logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
نقص فيتامين سي يسبب مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم، والتي تم اكتشاف تأثيرها بشكل كبير على ظهور الأنيميا والسكري والمتلازمة الأيضية والتقرحات في الجهاز الهضمي وحتى السرطانات, ناقشت ندى حرفوش في هذا المقال تاريخ اكتشاف فيتامين سي، وأعراض نقص فيتامين سي ومضاعفاته، وأكثر الأشخاص احتياجا له، والجرعات المناسبة لكل فئة.

نقص هذا الفيتامين يسبب الوفاة

 مرض الاسقربوط (scurvy)

 

 

vitamin c

 

في عام 1499 فقد البحار البرتغالي فاسكو دي جاما ثلثي البحارة الذين رافقوه على متن رحلته العائدة إلى الهند من البرتغال، وقد كان عددهم 217 بحارا نجا منهم 54 بحارا فقط. ولم يكن السبب تعرضهم للقراصنة أو المعارك البحرية أو العواصف والظروف الجوية الصعبة أو أن سفينتهم قد غرقت، ولكن السبب كان إصابتهم بمرض خطير يحدث بسبب نقص نوع محدد من الفيتامينات.

 

فاسكو دي جاما vasco-de-gama

 

في الحقيقة إن هذا المرض (نقص هذا الفيتامين) قد قتل أكثر من 2 مليون شخص في حوالي 300 عام بسبب عدم معرفة أسبابه. لذا كان وباء حقيقيا بين البحارة الذين يقومون برحلات بحرية طويلة. لذلك انتشر وتفشى في الفترة الواقعة بين القرن الخامس عشر والقرن الثامن عشر الميلادي.

صحيح أن المرض اختفى، ولكن أغلبنا يعاني من نقص ذات الفيتامين الذي قتل نقصه هؤلاء البحارة. قد لا يكون بذات الدرجة القاتلة، ولكن نقصه بدرجات مختلفة يعتبر من أهم أسباب الإصابة بالأمراض المناعية والمزمنة. وأعراض نقصه تبدأ بعلامات بسيطة لا نهتم بها، فيتحول الأمر إلى موضوع كبير وخطير حقا. ولكن كما أن نقصه خطير، فإن تناول جرعات كبيرة منه من الممكن أن يعالجنا من أمراض خطيرة، حيث يمتلك القدرة على علاج السرطانات، وأمراض القلب، والأمراض المناعية، وأمورا أخرى كثيرة.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

مرض الاسقربوط (scurvy):

هو مرض قاتل يحصل بسبب النقص الشديد في فيتامين سي، وليس له علاج سوى تناول فيتامين سي.

 

لماذا كان يصاب به البحارة بالتحديد وفي هذه الفترة الزمنية تحديدا؟

لأنه في هذه الفترة بدأت بريطانيا وغيرها من الإمبراطوريات الكبيرة بتسيير رحلات بحرية استكشافية كثيرة جدا. هذه الرحلات كان يقضي فيها البحارة شهورا وسنين بسببها في البحر، وكان نظامهم الغذائي خلال هذه الفترات يخلو تماما من أي مصدر لفيتامين سي؛ حيث كانوا يعتمدون على الأسماك المملحة والبسكوت المجفف، ولم يكونوا يحملون الخضار أو الفواكه بسبب صعوبة تخزينها، فكان البحارة يصابون بالإسقربوط ويموتون بعد فترة من الزمن.

 

أعراض الإصابة بالإسقربوط:

فقدان الشهية، والإسهال، ونزول الوزن، أو صعوبة زيادة الوزن، وسهولة النزف، وظهور كدمات كثيرة جدا في الجسم، وتورم العظام، وظهور الأمراض الجلدية وتساقط الشعر، وفي النهاية يموت المريض.

 

لماذا أتحدث عن المرض بينما لم يعد موجودا؟

حتى نفهم كم أن فيتامين سي مهم جدا وحيوي بالنسبة للإنسان. ففقدان فيتامين سي من الجسم قطعا يسبب الوفاة. صحيح أن نظامنا الغذائي حاليا يصعب أن يكون خاليا من فيتامين سي، فجميعنا نتناول الفاكهة والخضار، حتى وإن كان تركيز فيتامين سي فيهم قليل، ولكن هناك مسببات تعمل على نقصه بشكل كبير أحيانا.

 

أسباب الإصابة بنقص فيتامين سي:

- أن يكون مدخولنا من فيتامين سي بالأصل قليل، لأن كميته في الطعام قليلة.

- وجود العديد من الأطعمة التي تمنع امتصاص فيتامين سي؛ مثل السكر.

- التدخين الذي يعتبر من أكثر الأمور التي تتسبب في نقص فيتامين سي، فكل سيجارة يدخنها الشخص تدمر 25 ملليغرام من فيتامين سي.

- أي شخص لديه اضطراب مناعي فهو يعاني على الأكيد من نقص فيتامين سي كسبب ونتيجة للمرض في ذات الوقت.

- حتى الأشخاص الأصحاء غير المصابين بالأمراض المناعية أو يقومون بالتدخين يعانون من نقص في فيتامين سي، لأن الجسم ليس لديه القدرة على تصنيع فيتامين سي، لذا يجب تناوله من مصدر خارجي. كما أن الجسم لا يمتلك مخازن لفيتامين سي، بالتالي لا يستطيع الاحتفاظ به لمدة طويلة.

 

لذا إن كنا لا نتناول جرعات كافية من فيتامين سي باستمرار فسيكون لدينا نقص في فيتامين سي.

 

ما هي الأعراض والعلامات الأولية لنقص فيتامين سي؟

جفاف البشرة وظهور الخطوط والتجاعيد وفقدان البشرة لمرونتها.

- ظهور علامات تمدد الجلد (Stretch marks) لذا فإن فيتامين سي يساهم في تحسين مظهرها بشكل كبير لارتباطه بنقص الكولاجين.

- ظهور الكدمات في كل مكان في الجسم دون سبب.

- ظهور الدوالي.

- نزيف اللثة وفقدان الأسنان.

- التهابات المفاصل.

- ضعف المناعة وتكرار العدوى.

 

أعراض نقص فيتامين سي

 

مضاعفات نقص فيتامين سي:

1- ارتفاع احتمالية الإصابة بالسرطانات.

فمرضى السرطان بينهم قواسم مشتركة، ومن أهم هذه القواسم نقص فيتامين سي. وهو ما جعل دكتور ويليام مكورميك يفكر في علاج مرضى السرطان بجرعات عالية جدا من فيتامين سي قبل ستين عاما، وقام بأبحاث وتجارب عديدة كانت نتيجتها أن تناول فيتامين سي بجرعات عالية جدا يعالج السرطان ويحد من انتشار تكاثر الخلايا السرطانية. والأكيد أن دكتور ويليام مكورميك كان يرى أن نقص فيتامين سي ما هو سوى مقدمة للإصابة بالسرطان في المستقبل.

 

سرطان

 

2- ارتفاع احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

فالأبحاث التي أجريت على الحالات التي تعاني من المتلازمة الأيضية؛ الذين يعانون من الوزن الزائد، ودهون البطن، ومقاومة الأنسولين، والكبد الدهني، والضغط، وارتفاع الكولسترول، كشفت معاناتهم جميعا من نقص فيتامين سي، وأنه أحد العوامل التي تساهم في زيادة نسب الالتهاب في أجسامهم مع مستويات مرتفعة من السكر وأنسولين الدم، وبالتالي هو أحد عوامل الخطورة التي تؤدي لارتفاع احتمالية إصابتهم بمرض السكري.

 

سكري

 

3- ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تتحدث الدراسات الجديدة عن ارتباط نقص فيتامين سي بزيادة مستويات الإجهاد التأكسدي وهو أمر ضار بصحة القلب، ويرفع احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة عامة. ولكن منذ سنين كثيرة جدا قال دكتور مكورميك أنه راجع الأسباب الغذائية للإصابة بأمراض القلب، ووجد أن 4 من كل 5 حالات مصابة بمشاكل الشريان التاجي يعانون من نقص فيتامين سي.

 

القلب والأوعية الدموية

 

4- الأنيميا.

وتحدث الأنيميا على الرغم من تناول اللحوم والدجاج والسمك بسبب نقص فيتامين سي الذي يجعل الجسد قادرا على امتصاص الحديد من هذه الأطعمة.

 

5- التهابات المفاصل.

إن لم يمتلك الجسم كفايته من فيتامين سي، فالجسم لن ينتج كولاجين بشكل كاف. والكولاجين عنصر أساسي في تكوين المفاصل والغضاريف. وصحة المفاصل مرتبطة بوجود الكولاجين، المرتبط بوجود فيتامين سي.

 

6- الاجهاد الكظري.

هو التعب والإرهاق والخمول والعصبية دون سبب، وعدم القدرة على تحمل الضغوط، وهو ما يحصل بسبب التعرض للضغوط بشكل مستمر وهو ما يتطلب كميات كبيرة من الهرمونات المسؤولة عن التأقلم مع الضغوط مثل الكورتيزول، التي تفرزها الغدة الكظرية وبالتالي يحدث الإجهاد الكظري.

وإن الغدة الكظرية من بين جميع أعضائنا تحتوي على أعلى تركيز من فيتامين سي، لأن فيتامين سي مهم وأساسي لعملها، فإن لم يكن هناك كمية كافية من فيتامين سي فمن المؤكد أن الغدة الكظرية ستتأثر بشكل سلبي. لذا فإن فيتامين سي جزء أساسي من برنامج علاج الإجهاد الكظري لأنه أساسي لدعم الغدة الكظرية.

 

مضاعفات نقص فيتامين سي

 

 

 

من هم أكثر الأشخاص حاجة لفيتامين سي؟

جميعنا نحتاج لفيتامين سي، سواء أصحاء أو مرضى، ففيتامين سي كما قلت لكم ليس له مخازن في الجسم، ولا يستطيع الجسم الاحتفاظ به لمدة طويلة. ولكن هناك أشخاص يحتاجون فيتامين سي أكثر من غيرهم.

 

1- المدخنين.

المدخنين لديهم مشكلة كبيرة جدا مع فيتامين سي.

- فكل سيجارة يدخنها الشخص، تدمر 25 ملليجرام من فيتامين سي، لذلك السبب يعاني المدخنون من نقص فيتامين سي سواء كانوا يعانون من حالة أخرى أم لا. فمجرد أن الشخص مدخن فهذا معناه أنه يعاني نقصا شديدا في فيتامين سي.

- أن التدخين يعمل على زيادة عمليات الأكسدة التي تحصل في الجسم بطريقة مهولة، مما يزيد احتياجهم لفيتامين سي أكثر من غير المدخنين.

لهذا السبب دائما ما يعاني المدخنون من نزيف اللثة وقرح والتهابات الفم والمعدة. وبالطبع إن التدخين يسبب السرطان، وإن نقص فيتامين سي هو آخر ما في قائمة مسببات السرطان، لذا يجب عليك تناول جراما واحدا يوميا من فيتامين سي حتى تتوقف عن التدخين.

 

تأثير التدخين على فيتامين سي

 

2- محاربي الاضطرابات المناعية.

لقد ساعدني فيتامين سي كثيرا في السيطرة على الروماتويد، خاصة مع البدء برحلتي مع العلاج بالتغذية والفيتامينات والصيام، لأن عمليات الالتهاب ونشاط جهاز المناعة المستمر وغير المنظم يستنزف من فيتامين سي بطريقة تشابه استنزافه خلال العدوى طوال الوقت، لذا فاحتياجه لفيتامين سي كبير جدا.

كما أن فيتامين سي يلعب دورا في تنظيم عمليات الالتهاب ووظيفة الخلايا المناعية، مما يجعله مهما في السيطرة على الاضطرابات المناعية. فلو كنت تعاني من اضطراب مناعي ومازلت تحاول السيطرة عليه فإنك تحتاج إلى جرعة تساوي 1-2 جراما من فيتامين سي يوميا.

 

الاضطرابات المناعية وفيتامين سي

 

3- مرضى السكر ومقاومة الأنسولين والضغط المرتفع والمتلازمة الأيضية.

يكون احتياجهم لفيتامين سي أكبر لأن نسب الالتهاب وعمليات الأكسدة لديهم مرتفعة. كما أن امتصاص أجسامهم لفيتامين سي والفيتامينات عموما منخفض فيحتاجون أيضا لجرعة تساوي 2 جرام يوميا.

 

أمراض السكر وفيتامين سي متلازمة أيضية مقاومة أنسولين مضاد أكسدة ومضاد التهاب

 

4- المصاب بالتهابات وقرح الأمعاء.

وأمراض الأمعاء الالتهابية مثل كرونز، وسيلياك، والقولون التقرحي، تحتاج لفيتامين سي بجرعات كبيرة، على الأقل 2 جرام يوميا. وذلك لأن فيتامين سي من أكثر العناصر التي تستطيع علاج قرح والتهابات الأمعاء. وإن نتائج فيتامين سي مع جميع حالات القولون التقرحي التي عملت معهم كانت عظيمة.

 

فيتامين سي والتهابات الأمعاء كرونز قولون عصبي قولون تقرحي

 

5- المصاب بالأنيميا أو الإجهاد الكظري.

يحتاجون 1 جرام يوميا من فيتامين سي.

 

فيتامين سي الأنيميا الإجهاد الكظري

 

6- المصاب بعدوى، أو زكام، أو نزلة معوية.

فالعدوى من أي نوع سواء كانت؛ عدوى بكتيرية أو فيروسية، فإنها تحتاج لتناول 1-2 جرام من فيتامين سي، وذلك لدعم الجهاز المناعي في مواجهة العدوى، حيث يستهلك الجهاز المناعي خلال عملية الدفاع ضد العدوى كميات كبيرة من الفيتامينات اللازمة لعمله.

 

فيتامين سي والعدوى فيروسات بكتيريا

 

- أما الشخص الطبيعي الذي لا يعاني من أي إصابة مزمنة أو حادة ولكن لديه علامات نقص فيتامين سي...

يحتاج 1 جرام يوميا من فيتامين سي.

 

الشخص السليم الذي يريد دعم جهازه المناعي

في حال الوقاية من نقص فيتامين سي يتم تناول 500 ملليجرام يوميا من فيتامين سي.

 

أليست هذه الجرعات كبيرة جدا؟ ألن تتسبب بتسمم فيتامين سي؟ ألن تتسبب بحصوات الكلى؟

كلا، هذه الجرعات ليست كبيرة أبدا. كما أن فيتامين سي لا يسبب التسمم، ولا يوجد حالة اسمها تسمم فيتامين سي (vitamin c toxicity). أما بالنسبة لارتباط فيتامين سي بتكوين حصى الكلى، فتقول الآراء أن فيتامين سي يسبب حصوات الأكسالات (oxalate). ولكن دكتور (Linus Pauling) قال أننا جميعا نسمع عن علاقة فيتامين سي بحصى الكلى، ولكن الأمر لا يتعدى كلمة (سمعت) ولم يرى أحد ذلك.

ودكتور (Linus Pauling) هو كيميائي شهير جدا، حائز على جائزة نوبل مرتين، وهو من كان يقترح تناول 1 جرام من فيتامين سي كجرعة يوميا لتقوية جهاز المناعة والحماية من العدوى ونزلات البرد.

أما دكتور ويليام مكورميك، فقد كان يرى العكس تماما، فقد كان يرى أن فيتامين سي يعالج حصى (oxalate) ويساعد الجسم على التخلص منها.

أما من يخاف من تشكل الحصوات، أو لديه القابلية لتكوين الحصوات بسهولة، أو أنه يعاني بالأصل من حصوات الكلى وجسده حساس لمادة (oxalate)، فعليه تجنب الأطعمة الغنية جدا بالأكسالات في الفترات التي يتم فيها تناول فيتامين سي، مثل اللوز، والبنجر، والسبانخ، وسكر الستيفيا، والشكولاتة، والتقليل من استهلاك القهوة.

 

أنت شخص سليم وطبيعي وتريد تناول فيتامين سي من الطعام فقط، أو ليس لديك إمكانية شراء المكملات الغذائية:

يتوفر فيتامين سي في أطعمة كثيرة مثل الحمضيات؛ مثل الليمون والبرتقال، بالإضافة إلى الكيوي والفراولة والجوافة والفلفل. جميع هذه الأطعمة تعتبر مصادر جيدة جدا لفيتامين سي.

ولكن يجدر الانتباه لتناول الفاكهة الغنية بفيتامين سي بشكل محدود للأشخاص الذين يعانون من السكري أو مقاومة الأنسولين لاحتوائها على سكر الفركتوز، والاعتماد على الخضروات كمصدر لفيتامين سي.

 ولكن سيكون من الصعب تناول جرعات كبيرة من فيتامين سي عن طريق الأطعمة، أما لو كانت الصحة جيدة والهدف هو الوقاية فمن الممكن ذلك.

 

اختيار مصدر لفيتامين سي من المكملات الغذائية:

- يجب الابتعاد عن صيغ (ascorbic acid) لأنه جزء من المركب الكامل لفيتامين سي.

 

حامض اللأسكوربك Ascorbic acid

 

- أما المركب الكامل هو الموجود في الأطعمة، وتستطيع أجسادنا التعرف إليه وامتصاصه بسهولة لأنه الشكل الطبيعي.

- أفضل الأنواع هي فيتامين سي (Complex)، أو فيتامين سي (whole food). وقد جربت أنواعا كثيرة من فيتامين سي، فكان أفضلهم فيتامين سي (whole food) لأن مصدره الفاكهة، وتركيزه عال جدا، فكل ملعقة صغيرة منه تعطي 500 ملليجرام من فيتامين سي، كما أنه أفضل أنواع فيتامين سي من حيث الامتصاص لأنه طبيعي.

 

الفرق بين فيتامين سي الطبيعي وفيتامين سي الصناعي

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

مسحوق فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

كبسولات فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

scurvy
الاسقربوط
فيتامين سي
نقص فيتامين سي
فقدان الشهية
سهولة النزف
تورم العظام
تساقط الشعر
الموت
السرطانات
دكتور ويليام مكورميك
مقاومة الأنسولين
الكبد الدهني
ارتفاع الكولسترول
زيادة مستويات الإجهاد التأكسدي
الأمراض المزمنة
الأنيميا
التهابات المفاصل
الاجهاد الكظري
الكورتيزول
Stretch marks
علامات تمدد الجلد
نقص الكولاجين
ظهور الكدمات
ظهور الدوالي
نزف اللثة
التهابات المفاصل
ضعف المناعة
المدخنين
الاضطرابات المناعية
المتلازمة الأيضية
قرح الأمعاء
نزلة معوية
Linus Pauling
oxalate
لأكسالات
ascorbic acid
أسكوربك أسيد
whole food
نقترح عليك
ذات صلة