logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
الفيتامينات المتعددة وتأثيرها الكارثي
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الفيتامينات المتعددة هي تركيبة دوائية تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ولكن بجرعات صغيرة في كبسولة واحدة، وقد وضحت ندى حرفوش في هذا المقال مساوئ وفوائد استخدام هذا النوع من التركيبات، وكيفية اختيار نوعا جيدا من هذه الفيتامينات، وأنواع الفيتامينات والمعادن التي يجب تناولها بالتزامن مع بعضها.

تأثير الفيتامينات المتعددة

(Multivitamins)

 

Multivitamins فيتامينات متعددة

 

من المؤكد أن الجميع قد استخدموا نوعا أو أكثر من الفيتامينات المتعددة في وقت ما من حياتهم. لذا فإن أكثر الأسئلة تكرارا هي: ما هو أفضل نوع من الفيتامينات المتعددة؟ وهل الفيتامينات المتعددة في العموم أمر جيد لنستخدمه أم لا؟ ذلك باعتبار أن الجميع يريدون الحبة السحرية التي ستعمل على حل جميع المشاكل بدلا من زحمة المكملات الغذائية الكثيرة، وارتكاب الأخطاء أثناء التمييز بين الأنواع والجرعات وطرق الاستخدام التي تجعل الموضوع مرهق لدى معظم الناس، وهو أمر منطقي ومفهوم.

في هذا المقال سأجيب على جميع ما يخص الفيتامينات المتعددة، لأنك قد تقوم بعمل شيء مفيد جدا لصحتك، أو أنك تتسبب لنفسك بأمر سيء وكارثي.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

الفيتامينات المتعددة:

عبارة عن تركيبة دوائية، تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن بجرعات بسيطة في كبسولة واحدة. كل نوع من الفيتامينات المتعددة عبارة عن تركيبة خاصة بالشركة المنتجة مختلفة عن بقية الأنواع. فكل شركة تعمل على إنتاج التركيبة الخاصة بها التي تحتوي على أنواع وجرعات وصيغ مختلفة من الفيتامينات والمعادن. لهذا السبب لا نستطيع إطلاق الأحكام العامة على الفيتامينات المتعددة. ولكن يمكننا الحديث عن الخصائص المشتركة بين معظم أنواع الفيتامينات المتعددة الموجودة في الأسواق.

 

هل استخدام الفيتامينات المتعددة فكرة جيدة في العموم؟

- إن استخدامها فكرة جيدة لو كان ذلك بغرض الحفاظ على الصحة العامة والحماية من الأمراض ونقص المغذيات. أما في حال وجود مشكلة صحية معينة نحاول علاجها باستخدام المكملات الغذائية فإن الفيتامينات المتعددة هنا لا تعتبر بديلا يغني عن استخدام المكملات الضرورية لحل هذه المشكلة، ذلك لأن كميات العناصر المطلوبة فيها قليلة، ولا يكون هناك تحكم كامل في المكونات.

 

- أيضا يكون استخدامها جيد لو كنت شخصا مشغولا تماما ولا تستطيع الالتزام والانتظام باستخدام عدد كبير من المكملات، لذا من الممكن حينها أن يكون استخدام الفيتامينات المتعددة أفضل من اللاشيء.

 

- لو كنت لا تعرف أو غير قادر على تحديد المكملات التي تحتاجها بالضبط، فيتم استخدام الفيتامينات المتعددة حتى تستطيع تحديد احتياجك. ذلك لأن جرعاتها تكون قليلة ومن الصعب أن تسبب لك مشكلة إن كانت من الأنواع الجيدة.

 

- في حال استخدام المكملات الغذائية لفترة طويلة، وحل جميع المشاكل الصحية، وتحتاج للاستراحة من تناول العديد من أنواع المكملات الغذائية فترة من الزمن، هنا سيكون اختيار نوع جيد من الفيتامينات المتعددة قرار حكيم.

 

هل استخدام الفيتامينات المتعددة فكرة جيدة في العموم؟

 

ميزات الفيتامينات المتعددة:

- سهولة الاستخدام.

- عدم الحاجة لحساب الجرعات.

- جيدة للأشخاص ذوي الصحة الجيدة والذين لا يعانون من المشاكل.

- جيدة للأشخاص الذين لا يحتاجون مكملات غذائية متخصصة جدا.

- الحفاظ على مستويات جيدة من المعادن والفيتامينات بعد حل المشاكل المرتبطة بنقصها.

 

https://nadawellbeing.com/Uploads/Gallery/5080f9bc-655c-4103-929d-b8f79eebe4c7_2024042919.png

 

مساوئ الفيتامينات المتعددة:

هي ليست مساوئ في المطلق، ولكنها مساوئ مرتبطة باستخدام الأنواع السيئة من الفيتامينات المتعددة المنتشرة في الأسواق، والتي تمثل للأسف دون مبالغة 99% من المتاح والمتوفر. لذا يجب الحذر بشكل كبير أثناء اختيار الفيتامينات المتعددة.

 

تحدثنا سابقا عن المكملات الغذائية في العموم، واتفقنا أن المكملات الغذائية قد تكون مفيدة جدا لجسمك ولا تسبب أضرارا جانبية، وهذا في حال استخدام المكملات الغذائية المستخلصة من صيغ طبيعية، فتكون كتناول الطعام عالي الجودة، نحصل منها على فوائد كثيرة ولا تسبب أي حمل زائد على الأعضاء مثل الكلى والكبد.

بينما قد تكون ضارة جدا، ويكون ضررها أكبر من نفعها إن تم صنعها من صيغ صناعية، حيث يكون امتصاصها في هذه الحالات صعب جدا على الجسم، وبالتالي لا يوجد فائدة منها أبدا. هذا وقد تتسبب في ضرر الأعضاء لأنها صيغ غير مفهومة بالنسبة للجسم، وبالتالي سيواجه صعوبة كبيرة في التعامل معها والتخلص منها.

ذات الأمر ينطبق على الفيتامينات المتعددة، فهي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن، تأتِ من صيغ طبيعية أو يتم تصنيعها من صيغ صناعية.

 

دعونا نتفق أن شركات إنتاج المكملات الغذائية في النهاية هي شركات ربحية وليست جمعيات خيرية، هدفها تحقيق أكبر هامش ربحي ممكن. لذا فإن معظم الشركات المنتجة للمكملات الغذائية لا تهتم بجودة المنتج على اعتبار أن غالبية الناس لا يعرفون الفرق بين الصيغ الصناعية والصيغ الطبيعية، بسبب عدم وجود توعية كافية بالموضوع؛ فنحن ما زلنا نتجادل في نقطة أهمية تناول المكملات الغذائية، وهل هي ضرورية للحصول على العناصر المطلوبة أم أن الطعام كاف للحصول عليها.

 

لذلك نجد أن معظم المكملات الغذائية الموجودة في الأسواق سيئة. ولهذا السبب أقوم بترشيح المنتجات الجيدة لكم بعد التأكد من الصيغ المستخدمة في التصنيع، ومدى جودتها، وخلوها من المكونات السيئة، لذلك تكون ترشيحاتي متعلقة بشركات قليلة، وليس بسبب قيامي بإعلانات مدفوعة لهم كما يعتقد البعض.

 

مساوئ الفيتامينات المتعددة

 

معظم الشركات تفضل استخدام الصيغ الصناعية في صناعة الفيتامينات المتعددة لأنها: أرخص ثمنا، وأكثر وفرة من الصيغ الطبيعية، وبالتالي يستطيع معظم الناس شراءه، فتحقق الشركة عائدا ربحيا أعلى، ولكنه ربح على حساب صحة المستهلك الذي يعتقد أنه يتناول شيئا مفيدا لصحته.

 

 

كيف نختار نوعا جيدا من الفيتامينات المتعددة؟ وكيف نفرق بين الأنواع الجيدة والأنواع السيئة؟

إن الأمر متعلق بقراءة المكونات المكتوبة على العبوة، حيث لا يتوجب شراء أي نوع من المكملات دون معرفة مكوناته جيدا. وإن الفيتامينات والمعادن الشائع استخدامها في مركبات الفيتامينات المتعددة بصيغ صناعية ويجب الابتعاد عنها هي:

1- مجموعة فيتامينات ب:

ذلك لأن أكثر أنواعها المستخدمة هي صيغ صناعية مثل: (Folic acid - B12 Cyanocobalamin). أما الصيغة الطبيعية من فيتامين ب12 هي (methylcobalamin).

 

 

2- فيتامين سي:

فالصيغة الصناعية منه هي (ascorbic acid) التي يجب الابتعاد عنها تماما. قد يقولون لك أنه جزء معزول من فيتامين سي، وفي الحقيقة إن حمض الأسكوربيك بالفعل جزء من تركيب فيتامين سي، ولكن المستخدم في مركبات الفيتامينات المتعددة هو ذات تركيب فيتامين سي ولكنه مصنع في المعمل.

 

 

3- فيتامين د:

في الغالب يكون فيتامين د2 هو الصيغة الموجودة في تركيبة الفيتامينات المتعددة، لأنه أرخص في التكلفة. هذه الصيغة ليس لها تأثير على مستويات فيتامين د في الجسم تقريبا، لذا فهي غير مفيدة. ويجب أن تكون الصيغة فيتامين د3 لتكون ذات تأثير جيد.

 

 

4- فيتامين E:

صيغته الصناعية (Tocopherol)، وأما صيغته الطبيعية هي (Tocotrienol).

 

 

5- الكالسيوم:

صيغته الصناعية (Calcium carbonate)، وهي أردأ وأسوأ صيغة من مكملات الكالسيوم، لأن استخدامها ضار جدا بالكلى، كما تسبب تكلس الشرايين والجلطات وأخطار أخرى كثيرة. ويكون الخطر مضاعفا لو كان مكمل الكالسيوم يحتوي على فيتامين د أيضا.

 

 

6- الحديد:

أحد المعادن التي من غير المفيد الحصول عليها من المكملات. كنت تحدثت سابقا عن الأمر في مقال علاج الأنيميا، لقراءته من هنا.

 

 

7- المغنيسيوم والزنك:

معادن مهمة، ولكن صيغها (Magnesium oxide - Zinc oxide) هي أردأ وأسوأ صيغ، حيث يكون من الصعب جدا على الجسم امتصاصها، ويتم استخدامها في المكملات لرخص ثمنها.

 

 

 

هناك معادن وفيتامينات يجب أن يتم تناولها بشكل متزامن بجرعات محددة، غالبا ما يكون ذلك غير موجود في مكملات الفيتامينات المتعددة، مثل:

1- فيتامين د3 مع فيتامين ك2.

 

 

2- اليود مع السيلينيوم.

 

 

3- الزنك مع النحاس.

 

 

بالطبع ليس بالضرورة أن نجد جميع هذه الأمور في مكملات الفيتامينات المتعددة، ولكن كلما كانت التركيبة تحتوي على عدد أكبر من صيغ الفيتامينات والمعادن كلما كانت أسوأ.

كما أن وجود السكر والمواد الحشوية التي تكون موجودة داخل الكبسولة نفسها، والمكملات التي تكون على شكل حلويات جميعها عبارة عن كوارث وليست مكملات.

 

منع السكر

 

قد تجدوا في مكملات الفيتامينات المتعددة أنواعا لم يتم ذكرها، لأنه من الصعب ذكر جميع المكونات التي قد تكون موجودة في جميع أنواع تركيبات الفيتامينات المتعددة. ولكن من المؤكد أنكم ستجدون عددا كبيرا من الفيتامينات والمعادن التي ذكرناها، وبالتالي كلما كان المكمل فيه عددا أكبر من الصيغ الصناعية والرديئة، كلما كان ذلك مؤشرا على مدى جودة المنتج نفسه.

 

وللإجابة عن سؤال: لماذا نحتاج إلى تناول المكملات في حين وجود كل العناصر في الطعام الذي نتناوله، ستجدونها في مقال "لماذا أتناول المكملات مدى الحياة"، لقراءته من هنا.

 

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فيتامينات متعددة من دكتور بيرغ

فيتامينات متعددة من كاليفورنيا غولد نيوتريشين

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

فيتامين سي العضوي كبسولات من شركة Alive

فيتامين سي العضوي مسحوق من شركة Alive

مسحوق فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

كبسولات فيتامين سي كومبلكس من شركة nowfoods

 زنك ونحاس

عشب البحر الأسكتلندي

السيلينيوم (Selenium)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

 

الفيتامينات المتعددة
Multivitamins
المكملات الغذائية
تركيبة دوائية
الفيتامينات والمعادن
نقص المغذيات
صيغ صناعية
ضرر الأعضاء
صيغ طبيعية
مجموعة فيتامينات ب
Folic acid
B12 Cyanocobalamin
methylcobalamin
فيتامين سي
ascorbic acid
حمض الأسكوربيك
فيتامين د
فيتامين E
الكالسيوم
Calcium carbonate
مكملات الكالسيوم
تكلس الشرايين
الجلطات
الحديد
الأنيميا
المغنيسيوم
الزنك
Magnesium oxide
Zinc oxide
فيتامين ك2
اليود
السيلينيوم
النحاس
نقترح عليك
ذات صلة