logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
زيت الخروع لعلاج مشاكل عجز الطب عن علاجها
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
زيت الخروع من أهم الزيوت الطبيعية لما له من فوائد واستخدامات خاصة كملين طبيعي ومطهر للقولون. لذا فقد تناولت ندى حرفوش في هذا المقال مكونات زيت الخروع وفوائده العلاجية واستخداماته وطرق العلاج به ومحاذير استخادمه.

لاستخدام زيت الخروع (castor oil) نتائج ستبهرك

 

زيت الخروع	 

 

نحتاج مكونا واحدا فقط لاستخدامه في صنع عشرات الوصفات المنزلية التي تستطيع حل عدد كبير جدا من المشاكل الصحية دون أية آثار جانبية، ذو استخدام سهل، وثمن رخيص، ومتوفر في كل مكان.

نستطيع به علاج الإمساك، وتراكم السموم، وآلام المفاصل، وجفاف العين، والمشاكل الجلدية، والأورام الليفية، وآلام الدورة الشهرية، والحصوات، وإيقاف تساقط الشعر، وتحفيز نموه، والقضاء على تجاعيد وخطوط البشرة.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

زيت الخروع:

هو المكون العجيب والرهيب. وعلى الرغم من حبي للزيوت الطبيعية واهتمامي الخاص بها، ولكن زيت الخروع هو أهم الزيوت وأكثرها إبهارا بالنسبة لي. وإني متأكدة أنكم حين تعلمون فوائده واستخداماته وتجربوه بأنفسكم فإنكم ستبهرون مثلي تماما.

إن زيت الخروع يتم استخراجه من نبات الخروع، وموطنه الأصلي إفريقيا. ويقال أن أول من اكتشفه كان قدماء المصريين؛ حيث استخدموه لإنارة المصابيح، ولأغراض علاجية وتجميلية كما نستخدمه نحن حتى الآن. ويتم استخدامه عن طريق الفم أو بشكل موضعي تبعا للغرض من استخدامه.

 

أهم مكونات زيت الخروع:

- أنزيم الريسين (Ricin enzyme)

وهو أنزيم ضار، ويعتبر ساما للإنسان، ولكن -لحسن الحظ- يتم تعطيل هذا الأنزيم عن طريق التسخين. لذا فإن جميع أنواع زيت الخروع المخصصة للاستخدام عن طريق الفم تكون قد مرت بعمليات التسخين بعد الاستخلاص.

 

- حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid)

وهو نوع من الأحماض الدهنية المفيدة جدا، يمثل حوالي 90% من تكوين زيت الخروع، وهو ما يعطيه معظم خصائصه المفيدة.

 

أهم مكونات زيت الخروع

 

ما هي أهم استخدامات زيت الخروع؟

· استخدام عن طريق الفم:

- ملين طبيعي وقوي جدا، ومنظف ومطهر للقولون، فهو مضاد للبكتيريا وملين في ذات الوقت. وهذه هي الحالة الوحيدة التي أنصح فيها باستخدام زيت الخروع عن طريق الفم؛ سواء كان بشكل زيت أو كبسولات. حتى أني أفضل تناوله على هيئة كبسولات لأنه أكثر أمانا، وحتى نكون متأكدين من مناسبته للاستخدام الداخلي، وحتى يتم حساب الجرعة بشكل جيد، لأنه لو تم تناول جرعة أكثر من المطلوب فمن الممكن أن يسبب مشكلة. وإن الجرعة الآمنة من الكبسولات تصل حتى 1000 ملجم، وهذا في الغالب محتوى كبسولة واحدة فقط. أما الزيت -في حال التأكد من أمان استخدامه عن طريق الفم- تكون الجرعة هي 10 مللي للبالغين، أي ملعقتي طعام تقريبا. بسبب فعالية زيت الخروع في تنظيف القولون، يتم استخدامه كإجراء تحضيري مهم قبل تنظير القولون.

 

· استخدام موضعي:

ويكون استخدام زيت الخروع موضعيا عن طريق الكمادات، أو الدهان الموضعي.

 

  •  الطريقة الأولى والأسهل:

هو استخدم قماش من القطن وطويه ثلاث أو أربع طبقات حتى الحصول على حجم يناسب المساحة التي سيتم وضع القماش عليها، ثم فردها على سطح مستوي وإضافة كمية مناسبة من زيت الخروع وتركه مكانه على الأقل لمدة ربع ساعة، لأن زيت الخروع ثقيل ويحتاج وقتا حتى يتشربه القماش. بعد ذلك يتم وضع القماش الذي تشرب الزيت على المنطقة المراد علاجها ثم لفها بالنايلون، لأن هذا الزيت يحتاج الحرارة ليصبح فعالا ويخترق الأنسجة. وعندما نقوم بلف المنطقة بالبلاستيك فإن الزيت يحصل على الحرارة من الجسد.

 

  • الطريقة الأخرى هي: 

استخدام قماش قطني، وقصه إلى ثلاث أو أربع أجزاء متساوية، ثم نضع في وعاء كمية كبير من زيت الخروع ونضع القماش فيه وتركه حتى يتم تشربه تماما. في هذه الأثناء نفرد قطعة من النايلون على سطح مستوي، ثم نرفع القماش من الزيت وهو متشرب به ونفرده على النايلون قطعه فوق قطعة ثم يتم وضع القماش مع النايلون على المكان المطلوب ولفه بالنايلون.

 

يراعي خلال ذلك:

- الاستلقاء على منشفة أو أي قطعة ماصة من القماش لتمتص الزيت الذي يقع خلال وضع الكمادة والحفاظ على المكان من الاتساخ.

- يراعى عدم هدر الزيت المستعمل، وإعادة القماش إلى الوعاء وحفظه في الثلاجة لإعادة استخدامه، وزيادة زيت الخروع بالمقدار الذي يكفي لتعويض ما نقص منه.

 - يتم ترك الكمادات لمدة ساعة، أو طوال مدة القدرة على تحمل الحرارة. أما في حال بدأ الأمر يصبح مزعجا ويسبب ألما فيجب التخلص منه فورا. ويجب مراعاة عدم النوم به لأنه قد يسبب حروقا في الجلد أو التهابات في حال تم تركه لفترة طويلة جدا. يتم غسله بالماء جيدا ثم مسح مكانه بمنشفة بشكل جيد، مع مراعاة عدم استخدام الصابون.

 

*استخدامات زيت الخروع الموضعية باستخدام الكمادات:

1- التهابات وآلام المفاصل:

حيث يتم وضع كمادات زيت الخروع على المفصل، وللحصول على نتيجة أفضل من الممكن دهن المفصل بكريم الكايين (الذي يحتوي على مستخلص فلفل الكايين) قبل وضع الكمادة. ويتم تكرير هذا الأمر لمدة أسبوع.

 

2- الأورام الليفية في الرحم أو الثدي:

قد لا يكون هناك دراسات كافية على هذا الأمر، ولكن العلاجات المنزلية تعتبر من العلاجات الشعبية التي استعان بها الناس منذ مئات السنين وأثبتت فعاليتها بالتجربة. ولأن أي دراسة علمية تحتاج إلى تمويلات ضخمة، لذا يجب أن تعود هذه الدراسات بما يغطي تكاليفها، ولأن زيت الخروع منتج رخيص ومتوفر في كل مكان فلن يتم تمويل هذا النوع من الدراسات.

إن زيت الخروع لديه القدرة على اختراق الأنسجة بعمق، فمجرد تطبيقه موضعيا على الرحم أسفل البطن، أو على الثدي، تبعا للمكان الذي يتواجد فيه الورم، فإنه يستطيع التخفيف من الأعراض والآلام التي يسببها، وإيقاف نموها. ومع تكرار الاستخدام يعمل على تقليل حجمها كثيرا، ولكن ذلك يحتاج إلى الوقت والاستمرارية.

 

3- آلام الدورة الشهرية:

حيث يتم استخدام كمادات زيت الخروع في مكان الرحم، مما يعمل على تخفيف الألم. هذا الأمر ليس غريبا لأن زيت الخروع يتم استخدامه منذ زمن بعيد في تحفيز المخاض وتسريع الولادة، حيث كانت (الداية أو القابلة) تستخدمه لبدء المخاض وقوة الطلق (الانقباضات) حتى تلد السيدة سريعا. ذلك لأن زيت الخروع يعمل على مستقبلات البروستاجلاندين التي تسبب انقباضات الرحم أثناء الولادة وأثناء الدورة الشهرية بدرجات متفاوتة.

 

4- التخلص من السموم المختزنة في الكبد:

من خلال وضع الكمادات على البطن في منطقة الكبد. حيث تساعد في علاج مشاكل الكبد، ومشكلة الكبد الدهني، وتراكم المعادن الثقيلة في الجسم، وتفتيت حصوات الكبد وحصوات المرارة، وحصوات الكلى بذات الطريقة.

 

*استخدامات زيت الخروع الموضعية دون كمادات:

1- جفاف العين وتقليل الهالات السوداء والانتفاخات والخطوط حول العينين.

ومن تجربتي الشخصية، هو زيت فعال جدا ويحدث فرقا منذ الاستخدام الأول. والأهم أنه يحل مشكلة جفاف العين، فإني بسبب عملي أبقى كثيرا خلف الشاشات، الأمر الذي يرهق العين، خاصة أني أقرا المقالات والدراسات الطويلة.

أقوم باستخدامه قبل النوم يوميا، وأجد عيني في حالة راحة كبيرة في صباح اليوم التالي، ولم أعد أشعر بالإرهاق الذي يحدث بسبب الجفاف بعد التركيز في الشاشة لمدة طويلة.

وليس غريبا أن الملكة كليوباترا كانت تستخدمه لتفتيح بياض عينيها وجعله لامعا وناصع البياض.

يتم استخدام نقطة واحدة منه وفركها بين الأصابع جيدا، الأمر الذي يعرضه للحرارة فيجعل امتصاصه أفضل، وقوامه أخف مما كان، ثم يتم دهن الجفون حول العين.

أيضا من الممكن تخفيفه بإضافة زيت اللوز الحلو، ولكن يجب دهن طبقة خفيفة جدا منه مع مراعاة الابتعاد عن منابت الرموش، لأن الزيت قد يسد منابت الرموش لدى الأشخاص الذين يعانون من تحسس العينين، مما قد يسبب تورم الجفون أو تكون الأكياس الدهنية.

أعلم أن هناك أشخاص يستخدمونه في إطالة الرموش، ولكني لست مع الأمر أبدا، ليس لأنه غير فعال، بل لتجنب مشكلة تورم الجفون أو الأكياس الدهنية، فلو حصلت فستكره نفسك.

 

2- مشاكل الشعر.

فزيت الخروع معروف جدا بأنه من أكتر الأمور التي تساعد على إنبات الشعر ووقف التساقط. حتى أنه يعالج الثعلبة والصلع الوراثي. ولكن يجب مراعاة عدم استخدامه على الشعر بشكل يومي، فهذا من شأنه القضاء على الشعر، ذلك لأنه زيت ثقيل جدا، وإن أي مادة ثقيلة نضعها على الشعر بكميات كبيرة يجعل الشعرة أثقل من وزنها الحقيقي بكثير مما يتسبب في تساقط الشعر.

الحل هو عمل حمام زيت للشعر من زيوت خفيفة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا، وإضافة قطرات بسيطة من زيت ثقيل مثل زيت الخروع. حيث يتم استخدام زيت تخفيف مناسب للشعر، أو خليط منهم جميعا وإضافة قطرات من زيت الخروع عليه، والتركيز على دهن فروة الرأس بكمية بسيطة جدا وتدليكها لثوان معدودة. ثم يتم لمّ الشعر دون شده وتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة لا تزيد عن ساعتين. ويتم تطبيق ذلك مرة واحدة في الأسبوع وليس بشكل يومي، ويتم الشعور بالفرق مع الاستمرار بالاستخدام لمدة تزيد عن ستة أسابيع.

 

3- الخطوط والتجاعيد وجفاف البشرة.

فاستخدام زيت الخروع للبشرة يغني عن جميع كريمات الترطيب وكريمات محاربة التجاعيد. ويتم وضع قطرات منه على زيت مخفف مثل زيت اللوز الحلو ثم وضعه على البشرة. وللحصول على ترطيب أعمق يتم استخدام زبدة الشيا معه. وللحصول على نتائج جيدة يجب الاستمرار في الاستخدام.

 

أهم استخدامات زيت الخروع

 

أخيرا:

إن زيت الخروع زيت رخيص ومتوفر، ولكن المغشوش منه متوفر بشكل أكبر، ومكسب التجار فيه أكبر، لذا عليك الانتباه. فزيت الخروع لونه أصفر فاتح، وقوامه ثقيل جدا جدا، عديم الرائحة تقريبا. كما يجب ألا يحتوي على مكونات أخرى وأن يكتب عليه (100% pure castor oil)، فهناك بعض المنتجات التي تحتوي على إضافات كيماوية.

إن استخدامات زيت الخروع لا تعد ولا تحصى، ولكن المهم استخدامه بطريقة صحيحة حتى لا يسبب نتائج عكسية.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

زيت الخروع (سائل)

زيت الخروع (كبسولات)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

زيت الخروع
castor oil
جفاف العين
المشاكل الجلدية
الأورام الليفية
آلام الدورة الشهرية
الحصوات
إيقاف تساقط الشعر
تجاعيد وخطوط البشرة
الزيوت الطبيعية
قدماء المصريين
أغراض علاجية وتجميلية
أنزيم الريسين
Ricin enzyme
أنزيم ضار
حمض الريسينوليك
Ricinoleic acid
الأحماض الدهنية
ملين طبيعي
مطهر للقولون
مضاد للبكتيريا
تنظير القولون
الكمادات
الدهان الموضعي
التهابات وآلام المفاصل
الثدي
تسريع الولادة
تحفيز المخاض
الانقباضات
الطلق
الكبد الدهني
مشاكل الكبد
تراكم المعادن الثقيلة
تفتيت حصوات الكبد
حصوات المرارة
حصوات الكلى
الهالات السوداء
تفتيح بياض العين
زيت اللوز الحلو
منابت الرموش
الأكياس الدهنية
مشاكل الشعر
الثعلبة
الصلع الوراثي
زيت الزيتون
زيت جوز الهند
زيت الجوجوبا
زبدة الشيا
نقترح عليك
ذات صلة