logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
ما هو أسوأ نوع أوميجا 3 يتناوله الجميع؟ مقارنة بين أشهر الأنواع لتعرف الأفضل
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الناس غالبًا ما تهدر أموالها على أنواع شهيرة من مكملات أوميجا 3 دون تلقي أي فوائد ملموسة. لذا، في هذا المقال، أقوم بتحليل مقارن بين أفضل الأنواع المتوفرة في السوق لأكشف لكم عن الأنواع التي لا يستحق شراؤها أو إنفاق المال عليها. بالإضافة إلى ذلك، سأوضح المعايير التي يجب أن تستند إليها اختياراتكم لأوميجا 3 والجرعات التي من خلالها يمكنكم رؤية نتائج مذهلة.


Omega-3 EPA DHA

دائما ما يتم طرح هذه الأسئلة: كيف نختار من كل تلك الأنواع الموجودة في السوق؟ وهل الأنواع المحلية جيدة أم لا؟ وما هي الجرعة المناسبة من أوميجا 3؟ وما هو دور الجرعات العالية في علاج الأمراض المناعية والمزمنة؟

لقد تحدثت سابقا عن الأوميجا 3، ووضحت أهميتها لكل الناس؛ سواء للشخص السليم والمعافى، أو للشخص المصاب بحالة مرضية. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع جسدنا تصنيعها بنفسه، لذا يحتاج للحصول عليها من مصدر خارجي.

للأسف أنظمتنا الغذائية لا تحتوي على كمية كافية من الأوميجا 3، بينما تكون غنية بأحماض أوميجا 6. عدم التوازن بين النوعين هو محرض كبير على الالتهاب الذي يتسبب بآلام متفرقة في الجسم، وصداع والتهاب القولون، والتهاب المفاصل، وقد يتحول هذا الالتهاب إلى أمراض مناعية أو مزمنة حال استمراره لفترات طويلة، لأن الأوميجا 3 مهم وضروري وأساسي لأجسادنا.

وإن الطريقة الوحيدة لأخذ كفايتنا من أوميجا3 هي الطعام، عن طريق تناول كميات كبيرة من الأسماك الدهنية مثل السلمون أو السردين أو الماكريل وبشكل يومي، وهو أمر غير منطقي لصعوبة الحصول عليهم، والتكلفة المادية الباهظة للاستهلاك، وعدم تقبل الأشخاص لأكل السمك يوميا.

لذا فإن الحصول على الأوميجا 3 من خلال المكملات الغذائية شيء أساسي.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

ما هي الأوميجا 3؟

من أهم المكملات الغذائية لصحة القلب والأوعية الدموية. لذا فهي مهمة لأي شخص لديه مشاكل في تخثر الدم أو لديه تاريخ مع الجلطات الدموية لأنها تعتبر من مسيلات الدم الطبيعية. بسبب إصابتي بجلطة دماغية سابقا فإني أعتمد على المسيلات الطبيعية؛ وبشكل أساسي على الأوميجا 3.

  • مهمة لصحة الدماغ والوظائف العقلية، فتزود التركيز وترفع القدرة على الحفظ والتذكر، وتلعب دورا في الوقاية من تدهور الوظائف العقلية والإصابة بالخرف والزهايمر.
  • تلعب دورا في تنظيم ضغط الدم، وتحسن مستويات الكولسترول.
  • ترفع حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي فهي مهمة لكل من يعاني من متلازمة الحرق المنخفض (Metabolic syndrome) التي تتسبب في زيادة الوزن وتراكم دهون البطن والإصابة بالكبد الدهني ومقاومة الأنسولين.
  • مهمة جدا لصحة الجلد والبشرة والشعر، وتأخير علامات التقدم في السن.    
  • تلعب دورا في علاج الأمراض المناعية التي يقولون بعدم وجود علاج لها، مثل مرض الروماتويد والذئبة وكرونز وأمراض أخرى. وذلك ما أثبتته الكثير من الدراسات.
  • مهمة جدا لكل فئات الأشخاص؛ من رجل أو امرأة، أو كبار السن أو الأطفال. حتى أن الأطفال بحاجة كبيرة لها لصحة وظائفهم العقلية ونمو الدماغ، وأما كبار السن فإنهم بحاجتها لحمايتهم من تدهور وظائفهم العقلية.

 فوائد أوميجا

كيف أعرف أني أعاني نقصا في الأحماض الدهنية الأساسية؟

  • الإحساس بالتعب والإرهاق وانخفاض الطاقة والخمول.
  • ضعف الذاكرة.
  • المعاناة من التقلبات المزاجية والاكتئاب.
  • ارتفاع في الضغط وتسارع في ضربات القلب.
  • ارتفاع الكولسترول.
  • الشعر الباهت والمجهد والمقصف.
  • بشرة باهتة وجافة.

أفضل أنواع الأوميجا 3:

لقد جربت العديد من الأنواع لأحكم بنفسي على المنتج وأستطيع ترشيح الأنواع الجيدة حين يتم سؤالي، فأكون قد أخضعتها للتجربة وتأكدت من فعاليتها.

زيت كبد القد (Cod liver oil) أو زيت كبد سمك القد النرويجي:

هو أفضل مصدر جربته للأوميجا 3 بالنسبة لي. وإن زيت كبد القد أفضل من زيت السمك بسبب نوع السمك نفسه (سمك القدّ النرويجي) فهو من أفضل أنواع السمك، ولأنه يعطي الأحماض الدهنية الأساسية بالإضافة إلى فيتامين د3 و فيتامين أ، مما يعني امتصاص وفعالية أفضل بكثير. وهو بالمناسبة يباع معلبا لكنه باهظ الثمن.

إن السمك هو المصدر لكل أنواع أوميجا 3، ولكن الفكرة نوع السمك المستخرج منه زيت الأوميجا. فهناك أنواع من الأسماك ملوثة بالمعادن الثقيلة والزئبق.

 

* أما المنتج الأفضل فهو من إنتاج شركة كارلسون (carlson):

فقوامه زيتي عادي، ولكن رائحته وطعمه ليموني وهذه ميزة مهمة جدا لأن هناك منتجات كثيرة رائحتها كالسمك وطعمها زيتي ثقيل، وهو أمر يكرهه الأشخاص. لذا فطعمه اللطيف يمنح القدرة على تناوله بالملعقة وإضافته للأكل أو السلطة. وتركيز الأحماض الدهنية الأساسية فيه جيد.

زيت كبد الحوت

أمور يجب الانتباه لها خلال عملية الشراء:

  • عادة ما يتم خداع المستهلك من قبل الشركات المصنعة، حيث تضع رقما عاليا جدا لزيت السمك (ألف مثلا) فتظن أن هذا النوع جيد، ولكن في الحقيقة إن أهم رقم يجب التركيز عليه هو تركيز الأحماض الدهنية الأساسية (essential fatty acids) وهما (EPA, DHA)، فكلما كان تركيزهما أعلى كان المنتج أفضل لأن الحاجة لعدد الكبسولات (Serving size) سيكون أقل.

  • مثلا الـ(Serving size) للمنتج هو 5 جرامات، أي يساوي ملعقة صغيرة؛ فيه 500 ملليجرام (DHA) و400 ملليجرام (EPA)  و 400 وحدة دولية من فيتامين د3 – وهي جرعة قليلة جدا ولكنها جيدة للامتصاص- و225 ميكروجرام من فيتامين أ. هذه التراكيز من الأحماض الدهنية تعتبر جيدة. بمعنى آخر؛ لو أن جرعتي اليومية هي جرعة عادية وقائية فسأحتاج إلى ملعقة كبيرة كل يوم، أما لو كنت أعاني من مرض مناعي أو نسب مرتفعة من الإلتهابات فسأحتاج إلى ملعقتين كبيرتين.

  • من المهم جدا اختيار الشركة المنتجة، والتأكد من أنها شركة معتمدة وتخضع لرقابة صارمة من قبل طرف ثالث، واختبارات في معامل الطرف الثالث، وأن تكون منتجاتها عضوية (organic)، أو على الأقل غير معدلة وراثيا (Non-GMO).

غير معدلة وراثيا


فمثلا شركة كارلسون (carlson) بدأت عام 1965 بمنتج واحد فقط، كان فيتامين E. أما الآن لديهم أكثر من 200 منتج عالي الجودة. فالأسماك التي يستخدمونها في منتجاتهم يتم اصطيادها من الأعماق، لذا تكون أسماكا برية (ليست أسماك مزارع) ونقية لأنها لا تتعرض للملوثات التي تملأ الجزء الأعلى من الماء. كما أن زيت السمك لديهم يكون مقطرا جزئيا، حيث يتم نزع الأكسجين منه لمنع تعرضه لعملية الأكسدة، لأن الزيوت حين تتأكسد تفسد، ويتم اختبار جودته وفعاليته في معامل تابعة لمنظمة الغذاء والدواء (FDA). لذلك كله أنصح بهذا النوع من الأوميجا 3 (Highly recommended).

* النوع الثاني الذي أنصح به هو (Pro-Omega):

هنا (serving size) يعطينا 1125 ملليجراما من (EPA) و 875 ملليجراما من (DHA)، أي 2 جرام من الأحماض الدهنية الأساسية. قد تعتقدون أن 2 جرام هو جرعة مثالية وأنه الأفضل، ولكن عليكم الانتباه لما تفعله شركات المكملات الغذائية من تلاعب؛ فالـ (serving size) هنا هو كبسولتان، أي أن الكبسولة الواحدة تحتوي على جرام واحد فقط من الأحماض الدهنية.

 أوميجا 3


لذا يتوجب الإنتباه لمعلومات أي مكمل غذائي قبل اعتماده، فمثلا تلجأ أغلب الشركات المنتجة للمغنيسيوم لكتابة تركيز 400 ملليجرام على العبوة، بينما هو في الحقيقة 150 ملليجرام في كل كبسولة، لأن (
serving size) هو 3 كبسولات. هل فهمتم المقصود؟

 

المهم.. هذا النوع من الأوميجا 3 لا يحتوي على فيتامين د3 أو فيتامين أ، لكنه يتميز باسم الشركة المنتجة، وهي شركة (Nordic Naturals). وهي شركة تخضع لرقابة طرف ثالث. المميز جدا هنا هو أن كل دفعة من دفعات السمك الذي يستخرجون منه منتجاتهم يتم اختبارها في معامل خارجية لإثبات التوافق مع المعايير العالمية الأكثر صرامة. كما أنه يخلو من منتجات الجلوتين والصويا ومشتقات الألبان.

الجرعة من هذا المنتج هي كبسولتان لأي شخص يتناوله كوقاية، و4 كبسولات لأي شخص يعاني من الأمراض المناعية أو الأمراض المزمنة.

ولأجل كل ما سبق، فأنا أرشحه بقوة.
 

* ثالث منتج هو ألترا أوميجا (Ultra-Omega 3) من إنتاج شركة (Now):

إن شركة (Now foods) غنية عن التعريف، فهي من أفضل الشركات التي تنتج مكملات غذائية، وأنا أثق جدا بمنتجاتهم. لكن يجب أن نهتم بالمكان الذي نشتري منه المنتج، بسبب وجود منتجات مزورة باسمهم، ولذلك تجدون في أحيان كثيرة تضارب في الأسعار. فلا تثقوا في المنتجات الرخيصة بشكل غير منطقي.

(Now foods) لديها أكثر من نوع من أوميجا 3، لكن منتج ألترا (Ultra-Omega3) هو المنتج الجديد لديهم بعد التطوير. فكبسولات هذا المنتج تتكون من جيلاتين السمك لتحسين الامتصاص، لذلك تجدون عبارة (fish gelatin soft gel)، بينما المنتج القديم المسمى بـ (Omega 3) لم يكن يحتوي على ذلك.

NOW Foods, Ultra Omega 3-D, 600 EPA / 300 DHA

كما يتميز هذا النوع بتركيز الأحماض الدهنية الأساسية فيه؛ حيث يحتوي على 600 ملليجرام من (EPA) و 300 ملليجرام من (DHA)، بينما كان يحتوي المنتج القديم على 500 ملليجرام من (EPA) و 250 ملليجرام من (DHA)، أي أن المنتج المطور تركيزه أعلى.

من مميزات هذا النوع أيضا احتوائه على ألف وحدة دولية من فيتامين د3 في كل كبسولة. بالطبع هذا التركيز لن يغنينا عن تناول فيتامين د3 بالتركيز العالي الذي ذكرناه مسبقا، ولكن ألف وحدة دولية جيدة للامتصاص.

كما أن مصدر زيت السمك هنا هو السردين والأنشوجا. كما يحتوي على نسبة بسيطة من الصويا غير المعدلة وراثيا. ولهذا السبب لا أعتبره الإختيار الأول بالنسبة لي، لكنه بشكل عام من أفضل منتجات الأوميجا 3 الموجودة في السوق.

يقول المدير التنفيذي (Jim Emme) لشركة (Now foods) أنهم يقومون بعمل حوالي 16 ألف تحليل لمنتجاتهم شهريا لضمان الحفاظ على مستوى الجودة التي يقدمونها.

 

* المنتج الرابع هو أوميجا 3 بلس (Omega 3 plus)، النوع المحلي.

لا أستخدمه ولا أرشحه للاستخدام. ليس ذلك بسبب عقدة الخواجة، ولا تحيزا للأنواع المستوردة وإنما لأن القرص الواحد منه يحتوي على 75 ملليجرام فقط من الأحماض الدهنية. وهو رقم ضئيل جدا بالنسبة للأرقام الأخرى، فالأنواع التي تكلمنا عنها تحتوي على 900-1000 ملليجراما في الكبسولة الواحدة. ثم يكتبون أن الجرعة اليومية كبسولة واحدة فقط، لذا هو أمر مضحك، لأنك للحصول على الجرعة المناسبة (3 جرامات) لعلاج مرض مناعي، ستحتاج لتناول أربعين قرص، وهو أمر غير مقبول ومستحيل، هذا بالإضافة إلى التكلفة.

Omega 3 plus
وبحسبة بسيطة ستجد أن حصولك على الجرعة المطلوبة من المستورد أرخص من المحلي. فتكلفة القرص المحلي من أوميجا 3 هي 136 قرشا، وللحصول على الجرعة اليومية منه نضرب 136 ×40 قرص لتكون الجرعة 3 جرامات، فتكون حصتك اليومية تساوي 54 جنيها.

في حين أن منتج (Now foods) تساوي الكبسولة الواحدة منه 7 جنيهات، وتحتوي على 900 ملليجرام، وللحصول على الجرعة اليومية المطلوبة سيتم تناول 3 كبسولات، لذا ستكون تكلفة الجرعة اليومية 22 جنيها، أي أقل من نصف التكلفة. هذا بالنسبة للمقارنة المادية.

أما بالنسبة لمقارنة الجودة، فهو معتمد من وزارة الصحة، ولكن لا توجد معلومات عن مصدر الأوميجا 3 فيه، ومدى جودة المصدر، ومدى الرقابة الموجودة عليه. ليست لدي المعلومات عن ذلك، ولا أعتقد أن أحد يمتلك هذه المعلومات.

 

متى الوقت الأفضل لتناول جرعة الأوميجا 3؟

لا فرق في تناول الجرعة صباحا أم مساء، ولكن يجب تناولها وسط وجبة غنية بالدهون لأن الأوميجا 3 من العناصر التي تذوب في الدهون وتسهل امتصاصها. لذا فإن تناولها بعيدا عن الوجبات لا يساعد على امتصاصها وبالتالي عدم الحصول على فوائدها والشعور بالتحسن المرجو منها.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر:

زيت كبد سمك القد النرويجي

Ultra Omega 3 من شركة ناو فودز

 ProOmega من شركة نوردك ناتشورالز

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

أوميجا 3
Omega 3
زيت السمك
أفضل أنواع أوميجا 3
سمك السلمون
نقص أوميجا 3
كوليسترول
دهون ثلاثية
مقاومة أنسولين
فيتامين د
صحة عقلية
ذاكرة
المتلازمة الأيضية
أحماض دهنية أساسية
EPA
DHA
أوميغا
زيت كبد القد
نقترح عليك
ذات صلة