logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
ذيل الحصان لقوة الشعر والأظافر وفوائد علاجية أخرى
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
ذيل الحصان نبات طبي يحتوي على تركيز مرتفع من السيليكا ومضاد الأكسدة ما يجعله مضادات للأكسدة والالتهاب بامتياز. لذلك فقد سلطت ندى حرفوش الضوء على هذه النبتة الطبية وفوائدها وطرق استخدامها ومحاذيرها.

عشبة ذيل الحصان (Horsetail) الطبية

لعلاج الجروح والصلع الوراثي وسكر الدم

 

 

عشبة ذيل الحصان

 

كل فتاة على سطح الأرض تحلم بشعر طويل وقوي وصحي، غير مقصف أو هائج صعب التصفيف، وفي ذات الوقت لا ينمو الشعر على جسدها. هناك عشبة طبيعية قادرة على فعل كل ذلك حقا، كما أنها تعمل على تقوية الأظافر، وتحسين مظهر البشرة، ومنع هشاشة العظام، كما تساعد على التخلص من الماء المحبوس في الجسم، وتستطيع خفض مستويات سكر الدم، ولها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب مما يجعلها مفيدة جدا لجميع حالات المناعة الذاتية.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

عشبة ذيل الحصان (Horsetail

هي نبتة طبية تتميز باحتوائها على تراكيز مرتفعة جدا من السيليكا ومضادات الأكسدة.

 

فوائد عشبة ذيل الحصان:

- مضادات الأكسدة:

1- يتعرض الشعر للتلف بسبب عوامل الإجهاد الموجودة في البيئة حولنا، مثل التلوث، وأشعة الشمس المباشرة، والرطوبة العالية، والملوحة الزائدة في الماء المستخدم، والكيماويات الضارة الموجودة في المستحضرات التي نضعها على الشعر، وتعريض الشعر للحرارة. جميع هذه العوامل تعرض الشعر (وهو بروتين ميت) لعمليات أكسدة كثيرة. ولمنع حدوث عمليات الأكسدة لبروتينات الشعر، هناك أنواع من الزيوت وظيفتها تغليف الشعر لحمايته من جميع عوامل الأكسدة، منها ذيل الحصان.

2- كما تتعرض بصيلات الشعر -الحية- التي ينبت وينمو منها الشعر لعمليات أكسدة تحدث داخل الجسم، لذلك نحتاج على الدوام إلى ما يقلل من عوامل الأكسدة وزيادة مضادات الأكسدة، منها عشبة ذيل الحصان.

 

- فوائد السيليكا:

3- تعتبر أهم من مضادات الأكسدة، وإن عشبة ذيل الحصان من أكثر العناصر الطبيعية غنى بمادة السيليكا، فالسيليكا عبارة عن سيليكون وأكسجين، تركيبتها تجعلها تمدّ الشعر بالنعومة والقوة واللمعان، كما تحفزه على النمو بدرجة كبيرة، وذلك ما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت عليها.

4- محتواها العالي من السيليكا يجعلها مفيدة جدا لصحة العظام. حيث تثبط نشاط خلايا العظمية (Osteoclasts) التي يكون نشاطها غير طبيعي في حالات هشاشة العظام. فالعظام تتكون في الأصل من نوعين من الخلايا؛ الخلايا بانية العظام (Osteoblasts) والخلايا هادمة العظام (Osteoclasts)، حيث يعمل النوعان سوية في الحالات الطبيعية على إعادة تشكيل العظام التي تحصل بشكل طبيعي. ولكن حين تنشط هادمة العظام أكثر من الخلايا بانية العظام تحصل هشاشة العظام.

5- مفيدة أيضا لصحة الأظافر، فهي تقويها بسبب محتواها العالي من السيليكا. ولكن يجب الانتباه إلى أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف وتكسر الأظافر يعانون من نقص فيتامين د. لذا قد تستطيع عشبة ذيل الحصان على مساعدتك، ولكن يجب التأكد من تناول كفايتك من فيتامين د.

6- تساعد على إعادة بناء الأظافر لدى الأشخاص الذين يعانون من صدفية الأظافر، ويفضل في هذه الحالة استخدام نوع الدهان من هذه العشبة.

 

 

7- تسرّع من التئام الجروح، حتى الجروح العميقة. حتى أن هناك دراسات تقول بأنها تساهم في سرعة التئام جرح الولادة الطبيعية لدى السيدات اللواتي تعرضن لشق منطقة العجان أثناء الولادة، فهي تساعد على إعادة بناء خلايا الجلد.

 

8- تعالج الصلع الوراثي المرتبط بارتفاع هرمون (DHT) الذي يسبب تساقط الشعر وصعوبة نموه مرة أخرى، حيث تعمل على تثبيط إنتاج هذا الهرمون مثل نبات القراص تماما.

 

 

9- تعمل كمدر طبيعي للبول، حيث أن تأثيرها أقوى من تأثير الأدوية المدرة للبول، فهي تساعد على التخلص من السوائل المحبوسة في الجسم، كما تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

10- تحسن من حالات السلس البولي، وتقلل عدد مرات تكرار دخول الحمام خلال الليل.

 

سلس البول

 

11- تخفض مستويات سكر الدم وتعيد بناء خلايا البنكرياس التالفة. وإني أرى أن عشبة ذيل الحصان مع البطيخ المر من أفضل النباتات المهمة لمرضى السكري، حيث من الممكن أن يكون تناولهم مع نظام غذائي مناسب كافيا لاستغنائهم عن أدوية السكري.

 

 

12- تثبط تكاثر الخلايا الليمفاوية خاصة (T-cells) التي تسبب النشاط الالتهابي، مما يجعلها مضاد التهاب طبيعي دون آثار جانبية مفيدة جدا في حالات الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية.

 

فوائد عشبة ذيل الحصان

 

طرق استخدام عشبة ذيل الحصان:

- عشبة مجففة في صورتها الأصلية، تباع لدى محلات العطارة التي تهتم بالأعشاب والنباتات الطبية. يتم غليها ونقعها وشربها مثل الشاي، كما يمكن استخدام منقوعها على الشعر مباشرة.

- مستخلصات من المكملات الغذائية. حيث يتم تناول 900 ملجم منها كجرعة يومية.

- الزيوت والكريمات. حيث يتم وضع خمسة نقاط من الزيت مع حمام الزيت، حيث يكون الزيت الرئيسي الذي يتم التخفيف به هو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون تبعا لما يلائم شعر المستخدم. كما من الممكن وضع نقطتين من الزيت مع الشامبو أثناء غسل الشعر. ولكن يجب مراعاة أن استخدام الزيت يحتاج إلى الصبر والاستمرارية.

 

طرق استخدام عشبة ذيل الحصان

 

محاذير استخدام عشبة ذيل الحصان؟

- ممنوع تزامن تناولها مع الأدوية المدرة للبول، حيث يجب تناول الأدوية فقط أو العشبة فقط.

- ممنوع تناولها في حال وجود حساسية من الجزر أو حساسية من النيكوتين.

- يجب مراعاة شرب الكثير من السوائل خلال فترة تناولها لتجنب حدوث الجفاف فهي مدرة للبول.

- يجب مراعاة تناول الأملاح والمعادن لتعويض المفقود خلال تناولها لأنها مدرة للبول وخاصة البوتاسيوم.

- يجب مراقبة مستويات السكر حال تناول أدوية مرض السكري، فهي خافضة لمستويات السكر، مما يخلق الحاجة لخفض جرعة أدوية السكري.

تناول فيتامين الثيامين (ب1) حال تناولها لفترة طويلة، لأنها تسبب حدوث نقص الثيامين مع طول فترة الاستخدام.

 

محاذير استخدام عشبة ذيل الحصان

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

ذيل الحصان (كبسولات)

ذيل الحصان (شاي)

مستخلص ذيل الحصان (زيت)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

 

 

 

عشبة ذيل الحصان
الشعر
الأظافر
صحة الشعر
صحة الأظافر
مدر للبول
خفض ضغط الدم
خفض مستويات السكر
السلس البولي
خلال البنكرياس
البطيخ المر
مرضى السكري
ثيامين
فيتامين ب1
الأملاح والمعادن
حساسية الجزر
حساسية النيكوتين
زيت جوز الهند
زيت الزيتون
مضاد للالتهاب
مضاد للأكسدة
السيليكا
DHT
صدفية الأظافر
أمراض التهابية
أمراض مناعة ذاتية
التئام الجروح
بناء خلايا الجلد
الصلع الوراثي
Osteoclast
خلايا هادمة العظام
الخلايا بانية العظام
هشاشة العظام
فيتامين د
بصيلات الشعر
Horsetail
نقترح عليك
ذات صلة