logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
تغلب على مرض السكري بالبطيخ المر
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
يعتبر البطيخ المر من الأطعمة القادرة على علاج أمراض سكر الدم ومقاومة الأنسولين والمتلازمة الأيضية. وقد تناولت ندى حرفوش البطيخ المر في هذا المقال لتبين كيفية عمله في خفض سكر الدم وطريقة الاستعاضة به عن أدوية السكر.

البطيخ المر (Bitter melon)

السلاح السري لعلاج السكر وخسارة الوزن

 

Bitter melon البطيخ المر الحنظل

 

إن الأشخاص الذين يريدون معالجة السكر ومقاومة الأنسولين وفقدان الوزن سريعا دون بذل مجهود، وأي شخص يعاني من آلام في الركبة والإمساك ومشاكل القولون، هذا المقال لكم، حيث سأتحدث في هذا المقال عن نبتة سحرية لحل هذه المشاكل، وهي الحنظل.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

نبات الحنظل (Citrullus colocynthis) أو (Bitter melon):

معروف في مصر بأسماء أخرى منها: البطيخ المر، أو القرع المر، أو الخيار المر، أو مرّ الصحراء. هذه التسميات المختلفة أتت من أمرين:

- أن النبات من عائلة القرعيات التي تضم البطيخ والقرع والخيار والكوسا، كما أنه ينمو في الصحراء.

 

Cucurbitaceae family عائلة القرعيات

 

- أن النبات شديد المرارة، فهو من أكثر الأمور المرة التي من الممكن أن يذوقها أحد في حياته، فمرارته لا تحتمل. وبرغم مرارته الشديدة إلا أنه بات بإمكاننا الحصول على فوائده دون الشعور بالمرار.

 

يوجد البطيخ المر في الهند ومعظم دول آسيا، ويستخدم حتى الآن في الطب الشعبي هناك والطب الأيورفيدي أيضا. كما ينمو في المناطق الصحراوية في إفريقيا. فحين حصلت على مزرعتي وجدته ينمو فيها بشكل كبير وحده دون تدخل أحد في زراعته.

 

ما هي فوائد البطيخ المر؟

1- خفض مستويات سكر الدم:

فهو يحاكي عمل أدوية الميتفورمين التي يتناولها مرضى السكر ومقاومة الأنسولين حين يتم تناوله بجرعات محددة. لذا فهو مختلف عن بقية أنواع النباتات التي تساعد في خفض السكر. وقد كان يستخدم كعلاج شعبي لمرضى السكر، ولكنهم لم يستطيعوا تناوله لمرارته الشديدة، لذا كانوا يأتون بالثمرة ويقسموها إلى نصفين، فيضعوا نصفها على كعب القدم، فيشعر المريض بالمرارة في لسانه من شدة فعاليته ومرارته في ذات الوقت.

حاليا بدأت تجرى عليه مئات الدراسات للتأكد من خصائصه الطبية خاصة فيما يخص مستويات السكر، فوجدت هذه الدراسات أنه يعمل على:

- تقليل مستويات الفركتوزأمين لدى مرضى السكري ومقاومة الأنسولين، وهو المادة الناتجة عن ارتباط الجلوكوز ببروتينات الدم، حيث نستطيع معرفة تركيز الجلوكوز في الدم عن طريق قياس كميات الفركتوزأمين.

- هناك دراسة تمت على مجموعة من مرضى السكر قسمت لأربع مجموعات: الأولى تناولت 500 ملجم من البطيخ المر، والثانية تناولت 1000 ملجم منه، والثالثة تناول 2000 ملجم منه، والرابعة تناولت 1000 ملجم من البطيخ المر مع الميتفورمين. وكانت النتيجة أن من تناول 2000 ملجم من البطيخ المر كانت نتائجه مساوية لنتائج المجموعة التي تناول الميتفورمين.

 

خفض مستويات سكر الدم

 

فوائد البطيخ المر الأخرى لمرضى السكر:

- يحفز استخدام الجلوكوز في العضلات، أي يجعل الجسم يستخدم الجلوكوز بشكل أفضل، فمشاكل السكر تأتِ بالأصل من عدم قدرة الجسم على استخدام السكر.

يثبط قدرة الأمعاء على امتصاص الجلوكوز، أي لو تناولت وجبة فيها سكرا أو نشويات وتناولت بعدها البطيخ المر ستكون أمعاؤك غير قادرة على امتصاص جميع السكر أو النشويات التي تناولتها.

- يحمي خلايا البنكرياس، ويزيد عدد خلايا البيتا المسؤولة عن إفراز الأنسولين، ويعزز إفراز الأنسولين.

- يحتوي على مركبات (polypeptide-p)، وهي مركبات ثبت أنها تحاكي عمل الأنسولين، فتأثيرها على الجسم يشابه تأثير الأنسولين تماما.

 

لو جلست أمدح فيه لما انتهيت. على سبيل المثال: كان لدي حالة لديها جميع أعراض المتلازمة الأيضية؛ من وزن زائد ودهون بطن، وكولسترول عال، وتحاليل السكر لديها تقول أن ما يفصل بينها وبين السكر مقدار شعرة، وقد أتتني تاركة كل ما فيه من مصائب تريد أن تفقد الوزن ولكنها لا تستطيع الالتزام ببرنامج غذائي صارم. فشرحت لها تحاليلها وأنها لا يجب أن تتجاهل جميع هذه الكوارث لأنها لن تفقد الوزن طالما هذه المشاكل ليست موجودة، والأهم أنها لا يفترض بها الانتظار حتى تصبح مريضة سكر حتى تلتزم. هنا بدأنا بعمل برنامج مناسب لحالتها، وأدخلت لها مستخلصات البطيخ المر بجرعات جيدة، ذلك لأن السيدة على وشك الإصابة بالسكري. بعد شهر ونصف عادت إلي قائلة أنها لا تستطيع الالتزام بنظام الطعام وأنها مازالت تأكل بذات النظام، ولكنها قللت كميات النشويات والسكر، واستمرت على المكملات الغذائية والبطيخ المر، وكانت المفاجأة بأن تحاليل السكر لديها أصبحت أقرب للطبيعي دون أي مجهود يذكر منها؛ دون صيام أو رياضة أو التزام بنظام غذائي، فتخيلوا لو كانت قد التزمت بكل ذلك....

 

في الحقيقة إن جميع الحالات التي لا تستطيع الالتزام بنظام الطعام في حالات السكري ومقاومة الأنسولين نقوم فيها برفع جرعة البطيخ المر فتكون النتائج مبهرة مقارنة بالمجهود البسيط جدا الذي يقومون به.

بالطبع هذه ليست دعوة لعدم الالتزام بنظام غذائي أو الالتزام بالصيام المتقطع والقيام بالتمارين الرياضية والاعتماد على البطيخ المر فقط، فجميع الأشخاص الذين لا يستطيعون الالتزام 100%، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تمنعهم من الحركة والتمرين سيبهرون من النتائج.

 

وائد البطيخ المر لمرضى السكر

 

2- إن البطيخ المر مناسب لجميع الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الأيضية بكل أعراضها.

وأعراضها هي زيادة الوزن، ودهون البطن، والإصابة بالسكري من النوع الثاني أو مقاومة الأنسولين، والكبد الدهني، وارتفاع الضغط، والكوليسترول. فهو يقوم بخفض مستويات الضغط والكوليسترول، خاصة الكوليسترول منخفض الكثافة الذي دائما ما نكون مهتمين بخفض مستوياته.

 

المتلازمة الأيضية

 

3- خفض مستويات الالتهاب وخفض الألم:

خاصة آلام والتهابات الركبة. فقد أجريت دراسة مدتها ثلاثة أشهر على مجموعة من مرضى هشاشة العظام الذين يعانون من هشاشة العظام. فأظهرت أن مجموعة المرضى الذي تناولوا ثلاث جرعات يومية من البطيخ المر انخفض وزنهم وقلت آلام المفاصل لديهم حتى أنهم استغنوا عن المسكنات تقريبا.

 

4- مفيد جدا لتقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى والبكتيريا والفطريات الضارة.

 

5- يعتبر ملينا طبيعيا يعالج الإمساك ويستخدم لتنظيف القولون.

 

6- الحماية من السرطانات وعلاجها أيضا.

فقد ثبت أنه قادر على علاج أنواع كثيرة من السرطانات مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الدم، وسرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البنكرياس.  وذلك من خلال عمليات الالتهام الذاتي (Autophagy) التي قلنا أن الصيام هو أكثر ما يعززها، وكيف أنها تخلص الجسم من الخلايا المتضررة وتدعم إنتاج الخلايا الجديدة، وتخلص الجسم من الجذور الحرة، وتحمي من السرطانات.

كما يقوم أيضا بتثبيط نمو وانتشار الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها. لذلك تقول الدراسات أن البطيخ المر قد يكون علاجا واعدا جدا في الحماية من السرطانات وعلاجها.

 

فوائد البطيخ المر

 

كيف من الممكن تناول البطيخ المر والحصول على فوائده دون التعرض لمرار طعمه؟

سنعتمد المستخلصات والمكملات الغذائية للبطيخ المر ذات المصدر العضوي. وإن النباتات الطبية بالتحديد يجب التأكد من مصدرها ومن جودة الشركة المنتجة. لذا فإن شركة هيمالايا من أكثر الشركات المحترمة في إنتاج النباتات الأيورفيدية بالتحديد، وهذا ليس إعلانا مدفوعا، ولكني جربت الكثير من منتجاتهم وكانت رائعة.

 

كم هي جرعة البطيخ المر؟

- يتم البدء بكبسولة واحدة بعد الوجبة مرتين يوميا لمدة ثلاثة أيام لنرى رد فعل الجسم والتأكد من عدم التسبب بإسهال أو أي مشكلة أخرى.

- بعد مرور الأيام الثلاثة، إن كانت الأمور جيدة سيتم رفع الجرعة إلى كبسولتين بعد كل وجبة مرتين يوميا، أي أربع كبسولات يوميا. وتكون هذه الجرعة لحالات السكري أو مقاومة الأنسولين الشديدة.

- تكون مدة الاستخدام لثلاثة أشهر على الأقل. وإن كنا ما زلنا بحاجة للاستمرار، سيتم التوقف لمدة أسبوعين إلى شهر، ثم العودة لتناوله مرة أخرى.

 

*ملحوظة هامة جدا:

 لو كنت مريض سكري وتتناول الأنسولين وتريد البدء بتناول البطيخ المر فيجب مراقبة مستويات السكر لديك خلال اليوم، لأنك ستكون محتاجا لكميات أقل من الأنسولين، لأن البطيخ المر -كما قلت سابقا- يحاكي عمل أدوية مساعد السكري.

ومع مرور الوقت والالتزام بنظام غذائي مناسب والالتزام بالصيام المتقطع والتمرين فمن الممكن أن يتم الاستغناء عن حقن الأنسولين، لأنه ببساطة الحلول دائما موجودة في الطبيعة دون الآثار الجانبية للأدوية، لكن هذا الكلام لا يناسب العديدين، لأنه بإمكانه أن يوقف الأعمال التجارية الدوائية ويجعلها تنهار.

 

من هو الممنوع من تناول البطيخ المر؟

- الحوامل.

- أي شخص يتناول الأدوية المسيلة للدم (مميعات الدم).

أي شخص يتناول الأدوية المدرة للبول.

ممنوع استخدامه مع الملينات.

 

الممنوع من تناول البطيخ المر

 

لمعرفة النظام المتكامل لعلاج المتلازمة الايضية ستجدونه في الحلقة من هنا.

 


 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

البطيخ المر العضوي

البطيخ المر
الحنظل
مرض السكري
مقاومة الأنسولين
المتلازمة الأيضية
فقدان الوزن
Citrullus colocynthis
عائلة القرعيات
الطب الأيورفيدي
خفض سكر الدم
الفركتوزأمين
الميتفورمين
البنكرياس
الأنسولين
كوليسترول
المكملات الغذائية
السكريات
النشويات
نظام غذائي
مستويات الالتهاب
محاربة العدوى
ملين طبيعي
السرطان
نقترح عليك
ذات صلة