدوية.

 

 

5- مضادات الاكتئاب

 

 

6- أدوية الأسبرين

 

أسباب طنين الأذن

 

ما هو المرض المناعي الذي يسبب طنين الأذن؟

هو مرض الأذن الداخلية المناعي (autoimmune inner ear disease - AIED)، يحدث حين يهاجم جهاز المناعة الأذن الداخلية مما يسبب طنين الأذن ومن الممكن أن يؤدي إلى فقدان السمع. يتم الشك بالإصابة بهذا المرض إن كان طنين الأذن مستمرا لوقت طويل يرافقه دوار، وأعراض أخرى ترافق الإصابة بمعظم الأمراض المناعية مثل التعب والإعياء وآلام الجسم.

يتم تشخيص المرض عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي وتحاليل الدم التي تفحص مستويات الخلايا المناعية (T cells). ويتم التعامل معه باعتباره مرضا مناعيا، ولكنه يعتبر نادرا وليس من الأسباب الشائعة ولكنه موجود، حيث يصيب 15 شخصا من كل مئة ألف شخص.

 

مرض الأذن الداخلية المناعي autoimmune inner ear disease - AIED

 

ما هو علاج مرض الأذن الداخلية المناعي؟

يكون العلاج تبعا للسبب، لذا فإن أول خطوة في العلاج هي معرفة السبب والعمل على التخلص منه. فلو كان التهابا في العصب الثامن فيجب العمل على تقوية المناعة والتقليل من الالتهاب، وإن كان هناك دواء معين يتسبب في حدوث أعراض جانبية فيجب إيقافه، وهكذا.

 

ما هي العلاجات المقترحة في هذه الحالات؟

1- تناول فيتامين ب12:

وهو أساسي لعلاج طنين الأذن، وأفضل صيغة منه هي (Methylcobalamin)، يتم تناوله بجرعة تتراوح بين 1000-3000 ملجم يوميا.

أما في حالة ظهور أعراض نقص ب12 مثل صرير الأسنان مثلا، فيجب تناول أملاح المرارة (Bile salt) لأنه غالبا سيكون هناك نقص في أحماض المعدة. وإن أفضل نوع من أملاح المرارة هو التودكا.

 

2- المغنيسيوم:

في حال كان السبب هو الإصابة أو الشد العضلي أو الفيبروميالجيا أو أعراض نقص المغنيسيوم. وأفضل صيغة لهذه الحالة هي المغنيسيوم ماليت، والمغنيسيوم جلايسينات، بجرعة يومية تساوي 450 ملجم مع التمارين والعلاج الطبيعي.

 

3-الجينكو بيلوبا:

وهي نبتة طبية مهمة جدا أجريت عليها العديد من الأبحاث أثبتت مساهمتها في علاج طنين الأذن. وإني أنصح بها خاصة لو كنت تتناول الأسبرين كمسيل للدم، فهي بديل طبيعي لمسيلات الدم، أو تتناول دواء لارتفاع الضغط حيث أنها تمنع تلاصق الصفائح الدموية وتساعد في توسيع الشرايين والأوعية الدموية، وهذا يساهم في خفض ضغط الدم. وكل هذا يحسن من إمداد الدماغ بالدم، مما يساهم في علاج طنين الأذن.

 

4- الزنك:

حيث تقول الدراسات أن معظم الناس المصابون بطنين الأذن يعانون من نقص في مستويات الزنك، وهذا غالبا مرتبط بنقص حمض المعدة مع فيتامين ب12 لأن الزنك لن يتم امتصاصه في حال وجود نقص في حمض المعدة. وتكون جرعته 50 ملجم من الزنك يوميا مع 5 ملجم من النحاس.

 

5- (5-HTP)

هو نوع من الأحماض الأمينية الأساسية المهمة جدا لإنتاج الميلاتونين والسيروتونين في الجسم. وإن نقص الميلاتونين مرتبط بمشكلة طنين الأذن.. لذا فإن (HTP-5) مهم جدا لأي شخص لديه طنين أذن ويعاني من الاكتئاب أو يتناول مضادات اكتئاب، فهو بديل آمن جدا لمضادات الاكتئاب، ولكن يحب الانتباه إلى أنه لا يجب تناول الاثنين في ذات الوقت. للمزيد من التفاصيل عودوا إلى حلقة ومقال علاج الاكتئاب.

 

6- زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الثوم وزيت شجرة الشاي.

هناك صيغ دوائية تجمع بين هذه الزيوت، نضع منها 3-4 نقاط في الأذن يوميا.

 

علاج طنين الأذن

 

أخيرا:

يتوجب الانتباه إلى حمض المعدة، فهو مسبب مهم لطنين الأذن على الرغم أنه يبدو أن لا علاقة له بالأمر. للمزيد عن الموضوع عودوا إلى مقال نقص حمض المعدة من هنا.



 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

 

تركيبة زيت العناية بالأذن

المغنيسيوم

مالات المغنيسيوم

فيتامين B12

الخميرة الغذائية غير مدعمة من شركة alive

الخميرة الغذائية مدعمة من شركة kal

مستخلب الزنك مع النحاس

زيت الزيتون

جنكوبيلوبا -Ginkgo biloba

5-هيدروكسيتريبتوفان (5-HTP)

تودكا

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

طنين الأذن
Tinnitus treatment
صفير الأذن
شد عضلات الرقبة
التهابات المفاصل
الضغط على الأسنان
تضرر العصب الثامن
التهاب العصب الثامن
عملية السمع
الهربس
الشعور بالاتزان
العلاج الطبيعي
التهاب مفاصل الفك
التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل التنكسي
الذئبة
فقدان السمع
صرير الأسنان
السكري
مقاومة الأنسولين
زيادة الوزن
المتلازمة الأيضية
فيتامين ب12
نقص حمض المعدة
غشاء المايلين
العصب الثامن
أدوية الميتفورمين
مكملات غذائية
ضغط الدم
مضادات الاكتئاب
الأسبرين
مرض الأذن الداخلية المناعي
أمراض المناعة الذاتية
AIED
autoimmune inner ear disease
Methylcobalamin
المغنيسيوم
الجينكو بيلوبا
الزنك
5-HTP
زيوت طبيعية
زيت الثوم
زيت شجرة الشاي
زيت الزيتون
نقترح عليك
ذات صلة