logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
شاي الكمبوتشا العلاج الطبيعي لمشاكل الحهاز الهضمي
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الكمبوتشا هو شاي تم خضوعه لعملية التخمير، وهو غني بالبكتيريا النافعة التي تساعد في دعم صحة الجسم ومحاربة الأمراض وتقوية الجهاز المناعي. لذلك بينت ندى حرفوش في هذا المقال العديد من المعلومات المتعلقة بشاي الكمبوتشا، من خصائصه وفوائده وطرق تناوله.

شاي الكمبوتشا

العلاج الطبيعي لمشاكل الحهاز الهضمي

 

إن بكتيريا الأمعاء وتوازن الميكروبيوم هو موضوع أساسي ومهم لصحتنا لم يحصل على الاهتمام الكافي بسبب عدم وجود توعية كافية عنه وعن كيفية الاهتمام به وتقويته، خاصة أن مصادر البروبيوتك الطبيعية ليست كثيرة.

لذا سأتحدث في هذا المقال عن واحد من أفضل مصادر البروبيوتك الطبيعية، موجود في الصين واليابان منذ آلاف السنين، ولكنه غير حاضر في ثقافتنا. لذا فمن الجميل أن نستفيد من الثقافات الأخرى ونحصل منهم على الأمور المفيدة التي سبقونا باكتشافها. إني أتحدث عن شاي الكمبوتشا، وهو اسم غريب وجديد، من الممكن أن تكون هذه المرة الأولى التي يسمع بها بعض الأشخاص عنه. فما هو شاي الكمبوتشا؟ وما هي علاقته بالبروبيوتك؟

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

الميكروبيوم:

تحدثت سابقا عن الميكروبيوم وشرحت كم هو مفيد لحمايتنا من الأمراض المناعية والمزمنة، وأنه أهم جزء في جهازنا المناعي، ومهم لعمليات التمثيل الغذائي وحتى أنه مهم لجيناتنا. ستجدون كل هذه التفاصيل في حلقة ومقال تقوية الميكروبيوم.

وقلت أن ميكروبيوم الأمعاء ليس في حال جيدة بسبب الممارسات الخاطئة الكثيرة التي نتعرض لها منذ الولادة، مثل تناول الأكل غير الصحي وتناول المضادات الحيوية وغيرها. لهذا السبب فإننا بحاجة دائمة لدعم الميكروبيوم عن طريق تناول الأطعمة المخمرة لأنها أكثر أصناف الطعام احتواء على البكتيريا الحية المفيدة.

 

Gut_bacteria microbiom ميكروبيوم بكتيريا الأمعاء

 

شاي الكمبوتشا (Kombucha):

هو شاي مخمر يتعرض لعمليات تخمير ينتج عنها سلالات من البكتيريا النافعة المفيدة لنا. يتم صنعه من الشاي الأخضر أو الشاي الأسود، حيث يضاف له العسل أو أي نوع من الكربوهيدرات بالإضافة إلى الخميرة، ويترك للتخمر مدة أسبوع، فيتحول من الشاي الأخضر العادي إلى شاي الكمبوتشا الغني بالبكتيريا النافعة التي نحتاجها.

وإن السكر أو العسل أو الكربوهيدرات المضافة للشاي يتم تكسيرها من قبل البكتيريا لتتغذى عليها أثناء عملية التخمر، لذا فإنه لا يحتوي -تقريبا- على أية سكريات.

 

kombucha كامبوتشا كمبوتشا

 

فوائد شاي الكمبوتشا:

- غني بالبكتيريا النافعة

 

بكتيريا وفطريات شاي الكمبوتشا

 

- غني بحمض الخل (acetic acid) الموجود في خل التفاح، فهو مركب ثانوي ينتج عن عملية تخمر الطعام، وهو أمر يجعله مفيد لحموضة المعدة.

- يتمتع بجميع خواص مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أو الأسود، لذا فهو يعزز المناعة ويحارب الخلايا السرطانية.

 

antioxidant مضاد أكسدة

 

فوائد شاي الكمبوتشا

- محاربة جرثومة المعدة

فهو أحد المشروبات المخمرة المفيدة التي أكدت الدراسات أن البكتيريا الموجودة فيه تحارب جرثومة المعدة وتحمي من خطر الإصابة بالقرح وسرطان المعدة الذي تتسبب فيه جرثومة المعدة.

قد لا نكون مدركين خطر جرثومة المعدة، لذا من الممكن تخيل ذلك من خلال معرفة أن هناك مليون شخص يموتون سنويا بسبب سرطان المعدة الذي تتسبب جرثومة المعدة فيه بشكل رئيسي. للمزيد من التفاصيل عودوا إلى مقال وحلقة علاج جرثومة المعدة دون أدوية.

 

 

البروبيوتك هو أحد الطرق الطبيعية لعلاج الاكتئاب والقلق

إن عدم توازن الميكروبيوم له تأثيرات سلبية على الحالة النفسية وليست العضوية فقط.

 

- دعم بكتيريا الأمعاء

لو تناولت المضادات الحيوية من فترة قريبة فهذا يعني أن بكتيريا الأمعاء متضررة وتحتاج للدعم.

 

 

- المساهمة في علاج الاضطراب المناعي.

 

- المساهمة في علاج مرض السكري و مقاومة الأنسولين و زيادة الوزن.

 

- المساهمة في علاج ضعف المناعة وتكرار الإصابة بالعدوى.

 

فوائد شاي الكمبوتشا

 

ميزات شاي الكمبوتشا:

- مشروب لذيذ جدا، من الممكن شربه ساخنا أو باردا

- متوفر في محلات البقالة الكبيرة في عدد من الدول العربية

 

كيفية تحضير شاي الكمبوتشا:

- هناك الكثير من الفيديوهات على اليوتيوب التي تشرح طريقة عمله وتخميره في المنزل، ولكن من الأكثر أمانا شراءه جاهزا لأن عملية تخميره تحتاج لاحترافية، فمن الممكن أن يحدث خلل في العملية بسبب أي خطأ بسيط.

 

 

- هناك نوع منه عضوي لا يحتاج للمحليات، خليط مع إضافات عشبية مفيدة جدا، وتعطيه نكهة استوائية، ومن هذه الإضافات عشبة الليمون وزهرة الآلام التي لها خصائص مهدئة ومحاربة للاكتئاب والقلق كنت قد تحدثت عنها سابقا.

 

شاي الكمبوتشا مع عشبة الليمون وزهرة الآلام

 

 طريقة شرب شاي الكمبوتشا:

هناك أصناف جاهزة منه يتم شربها فورا، وهناك صنف موجود في أكياس صغيرة، حيث يتم وضع كيس في ماء مغلي ويترك فيه لخمسة دقائق ثم يشرب. 

يتم شرب شاي الكمبوتشا مرتين يوميا. ولكن إن كان هناك إصابة بالجهاز الهضمي مثل الإصابة بجرثومة المعدة أو وجود قرح أو حموضة أو التهابات فيجب تناول كيسين في كل مرة.

ويفضل تناول مصادر البروبيوتك عموما قبل النوم، ولكن لأن الكمبوتشا عبارة عن شاي لذا فهو يحتوي على الكافيين، لذلك فمن الأفضل تناوله في الصباح قبل الإفطار أو قبل التمرين. ومن الممكن تناوله في أي وقت في اليوم، ولكن الأفضل تناوله على معدة فارغة في الصباح.

 

متى يجب الامتناع عن الكمبوتشا؟

الأشخاص المصابين بفرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة (SIBO)، حيث يجب أن يبتعدوا عن جميع مصادر البروبيوتك.

 

فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة

 

- الامتناع عنه أثناء الصيام المتقطع، حين يتم تناول السوائل بين الوجبات، لأنه من الممكن أن يكسر الصيام خاصة لدى الأشخاص ذوي الحرق البطيء، لذا من الأفضل تناوله في الأوقات المخصصة للطعام.

 

صيام متقطع

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

أكياس شاي الكمبوتشا

مسحوق الكمبوتشا kombucha

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

شاي الكمبوتشا
بروبيوتك
علاج طبيعي
مشاكل الجهاز الهضمي
ميكروبيوم
بكتيريا الأمعاء
فرط نمو البكتيريا
SIBO
الأمراض المناعية
الأمراض المزمنة
عمليات التمثيل الغذائي
مضادات حيوية
أطعمة مخمرة
Kombucha
acetic acid
خل التفاح
تخمر الطعام
حموضة المعدة
الخلايا السرطانية
الشاي الأخضر
مضادات الأكسدة
جرثومة المعدة
القرح
علاج الاكتئاب والقلق
علاج الاضطراب المناعي
مقاومة الأنسولين
علاج السكري
زيادة الوزن
علاج ضعف المناعة
تكرار الإصابة بالعدوى
زهرة الآلام
عشبة الليمون
نقترح عليك
ذات صلة