logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
الفوائد المذهلة للطحينة السوداء
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الطحينة السوداء أو الراشي من أفضل مصادر الكالسيوم على الإطلاق وبعض من المعادن الأخرى. لذا فقد تحدثت ندى حرفوش في هذا المقال عن أنواع السمسم والفروقات بينهم ومحتوياتهم الغذائية، وفوائد السمسم الأسود ومميزاته، والفروقات بينه وبين حبة البركة، وكيفية استخدامه.

الطحينة السوداء أم الطحينة البيضاء!

 

black tahini الطحينة السوداء

 

هناك طحينة سمسم، وهناك طحينة سمسم أسود، هذه الطحينة يطلق عليها راشي. فالسمسم موجود بألوان كثيرة، أبيض وأسود وبني وأحمر. أشهر هذه الأنواع هو السمسم الأبيض، ولكن أفضل هذه الأنواع هو السمسم الأسود.

لو كنت تعاني من هشاشة العظام أو عمرك يزيد عن الخمسين فهذا المقال موجه لك.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

السمسم:

جميعنا نعرف السمسم ونعلم فوائده. فالسمسم نوع من البذور الغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية. كما أن السمسم يعتبر من أفضل مصادر الكالسيوم. ولكن كل ما نعرفه عن السمسم العادي موجود بأضعاف مضاعفة في السمسم الأسود.

 

أنواع السمسم

 

هناك اعتقاد سائد أن السمسم الأبيض مختلف عن بقية الأنواع الأخرى بأنه منزوع القشرة، ولكن في الحقيقة هم أنواع مختلفة عن بعضها؛ فالبذرة مختلفة، وأصولها وأماكن زراعتها وقيمتها الغذائية مختلفة.

 

white and black sesame السمسم الأبيض والسمسم الأسود

 

ما الذي يميز السمسم الأسود الذي يتم عمل الطحينة السوداء منه؟

1- محتواه العالي من المعادن، أهمها الكالسيوم والزنك والنحاس والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز.

جميع أنواع السمسم تحتوي على المعادن، ولكنها موجودة بكميات أكبر في السمسم الأسود، خاصة الكالسيوم. لذلك قلت أن هذا المقال مهم لجميع الناس التي تعاني من هشاشة العظام والسيدات فوق سن الخمسين، لأن هذه أكثر مرحلة تكون فيها السيدات عرضة لمشاكل هشاشة العظام والتهابات المفاصل الناتجة عنها، وهذا بسبب حدوث عمليات هدم للعظام أكثر وأسرع من عمليات البناء بسبب انخفاض الأستروجين.

 

دائما ما يتم توجيه السؤال التالي لي:

إنك لا تنصحين بتناول مكملات الكالسيوم أو تناول منتجات الألبان، في المقابل تنصحين بتناول فيتامين د الذي يعزز امتصاص الكالسيوم، ولكن من أين سنأتي بالكالسيوم؟

سنأتي به من السمسم والسمسم الأسود أو الطحينة السوداء. أما منتجات الألبان فهي مصدر غير جيد للكالسيوم، وقد شرحت الأسباب في مقال خطورة منتجات الألبان، كما أن هناك مقال آخر تحدثت فيه عن خطورة مكملات الكالسيوم.

 

أما السمسم الأسود فهو أفضل مصدر للكالسيوم على الإطلاق. وكميات الكالسيوم فيه أضعاف كميات الكالسيوم الموجودة في السمسم العادي أو السمسم الأبيض الذي يعتبر بالأصل مصدرا جيدا جدا للكالسيوم وآمن أيضا. فملعقة واحدة من السمسم العادي تحتوي على 5 ملجم من الكالسيوم، في حين أن ملعقة من السمسم الأسود تحتوي على 88 ملجم من الكالسيوم.

- يحتوي السمسم الأسود على ضعف كمية الحديد في السمسم الأبيض.

- يحتوي السمسم الأسود على المغنيسيوم والزنك.

هذه المعادن تجعل السمسم الأسود وحده وصفة عظيمة جدا لبناء وتقوية العظام.

 

2- مصدر للدهون الصحية ومضادات الأكسدة:

فالسمسم الأسود بالتحديد يعتبر مضادا قويا جدا للإجهاد التأكسدي، وهو واحد من أهم عوامل الإصابة بالأمراض المزمنة. فحينما يصاب الشخص بمرض مزمن فإن عمليات الإجهاد التأكسدي في جسمه تزيد، لذلك يعتبر عامل وقاية من الأمراض المزمنة، ولو كانت موجودة فإنه يخفف آثاره الضارة ويساهم في علاجها. وقد أكدت الدراسات بالفعل أن يحسن من مقاومة الأنسولين ويحمي من السمنة وزيادة الوزن، ويحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي. ومن أهم الأمور التي ثبت أن السمسم الأسود قوي جدا في تحقيقها هي الحماية من السرطان، وذلك بسبب محتواه العالي من الليجنانز.

 

3- قادر على خفض ضغط الدم:

فهناك دراسة أكدت على أن تناول 2.5 جرام من السمسم الأسود لمدة أربعة أسابيع تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي، وهو الرقم الأعلى في القياس؛ فمثلا لو كان الضغط 80\120 فإن 120 هو ضغط الدم الانقباضي.

كما أن هناك عدد من الدراسات التي أجريت على تأثير بذور السمسم على ضغط الدم، ومعظمها أكد قدرته على خفض ضغط الدم بشكل فعلي.

 

إن السمسم والطحينة في العموم، سواء كان سمسما أسودا أو سمسما أبيضا، مصدر جيد للدهون الصحية، وقد تحدثنا سابقا عن أهمية الدهون الصحية وفوائدها وأنها يجب أن تكون جزءا أساسيا من وجبتنا لأنها جزء أساسي من تكوين كل خلية في أجسادنا، فتناول الدهون الصحية ليس اختيار.

إن الطحينة بشكل عام هي من أكثر الدهون الصحية المتوفرة في كل البلاد، ويعتبر سعرها في متناول اليد، ولكن يجب التأكد من كونها 100% من السمسم الصافي دون أية إضافات.

 

ميزات السمسم الأسود

 

من أين نحصل على السمسم الأسود أو الطحينة السوداء؟ وهل هو متوفر أم لا؟

إن السمسم الأسود موجود لدى بعض محلات العطارة، قد لا تكون جميعها، ولكنه موجود في حال بحثنا. وفي حال عدم توافر الطحينة السوداء، نستطيع تحويل السمسم الأسود إلى طحينة؛ حيث نقوم بوضعه في مطحنة البذور حتى يتحول إلى طحينة، ولتسهيل عملية التحويل من الممكن إضافة زيت السمسم بكمية بسيطة. وستجدون طريقة عمل طحينة السمسم على اليوتيوب وجميع محركات البحث.

 

في حال عدم توافر السمسم الأسود، فهل من الممكن استعمال السمسم الأبيض؟

أجل من الممكن ذلك، لأننا حين نقارن بين السمسم والسمسم الأسود فإننا نقارن بين الجيد والأفضل. ففي حال عدم توافر السمسم الأسود ذو القيمة الغذائية الأعلى، فمن الممكن استبداله بالسمسم الأبيض.

 

هل الطحينة السوداء ذو طعم مقبول؟ خاصة أن مظهرها غير مشجع.

طعمها مقبول جدا، وإني أفضلها على الطحينة البيضاء العادية، والنوعان طعمهما مقبول جدا ولذيذ أيضا، ولكن في النهاية إن الأمر مسألة ذوق شخصي.

 

كيف من الممكن أن نفرق بين السمسم الأسود وحبة البركة؟ حيث أنهما متشابهين جدا

1- اللون:

فحبة البركة لونها داكن أكثر ولامع، بينما السمسم الأسود لونه فاتح قليلا وليس له ذات اللمعة.

 

2- الرائحة:

حبة البركة ذات رائحة نفاذة ومميزة جدا، وطعمها أيضا.

 

3- المذاق:

في حال عدم القدرة على التمييز بينهما خارجيا، فسيظهر التذوق الفرق فورا.

 

4- الاسم:

في حال شراءه من الانترنت فستجد حبة البركة اسمها (Black seeds)، بينما السمسم الأسود اسمه (Black sesame seeds).

 

كيف من الممكن أن نفرق بين السمسم الأسود وحبة البركة؟

 

كيف يتم استخدام السمسم الأسود؟

يعتبر الأكثر استخداما في وصفات الطعام الآسيوي، لأن أصل السمسم من آسيا. من الممكن إضافة بذور السمسم على الطعام؛ على البيض أو السلطة وجميع الأطباق التي تفضل طعم السمسم معها. أيضا هناك سلطة الطحينة أو الراشي، حيث أننا في مصر نقوم بتناول سلطة الطحينة مع المشويات ومعظم أطباق اللحوم أو الأسماك. لنا مطلق الحرية في طريقة تناولها، ولكن يجب أن تكون من ضمن اختياراتنا، ومن ضمن أنواع الدهون الصحية التي تدخل في وجباتنا.

ذات الأمر ينطبق على حبة البركة، فهي من أكثر البذور المفيدة، وقد تحدثت عنها سابقا بالتفصيل.

 

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

طحينة السمسم العضوية (سوداء)

طحينة السمسم العضوية (بيضاء)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

 

سمسم أسود
راشي
السمسم الأبيض
الكالسيوم
الزنك
النحاس
المغنيسيوم
الحديد
المنغنيز
هشاشة العظام
التهابات المفاصل
الأستروجين
فيتامين د
منتجات الألبان
مكملات الكالسيوم
تقوية العظام
مصدر للدهون الصحية
مضادات الأكسدة
الإجهاد التأكسدي
الأمراض المزمنة
مقاومة الأنسولين
زيادة الوزن
الحماية من السرطان
الليجنانز
ضغط الدم الانقباضي
حبة البركة
Black seeds
Black sesame seeds
وصفات الطعام الآسيوي
نقترح عليك
ذات صلة