logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
اقض على هذه الأمراض بتناول هذه الجرعات من فيتامين د3
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
فيتامين د من أهم الفيتامينات لصحة الجسم، فهو مرتبط بالعديد من عمليات التمثيل الغذائية، لذلك فقد سلطت ندى حرفوش الضوء في هذا المقال على الأمراض التي تصيب الجسم جراء نقص فيتامين د، والجرعات اللازمة لتعويض النقص فيه.

أمراض يساهم في علاجها فيتامين د

 

فيتامين د3 + فيتامين ك2

 

أعتقد بأن نسبة كبيرة منا أصبح على علم ووعي كافيين بأهمية فيتامين د لصحتنا العامة، وقد حصل طفرة في معدلات تناول فيتامين د، وهو أمر إيجابي جدا في نظري. ولكن في الحقيقة من أهمية فيتامين د لا نستطيع الاكتفاء من الحديث عنه.

لذا سأحدثكم في هذا المقال عن مجموعة من المشاكل الصحية التي يعتبر فيتامين د هو الطريقة الأفضل والأكثر أمانا والأكثر فاعلية في علاجها. وقبل التفكير في علاجها عن طريق البدء في تناول الدواء الكيميائي، فإن عليك البدء بتناول كفايتك من فيتامين د. وكيف يمكن أن يتسبب نقص فيتامين بهذه المشاكل، وكيف يمكن أن يساهم في علاجها.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

ما هي المشاكل الصحية التي يساهم فيتامين د في علاجها بشكل كبير جدا؟

 

المشاكل الصحية التي يساهم فيتامين د في علاجها

 

- زيادة الوزن:

إن كنت تعاني من الوزن الزائد وتبحث عن حل آمن يساعدك على خسارة الوزن بشكل أسرع، حينها يجب عليك التفكير بتناول فيتامين د، لأن زيادة الوزن مرتبطة بنقص فيتامين د، ودلالة واضحة على معاناتك من نقصه. ذلك لأنه من أهم وظائف فيتامين د تنظيم الشهية، أي التحكم بالجوع والشبع، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي؛ أي الحرق وإنتاج الطاقة.

أي شخص يقول أن لديه وزنا زائدا بسبب حرقه البطيء، فإن بطء الحرق لديه سببه نقص فيتامين د، إما بسبب عدم تناول كفايته منه، أو بسبب معاناته من سوء الامتصاص، أو لوجود مشكلة في مستقبلات فيتامين د في الخلايا.

 

 

- زيادة مستوى سكر الدم:

حيث يعمل فيتامين د على تنظيم مستوى سكر الدم، واستخدام الجسم لهرمون الأنسولين، أي أنه يعالج أحد أهم أسباب زيادة الوزن وهو "مقاومة الأنسولين".  كما يلعب فيتامين د دورا كبيرا في منع تكون خلايا دهنية جديدة.

 

 

- تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم:

هناك من يقول أنه ليس عليك تناول فيتامين د لأنه سيرفع نسبة الكالسيوم في الجسم ويتسبب في حدوث حصوات الكلى، والجلطات، وتكلس الشرايين (أي ترسب الكالسيوم على جدران الشرايين)، وهو أمر غير صحيح لأن فيتامين د من أهم العناصر لتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم. وهناك فرق كبير جدا بين مستويات الكالسيوم في الدم وتوزيعه وترسيبه في الجسم.

قد يكون لديك مستويات مرتفعة من الكالسيوم في الدم، وفي ذات الوقت لديك هشاشة عظام، وجميع أعراض نقص الكالسيوم. لأنه في حالة نقص الكالسيوم الشديد يتم سحب الكالسيوم من العظام للحفاظ على الوظائف الحيوية التي يقوم بها الكالسيوم. فلا تنخدع بمستويات المعادن والفيتامينات في الدم.

إن حصوات الكلى وتكلس الشرايين وارتفاع الضغط لا تحدث بسبب تناول فيتامين د أو ارتفاع مستويات الكالسيوم في الأماكن الخاطئة، ولكنها تحدث عند تناول مكملات كاربونات الكالسيوم التي نصحوك بتناولها بدلا من فيتامين د، ونصحوك بالابتعاد عن الدهون الحيوانية التي تعتبر أهم مصدر لفيتامين ك2 المهم لترسيب الكالسيوم في العظام وحمايتك من تكلس الشرايين.

إن فيتامين د مهم لحمايتك من جميع هذه المشاكل وليس العكس، ولكن يجب أن تتناول معه فيتامين ك2. لذا إن كنت تعاني من تكلس الشرايين أو حصوات الكلى، فعليك تناول فيتامين د مع فيتامين ك2 والمغنيسيوم والاهتمام بشرب الماء.

 

 

- ارتفاع ضغط الدم:

في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فعليك ضبط نظامك الغذائي، وخفض وزنك، وتناول فيتامين د وفيتامين ك2 والمغنيسيوم وشرب الماء، مع متابعة الضغط قبل التفكير في تناول العلاج الدوائي.

فيتامين د يعمل على خفض ضغط الدم لأنه يمنع تكلس الشرايين، ويساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، ويقلل معدل الالتهاب، فيحميك من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته، وقد أثبتت الدراسات بالفعل أن هناك ارتباط واضح جدا بين نقص مستويات فيتامين د وارتفاع ضغط الدم.

 

 

- علاج الأرق واضطرابات النوم:

فلو كنت تعاني من الأرق أو كان نومك ليس عميقا، أو كانت جودة نومك سيئة، فعليك التأكد بأنك تتناول جرعة كافية من فيتامين د، حيث أنه يلعب دورا مهما في تنظيم مستويات الميلاتونين (هرمون النوم).

أيضا إن كنت تنام طوال النهار وتستيقظ طوال الليل، أو تجد صعوبة في النوم باكرا، أو كنت من الأشخاص الذين لا يملكون مواعيد عمل ثابتة فيعملون أحيانا في الليل وأحيانا في النهار، فإن فيتامين د يساعد كثيرا في ضبط الساعة البيولوجية وتنظيم مستويات النواقل العصبية التي تساهم في ضبط الساعة البيولوجية.

 

 

- الحماية من تسوس الأسنان:

حيث يحمي من تسوس الأسنان ومنع تدهور حالتها إن كان فيها تسوس أو مشاكل أو أنها تتكسر. كما أنه يعمل على إصلاح هذه المشاكل إلى حد كبير عن طريق تنظيم مستويات الكالسيوم والفسفات، وهي أملاح مهمة لتكوين مينا الأسنان. هذا بالإضافة إلى أنه يصلح مينا الأسنان التي أصابها التلف. كما ينشط الخلايا المناعية المهمة لمحاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان الباكر للأطفال على الرغم من الاهتمام بغسيلها، ولكن هذا لا يكون بسبب قلة النظافة، وإنما بسبب نقص فيتامين د. فتناول فيتامين د مهم للأطفال والكبار كجزء من روتين العناية بالفم والأسنان.

 

- الاضطرابات النفسية المرتبطة بعدم استقرار مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن الحالة النفسية:

مثل الاكتئاب، والقلق، والوسواس القهري، وثنائي القطب، ونوبات الهلع، ففيتامين د يلعب دورا كبيرا جدا في تخفيف أعراضها وتقليل النوبات، ذلك لأنه ينظم مستويات السيروتونين؛ الهرمون المسؤول عن استقرار الحالة المزاجية، ويقلل معدل الكورتيزول؛ هرمون التوتر.

 

 

- علاج الربو:

فهو من أكثر الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين د، فالغالبية العظمى من حالات الربو تعاني من نقص فيتامين د. لذا فإن تناول فيتامين د مهم جدا لعلاج الربو لأنه ينظم مستويات الكالسيوم، فالكالسيوم مهم لعمل الرئتين، كما أنه يقلل البروتينات الالتهابية التي تسبب زيادتها الربو.

 

هناك عدد لا نهائي من الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بنقص فيتامين د بشكل كبير جدا، وذلك ببساطة لأن فيتامين د مرتبط بعمل كل خلية في الجسم، لذلك كل خلية في الجسم لديها مستقبلات لفيتامين د.

 

الجرعة اليومية لفيتامين د:

متوسط الجرعة اليومية لفيتامين د هو عشرة آلاف وحدة دولية. وإن كنت تتناول كمية كبيرة من فيتامين د وحللت جميع مشاكلك، وتريد جرعة تحافظ بها على مستويات فيتامين د في جسدك فيمكنك خفض الجرعة اليومية إلى خمسة آلاف وحدة دولية. ويجب تناول فيتامين د بالتزامن مع فيتامين ك2 بجرعة 100 ميكروجرام لكل عشرة آلاف وحدة دولية من فيتامين د. كما يجب الاهتمام بشرب الماء والابتعاد عن منتجات الألبان.

 

 

للمزيد من المعلومات عن فيتامين د، ولماذا يجب تناوله من المكملات بدلا من الحصول عليه من الطعام أو الشمس، عودوا إلى المقالات الخاصة بفيتامين د.

 

 

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

المغنيسيوم

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

 

 

فيتامين د
فيتامين ك2
مستقبلات لفيتامين د
الكالسيوم
الربو
الاضطرابات النفسية
النواقل العصبية
الاكتئاب
القلق
الوسواس القهري
ثنائي القطب
نوبات الهلع
استقرار الحالة المزاجية
الكورتيزول
تسوس الأسنان
مستويات الكالسيوم والفسفات
تكوين مينا الأسنان
الميلاتونين
هرمون النوم
هرمون التوتر
ضبط الساعة البيولوجية
ارتفاع ضغط الدم
ضبط نظامك الغذائي
خفض وزنك
تكلس الشرايين
حصوات الكلى
كاربونات الكالسيوم
الدهون الحيوانية
الجلطات
مستوى سكر الدم
هرمون الأنسولين
مقاومة الأنسولين
منع تكون خلايا دهنية جديدة
زيادة الوزن
التمثيل الغذائي
سوء الامتصاص
نقترح عليك
ذات صلة