logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
الروديولا لمقاومة الإجهاد والتخلص من الاكتئاب
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الروديولا أو الجذر الذهبي هي من الأعشاب التكيفية القادرة على علاج التوتر والاكتئاب وجميع ما يتعلق بذلك من أمراض. ولأهمية هذا النبتة العلاجية فقد شلطت ندى حرفوش الضوء على خصائصها وفوائدها والأبحاث التي تمت عليها، وجرعتها، ومحاذيرها

الروديولا (Rhodiola)

 

 

الجذر الذهبي rhodiola روديولا

 

هل تعلمون المقولة الشهيرة التي تقول: " Work smart not hard"؟ أي اعمل بذكاء وليس بجهد. فليس من الذكاء العمل تحت الضغط أو بذل مجهود كبير لتحقيق أمور من الممكن عملها بجهد أقل بكثير ودون التعرض للضغط.

هذه المقولة لا تنطبق على العمل فقط، بل تنطبق على الحياة كلها. فلماذا من المفترض العيش طوال الوقت تحت الضغط والتعب والملل طالما من الممكن تغيير كل ذلك بطريقة بسيطة وطبيعية، فالضغط يؤثر على الحالة النفسية والتركيز والجهد والقدرات العقلية والبدنية وحتى الوظيفة الجنسية.

فلا يوجد شيء في الطبيعة قد خلق صدفة، فكما كان مقدرا أن حياة الإنسان فيها تعب ومشقة، فالله قد خلق له أنواعا معينة من النباتات الطبيعية التكيفية التي تساعده على تحمل هذه المشقة.

في هذا المقال سأحدثكم عن عشبة أو نبتة تكيفية عظيمة قادرة على المساهمة في حل كل هذه المشاكل؛ فهي تقلل التعب والإرهاق والتوتر والاكتئاب وانخفاض القدرة الجنسية والخصوبة وأمورا أخرى كثيرة، كما أن نتائجها تظهر خلال 14 يوما منذ بداية الاستخدام.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

الروديولا (rhodiola):

الروديولا أو الجذر الذهبي أو جذر الملوك أو جذر الورد، كلها أسماء لإحدى النباتات التكيفية التي تحدثنا عنها سابقا، مثل الأشواجندا، ولكن كل نبتة لها خصائص مختلفة عن الأخرى.

 

ما هي النباتات التكيفية (Adaptogenics

تعريف النباتات التكيفية يعود إلى عام 1947 للعالم الروسي نيكولاي لازاريف (Nikolai Lazarev) الذي عرّفها كعامل يسمح للكائن الحي بمقاومة الضغوطات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية الضارة من خلال توليد مقاومة لمكافحة الإجهاد والضغوط بنجاح، دون أي تأثيرات ضارة على وظائف الأعضاء. هذا الكلام يسري وينطبق على جميع النباتات التكيفية ومنهم الروديولا.

 

Nikolai Lazarev نيكولاي لازاريف

 

الروديولا أو الجذر الذهبي نبتة شهيرة جدا في الطب التقليدي، كانت إحدى أساسيات الطب الصيني، استخدمت في دول كثيرة في آسيا وأوروبا منها السويد والنرويج وفرنسا وألمانيا وأيسلندا وروسيا. وهي نبتة معروفة وموجودة لدى محلات العطارة الكبيرة التي تعمل في الأعشاب والنباتات الطبية.

 

ما هي أهم خصائص الروديولا والمشاكل التي تساهم في علاجها؟

1- تحسين الاستجابة للضغط والحفاظ على القدرة على التحمل والتركيز لفترات أطول.

كل الدراسات التي أجريت عليها قد أكدت أنها تحسن القدرة على الأداء العقلي بنفس المستوى لمدة 8 ساعات بنفس المستوى. فلو كان عملك يحتاج بذل جهد ذهني وتركيز، أو كنتِ طالبة وتمرين بفترة ضغوط ودراسة وامتحانات، أو كنتِ ربة منزل ولديكِ أطفالا وتشعرين بأن مسؤوليتهم تضغطك طوال الوقت وتحتاجين الحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس، فالروديولا هي من ستقوم بالمهمة المستحيلة.

حيث تقوم الروديولا بأمر مهم جدا وهو تنظيم مكونات نظام الاستجابة للضغط مثل السيروتونين والأندورفين، وتحفز مستقبلات النورأدرينالين، والسيروتونين، والدوبامين، والأسيتيل كولين في الجهاز العصبي المركزي عن طريق زيادة نفاذية الحاجز الدموي الدماغي للدوبامين والسيروتونين.

هذه النواقل العصبية هي التي تساعد على وجود حالة نفسية طبيعية مستقرة طوال الوقت. حيث نحتاجها حين نرزح تحت الضغط للحفاظ على استقرار الحالة، هذا هو بالضبط ما تقوم به الروديولا، مساعدة النواقل العصبية على التواجد والإتاحة للاستخدام بشكل أكبر.

 

2- التخفيف من الاكتئاب والقلق.

فالدراسات التي أجريت عليها تؤكد تأثيرها المشابه للأدوية المضادة للاكتئاب وتكفي وحدها في حالات الاكتئاب الخفيف، وعلى عكس نباتات تكيفية كثيرة من الممكن أن يتم تناولها مع الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق. أنا لست مع الأدوية بشكل عام، ولكن في حال كان الشخص يتناول أدوية ولا يريد التوقف عنها فمن الممكن أن يتناول معها الروديولا لتحسين الاستجابة للأدوية.

 

3- مفيدة في حالات اضطرابات الحركة وتشتت الانتباه.

لأنها تؤثر على 800 جينا في جسم الإنسان، منهم 50 جينا مرتبطا بالوظائف العقلية والحالة النفسية.

 

4- المساعدة على تخطي أعراض انسحاب الكافيين ومقاومة الكورتيزول.

وإني أستخدمها هذه الفترة لأني كنت أعاني من الإجهاد الكظري ومقاومة الكورتيزول وأريد التوقف عن تناول القهوة، ففي حالة الإجهاد الكظري يكون الامتناع عن الكافين صعب قليلا.

حيث أن الروديولا تؤثر على استجابة المحور النخامي الكظري عن طريق دعم وحدات إنتاج الطاقة (ATP) الموجودة في الميتوكندريا، وبالتالي تنظم إنتاج الكورتيزون عن طريق تقليل إطلاق الهرمون المنبه للغدة الكظرية (CRF) الذي يتم إفرازه في أوقات الضغط والتوتر.

 

5- تحسين القدرة والأداء البدني، ومحتوى الكولاجين في العضلات.

لذا فهي تساعد على تسريع عملية الاستشفاء، كما تساعد الرياضيين على بناء كتلة عضلية.

 

6- لها آثار وقائية لصحة القلب والأوعية الدموية.

- عن طريق خفض ضغط الدم.

- وخفض مستويات أنزيم (ACE).

وهي آلية عمل عدد كبير من أدوية ضغط الدم. لكن ذلك لا يعني التوقف عن تناول أدوية الضغط، فحتى نصل مرحلة التوقف عن تناولها علينا علاج السبب الرئيسي في ارتفاع الضغط لكل حالة.

-  كما أنها مسيلة للدم.

- تقلل من السيتوكينز الالتهابية.

- تحمي الكبد من ضرر عمليات الأكسدة التي تحدث بسبب إصابته بالكبد الدهني.

كل ذلك يساعد في الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

7- تؤثر على الخصوبة وتأخر الإنجاب

- بينما يؤثر التوتر والضغط على ضعف الخصوبة وتأخر الإنجاب، فالروديولا تقوم بعمل مذهل في علاج الخصوبة والإنجاب في حال كان التوتر والضغط هما السبب.

- كما أنها جيدة في حالات عسر الطمث أو انقطاع الدورة الشهرية لاستعادة الدورة الشهرية، هي ونبتة كف مريم (الفايتكس فروت) التي تحدثت عنها سابقا.

أيضا هناك دراسة أجريت على مجموعة من الرجال يعانون من ضعف الوظيفة الجنسية تم إعطاؤهم 150-200 ملجم من الروديولا، وكانت النتيجة أن 74% منهم قد وجدوا تحسنا ملحوظا جدا خلال مدة الدراسة التي استغرقت ثلاثة شهور.

 

8- مهمة جدا للأشخاص كثيري السفر.

فهي تقلل جدا من إرهاق السفر والتخفيف من دوار المرتفعات.

 

9- لها خصائص وقائية ضد سرطان الثدي والتقليل من ضرر العلاج الإشعاعي على الخلايا السليمة.

 

أهم خصائص الروديولا

 

مصادر الروديولا وجرعتها؟

من الممكن شراء عشبة الروديولا من محلات العطارة الكبيرة، أو شراء المكملات الغذائية التي تحتوي عليها، وذلك أفضل وأسرع في النتائج.

تكون جرعتها اليومية من المكمل الغذائي 300-600 ملجم.

 

الحالات التي يمنع عليها استخدام الروديولا

- حالات ثنائي القطب.

- حالات الخفقان وتسارع ضربات القلب.

- ممنوع تناولها مع أدوية السيولة.

 

ممنوع تناول الروديولا على

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

مستخلص جذور الروديولا (super-rhodiola)

مستخلص جذور الروديولا من شركة ناو فودز

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

الروديولا
Rhodiola
انخفاض القدرة الجنسية
الخصوبة
الجذر الذهبي
جذر الملوك
جذر الورد
نيكولاي لازاريف
Nikolai Lazarev
الطب الصيني
تنظيم مكونات نظام الاستجابة للضغط
السيروتونين
الأندورفين
النورأدرينالين
السيروتونين
الدوبامين
الأسيتيل كولين
الجهاز العصبي المركزي
النواقل العصبية
الاكتئاب
القلق
اضطرابات الحركة وتشتت الانتباه
مقاومة الكورتيزول
انسحاب الكافيين
الإجهاد الكظري
الهرمون المنبه للغدة الكظرية
أنزيم (ACE)
السيتوكينز الالتهابية
الكبد الدهني
أمراض القلب والأوعية الدموية
الخصوبة وتأخر الإنجاب
ضعف الخصوبة
عسر الطمث
انقطاع الدورة الشهرية
نبتة كف مريم
الفايتكس فروت
ضرر العلاج الإشعاعي
المكملات الغذائية
حالات ثنائي القطب
الخفقان وتسارع ضربات القلب
أدوية السيولة
نقترح عليك
ذات صلة