logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
فوائد الكركم العلاجية الإعجازية
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
يعتبر الكركم أحد النباتات المهمة في علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائه على مادة الكركمين وعناصر أخرى قد جعلته من معجزات الطب الأيورفيدي لسنوات طويلة. وقد تناولت ندى حرفوش في مقال سابق الحديث عن الكركمين، بينما قد تناولت في هذا المقال الحديث عن الكركم وأهميته ومحاذير استعماله ووصفات لتناوله.

الكركم معجزة الشفاء من كل داء

 

الكركم 

 

"الذي يشفي الجسد كله" هكذا عرف في الثقافة الأيورفيدية، لتأتِ الأبحاث بعد أربعة آلاف عام من استخدامه لتثبت أنه فعلا يشفي الجسد كله؛ من الآلام والتهابات المفاصل، والاكتئاب، والزهايمر، ومشاكل الجهاز الهضمي، والإمساك، والانتفاخات، والقرح، وحصوات المرارة والتهاباتها، ومشاكل العصارة الصفراوية، ومشاكل السكر والكوليسترول، وضعف الدورة الدموية وتخثر الدم، ومشاكل الجلد والبشرة.

في ذات الوقت هو بسيط ومتاح ومتوفر في بيوت الجميع تقريبا، ولكن لا يعرف الجميع الطرق الصحيحة لاستخدامه. لذا سأتحدث في هذا المقال عن معجزة الجذر الذهبي (الكركم)، وأفضل الوصفات الأيورفيدية التي نستطيع بها استخدام الكركم.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

الكركم:

هو أحد التوابل الموجودة في مطبخك، كنت قد تحدثت سابقا عن مستخلصه (الكركمين)، ولكني سأتحدث عن الكركم نفسه هذه المرة.

 

 

الكركم أحد التوابل المستخدمة في الهند منذ أربعة آلاف عام لأغراض الطبخ والعلاج، يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في الطب الأيورفيدي لعلاج مشاكل صحية كثيرة جدا.

 

فوائد الكركم:

 

	فوائد الكركم

 

- حل مشاكل الجهاز الهضمي:

وإن أول مشكلة صحية اعتمد فيها الطب الأيورفيدي على الكركم لحلها هي مشاكل الجهاز الهضمي، حيث اعتبروا أن الكركم مادة هضمية مريرة وطاردة للريح، ذلك لأن جذور الكركم الطازجة فيها بعض المرارة. أيضا قام اليونانيون القدماء باستخدام الكركم لتحسين عملية الهضم وتقليل الغازات والانتفاخ، لأنه يساهم في هضم الدهون عن طريق تحسين تدفق العصارة الصفراوية. كما اعتمد الطب الصيني على الكركم لعلاج أي مشكلة تسبب آلام البطن، وقد أثبتت الأبحاث الجديدة أن الكركم مفيد فعلا في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية مثل كرونز والقولون التقرحي.

 

التهاب القولون التقرحي

 

- حل مشكلة الالتهاب وآلام المفاصل بشكل عام:

سواء كانت آلام المفاصل ناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام أو غيرهم. حيث كان يستعمل كدهان لتخفيف آلام المفاصل موضعيا، كما يستخدم لتحفيز التئام الجروح وتطهيرها من التلوث والبكتيريا بسبب الخصائص المضادة للالتهاب الموجودة فيه.

وقد أثبتت الدراسات أنه بالفعل مضاد قوي جدا للالتهاب، حيث يعمل على تقليل البروتينات الالتهابية التي تسبب ألم المفاصل، وإن تأثيره يشابه تأثير مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل عقار البروفين.

 

التهابات المفاصل

 

- حل مشكلة الزهايمر:

إن الزهايمر مشكلة في الدماغ تصيب كبار السن، وتحصل لعدة أسباب أهمها تراكم بروتين الأميلويد في الدماغ. في الحقيقة هناك مشاكل صحية كثيرة تحصل بسبب زيادة تراكم الأميلويد مثل مشاكل الكلى.

وقد أثبتت الأبحاث أن الكركم له تأثير قوي في تقليل إنتاج الأميلويد، كما يقلل تراكم الأميلويد في الدماغ وأنسجة الجسم، كما يساعد على إزالة الأميلويد الذي سبق وتراكم في أنسجة الجسم. كما أنه يعمل على حماية خلايا الدماغ من الشيخوخة، ويقلل الالتهابات والتلف التأكسدي في المخ.

لذلك كله ينصح بتناول الكركم لمرضى الزهايمر وجميع كبار السن لحمايتهم من تدهور الوظائف المعرفية.

 

Amyloid protein بروتين الأميلويد

 

- علاج الاكتئاب والقلق:

يحسن الكركم من عمل النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، فيعمل على تحسين الحالة النفسية والمساهمة في علاج اضطرابات الاكتئاب والقلق.

 

السيروتونين

 

- علاج أمراض الجهاز التنفسي:

مثل الحساسية والربو، والتهاب الجيوب الأنفية، والكحة، وعدوى الجهاز التنفسي. كل هذه المشاكل تم الاعتماد على الكركم في حلها في الطب الأيورفيدي منذ ثلاثة آلاف عام.

كما استخدمه اليونانيين كعلاج طارد للبلغم. كما أكدت دراسة حديثة أجريت عام 2010 أنه يقلل من إنتاج المخاط المرتبط بالربو، ويقلل التورم والالتهاب. وقالت دراسة أخرى أجريت عام 2014 أنه يعمل على تحسين وظائف الرئة لدى المصابين بالربو.

 

الجيوب الأنفية

 

- دعم صحة الكبد:

فهو يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد، ويحسن تدفقها عبر القنوات المرارية، كما يساهم في تفتيت حصوات المرارة، وذلك يحسن من صحة الكبد والمرارة، ويعمل على تحسين قدرة الجسم على هضم الدهون والتعامل معها، كما يحسن من امتصاص العناصر الغذائية الذائبة في الدهون، وهي من ضمن الطرق التي يساهم بها في حل مشاكل الإمساك.

 

	المرارة

 

- دعم سيولة الدم:

إن الكركم مسيل طبيعي للدم، يساعد على الحماية من الجلطات وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية،

 

القلب والأوعية الدموية

 

ويحسن من تدفق الدم وجريان الدورة الدموية، ويساهم في علاج المتلازمة الأيضية؛ أي أنه يعمل على تقليل مستويات السكر في الدم، وخفض الكوليسترول، والمساهمة في علاج الكبد الدهني، وبالتالي يساهم في خفض ضغط الدم.

 

 

وصفات لتناول الكركم:

- كرات الكركم والنيم:

وإن أشهر وصفة أيورفيدية لحل مشاكل الجهاز الهضمي هي وصفة كرات الكركم والنيم، وهي وصفة سهلة وبسيطة، عبارة عن ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من النيم مع أربعة ملاعق صغيرة من الماء، يتم تقليبهم جيدا حتى يصبح قوامهم أشبه بالعجين، ثم يتم تكويرهم على شكل كرات صغيرة، ويتم ابتلاع واحدة منها يوميا على الريق صباحا.

أهم فوائد كرات الكركم والنيم هي تعزيز النشاط والطاقة، وتطهير القولون والجهاز الهضمي. وتنصح الثقافة الأيورفيدية بتناوله صباحا على الريق لأنه من الضروري أن يدخل الشخص الحمام كل يوم صباحا لتنظيف جسده من الفضلات التي نتجت عن العمليات الحيوية التي حصلت في الجسم طوال فترة النوم، لذلك يتم النصح بتناولها على الريق صباحا.

 

- الكركم والفلفل الأسود:

مفيدة جدا مهما كان السبب الذي نتناول الكركم لأجله. وهي عبارة عن ملعقتان صغيرتان من الكركم مع ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو الزبدة.

إن الفلفل الأسود ضروري جدا مع الكركم لأنه يعمل على تحسين امتصاص الكركمين الموجود فيه، والدهون مهمة لتعزيز الامتصاص أيضا.

1- من المفضل تسخين الخليط أولا (الكركم والفلفل الأسود وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو السمن البلدي) ثم تركه يبرد

2- ثم يتم تكويره على شكل كرات صغيرة، ويتم تناول كرة واحدة كل يوم.

3- أو يتم إضافته إلى كوب نصفه ماء والنصف الآخر منه حليب جوز الهند، أو كوب ثلاث أرباعها ماء وربعها الباقي حليب جوز الهند الدافئ أو البارد، ويفضل أن يكون باردا.

4- من الممكن تحسين الوصفة الأساسية بإضافة رشة من القرفة لتحسين الطعم والنكهة. كما أنه من أفضل الإضافات هو مسحوق الأملا إن كان متوفرا. وقد كنت قد تحدثت عن الأملا سابقا وقلت بأنه موجود لدى محلات العطارة.

 

 

ولعلاج القرحة أو حل مشكلة في الجهاز الهضمي فمن الممكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس.

 

 

هذه الوصفة رائعة لتقليل الالتهاب وتقوية المناعة وحل جميع المشاكل التي تحدثنا عنها. من الممكن تناولها صباحا، أو ليلا قبل النوم. وإني أتناولها بشكل شبه يومي في الشتاء قبل النوم، فهي مهدئة وتساعد على الدخول في النوم العميق، وتعمل على تقوية المناعة بشكل كبير.

في الحقيقة أنا لا أصنعها بنفسي، ولكني أتناول مسحوق الحليب الذهبي (Golden milk) الذي يحتوي على الكركم، والكركم المخمر، ومسحوق جوز الهند، والقرفة، والأشواجندا، والزنجبيل، والهال، والفلفل الأسود، فجميع مكوناته عضوية. وبالنسبة لي الأسهل في التحضير هو مقدار واحد على كوب فيه ماء دافئ وحليب جوز الهند، ذو طعم رائع ورائحة جميلة. وإني أقوم أحيانا في أيام الصيف بوضعه في الثلاجة لأشربه باردا، فيكون ذو طعم أجمل. لكن من لا يستطيع شراء الحليب الذهبي فعليه باستخدام الكركم وملعقة من الزيت الصحي والفلفل الأسود، وأي شيء تحبه من الإضافات التي ذكرتها، حينها سيعطي نفس النتيجة مع طعم ورائحة جميلة وبتكلفة بسيطة جدا.

 

وصفات لتناول الكركم

 

كم فترة استخدام الكركم:

لا يوجد مدة محددة لاستخدام الكركم، حيث من الممكن استخدامه بأمان تام لأن تركيز الكركمين فيه بسيط، لذا من يتناوله يشعر بنتائجه بعد الاستمرار بتناوله والمواظبة عليه لفترة طويلة. ومن المستبعد حدوث مشكلة مع استخدام الكركم في صورته الطبيعية، فأي شخص قادر على استخدامه بأمان إلا في حالات السكري وسيولة الدم. وأما في حال تناول أدوية للسكر حينها يجب متابعة سكر الدم، لأنه من المحتمل أن يكون هناك حاجة لتقليل جرعة الدواء لأن الكركم يعمل على خفض مستويات سكر الدم بشكل طبيعي. أما في حال تناول أدوية السيولة يجب الانتباه لظهور أي علامات مرتبطة بزيادة سيولة الدم.

 


لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

مشروب الحليب الذهبي

مسحوق جذور الكركم العضوي

كركم عضوي عبوة صغيرة

 

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

الكركم
الأيورفيدية
التهابات المفاصل
الاكتئاب
الزهايمر
مشاكل الجهاز الهضمي
الإمساك
الانتفاخات
القرح
حصوات المرارة
الكوليسترول
ضعف الدورة الدموية
تخثر الدم
الجذر الذهبي
التوابل
الكركمين
الطب الأيورفيدي
الجهاز الهضمي
العصارة الصفراوية
أمراض الأمعاء الالتهابية
كرونز
القولون التقرحي
آلام المفاصل
التهاب المفاصل الروماتويدي
هشاشة العظام
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية
بروتين الأميلويد
الشيخوخة
الجهاز التنفسي
الحساسية
الربو
طارد للبلغم
التهاب الجيوب الأنفية
القنوات المرارية
سيولة الدم
الجلطات
المتلازمة الأيضية
خفض الكوليسترول
الكبد الدهني
خفض ضغط الدم
الكركم والنيم
الكركم والفلفل الأسود
زيت جوز الهند
زيت الزيتون
حليب جوز الهند
الأملا
العرقسوس
مسحوق الحليب الذهبي
Golden milk
الكركم المخمر
مسحوق جوز الهند
نقترح عليك
ذات صلة