logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
علاقة القهوة بالأمراض المناعية والمزمنة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
في عالم يعج بالخيارات، يكمن السر في اختيار القهوة التي تناسب جسدك، خاصة إذا كنت من مرضى المناعة الذاتية. هذا المقال يقدم رحلة استكشافية فريدة حول تأثيرات مختلف أنواع القهوة على الأمراض المناعية والمزمنة. نغوص في عمق البحث لنكشف النقاب عن الأنواع التي تعزز الصحة وتلك التي قد تشكل خطراً على مرضى المناعة الذاتية. سنزودك بالمعلومات الضرورية لتمييز القهوة الصحية من الضارة وكيفية التنقل بأمان في عالم القهوة دون التضحية بمتعة فنجانك الصباحي. جهز نفسك لتغيير نظرتك لقهوتك اليومية واكتشف كيف يمكن لاختياراتك أن تؤثر على صحتك المناعية والعامة.

هذه الأنواع من القهوة ضارة جدا يجب التوقف عن تناولها


بذور القهوة

القهوة من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم، نادرا ما تقابل أحد
ا لا يشرب القهوة، فالقهوة جزء من حياتنا. ولأن الطعام والشراب لهم تأثير كبير جدا على جميع اضطرابات المناعة الذاتية، فيجب الحديث عن علاقة القهوة باضطرابات المناعة الذاتية أيا كان نوعها، سواء كانت روماتويد أو هاشيموتو أو ذئبة أو صدفية أو أي مشكلة مناعية أخرى.
 

وتعتبر القهوة في المرتبة الثالثة على قائمة الشعبية والاستهلاك في العالم بعد الماء والشاي، لأن القهوة تمدنا بالإحساس بالسعادة وتعدل المزاج، وتزود الطاقة والنشاط بسبب احتوائها على مادة الكافيين المنبهة. لذا يعتمد عليها الكثيرون في تنبيه حواسهم بعد النوم والتركيز على واجباتهم، ولا يبدأ يومهم دونها.

كما أن طعمها لذيذ ورائحتها جميلة، متوفرة دائما بسعر رخيص، وبالإمكان شربها بأكثر من طريقة، ولا تحتوي على سعرات حرارية، لذا فهي متاحة للأشخاص الذين يتبعون حمية تخسيس، بعكس مشروبات كثيرة أخرى، وهي موجودة في ثقافتنا اليومية وفي مناسباتنا السعيدة والحزينة. لذلك كله كانت القهوة هي الرفيق المفضل لكل الناس.
 

ولكن المشكلة هي عدم اعتيادنا السؤال عن الشيء قبل تناوله لمعرفة إن كان صحيا أم لا، ولكنه أمر جديد على ثقافتنا، بدأنا الاهتمام به مؤخرا. هذا الاهتمام يزداد ويتضاعف عندما يعاني الشخص من حالة صحية، خاصة إن كانت مشكلة مزمنة.

 

اكتشاف العلاقة بين القهوة والأمراض المناعية: دليلك لاختيار النوع المثالي

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 




هل القهوة مشروب صحي؟

بالطبع هي مشروب صحي، فهي من أكثر المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، تحسن مستويات سكر الدم، وتساعد على فقدان الوزن، ومفيدة لصحة الكبد وصحة القلب. أيضا هي غنية بالبروبيوتك التي يجعلها مفيدة لصحة الأمعاء. كل ذلك بالنسبة للأشخاص العاديين أو الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية. ولكن ضمن معايير لنوع القهوة وكميتها.
 

أنواع القهوة:

القهوة أنواع كثيرة جدا؛ فلو تكلمنا عن البن نفسه، فالبن في العالم كله نوعان: أرابيكا وروبوستا. ويختلف هذان النوعان في الطعم والرائحة ودرجة الحموضة، لكن لا يفرق ذلك في كون القهوة صحية أم لا.

بينما الفكرة تكمن في نوع القهوة التي تصل إليك وتتناولها؛ هل هي قهوة تركية، أم إسبريسو، أم قهوة أمريكية، أم قهوة سريعة التحضير، وهل القهوة سريعة التحضير عليها إضافات أم لا، وما هي نوع الإضافات...

1- أسوأ قهوة على الإطلاق هي القهوة سريعة التحضير المضاف إليها السكر والمبيضات، مثل أكياس الثلاثة في واحد. فهي ليست قهوة، وأيضا تم إضافة السكر والمبيضات لها، فالمبيضات مليئة بالمواد الحافظة والزيوت النباتية، لذا فهي خطيرة جدا.

قهوة سريعة التحضير 3 في 1

2- يأتي بعدها في القائمة أي نوع من أنواع القهوة مضاف له الحليب والسكر أو أحدهما؛ فالسكر بالأصل ممنوع على أي شخص يعاني من مرض مناعي. كما يجب امتناع الناس عن تناول السكريات لمنع الإصابة من الأمراض. كما أن الحليب البقري ملئ بسكريات اللاكتوز والهرمونات، لذا فهو قنبلة التهابات. 



ولكن من الممكن استبدال السكر بالمحليات الآمنة مثل سكر فاكهة الراهب (
Monk Fruit)، لمعرفة المزيد عن المحليات الآمنة اقرأوا المقال من هنا، واستبدال الحليب البقري بكريمة الخفق أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند.

فاكهة الراهب
3- يأتي بعدها القهوة سريعة التحضير بدون إضافات. ليست أفضل اختيار، ولكن على الأقل هي أفضل من الأنواع التي تحدثنا عنها. لا أنصح بها لأنها ليست قهوة فعلية بنسبة 100%، ولأنها تحتوي على مادة الأكريلأمايد أكثر مما هو موجود في القهوة العادية من بن أو إسبريسو.

قهوة سريعة التحضير

4- يأت بعد ذلك مرتبة القهوة التركية والإسبريسو وأي نوع بن مطحون. فكلما كانت درجة تحميص البن أكبر كلما كان أفضل لأن كمية مضادات الأكسدة في القهوة أكبر. ومن المفضل شراء الحبوب وطحنها أولا بأول، أو اختيار الحبوب وطحنها في المحل قبل الشراء فورا. فكلما كانت المدة بين طحن البن واستهلاكه أقل كانت أكثر غنى بمضادات الأكسدة.

5- ثم يأت دور القهوة منزوعة الكافيين، والتي لا يتم تفضيلها من قبل الكثيرين.

6- وأخيرا القهوة الخضراء (Green Coffee) أو الرو (Raw coffee) غير المحمصة.

قهوة خضراء
 

كمية القهوة المسموحة:

مسموح بكوب واحد فقط من القهوة في اليوم، ويفضل أن يكون خلال النهار، لأن الإفراط في شرب القهوة سينقلنا إلى مكان آخر لا نريده، حيث تتحول القهوة من مشروب مفيد إلى مشروب ضار جدا.
 

الإفراط في شرب القهوة:

الإفراط في الشرب خطأ فادح لعدة أسباب:

- احتوائها على الكافيين، فشرب الكافيين يرفع الأدرينالين والكورتيزول، الأمر الذي يحفز الالتهابات في الجسم، لذا لا يجب أن يستمر الكورتيزول بالطلوع والنزول.

- أن الكافيين والكورتيزول والأدرينالين معناه التوتر وقلة النوم، وكما تحدثنا سابقاـ فإن النوم جزء مهم جدا من علاج أي مشكلة مناعية. لذلك قلت إن القهوة منزوعة الكافيين هي ثاني أفضل أنواع القهوة، لأنها خالية من الكافيين وبالتالي لا تحفز إفراز الكورتيزول. وهي بديل جيد للأشخاص المرتبطين عاطفيا بالقهوة أكثر من تأثيرها على النشاط والطاقة. فمثلا الأشخاص الذين يتناولون أربعة أكواب من القهوة في اليوم ولا يستطيعون تقليلها فإمكانهم شرب القهوة العادية مرة واستبدال الباقي بالقهوة منزوعة الكافيين حتى يتم استبدالها بمشروبات أخرى.

- استنزافها لمخزون البوتاسيوم بشكل كبير جدا، لذا يتوجب على من يشرب القهوة بكثرة أن يتناول البوتاسيوم كمكمل غذائي.

- الجفاف؛ فالقهوة مدرة للبول، لذا يجب شرب المياه بعدها باعتدال.

لأن القهوة من أكثر المحاصيل التي يتم رشها بالمبيدات، وليس باستطاعة الجميع إيجاد وشراء قهوة عضوية.

- وجود مادة الأكريلأمايد، وهو حمض أميني ينتج من تعريض النباتات أو المواد النباتية النشوية لدرجات الحرارة المرتفعة مثل الطبخ والقلي. وبالطبع يتم تحميص القهوة، لذا قلت إن أفضل أنواع القهوة هي القهوة الخضراء (Green coffee).
 

بالطبع لا يتم استخدام القهوة الخضراء في عمل مشروب القهوة لأنها غير محمصة، ولكن يفضل تناولها على صورة مكمل غذائي لأن فوائدها عظيمة جدا وتساهم في علاج مشاكل صحية كثيرة، أهمها مشاكل واضطرابات سكر الدم واضطرابات الغدة الدرقية. وهي مضاد أكسدة قوي جدا جدا، وتزود النشاط والطاقة.
 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

باختصار:

لو كنت تعاني من أي اضطراب مناعة ذاتية، فمن الممكن لك شرب القهوة، فهي غير ممنوعة، ولكن يجب الاكتفاء بكوب واحد فقط في اليوم وخلال النهار، دون إضافة السكريات أو الحليب البقري.

وإن القهوة سريعة التحضير المضاف لها المبيضات والسكر هي الأسوأ. بينما القهوة الأفضل على الإطلاق هي القهوة الخضراء. يفضل استهلاك القهوة العضوية لضمان خلوها من المواد الضارة كالمبيدات.

يفضل أن يتم طحن القهوة قبل استخدامها للحصول على أكبر كمية من مضادات الأكسدة منها. فالقهوة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والكبد ومستويات السكر في الدم وإنقاص الوزن.

بينما زيادة القهوة تزيد نسبة الالتهابات في الجسم، وتسبب اضطرابات في النوم ونقص في البوتاسيوم والجفاف. لذا لو كنت تعاني ارتباطا عاطفيا بمشروب القهوة، فعليك استبدال القهوة العادية بالقهوة منزوعة الكافيين حتى ولو بشكل مؤقت.

 

 

القهوة
القهوة الخضراء
القهوة سريعة التحضير
الأمراض المناعية
فوائد القهوة
أضرار القهوة
محليات آمنة
نقترح عليك
ذات صلة