logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أفضل بدائل السكر / المحليات الآمنة لمرضى السكري والأمراض المناعية
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
يجب أن تكون بدائل السكر عبارة عن مواد آمنة، فالمحلّي إن كان خاليا من السعرات الحرارية (zero calorie) ليس بالضرورة أن يكون صحيا. وإن آخر ما نهتم به عند البحث عن بديل للسكر هو عدد السعرات، فنحن لا نقطع السكر بهدف تقليل السعرات، وإنما بهدف قطع مادة ضارة للجسم.

البدائل الآمنة للسكر

هل أوقفت السكر؟ مبارك لك، فقد اتخذت أفضل قرار في حياتك.

 

 

الآن يجب أن تتعرف على بدائل السكر، وبديل السكر ليس سكر الدايت، لأن هذه الكلمة تعني أي مادة تعطي طعم السكر وتكون خالية من السعرات الحرارية، حتى لو كانت المادة ضارة جدا بالصحة.

لذا يجب أن تكون بدائل السكر عبارة عن مواد آمنة، فالمحلّي إن كان خاليا من السعرات الحرارية (zero calorie) فليس بالضرورة أن يكون صحيا. وإن آخر ما نهتم به عند البحث عن بديل للسكر هو عدد السعرات، فنحن لا نقطع السكر بهدف تقليل السعرات، وإنما بهدف قطع مادة ضارة للجسم.

إن أنواع المحليات كثيرة جدا ومختلفة، ولكن للأسف أغلب أنواع المحليات المنتشرة في الأسواق هي محليات سيئة لأنها أرخص وتحقق ربحا وعائدا كبيرا للتاجر والمصنع. وإن الأغلبية لا يعرفون الفرق بين أنواع المحليات، أو أنهم مهتمون بعدد السعرات الحرارية لأن هدفهم فقدان الوزن.

إن الأنواع الرديئة من المحليات تأثيرها على الصحة كبير جدا، وهو أمر سنتحدث فيه في مقال آخر. 

 

المحليات الآمنة:

هي المحليات التي تحتوي على مكونات نستطيع استخدامها بأمان، مثل: 

 

سكر ستيفيا:

  • وهو من المحليات الآمنة الشهيرة، ويعرفه معظم الناس. وهو سكر طبيعي، يتم استخلاصه من أوراق شجرة تسمى (stevia rebaudiana). ليس له تأثير على سكر الدم؛ لأن: 
  • سعراته الحرارية تساوي صفر.
  • محتواه من الكربوهيدرات يساوي صفرا تقريبا. 
  • مؤشر نسبة السكر في الدم يساوي صفرا (glycemic index).

 

أهم مميزاته:

  • من أكثر المحليات وفرة.
  • سعره يعتبر في متناول اليد مقارنة ببقية الأنواع الآمنة.
  • يخفض سكر الدم، لذا فهو خيار ممتاز لمرضى السكر.

 

كيفية اختيار منتج ستيفيا جيد:

  1. قراءة المكونات المكتوبة على ظهر المنتج، لأن الستيفيا عادة لا يكون منتجا نقيا، بل يكون مخلوطا مع أنواع أخرى من المحليات. لذا يجب الاهتمام بنوعية المحليات المضافة، واختيار الإضافات الآمنة منها. فلو كانت الإضافات من الأنواع التي سأذكرها لاحقا فستكون آمنة ويمكنك شراءها، وإلا يجب عدم ابتياعها.
  2. يجب أن يكون لون السكر أخضر، وهو أمر صعب إيجاده، فغالبا ما تجدون لون المحلي أبيضا والعبوة خضراء. فاللون الأخضر هو لون الأوراق التي استخرج منها، أما معنى أن يكون لون المحلي أبيضا أنه تمت معالجته بالمبيضات، وهو أمر غير جيد، فقد أصبح طعاما معالجا. 
  3. بعض العطارين يبيعون أوراق ستيفيا مجففة، يكون شكل أوراقها شبيها بأوراق الشجر المجفف، بسعر أرخص بكثير مما ستشتريه من السوبرماركت أو الصيدلية. كل ما عليك أن تقوم بطحنها واستخدامها.

 

عيوب الستيفيا:

  • يترك أثرا في الفم بعد تناوله، لذا يتقبله البعض ولا يتقبله البعض الآخر.
  • قد يسبب للبعض انتفاخات وعدم راحة في الجهاز الهضمي لو كان الشخص يتناول منه كمية كثيرة، ويستخدامها في جميع أنواع المشروبات وعمل الحلويات.

 

 

في الحقيقة لقد استخدمت الستيفيا فترة من الزمن، ولكني لم أرتح مع أثر الطعم الذي يتركه، فلم أعد أستخدمه.

 

 

  • الزيليتول:

محلٍّ طبيعي يستخلص من بعض أنواع الفواكه والخضروات. يحتوي على نصف عدد السعرات الحرارية الموجودة في السكر العادي؛ فالجرام الواحد من السكر الأبيض يحتوي على أربع سعرات حرارية، بينما يحتوي الجرام الواحد من الزيليتول على 2.5 سعرة حرارية. بالنسبة لي لا أعتبر ذلك عيبا فيه، فالسعرات الحرارية -كما حدثتكم سابقا- ليست مقياسا لتحديد إن كان الأمر صحيا أم لا. ولكن المهم بالنسبة لي أن مؤشر نسبة السكر في الدم يساوي 7 (glycemic index)، بينما في سكر المائدة يساوي 60. لذا فالزيليتول لا يرفع سكر الدم كثيرا، وهذه أهم النقاط التي يجب الانتباه لها في اختيار المحليات.

 

ميزات الزيليتول:

  • محتواه من السكر منخفض، يساوي 7.
  • مقاوم قوي لتسوس الأسنان، فهو يحمي من التسوس، أو يمنع التسوس من التطور، حتى أن هناك أنواع من اللبان مصنوع لهذا الغرض. لذا فهو يصنف على أنه من منتجات العناية بالفم.
  • متوفر في محلات البقالة الكبيرة والصيدليات. يباع وحده أو مخلوطا مع مواد أخرى، فلو كانت تلك المواد آمنة -مما ذكرناه أو سنذكره- فيمكنك شراءه، وإلا فلا تبتاعه.

 

عيوب زيليتول:

  • ليس مناسبا للأشخاص الذين يستخدمون المحليات بكثرة، لأن الكميات الكبيرة منه تسبب الانتفاخ والإسهال، والكمية الآمنة منه تساوي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق في اليوم.
  • أغلى نسبيا من الستيفيا لو كان غير مخلوط بمواد أخرى.

كنت قد استخدمت الزيليتول لفترة لكنه لم يناسب جهازي الهضمي.

 

 

  • إريثريتول:

قد تشعرون أن الأسماء غريبة على السمع، ولكن لو كنتم تستخدمون المحليات ونظرتم إلى المكونات لوجدتم نوعا أو أكثر منها مكتوبا على العلبة. ولكن إن لم تجدوا أي نوع منها فأرجو منكم عدم استخدامها مرة أخرى لأنها في الغالب أنواع غير آمنة.

 

الإريثريتول يستخرج من بعض أنواع الفاكهة والخضار. كل ملعقة منه تحتوي على 4 جرامات من الكربوهيدرات، ولكن مؤشره الجلايسيمي يساوي صفر، لذا فهو لا يرفع سكر الدم أبدا، وهذا أمر مهم.

 

ميزات الإريثريتول:

يساهم في علاج أعراض متلازمة الأيض، مثل زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول وعدم تحمل الجلوكوز، كما أنه يقلل الالتهابات.

 

عيوب الإريثريتول:

أنه يترك أثرا في الفم بعد تناوله، لذا يتقبله البعض ولا يتقبله البعض الآخر. لقد استخدمته لفترة جيدة تجعلني أحسن الحكم عليه، لذا فهو من المحليات الجيدة، ولكن أثر الطعم في الفم كان يكدرني، فكنت لا أستطيع وضعه على المشروبات، وإن المشروب الوحيد الذي كنت أشربه مع المحلي هو القهوة، أما باقي المشروبات فكنت أتناولها دون سكر.

 

 

  • فاكهة الراهب (Monk fruit):

هو المحلّي المفضل بالنسبة لي، وإني لا أنوي تغييره، فأنا أستخدمه منذ عام، ولو توقفت عنه سأتوقف عن باقي المحليات.

هو سكر مستخلص من فاكهة تسمى فاكهة الراهب، وهي فاكهة يتم زرعها في مناطق معينة في الصين، وأتى اسمها من أول شخص زرعها، فقد كانوا مجموعة من الرهبان الصينيين. محتواها من الكربوهيدرات يساوي صفرا، والمؤشر الجلايسيمي لها يساوي صفرا كذلك، أيضا لا تحتوي على سعرات حرارية، لذلك كله لا تسبب ارتفاعا في سكر الدم، وهو المطلوب. 

والمميز في هذه الفاكهة هي أن حلاوتها تأت من مادة اسمها (mogroside)، وليس من سكر الفركتوز مثل باقي أنواع الفاكهة.

تعرف فاكهة الراهب باسم فاكهة العمر الطويل (longevity fruit). وقد اكتسبت هذا الاسم لسببين:

  • الأول فوائدها الكثيرة جدا للصحة.
  • الثاني أن كثيرا من الأشخاص الذين يعيشون في ذات المكان التي تزرع فيه يعتبرون من المعمرين، الذين تتخطى أعمارهم المئة عام.

 

فوائد سكر فاكهة الراهب:

  • يساهم في خفض معدلات سكر الدم، لذا فهو أفضل اختيار لمرضى السكر.
  • يعمل على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • يحسن من صحة الكبد، بعكس أنواع كثيرة من المحليات التي لها تأثير سيء على الكبد.
  • يحمي من أمراض الكلى المرتبطة بالإصابة بمرض السكري.
  • مضاد للحساسية والربو.
  • يحمي من سرطان الجلد.
  • يمنع أكسدة الكولسترول، ما يعني خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

من أهم ميزاته: 

  • لا يترك أثر طعم في الفم بعد تناوله. 
  • موجود في صورة مسحوق عادي مثل السكر، وعلى شكل سائل، وعلبته صغيرة الحجم تحتاج منها إلى 3-5 نقط لتحلية أي مشروب. لذا فهي حل لمشاكل العزائم، حيث تستطيع طلب أي مشروب دون سكر وتستخدم المحلي الموجود معك. وإن هذه العلبة تكفيني لاستخدام أشهر. لذا على الرغم من سعره الباهظ إلا أن مدة استخدامه توازن الكفة.
  • آمن جدا لجميع الناس، حتى الأطفال. وإني أستخدمه في صنع أي مشروب أو حلويات لابني، مثل صنع الكيك بمكونات صحية، وإن صينية الكيك تحتاج إلى ملعقة صغيرة منه.

 

عيوب سكر فاكهة الراهب (مونك فروت):

العيب الوحيد فيه هو سعره الباهظ، وذلك لأن فاكهة الراهب نفسها تحتاج إلى ظروف خاصة في نقلها وتخزينها لأنها تتعرض للخراب سريعا، كما لا يتم زرعها بكميات ضخمة، مما يجعل المتاح منها قليل، لذا من الطبيعي غلو سعرها.

لذات السبب لن تجد سكر فاكهة الراهب بشكل نقي، يجب أن يكون خليطا مع مواد أخرى. وكما قلت سابقا، لو كانت هذه المواد مما ذكرناها فهي مواد آمنة ويمكنك تناولها، وإن لم تكن كذلك فلا تبتاعها. ولكنها غالبا ما يكون مخلوطا مع الإريثريتول أو الزيليتول، وهي مواد آمنة.

 

 

نقطة هامة بشأن المحليات وبدائل السكر عموما:

لا يجب استخدام المحليات على كل المشروبات أو صنع الحلوى منها كل يوم. فالطبيعي استرجاع قدرتنا على تناول الأشياء دون سكر والشعور بالطعم الحقيقي لأصناف الطعام بعيدا عن السكر والمحليات.

فالسكر يعمل على تدمير مستقبلات الإحساس بالطعم في اللسان (Test buds)، وحتى تعود المستقبلات لطبيعتها فإنها تحتاج للوقت. لذلك عندما تكون في أول مرحلة قطع السكر فإنك تحتاج إلى تلك المحليات حيث تكون غير متقبل لطعم المشروبات دون سكر. ومع الوقت عليك بتقليل المحليات وجعلها فترة انتقالية فقط.

 

 

أنا أستخدم سكر فاكهة الراهب مع القهوة فقط، وإن أردت صنع الحلويات الخاصة بنظام الكيتو أو اللوكارب، وهذه الحلويات أقوم بصنعها كل بضعة أشهر لأني نسيت طعم السكر فلم أعد أحتاجه. أما بقية المشروبات من مشروبات أعشاب وعصير الليمون فإني أتناولهم دون محليات.

 

أيضا استخدم المحليات في حالة كنت أعاني جوع واشتهاء شديد للسكر ولا أستطيع المقاومة، لذا أقوم بصنع طعام حلو باستخدام المحليات. وهو حل صحي جدا كبديل للسكر للأطفال. وإني أقوم بذلك مع ابني، حيث أن السكر ممنوع علينا جميعا.

.

أخيرا، اهتموا بصحتكم، فطالما اتخذنا الخطوة وقطعنا السكر، فسنحتاج للحفاظ على صحتنا وليس تدميرها. وتذكروا أن معلومة واحدة فقط تصنع فرقا.

 

لشراء المنتجات المقترحة مباشرة من خارج مصر:

سكر فاكهة الراهب (مونك فروت) - عضوي

سكر فاكهة الراهب (مونك فروت) / سائل - عضوي

سكر إريثريتول - عضوي

سكر ستيفيا / أخضر - عضوي

 

من داخل مصر:

Keto.supplements

 

بدائل السكر
السكر
التغذية العلاجية
مخاطر السكر
اضرار السكر
ستيفيا
مونك فروت
اريثريتول
زيليتول
نقترح عليك
ذات صلة