logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج الضعف الجنسي
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
مشكلة الضعف الجنسي مشكلة صحية عادية مثل أي مشكلة صحية أخرى تصيب الإنسان، ولكن يتم التعتيم عليها والتكتم بسبب حساسية الموضوع خاصة لدى الرجال. لذا سلطت ندى حرفوش الضوء على هذه المشكلة وأنواعها وأسبابها وطرق علاجها من الطبيعة,

أفضل خمسة نباتات طبية لعلاج الضعف الجنسي

 

علاج الضعف الجنسي 

 

يواجه عدد كبير من الرجال مشكلة الضعف الجنسي، حيث تقول الإحصائيات الرسمية أن حوالي 100 مليون شخص حول العالم في المرحلة العمرية بين 40 -70 عاما يمرون بها. إن الضعف الجنسي مشكلة صحية عادية مثل أي مشكلة صحية أخرى تصيب جسم الإنسان. ولأنها مشكلة موجودة منذ قديم الأزل، قدم وجود الإنسان على الأرض، كان هناك طرقا طبيعية وفعالة لعلاجها مثل جميع المشاكل الصحية الأخرى التي واجهت الإنسان واستطاع علاجها وتخطيها.

سأتحدث في هذا المقال عن أفضل النباتات الطبية التي تم استخدامها في الطب القديم لعلاج مشكلة الضعف الجنسي، والتي أثبتت الدراسات الحديثة فعاليتها.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

ما هي مشكلة الضعف الجنسي؟

على الرغم من كونها مشكلة صحية عادية جدا ولها أسبابها وعلاجها مثل أي مشكلة صحية أخرى من الممكن أن تصيب جسم الإنسان، إلا أنها مرتبطة بوصمة تقلل من رجولة الشخص بها، وهذا ليس في ثقافتنا فقط، بل في ثقافات العالم كله، وهو أمر ليس له أساس من الصحة، وليس له أية علاقة بمسألة الرجولة أو عدمها، ويجعل المشكلة البسيطة خطيرة جدا، لأن الضغط النفسي الذي يتعرض له المصاب بسبب إحساسه بوجود مشكلة ضخمة جدا ومحرجة يجعل المشكلة تزيد أكثر، مما يجعل حلها صعب جدا، مع أن الموضوع في الأساس بسيط، ومن الممكن أن يصل الأمر لأن تنتهي علاقات وتهدم بيوت، لأن هناك صعوبة كبيرة في التصريح بوجود مشكلة، وأن يستطيع الشخص طلب المساعدة أو العلاج.

فلو كنت تواجه هذه المشكلة فعليك المحاولة معها من منطلق أنها مشكلة صحية طرأت عليك لأي سبب سأذكره، وسيتم التعامل معها على أنها مشكلة صحية عادية جدا، مثل الإنفلونزا أو ألم القولون، مشكلة لها مسببات وعلاج. لأنك لو أعطيت الموضوع بعدا آخر أو دلالات أخرى فهذا من شأنه أن يجعل حل المشكلة أصعب عليك، وسيحملك عبئا نفسيا دون داع.

 

أنواع الضعف الجنسي:

الضعف الجنسي لدى الرجال له أشكال متعددة، منها:

- انخفاض أو انعدام الرغبة الجنسية.

- ضعف الانتصاب.

- عدم القدرة على الحفاظ على حالة الانتصاب حتى نهاية العلاقة.

 

أنواع الضعف الجنسي

 

أسباب الضعف الجنسي:

1- الضغوط النفسية:

- تؤثر على الحالة المزاجية وتركيز الشخص.

- تؤثر على عمل الغدد المهمة لإنتاج الهرمونات الجنسية، مثل الغدة الكظرية.

- تؤثر على إفراز الأنزيمات التي تحول هرمونات الأنوثة إلى هرمونات ذكورة والعكس.

- تسبب نقصا في عدد كبير من العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على وظيفة جنسية سليمة.

 

2- مشاكل البروستاتا:

فالتهاب وتضخم البروستاتا من أشهر المشاكل التي تواجه عددا كبيرا من الرجال التي تؤثر بشكل مباشر على الوظيفة الجنسية.

 

3- الإصابة بالمتلازمة الأيضية:

من أعراضها زيادة الوزن، والإصابة بمقاومة الأنسولين، أو ارتفاع الضغط، أو ارتفاع الكوليسترول، أو الكبد الدهني. فلو كان لديك عدد كبير من هذه المشاكل فمن الممكن أن تكون المتلازمة هي السبب في مشكلتك. عد إلى حلقة ومقال علاج المتلازمة الأيضية.

 

4- أمراض السكر:

المتلازمة الأيضية إن لم يتم علاجها فستتحول إلى مرض السكري من النوع الثاني الذي قد يتسبب في الإصابة بالضعف الجنسي. 

 

5- تصلب الشرايين.

 

6- التدخين وتناول المشروبات الكحولية وتناول المواد المخدرة.

 

أسباب الضعف الجنسي

 

أهم النباتات التي تساعد في حل مشكلة الضعف الجنسي:

1- نبتة عكاز علي (Tongkat Ali)

نبتة طبية موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، كانت تستخدم في الطب التقليدي في الهند وماليزيا وأندونيسيا لعلاج مشاكل صحية كثيرة منها الضعف الجنسي والعقم عند الرجال. وهي تقوم بأمرين:

رفع مستويات هرمون التستوستيرون. وهو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية والخصوبة عند الرجال. فقد أجريت دراسة على 76 شخصا يعانون من نقص التستوستيرون، تناولوا منها 200 مل يوميا. وكانت النتيجة أن 90% من المشاركين في التجربة عادت مستويات التستوستيرون لديهم لمستوياتها الطبيعية.

- كما أجريت دراسة أخرى على 75 شخصا يعانون من تأخر الإنجاب، تناولوا أيضا 200 ملجم من هذه العشبة بشكل يومي لثلاث أشهر. فكانت النتيجة زيادة تركيز وحركة الحيوانات المنوية، كما أن 14% من المشاركين قد حملت زوجاتهم بالفعل بعد ثلاثة أشهر.

لذا فإن هذه النبتة فعالة جدا لزيادة الرغبة والقدرة الجنسية، وتلعب دورا كبيرا في علاج العقم أو تأخر الإنجاب. من الممكن تناولها في صورتها الطبيعية بعد شرائها من محلات العطارة، فهي مشهورة جدا. كما من الممكن تناولها من مستخلصاتها في المكملات الغذائية، وتكون الجرعة اليومية منها 200-400 ملجم يوميا.

 

عكاز علي

 

2- جذور الماكا (Maca root):

هي نبتة صغيرة موطنها الأصلي جبال الأنديز في بيرو، استخدمها شعب الإنكا منذ آلاف السنين لعلاج الضعف الجنسي. وعلى قدر قوتها وفعاليتها فقد كان استخدامها مقتصرا على الملوك فقط. لها فوائد كثيرة جدا، لذا تعتبر من الأشياء الخارقة، كما أنها في الأساس نبتة تكيفية. ويتم معرفة قوة الخصائص العلاجية للنبتة من الظروف التي تنمو فيها، فكلما كانت الظروف أكثر قسوة كلما كانت خصائص النبتة العلاجية أفضل. حيث تنمو جذور الماكا على ارتفاعات تصل إلى 16 ألف قدم، أي 5000 قدم فوق سطح البحر. تعمل جذور الماكا على:

- زيادة الرغبة الجنسية، فأي شخص يعاني من مشكلة انخفاض أو انعدام الرغبة الجنسية فهي تعمل على مساعدته.

- علاج انخفاض الرغبة عند الرجال والسيدات.

- تقلل أعراض ما بعد انقطاع الطمث لدى السيدات.

- مفيدة جدا للخصوبة لأنها تزيد حجم السائل المنوي، وتزيد من تركيز وعدد الحيوانات المنوية. وهذا ما أكدته الدراسات.

جذور الماكا مشهورة جدا عند العطارين، قد يكون ثمنها باهظا بعض الشيء لأنها اشتهرت مؤخرا وبات هناك كلام كثير عليها. ومن المتعارف عليه أنه كلما زاد الطلب كلما ارتفاع الثمن. ولكن لو وجدنا أن ثمنها لدى العطار يماثل ثمن المكملات الغذائية فالأفضل تناول المكملات لأن تركيز المواد الفعالة فيها أعلى، كما أن نتائجها أسرع. وتكون الجرعة اليومية منها 1500-3000 ملجم يوميا.

 

جذور الماكا Maca root

 

3- عشبة الماعز القرنية (Horny goat):

عشبة العنزة، أو راعي الغنم، هي نبتة موجودة في الصين واليابان، يقال في طريقة اكتشافها أن راعي غنم صيني لاحظ أن قطيع أغنامه حينما أكل من هذه العشبة فإن نشاطه الجنسي ازداد، فقرر تجربتها وقد وجدها فعالة فعلا، ومن هنا بدأ استخدامها في الطب الشعبي كمقوٍّ جنسي.

وجدت الدراسات التي أجريت على هذه العشبة أنها تحتوي على مادة اسمها الإيكارين (Icariin) التي تعمل بذات طريقة السيلدينافيل، أعني أقراص الفياجرا. حيث تعمل على تثبيط أنزيم (PDE5) الذي يتداخل مع تدفق الدم للأعضاء الجنسية ويمنع عملية الانتصاب. وهي ذات الطريقة التي تعمل بها الفياجرا ولكن دون التسبب بالآثار الجانبية لها، من جلطات وذبحات صدرية.

عشبة الماعز مفيدة للرجال والسيدات لزيادة الرغبة الجنسية والأداء الجنسي، يتم تناولها قبل العلاقة بساعة أو ساعتين، بجرعة يومية تساوي 500 - 1000 ملجم.

 

Horny goat عشبة الماعز القرنية

 

4- الجينكو بيلوبا (Ginkgo biloba):

نبتة قوية لها فوائد كثيرة وقد تحدثنا عنها سابقا. تستخدم منذ 2900 عاما قبل الميلاد في الصين لعلاج الضعف الجنسي. ومن أهم طرق الجينكو بيلوبا في حل مشكلة الضعف الجنسي:

- نبتة تكيفية قوية مفيدة لتقليل الإجهاد والتوتر والضغوط. بمعنى أدق إنها تعمل كمهدئ للشخص العصبي والمتوتر

- تزيد من النشاط والطاقة للشخص الذي يحس بالخمول والإرهاق البدني. 

- تحفز النواقل العصبية أو الهرمونات التي تزيد الرغبة الجنسية، مثل الدوبامين والأدرينالين. فأي شخص في الدنيا إن لم يمتلك هذه النواقل العصبية فلن يكون لديه أي دافع جنسي، أو أي دافع للحياة أصلا.

- إن كنت تعاني من أعراض المتلازمة الأيضية كما ذكرنا في البداية، وتعاني من ارتفاع الضغط أو تصلب الشرايين، فإن الجينكو بيلوبا ستكون مفيدة جدا لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب في حالتك لأنها مسيل طبيعي وقوي جدا للدم، حيث تعمل على تحسين جريان الدورة الدموية، وسرعة تدفق الدم للأعضاء الجنسية.

 ويتم تناول الجينكو بيلوبا من المكملات الغذائية بجرعة تساوي 240 ملجم يوميا.

 

الجينكو بيلوبا ginkgo biloba

 

5- نبتة القراص (Nettle):

وهي نبتة مفيدة جدا في حالات الضعف الجنسي المرتبطة بتضخم البروستاتا أو التي يأتي معها صلع وراثي، وقد تحدثت سابقا عن فوائد هذه النبتة وعلاقتها بالبروستاتا.

فتضخم البروستاتا والصلع الوراثي يحدثون بسبب ارتفاع معدلات هرمون الديهيدروتستوستيرون، الهرمون الذي ينتج عن تحول هرمون التستوستيرون المهم جدا للرغبة والأداء الجنسي إلى ديهيدروتستوستيرون عن طريق أنزيم (5- alpha reductase) الذي يقلل من مستويات التستوستيرون الحر الذي تحتاجه. وتعمل نبتة القراص على تثبيط أنزيم (5-alpha reductase) مما ينتج عنه خفض الديهيدروتستوستيرون الذي يتسبب في تساقط الشعر والصلع الوراثي وتضخم البروستاتا، مما يحسن من الأداء الجنسي، كما ينتج عنه تراكيز أعلى من التستوستيرون الحر المهم لتحسين الرغبة والأداء الجنسي.

يتم استخدام جذور أو أوراق القراص، ولكن في هذه الحالة فإن استخدام الأوراق أفضل. والقراص موجود لدى العطارين، ويتم استخدامه مثل جميع أنواع شاي الأعشاب، حيث يتم وضع أوراقه في الماء المغلي ويترك لخمسة دقائق ثم يتم شربه.

 

القراص Stinging Nettle Root

 

أهم النباتات التي تساعد في حل مشكلة الضعف الجنسي

 

هكذا نكون قد تحدثنا عن خمس من أفضل النباتات الطبية لعلاج مشكلة الضعف الجنسي. وسأتناول في حلقات ومقالات مقبلة عن جذور هذه المشكلة بشكل تفصيلي، وعن أهم العناصر التي يسبب نقصها الضعف الجنسي والأطعمة التي يجب التركيز عليها.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

مستخلص جذور القراص

أوراق القراص العضوية

أوراق القراص العضوية

الجينكو بيلوبا (Ginkgo biloba)

عشبة الماعز القرنية (Horny goat)

جذور الماكا (Maca root) مع الجنسنغ الكوري

نبات عكار علي (Tongkat Ali)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

الضعف الجنسي
الرغبة الجنسية
الأداء الجنسي
القراص
جذور القراص
أوراق القراص
عشبة الماعز القرنية
الجينكو بيلوبا
جذور الماكا
عكاز علي
Tongkat Ali
Maca root
Horny goat
Ginkgo biloba
ضعف الانتصاب
عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب
الضغوط النفسية
البروستاتا
المتلازمة الأيضية
أمراض السكر
هرمونات جنسية
الغدة الكظرية
هرمونات الذكورة
هرمونات الأنوثة
مقاومة الأنسولين
ارتفاع الضغط
ارتفاع الكوليسترول
الكبد الدهني
تصلب الشرايين
التستوستيرون
القدرة الجنسية
العقم
تأخر الإنجاب
انقطاع الطمث
الخصوبة
راعي الغنم
أنزيم (PDE5)
الإرهاق البدني
الدوبامين
الأدرينالين
أنزيم (5-alpha reductase)
الديهيدروتستوستيرون
نقترح عليك
ذات صلة