logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
خمسة بدائل طبيعية وآمنة للكورتيزون
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
الكورتيزون هو البديل الصناعي لهرمون الكورتيزول الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي، ولأن لكل صيغة صناعية العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات فقد تناولت ندى حرفوش في هذا المقال أشهر البدائل الآمنة والطبيعية للكورتيزون من قلب الطبيعة، ووضحت مضاعافات الكورتيزون على الجسم.

بدائل الكورتيزون الطبيعية والآمنة

التي لا يتحدث عنها أحد

 

بدائل الكورتيزون الطبيعية

 

هناك أعداد كبيرة جدا من الأشخاص يعالجون بالكورتيزون لفترات طويلة جدا، وأحيانا بشكل متكرر وأحيانا باستمرار بسبب إصابتهم بأمراض المناعة الذاتية أو الأمراض الالتهابية... وأنا كنت أحد هؤلاء الأشخاص.

منهم من يتناول الكورتيزون رغم إدراكه جميع الآثار الجانبية لتناوله على المدى الطويل، ولكنهم يعتقدون أنه لا خيار آخر أمامهم وأنهم مضطرون لتناوله، ومنهم من لا يمتلك فكرة عن آثاره الجانبية بسبب قلة التوعية بمضاره.

إن الآثار الجانبية لأدوية الكورتيزون كثيرة جدا وكبيرة وليست بسيطة، في المقابل إن الكورتيزون ليس علاجا للأمراض. والمفاجأة أن هناك بدائل طبيعية كثيرة للكورتيزون ليس لها ذات الآثار الجانبية التي يسببها الكورتيزون، ولكن لا أحد يتحدث عنها.

في هذا المقال سنتحدث عن الكورتيزون وآثاره الجانبية، ومعرفة بدائله الطبيعية التي نستطيع استخدامها بأمان، والدراسات والأبحاث التي أثبتت فعاليتها وتأثيراتها المشابهة لتأثيرات الكورتيزون.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

الكورتيزون (Corticosteroids):

هي مركبات صناعية تحاكي عمل هرمون الكورتيزول الذي يفرزه جسم الإنسان بشكل طبيعي. والكورتيزول بالأساس هو هرمون مضاد للالتهاب ومثبط للمناعة. تأثيره المضاد للالتهاب آتي من تثبيطه لجهاز المناعة الذي يقوم بافتعال الالتهاب كنوع من السيطرة على العدوى، وهو ما تقوم به أدوية الكورتيزون بمختلف أسمائها التجارية التي تختلف من بلد لآخر.

يستخدم الكورتيزون بشكل مؤقت في حالات الالتهاب مثل حالات العدوى والجروح، أو بعد العمليات، وأحيانا يكون الاستخدام مستمرا في حالات الأمراض المناعية أو الالتهابية أو بعد عمليات زرع الأعضاء.

لقد كنت مريضة التهاب مفاصل روماتويدي، وتناولت أدوية الكورتيزون لفترة طويلة حتى استطعت علاج نفسي واستغنيت عن الكورتيزون وجميع الأدوية المثبطة للمناعة، للمزيد عن الأمر عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص برحلتي مع الروماتويد.

 

الكورتيزون

 

خطورة الأدوية المثبطة للمناعة والكورتيزون:

خطورتها تكمن في آثارها الجانبية الكثيرة، فالقائمة طويلة ومرعبة. فهي تسبب الاكتئاب، وآلام الجسم، وانخفاض الطاقة، وهشاشة العظام، وضعف النظر، واعتام عدسة العين، وخطر الإصابة بأمراض السكر، وسهولة التعرض للعدوى بسبب وضع الجهاز المناعي خارج الخدمة.

إن توقف الجهاز المناعي عن العمل يرفع احتمالية الإصابة بالسرطانات، لأن من وظائف الجهاز المناعي المهمة رصد الخلايا السرطانية والقضاء عليها قبل أن تتكاثر وتخرج عن السيطرة وتشكل خطورة على حياة الإنسان.

إن المثبطات المناعية والكورتيزون لا يعالجون المشاكل الصحية، بل يعملون على تفاقمها من خلال تعريض الشخص لزيادة الأمراض، فإنك لن تجد شخصا يتناول الكورتيزون لعشر سنوات أو أكثر يعاني من مشكلة واحدة فقط، فذلك من المستحيل.

 

خطورة الأدوية المثبطة للمناعة والكورتيزون

 

بدائل الكورتيزون:

هناك بدائل كثيرة للكورتيزون، ولكن لا أحد يتحدث عنها، وإن تحدثوا فإنهم يحذرون منها، ولست أدري إن كان ذلك جهلا أو مؤامرة.

- فيتامين د3:

سعره متواضع نسبيا، ومتاح في جميع الأماكن، تستطيع الحصول عليه من الشمس إن كنت تستطيع الوقوف في الشمس بجسد مكشوف في أوقات جيدة. ولكنهم يزرعون الخوف في قلوب الناس من خلال بث أفكار تسبب فيتامين د بحصى الكلى والفشل الكلوي. ولكن الحقيقة تقول أن تناول فيتامين د بالتزامن مع فيتامين ك2، وشرب الماء الكافي معه، وتجنب مكملات الكالسيوم ومنتجات الألبان هو أمر جيد ولا يتسبب بآثار جانبية.

فيتامين د في الأساس هرمونا وليس فيتامينا، فالدراسات تصفه بأنه هرمونا ستيرويديا حقيقيا لديه تأثيرات مضادة للالتهاب تحاكي تأثير الكورتيزون. كما أن نقص فيتامين د يعتبر عامل خطورة رئيسي في ارتفاع معدلات الالتهاب والإصابة بأمراض السكري والأمراض المناعية؛ خاصة الأمراض المناعية الروماتيزمية مثل الروماتويد والذئبة والتصلب المتعدد والسكري من النوع الأول، وأنه منظم لاستجابات المناعة الفطرية والتكيفية. كما أن نقصه يتسبب في زيادة إنتاج الخلايا المناعية الالتهابية، وهو السبب في تعرض كثير من الأشخاص للهجمات المناعية في فصل الشتاء، لأنهم معرضون أكثر لنقص فيتامين د.

أي شخص مصاب بالسكري أو أحد أمراض المناعية الذاتية أو الأمراض الالتهابية يجب أن يتناول فيتامين د إن كان يحاول علاج نفسه من المرض، فهذه الأمراض ليس مزمنة ويمكن علاجها ولكن ليس بالكورتيزون.

إن فيتامين د بديل آمن وفعال للكورتيزون، الحد الأدنى من جرعته هو 10 آلاف وحدة دولية بشكل يومي بالتزامن مع 100 ميكروغرام من فيتامين ك2 دون أي خوف أو قلق من هذه الجرعات. هذه الجرعات آمنة ولا تسبب القلق، فأنا كنت أتناول جرعة 50 ألف وحدة دولية يوميا.

 

 

 

- مخلب القط (Cat's claw):

نبتة طبية وعشبة معجزة، للمزيد عنها عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص بها. تعتبر هذه النبتة بالتحديد بديلا للكورتيزون لأنها تقوم بتأثير مماثل جدا له. فهناك نوع من الخلايا المناعية الالتهابية تسمى (TNF-alpha)، تكون مسؤولة بشكل كبير عن زيادة عمليات الالتهاب، وقد وجدت الدراسات أنها متورطة بشكل كبير جدا في أمراض المناعة الذاتية، وكلما زادت أعدادها كلما أصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المناعية وأمراض السكري. وهناك بعض الأدوية المثبطة للمناعة المنتشرة وظيفتها تثبيط إنتاج (TNF-alpha)، هذه الأدوية المصنعة تسبب لها آثارا جانبية لا تنتهي. في المقابل فإن نبتة مخلب القط لها ذات التأثير الدوائي؛ من تثبيط (TNF-alpha) وتقليل معدلات معامل الالتهاب (CRP) ولكن دون تلك الآثار الجانبية الخطيرة. تتواجد هذه النبتة في محلات العطارة وفي المكملات الغذائية.

وعلى الرغم من كل ذلك فإنك ستجد شخصا ينصحك بالابتعاد عن الأمور التي تقوي المناعة حتى لا تتعرض للهجمات، وهذا أمر ينم عن جهل من يتحدث به بآلية عمل الأمراض المناعية ومسبباتها.

 

 

- الكيرستين (Quercetin):

مركب طبيعي مضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة ومضاد للحساسية، موجود في عدد كبير من الخضروات والفواكه، مثل الهليون (Asparagus) والتوتيات، والفجل والشبت والكزبرة، وبكميات كبيرة في البصل الذي يعتبر أكثر أصناف الطعام احتواء على الكيرستين.

له تأثير الكورتيزون بتثبيط الخلايا الالتهابية (TNF-alpha)، وتعزيز إنتاج الخلايا المناعية المضادة للالتهاب، وتنظيم استجابة الجهاز المناعي.

وقد تحدثت الدراسات عن أهميته كعلاج لحالات التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد والقولون التقرحي والربو ومشاكل كثيرة مرتبطة بوظيفة المناعة. جرعته اليومية تساوي 500-1000 ملجم.

 

 

- جذر العرقسوس (Licorice): 

يعرفه الجميع، منهم من يحبه ومنهم من يكرهه، ولكن لا أحد يعلم أنه بديل للكورتيزون. فالعرقسوس نبتة تكيفية، من أهم خصائصها دعم الغدة الكظرية التي تنتج هرمون الكورتيزول الطبيعي الذي يحاولون محاكاته بالكورتيزون الصناعي. كما يحافظ على مستويات معتدلة من هرمون الكورتيزول في الجسم. هذا وقد أجريت عليه دراسات أكدت محاكاته للكورتيزون دون آثاره الجانبية.

العرقسوس موجود في جميع محلات العطارة الكبيرة والصغيرة، ولكن كلما كانت جودته أفضل أو كان عضويا كلما كان ذلك أفضل. كما يمكن تناوله من المكملات الغذائية ولكن لفترة محدودة ليتم إيقافه لفترة ثلاثة أشهر ثم العودة إليه لاحقا. كما أن العرقسوس ممنوع على مرضى الضغط المرتفع.

 

 

- فطر عرف الأسد (lion's mane):

فوائده لا تعد ولا تحصى، ولكن ما يهمنا الآن هو أنه بديل للكورتيزون. فهو يقوم بتقليل إنتاج السيتوكينز الالتهابية، وتقليل عمليات الالتهاب المزمنة، ولعب دورا مهما في تقوية المناعة، وتنظيم عملية الالتهاب بحيث تكون مؤقتة، وأن تحدث في وقت الحاجة دون أن تكون مزمنة كما يحدث في الأمراض الالتهابية.

 

 

إن وجود بدائل طبيعية للكورتيزون لا يعني اتخاذ قرار الإقلاع عنه بشكل فوري، لأن إيقاف الكورتيزون فجأة له عواقب وآثار مدمرة للجسم، لذلك لا يجب التوقف عن تناوله فجأة.

كما يجب تأهيل الجسد لمرحلة التخلي عن الكورتيزون عن طريق تقليل معدلات الالتهاب للحد الأدنى عن طريق اتباع النظام الغذائي المناسب، والبعد عن جميع مسببات الالتهاب، وحل المشاكل في الجهاز الهضمي إن وجدت، وتعويض نقص العناصر التي يحتاجها الجسم. وبعد أن تستقر حالتك؛ فلم تعد تعاني من الآلام أو الالتهابات أو الهجمات لفترة، حينها تبدأ بسحب الكورتيزون بشكل تدريجي، ويفضل أن يتم ذلك تحت إشراف مختص.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

فطر عرف الأسد

نبتة مخلب القط

مستخلص نبتة مخلب القط

جذور عرقسوس

مستخلص العرقسوس العضوي

مستخلص جذور العرقسوس منزوع الجليسرين   DGL

فيتامين د، عالي الفعالية، 50.000 وحدة دولية

فيتامين د، عالي الفعالية، 10.000 وحدة دولية

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 100 مكجم

فيتامين ك2 صيغة MK7 تركيز 300 مكجم

الكيرستين

 

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

الكورتيزون
أمراض المناعة الذاتية
الأمراض الالتهابية
Corticosteroids
الاكتئاب
هشاشة العظام
اعتام عدسة العين
أمراض السكر
الجهاز المناعي
المثبطات المناعية
فيتامين د3
حصى الكلى
الفشل الكلوي
فيتامين ك2
مكملات الكالسيوم
مضادة للالتهاب
الأمراض المناعية الروماتيزمية
الذئبة
التصلب المتعدد
مخلب القط
Cat's claw
الكيرستين
TNF-alpha
القولون التقرحي
هرمون الكورتيزول
Cordyceps
فطر عرف الأسد
نقترح عليك
ذات صلة