logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
البوليفينولز لعلاج الأمراض المناعية
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
البوليفينولز هي مركبات عضوية تتواجد في الكثير من الأطعمة النباتية، وهي ذات خواص مضادة للالتهاب والأكسدة التي تساهم في تعديل المناعة. ولأهميتها فقد تحدثت ندى حرفوش في هذا المقال عن هذه المركبات وأهميتها والعناصر الغذائية الأكثر غنى بها والأعشاب الطبية التي يتم استخدامها في العلاج.

أسرار البوليفينولز (Polyphenols)

 

 

بوليفينولز Polyphenols

 

سؤال طبيعي يصلني كثيرا يدور في ذهن أي شخص تم تشخيصه بأي نوع من الاضطرابات المناعية: "لو كان لدي اضطراب مناعي فماذا سآكل وتشرب؟".

في الحقيقة إن هذا السؤال ليس له إجابة واحدة من الممكن أن تنفع جميع الناس. ولكن هذا الأمر حينما نتحدث بشكل تفصيلي. ولكن هناك أنواع من الطعام تستطيع فعلا أن تفيد جميع محاربي الاضطرابات المناعية بشكل كبير جدا. فهناك أصناف كثيرة تحتوي على مركبات مفيدة جدا تسمى متعددة الفينول (Polyphenols)، وهي مركبات مفيدة جدا لجميع أنواع الاضطرابات المناعية.

فما هي البوليفينولز؟ وما الذي يجعلها مفيدة؟ وما هي أصناف الطعام التي تحتويها؟ وما هي الأعشاب والنباتات الطبية التي تحتوي عليها وكيف نستفيد منها؟

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

البوليفينولز (Polyphenols):

عبارة عن مركبات كيميائية موجودة في عدد كبير من الأطعمة النباتية التي نعرفها ونتناولها. والأمر الذي يجعل البوليفينولز مفيدة جدا هو امتلاكها لخصائص قوية جدا مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ومعدلة للمناعة. وهي أهم المشاكل التي تسببها الاضطرابات المناعية.

الاضطراب المناعي ما هو إلا تغير في وظيفة جهاز المناعة، فبدلا من تعرف الجهاز المناعي على الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة فيقتلها، يحدث اضطراب فيه يسبب تغيرا في وظيفته، فيقوم بمهاجمة أنسجة الجسم. هذا النشاط غير الطبيعي ينتج عنه التهاب مستمر، الأمر الذي يتسبب في زيادة عمليات الأكسدة عن المعدل الطبيعي بكثير. وإن مركبات البوليفينولز تعمل على هذه الأمور الثلاث.

 

البوليفينولز لها أكثر من 8000 نوع جميعهم مفيدين. منهم 4000 ينتمون لصنف من المركبات تسمى بالفلافونويدز (Flavonoids) التي تحتوي على مركبات مهمة جدا مثل الأنثوسيانين والكيرستين.

 

البوليفينولز (Polyphenols)

 

ما هي الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات؟

1- معظم أنواع التوابل غنية بالبوليفينولز:

مثل القرنفل الذي يتصدر قائمة الأطعمة الغنية بالبوليفينولز بسبب محتواه العالي جدا منها. فلو أدخلناه في أطعمتنا بشكل يومي فسيحدث فرقا في محاربة الالتهابات وتحسين المناعة. أيضا هناك الكمون، واليانسون النجمي، والزنجبيل، والقرفة.

 

2- الفلفل الحار:

تحتوي جميع أنواع الفلفل الحار، وخاصة فلفل الكايين، على كميات كبيرة جدا من مركبات الكابسيسين. لمعرفة المزيد عن فلفل الكايين عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص به.

 

3- الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن:

مثل الكيل، والجرجير، والهليون، والبروكلي، وعلى رأسهم الخرشوف، جميع هذه الخضروات تحتوي على نسب عالية جدا من البوليفينولز. بالإضافة بالطبع إلى الثوم والبصل، حيث أن البصل هو أكثر الأنواع الطعام غنى بالكيرستين. وإن الكيرستين كما قلنا من أنواع الفلافونويدز التي تقلل عمليات الأكسدة وتحارب الجذور الحرة بشكل قوي جدا.

 

4- الزيتون غني جدا بالبوليفينولز:

فالزيتون وزيت الزيتون وأوراق الزيتون، وكل شيء في الزيتون مفيد. ولكن يجب أن يكون زيت الزيتون عالي الجودة ولم يتعرض للتأكسد وبالتالي الفساد.

 

5- عائلة التوتيات (Berries):

من أكثر أنواع الفواكه غنى بالفلافونويدز، سواء كان التوت الأزرق أو التوت الأسود أو التوت الأحمر أو حتى الفراولة. وإن أفضلهم التوت الأزرق لأنه غني جدا بمركبات الأنثوسيانين، وهي من أقوى المركبات المضادة للأكسدة على الإطلاق، ومفيدة بشكل خاص لمرضى التصلب المتعدد.

وإن كنت سأنصح أي شخص مصاب بأي اضطراب مناعي بنوع واحد من أنواع الفواكه فسيكون التوت الأزرق، على الرغم من وجوب تجنب جميع أنواع السكر في بداية رحلة التعافي، حتى إن كانت الفواكه مصدره. ولكن التوت الأزرق مفيد جدا ومحتواه من السكر قليل جدا.

 

6- الشاي الأحمر والشاي الأخضر وشاي الماتشا:

تعتبر من أفضل المشروبات التي من الممكن شربها، وذلك لغناها بأنواع البوليفينولز. فالشاي غني بمركبات (EGCG) التي تعتبر من أقوى المركبات المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. وتكون هذه المركبات بتراكيز أكبر في الشاي الأخضر وشاي الماتشا تحديدا. كما أن الشاي الاخضر مفيد بشكل خاص لحالات شوجرن وحالات التصلب المتعدد وحالات الذئبة.

ولكن ذلك لا يعني الإفراط في تناول أنواع الشاي، فرقم ثمانية أكواب أو تسعة غير مقبول لأنه يزيد من نسبة الكافيين الذي يزيد من الالتهاب. وإن شرب الشاي مرة أو مرتين في اليوم هو العدد المقبول.

كما يجب الانتباه لجودة نوع الشاي الذي نشربه، ويفضل أن يكون عضويا، لأن الشاي من أكثر المحاصيل التي يتم رشها بالكيماويات والمبيدات.

أما إن كنت لا تحب الشاي أو الكافيين، فمن الممكن الحصول على مركبات (EGCG) من المكملات الغذائية.

 

7- الشوكولا والكاكاو من أكثر الأصناف غنى بالبوليفينولز:

المشكلة هنا في أن طعم الشوكولا والكاكاو الحقيقي مرّ، لذا لا يحبه أحد. ولتناول الشوكولا سنلجأ لتناولها مضاف إليها السكر والدهون المهدرجة، وهذا أمر ممنوع.

وإن الأفضل هو تناول الكاكاو الخام والابتعاد عن الإضافات الضارة، وتناول الشوكولا الداكنة والتأكد من عدم احتوائها على السكر، وإن كان مضاف إليها المحليات فيجب أن تكون محليات آمنة. للمزيد عن المحليات الآمنة عودوا إلى حلقة ومقال أفضل بدائل السكر.

 

الأطعمة التي تحتوي على البوليفينولز

 

ما هي الأعشاب التي تحتوي على البوليفينولز؟

1- الجينكو بيلوبا (ginkgo biloba):

فهي من النباتات الغنية جدا بالبوليفينولز التي تساعد في حالات البهاق، وحالات الروماتويد والتصلب المتعدد. وقد أثبتت الدراسات أنها تستطيع تقليل حجم بقع البهاق وتقلل من انتشاره. كما تم إجراء الدراسات على تراكيز بسيطة جدا من الجينكو بيلوبا، لذا أقترح تناولها بجرعة تساوي 240 ملجم في حال تناولها لغرض علاجي. وإن تناولها من المكملات الغذائية أفضل، ولكن إن لم نجدها فمن الممكن شراءها من محلات العطارة.

 

الجينكو بيلوبا ginkgo biloba

 

2- الكركمين:

للمزيد عنه عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص به. فالكركمين جزء مهم من البرنامج العلاجي من الروماتويد، كما أنه مفيد أكثر في حالات أمراض الأمعاء الالتهابية خاصة القولون التقرحي.

وإن هناك دراسة أجريت على مجموعة من مرضى القولون التقرحي تم إعطاؤهم ثلاث جرامات من الكركمين يوميا لمدة شهر، وقد تم السيطرة على نشاط المرض في الأسبوع الرابع لدى 52% من المرضى.

 

curcumin كركمين كركم

 

3- الأشواجندا (Ashwagandha):

وقد أكدت الدراسات أنها مفيدة لجميع حالات الالتهاب، والاضطرابات المناعية، والسرطانات. تجدونها لدى محلات العطارة، وفي المكملات الغذائية. للمزيد عنها عودوا إلى المقال الخاص بها من هنا.

 

الأشواجندا (Ashwagandha)

 

أي شخص يشتكي من أي اضطراب مناعي ويركز على تناول الأصناف التي تم ذكرها فإنه سيجد تحسنا ملحوظا جدا مع الاستمرار على تناولها، بالطبع مع البعد عن تناول الممنوعات والأمور التي تزيد من الالتهاب من السكر والأطعمة المعالجة والزيوت المهدرجة والحبوب.

 

 

الأعشاب التي تحتوي على البوليفينولز

 

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

كبسولات الأشواجندا العضوية

الجينكو بيلوبا (Ginkgo biloba)

 الكركمين من جارو

جذور الكركم مع الكركمين

الكركمين من سولجار

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

البوليفينولز
Polyphenols
اضطراب مناعي
مضادة للأكسدة
مضادة للالتهاب
معدلة للمناعة
التهاب مستمر
عمليات الأكسدة
الكمون
اليانسون النجمي
الزنجبيل
القرفة
الفلفل الحار
الخرشوف
بالكيرستين
الجذور الحرة
الزيتون
زيت الزيتون
عائلة التوتيات
Berries
التوت الأزرق
التوت الأسود
التوت الأحمر
الفراولة
EGCG
شاي الماتشا
الشاي الأخضر
التصلب المتعدد
الكافيين
الشوكولا
الكاكاو
الجينكو بيلوبا
ginkgo biloba
البهاق
الكركمين
أمراض الأمعاء الالتهابية
القولون التقرحي
الأشواجندا
الزيوت المهدرجة
الأطعمة المعالجة
نقترح عليك
ذات صلة