logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
طريقة سحب الكورتيزون بشكل آمن
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
إن التوقف المفاجئ عن تناول الكورتيزون يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية التي قد تكون خطيرة، وتبين ندى حرفوش في هذا المقال الأخطار التي من الممكن أن تنجم عن ذلك وسببها والأعراض، والطريقة الصحيحة للتوقف عن تناول الكورتيزون.

ماذا يحدث عند التوقف المفاجئ عن تناول الكورتيزون

 

 

الكورتيزون 

 

إن التوقف عن تناول الكورتيزون لا يجب أن يتم بشكل مفاجئ وفوري بهدف استخدام بدائل الكورتيزون، حتى أنه يحتاج إلى أن يكون تحت إشراف مختص، ذلك لأن إيقافه بشكل فجائي يتسبب بالخطر للجسم وجميع الأعضاء والعمليات الحيوية، لذا يجب أن يتم بشكل تدريجي وبحذر شديد حتى لا يتم تعريض الجسم لأعراض انسحاب الكورتيزون الجانبية والإصابة بمتلازمة انسحاب الكورتيزون التي يتعرض لها أشخاص كثيرون.

 

سأتحدث في هذا المقال عن خطر إيقاف الكورتيزون، والطريقة الصحيحة لسحب الكورتيزون، وكيفية معرفة الوقت المناسب لقرار سحب الكورتيزون، حيث من الممكن اتخاذ قرار خاطئ وتنفيذه في وقت غير مناسب، وكيفية تجنب جميع المشاكل والأعراض التي من الممكن أن تظهر أثناء سحب الكورتيزون.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

لماذا يعتبر التوقف عن تناول الكورتيزون بشكل مفاجئ خطرا على الإنسان؟

إن الكورتيزون (Corticosteroids) عبارة عن مركبات كيميائية اصطناعية تحاكي شكل وعمل هرمون الكورتيزول الطبيعي الذي يفرزه جسم الإنسان. ووظيفة هرمون الكورتيزول هي مساعدة جسم الإنسان على التعايش مع الضغوط والتوتر وتقليل الالتهاب عن طريق كبح أو تثبيط نشاط الجهاز المناعي (فهو دائما ما يوصف دوائيا لهذا الهدف)، فهرمون الكورتيزول مهم لضبط مستويات السكر وعمليات الحرق ووظائف مهمة كثيرة. يتم وصفه عادة في حالة الالتهاب حتى يتم السيطرة عليها عن طريق تثبيط الجهاز المناعي، وللأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل جميع حالات المناعة الذاتية.

حينما يتم تناول الكورتيزون بجرعات كبيرة، يتوقف الجسم عن إنتاج هرمون الكورتيزول الطبيعي، فحين يرصد الجسم وجود ما يكفي من هرمون معين فإنه يتوقف عن إنتاجه حتى لا يتواجد بكمية أكبر من احتياجه. لذلك لو تم إيقاف الكورتيزون الخارجي فجأة، فسيفقد الجسم مصادره من الكورتيزون الخارجي والداخلي في آن واحد.

كما أن سحب الكورتيزون بشكل تدريجي يعطي الفرصة للغدة الكظرية التي تنتج الكورتيزول أن تنتبه أن مستويات الكورتيزول تنخفض، فتبدأ تستعيد نشاطها بشكل تدريجي، وهي عملية تحتاج وقتا أكثر مما نعتقد، ولكنها مرحلة طبيعية وضرورية، وكلما كانت مدة تناول الكورتيزون أطول كلما طالت مدة سحبه قبل التوقف عنه. فمن يتناول الكورتيزون منذ شهر ليس كمن يتناوله منذ سنة، أو عشر سنوات أو عشرين سنة.

 

الغدة الكظرية

 

أعراض وقف الكورتيزون بشكل مفاجئ أو بطريقة خاطئة:

لو كنت توقف الكورتيزون لمحاولة علاج مشكلة صحية عن طريق الحمية والفيتامينات والصيام وتقليل الالتهاب وبدأت تشعر بتحسن وأوقفت الكورتيزون بشكل مفاجئ فمن الممكن أن تعاني من انتكاسة وتعود المشكلة مرة أخرى كأنك لم تسعَ لتغيير نظام حياتك.

 

الإحساس بالتعب الشديد، والإعياء، وآلام وتكسير الجسم، والصداع، وآلام في المفاصل والعضلات، ودوار، وفقدان الشهية، والغثيان، وفقدان الوزن جميعها أعراض وقف الكورتيزون بشكل فجائي. ولا يهم أن تتواجد جميع هذه الأعراض، ولكن يكفي أن يتوفر الكثير منها. وكلما كنت مستمرا بتناول الكورتيزون مدة أطول كلما زادت احتمالية تعرضك لمتلازمة انسحاب الكورتيزون، وذلك لأن الغدة الكظرية تحتاج إلى وقت أطول لتعود للعمل بكامل كفاءتها.

 

أعراض وقف الكورتيزون بشكل مفاجئ أو بطريقة خاطئة

 

متى تكون جاهزا لبدء سحب الكورتيزون؟

إن الأفضل هو استشارة الشخص المسؤول عن حالتك، ووضع خطة عن وقت وطريقة سحب الكورتيزون.

هناك أوقات لا تكون مناسبة لسحب الكورتيزون، مثل أن تكون مصابا باضطراب مناعي معين وتكون في وسط هجمة، هنا لا يكون الوقت مناسبا، فعلامات الالتهاب وأرقام تحاليل الالتهاب مرتفعة، لذا يكون الوقت غير مناسبا.

يجب الحصول على فترة كافية لتأهيل الجسم للبدء بهذه المرحلة، فترة كافية للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وضبط النظام الغذائي، والتخلص من المشاكل في الأمعاء، والحصول على قسط كاف من النوم، ولا يوجد معدلات التهاب مرتفعة. وتختلف هذه الفترة التحضيرية من شخص لآخر تبعا لسرعة استجابة الجسم ومدى تفاقم المشكلة وكم هي مركبة، فهناك مشاكل تكون مركبة على مشاكل أخرى. ولكن استقرار الوضع، واختفاء علامات زيادة الالتهاب، وطول المدة الفاصلة بين الهجمات (أن يكون هناك شهورا بين الهجمة والأخرى)، وحدوث الهجمة بأعراض أخف وانتهائها خلال وقت قصير فهذا يعني أنك مستعد لخفض الجرعة وليس وقفها، فتقليل الجرعة يحتاج لأيام أو أسابيع أو أشهر، تبعا للجرعة التي يتم تناولها وطول مدة تناوله.

 

متى تكون جاهزا لبدء سحب الكورتيزون؟

 

ما هي الطريقة الصحيحة لسحب الكورتيزون؟

لو كنت تتناول جرعة كبيرة تساوي 40 ملجم مثلا، فيجب البدء بتقليل الجرعة 5 ملجم فقط في كل مرة ثم ملاحظة التغييرات. من الممكن أن تشعر ببعض التعب والصداع، ولكن تكون هذه الأعراض خفيفة. يتم الانتظار حتى اختفاء الأعراض تماما والشعور بأن الأمور باتت طبيعية، وبعدها بأسبوع على الأقل يتم البدء بخفض الجرعة 5 ملجم أخرى، وهكذا دواليك.

لو شعرت في أي وقت أثناء السحب أن الأعراض قد باتت شديدة وكثيرة جدا فأنت بحاجة للتوقف عن خفض الجرعة والاستمرار لفترة على الجرعة التي وصلت إليها وكنت مرتاحا عليها، والانتظار قليلا حتى تعود الأمور إلى طبيعتها ثم العودة إلى العمل على المشكلة الأساسية وتحسين الصحة العامة، ثم تعود للسحب مرة أخرى بذات الطريقة حتى الوصول إلى 20 ملجم. إن عملية السحب عملية حساسة جدا، يجب مراقبة الجسد خلالها جيدا.

 

في حال الوصول إلى جرعة 20 ملجم، أو أن الجرعة بالأصل كانت 20 ملجم، فسيتم تقليل الجرعة في كل مرة 2.5 ملجم فقط، ويتم الاستمرار بمراقبة الأعراض والمؤشرات الحيوية، فلو ظهرت أعراض مزعجة فيجب الثبات، ولو كانت الأمور جيدة فيتم خفض الجرعة حتى الوصول إلى 10 ملجم.

 

في حال عدم القدرة على خفض الجرعة 2.5 ملجم لأن التركيز غير موجود بالأصل فيجب استخدام تقنية (alternate-day tapering technique)، يعني تناول جرعة أقل يوما، ثم العودة للجرعة الأعلى في اليوم الذي بعده. فإن وجدت أن الوضع كان مستقرا فيمكنك النزول إلى الجرعة الأقل. بمعنى آخر؛ لو كنت تتناول 20 ملجم من الكورتيزون ولا تستطيع النزول إلى جرعة 17.5 ملجم لأنك لا تستطيع معرفة حساب الجرعة من القرص، فسيتم النزول إلى 15 ملجم يوما ويتم تناول 20 ملجم في اليوم التالي لمدة أسبوعين، فإن كان الوضع مستقرا ولا توجد مشاكل، حينها يجب الثبات على جرعة 15 ملجم يوميا، وهكذا حتى الوصول إلى 10 ملجم.

عند الوصول إلى جرعة 10 ملجم، أو أن جرعتك بالأصل تساوي 10 ملجم، فالسحب هنا سيكون أبطأ، لأنه من المفترض خفض الجرعة بمقادر 1 ملجم في كل مرة، ولكن لأن هذه التراكيز غير متوفرة في جميع الأنواع فسيتم استخدام (alternate-day tapering technique) مرة أخرى؛ فيتم خفض الجرعة يوما، ويتم العودة لجرعة 10 ملجم في اليوم التالي. وكما في كل مرة يجب تحري ظهور أعراض الانسحاب وشدتها على الجسم، فلو ظهرت فيجب الانتظار قليلا ثم المحاولة مرة أخرى.

 

الطريقة الصحيحة لسحب الكورتيزون

 

قد نعتقد أن الأمر صعب، ولكنه ليس صعبا في حال التدرج فيه مع الصبر، خاصة في حال تناول الكورتيزون لفترة طويلة.

 

إن استخدام بدائل الكورتيزون الطبيعية ودعم الغدة الكظرية في فترات السحب سيقوم بالتخفيف والمساعدة على تخطي العقبات، مع مراعاة ترك جذر العرقسوس لمرحلة ما بعد سحب الكورتيزون. لو اتبعنا هذه الطريقة في سحب الكورتيزون فلن تحدث المعاناة من المشاكل، كما يجب اختيار التوقيت الصحيح والمناسب. ولو كان هناك شخص يريد البدء بمرحلة تأهيل جسمه للبدء بسحب الكورتيزون فيجب أن يعرف أهم أسباب الالتهاب المزمن طويل الأمد. للمزيد من المعلومات عودوا إلى المقال الخاص بذلك من هنا


 

الكورتيزون
Corticosteroids
هرمون الكورتيزول الطبيعي
تثبيط نشاط الجهاز المناعي
الغدة الكظرية
تقليل الالتهاب
الصيام
متلازمة انسحاب الكورتيزون
اضطراب مناعي
الالتهاب
alternate-day tapering technique
نقترح عليك
ذات صلة