logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
علاج ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
إن ضعف الرغبة الجنسية أمر شائك تعاني منه نساء كثيرات، وتكمن المشكلة في عدم التعامل معه على أنه مشكلة صحية. لذا فقد سلطت ندى حرفوش الضوء على الأمر وبينت الطريقة التي تحدث فيها الرغبة وأسباب انعدامها، والطرق الطبيعية لتحسينها.

علاج ضعف الرغبة لدى النساء

(HSDD - Hyposexual desire disorder)

 

 ضعف الرغبة لدى النساء

 

ضعف الرغبة الجنسية لدى المرأة موضوع شائك جدا. تعاني منه نساء كثيرات، فهو شائع إلى حد كبير. ولكن المشكلة تكمن في أن الناس لا يتعاملون معه على أنه مشكلة صحية، بل على العكس، يتم النظر إليه على أنه مشكلة أصيلة في المرأة، وهذا أمر غير حقيقي، وهذا أحد الأسباب الرئيسية لتفاقم المشكلة واستمراريتها.

ولو أردنا حل المشكلة فعليا يجب البدء بالتعامل معها بشكل مختلف، وبحيادية وموضوعية تامة؛ أن نفهم لماذا يحصل وكيف ممكن أن نعالج أسبابها الحقيقية، كل ذلك بشكل طبيعي جدا، دون أي خطورة على صحة المرأة.

سأتناول في هذا المقال المشكلة بشكل مختلف قليلا، فمن فضلك لو كنتِ تعانين من هذه المشكلة، أو إن كانت زوجتك تعاني من هذه المشكلة فاقرأ(ي) المقال حتى نهايته.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية

 

 

ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء:

حين تناولت في مقال سابق موضوع أفضل الأعشاب والنباتات الطبية لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال، لقراءته من هنا،  وجدت أن أكثر الأسئلة ترددا بعده هو طلب الحديث عن ضعف الرغبة لدى النساء.

 

 

في الحقيقة إني أعلم كم هو الأمر مهم، فمسألة الرغبة الجنسية أو الحديث عن الجنس عموما فيما يخص النساء هو أمر شائك جدا في مجتمعاتنا، فيه مفاهيم كثيرة مغلوطة.

وكسؤال بديهي جدا يجب طرحه قبل التفكير في أي علاج...

 

ما الذي يسبب الرغبة الجنسية؟

يتولد الشعور بالرغبة الجنسية حين تكون مجموعة من الهرمونات في مستويات معينة، وهو أمر يحتاج لأعضاء جنسية سليمة حتى تتم العملية الجنسية. فلو كان هناك خلل في أي أمر منهم فستتلاشى الرغبة أو سيحدث ضعف أو عدم قدرة على أداء الوظيفة الجنسية بشكل طبيعي.

 

أسباب انعدام الرغبة الجنسية:

1- أسباب نفسية

نساء كثيرات يعانين من ضعف أو انعدام الرغبة الجنسية دون وجود مشاكل عضوية، وهذا يظهر في الغالب حين تبدأ المرأة حياتها الزوجية هكذا، أي أن تكون معدومة الرغبة منذ اليوم الأول، حيث يكون شعورها اتجاه الأمر كله متمثلا بالخوف أو أي مشاعر سلبية أخرى، وقد يحدث ذلك بسبب:

- المفاهيم المغلوطة التي تنشأ عليها الفتاة.

أنها لم تجد من يعطيها فكرة عن الأمر في الوقت الذي كان من المفترض أن يتم فيه توعيتها قبل الزواج.

أن تكون تجربتها في أول يوم زواج سيئة وصادمة.

أن تعاني بالأصل من صدمة نفسية مرتبطة بمسألة العلاقة الجنسية، مثل التحرش جنسي، أو الختان.

 

2- الختان:

إن الختان يسبب صدمات نفسية عميقة جدا لدى الفتيات، فالختان ليس له دور في تقليل الرغبة الجنسية لدى الإناث، لأن الرغبة الجنسية في الأساس تأتِ من الدماغ وليس من الأعصاب الجنسية، وهذا ما يسبب للفتاة مشاكل بعد ذلك في حياتها الزوجية.

حيث سيرتبط الأمر بصورة ذهنية سيئة عن العلاقة الجنسية؛ صورة مرتبطة بالخوف والعار والتأنيب. لذا فالخطوة الأساسية في العلاج لهذه الحالة هي العلاج النفسي وليس العلاج العضوي من خلال إيجاد مدرب حياة أو أي شخص متخصص في تفكيك هذا النوع من الأفكار والصدمات، ومساعدتك على بناء منظومة أفكار مختلفة عن العلاقة الجنسية، لأنه مهما تناولت هذه الحالة من علاجات فلن يتغير شيء معها لأن سبب الخلل مازال في الداخل.. في النفس والعقل.

فإن كان هناك شخص تعاني زوجته من هذه المشكلة -وهو أمر يتضح منذ اليوم الأول في الزواج- فعليه مساعدتها لتخطي المشكلة والقدرة على استكمال الحياة بطريق جيدة. حيث لا يوجد امرأة باردة أو امرأة لا تملك المشاعر والإحساس، وبقية تلك الكلمات الصعبة والمؤلمة التي تسمعها السيدات وتعمل على تدمير ثقتهن بأنفسهن وزيادة مشاكلهن. ويكمن الحل في تبادل الحديث بين الزوجين بصراحة وتفكيك المشكلة والعمل على حلها والاستعانة بمختص إن احتاج الأمر.

 

3- الأسباب العضوية أو الهرمونية:

أولا: فوضى الهرمونات بسبب الولادة والرضاعة والتعب

كل رجل يتخيل أن زوجته تهول الأمور بعد الولادة، فأصبحت باردة، ونسيته، وأنه لم يعد شغلها الشاغل فلم يعد له وجود في المنزل، ويتخيل أن الأمر كله مرتبط بالحالة النفسية فقط، كل ذلك لأنها تقول له بأنها متعبة، أو أن الأطفال قد أتعبوها طوال اليوم، وأن عمل البيت قد أرهقها، أو لأنها قد ولدت حديثا وتحتاج لإرضاع طفلها كل ساعة وأنها تحتاج للنوم.

 

هل تعلم بأن هذه الشكوى من الإرهاق والتعب ليست مرتبطة بالحالة النفسية فقط، بل إنها تؤثر أيضا على الهرمونات وتقلل إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية؟

إن قلة النوم والإنهاك والإرهاق لفترات طويلة والتي تحدث بسبب رعاية الأطفال تسبب مشكلة الإجهاد الكظري، فالهرمونات المسؤولة عن تنظيم استجابتنا للتوتر والضغوط مثل الكورتيزول يتم إفرازها من الغدة الكظرية، فالإرهاق البدني والذهني ، وقلة النوم أو النوم المتقطع يرفع هرمون الكورتيزول. حينما يستمر الأمر على هذا الوضع لمدة طويلة فإن إنتاج الكورتيزول يستمر، وبعد فترة تنهك الغدة الكظرية، وتصبح غير قادرة على إفراز هرموناتها بكفاءة.

 

ما الهرمونات الأخرى التي تنتجها الغدة الكظرية؟

تنتج هرمون (DHEA)، وهي الصيغة الأولية لهرمونات الأستروجين والتستوستيرون، أي الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالرغبة الجنسية عند النساء.

لذلك كله تعتبر هذه المشكلة التي تعبّر عنها النساء شكوى عضوية بالأساس وليس مشكلة نفسية فقط. وهي أشهر مشكلة تواجه معظم السيدات في مرحلة الإنجاب. وهي ما يستمر سنين طويلة في حالة الإنجاب المتكرر، فكلما يكبر طفلها قليلا ويبدأ الاعتماد على نفسه فإنها تنجب طفلا آخر، أو تنجبهم خلف بعضهم.

 

كيف يمكن حل مشكلة الإجهاد الكظري أو ضعف الرغبة الناتجة عن الإجهاد الكظري؟

للمزيد من المعلومات التفصيلية عودوا إلى حلقة الإجهاد الكظري. ولكن باختصار سنحتاج إلى تعديل نظام الحياة من خلال:

الاهتمام بأن يكون نظام الطعام صحيا، والابتعاد عن طعام الشارع، أو أطعمة الوجبات السريعة، أو تناول ما يفيض من الأولاد. يجب تناول طعام صحي يحتوي على البروتين والدهون الصحية بشكل كاف.

- أخذ قسط جيد من النوم والراحة. ومحاولة التواصل مع الزوج وطلب المساعدة للحصول على قسط من النوم والراحة خلال اليوم للحصول على الراحة للأعصاب، فالزوج أكثر الأطراف تضررا من هذه المشكلة.

- تنظيم أوقات الطعام واتباع الصيام المتقطع.

- القيام بالتمارين الرياضية حتى لو كانت 15 دقيقة فقط لأربع مرات في الأسبوع، لأن الصيام والرياضة من أكثر الأمور التي ترفع هرمون (DHEA) بشكل طبيعي.

- تناول هرمون (DHEA) من المكملات الغذائية بجرعات بسيطة في حدود 10-30 ملجم، أو 50 ملجم على الأكثر، حتى الانتهاء من مشكلة الإجهاد الكظري، ولكن لا يجب الاستمرار بتناوله، لأنه عبارة عن (steroid hormone) فهو حل مؤقت لمشكلة معينة.

 

 

 

ثانيا: وجود مشاكل صحية 

لو كنتِ قد تخطيتِ هذه المرحلة ولكنك تعانين من مشكلة ضعف أو انعدام الرغبة الجنسية، عليك القيام بالفحوصات للكشف عن وجود مشاكل صحية تؤثر على ذلك، مثل مرض السكري، ومشاكل القلب، ومشاكل الأوعية الدموية، والأمراض الروماتيزمية، والأمراض المناعية، والفيبروميالجيا، واضطرابات الاكتئاب والقلق، كلها مشاكل يجب حلها من جذورها ليحدث التغيير.

 

ثالثا: تناول أدوية لها آثار جانبية تؤثر على الرغبة الجنسية

هناك أدوية كثيرة تؤدي لضعف الرغبة الجنسية، مثل أدوية الكورتيزون، ومضادات الاكتئاب، والأدوية النفسية. فلو كنتِ تتناولين أي نوع من هذه الأدوية، فعليكِ التأكد من عدم وجود آثار جانبية تؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية.

 

رابعا: مشاكل تسبب عدم انتظام الهرمونات

لو كانت لديكِ أية مشاكل مرتبطة بعدم انتظام الهرمونات مثل ارتفاع هرمون الحليب (Prolactin)، أو هيمنة الأستروجين، أو مقاومة الأنسولين فإنها تؤثر على هرموناتك الجنسية.

هناك مشاكل كثيرة تواجه النساء تؤثر على هرموناتهن الجنسية، ولكن لا أحد يربط بينها وبين مسألة الرغبة الجنسية، لأنه يتم في البداية التعامل مع الموضوع بشكل سطحي وغير موضوعي.

 

أسباب انعدام الرغبة الجنسية

 

لو كنتِ تعانين من أي مشكلة تم ذكرها فإن الحلول المقترحة هي كالآتي:

مجموعة من النباتات الطبية التي قد تساعد بشكل طبيعي على زيادة الرغبة الجنسية:

- عشبة كف مريم، وعشبة الروديولا

اللتان تساعدان على تنظيم واستعادة مستويات الأستروجين الطبيعية؛ فالأستروجين هرمون مهم جدا لتعزيز الرغبة الجنسية. للمزيد من المعلومات عن العشبتين انظروا الحلقات التالية. من الممكن الحصول على هاتين العشبتين من محلات العطارة أو من المكملات الغذائية.

 

 

 

- الزعفران

أغلى توابل العالم. هناك العديد من الدراسات التي أجريت على الزعفران، وقد أكد الكثير منها على قدرة الزعفران على زيادة الرغبة الجنسية، والشعور بالرضا عن العلاقة، وتحسين الحالة المزاجية لدى الرجال والنساء. من الممكن استخدام الزعفران كنوع من التوابل على الطعام، أو من خلال تناول المكملات الغذائية. ولكن يجب الانتباه إلى جودته عند شرائه من محلات العطارة وعدم الفرح برخص الثمن، لأن الزعفران من أكثر الأمور التي يغش التجار بها. وتكون الجرعة من المستخلصات 15- 100 ملجم يوميا.

 

Saffron الزعفران

 

- عشبة (Tribulus)

وهي نبتة أيورفيدية تستخدم في الطب الهندي والطب الصيني لزيادة الرغبة الجنسية. هناك دراسة أجريت عليها أكدت أنها تعالج (HSDD - Hyposexual desire disorder) لدى السيدات، وكانت ناجحة وفعالة جدا. جرعتها اليومية تساوي 750 ملجم.

- عشبة الماعز القرنية (Horny goat) التي تحدثت عنها بالتفصيل في حلقة ومقال أفضل الأعشاب لعلاج الضعف الجنسي، لأنها تعتبر منشطا جنسيا قويا جدا، وقلت أنها تعتبر بديلا طبيعيا لعقار الفياجر، لأنها تعمل بذات الطريقة والآلية ولكن دون التسبب بالآثار الجانبية التي تسببها الفياجرا المصنعة. وهذه العشبة جيدة للنساء والرجال معا. جرعتها اليومية تساوي 500-1000 ملجم.

 

Tribulus

 

أخيرا:

أيا كانت مشكلتك فعليك ضبط طعامك وفيتاميناتك، والقيام بأي نشاط حركي، ولعب الرياضة والخروج من البيت، والحصول على قسط كاف من النوم، وامتلاك وقت للاسترخاء، وأن تعززي ثقتك بنفسك، والاهتمام بشكلك ومظهرك وجسمك. قومي ذلك وستجدين فرقا.

إن الحديث بجدية وموضوعية عن مشاكل المرأة والتوقف عن وضع هالة غير مفهومة حولها من الخجل أو الخوف أو الشعور بالدونية، أو اتهام السيدات اللواتي لديهن مشاكل مرتبطة بكونهن إناث غير جيدات بشكل كاف، أو اعتبار هذه المشاكل لا تستحق الاهتمام "ما هم عايشين بيها ومكملين"، أو "ما هو قدرهم عشان هما ستات" أمر يساعد على تخطي هذه الثقافة التي تظلمها في حياتها وتحرمها من حقوقها.

 

وأنتِ يا عزيزتي، إن كنتِ تعانين من ضعف في الرغبة الجنسية لسبب مرتبط بأفكار لديكِ أو صدمات نفسية كما قلت في البداية، فإني أنصحك بالعودة إلى حلقة ومقال "علاج صدمات الطفولة"، لقراءته من هنا، فمن الممكن جدا أن تجدي فيها أمرا يساعدك على معرفة سبب مشكلتك والبدء بالعمل على حلها.



 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

الزعفران

كف مريم

مستخلص جذور الروديولا (super-rhodiola)

تريبولاس عضوي (Tribulus)

مستخلص عشبة العنزة القرنية

DHEA

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

ضعف الرغبة الجنسية
الصحة الجنسية
الهرمونات الجنسية
أعضاء جنسية سليمة
أسباب نفسية
العلاقة الجنسية
الختان
التحرش جنسي
صدمة نفسية
الأعصاب الجنسية
التأنيب
العلاج العضوي
الأسباب العضوية أو الهرمونية
فوضى الهرمونات
الكورتيزول
التوتر والضغوط
حالة الإنجاب
الإجهاد الكظري
الصيام المتقطع
التمارين الرياضية
DHEA
المكملات الغذائية
steroid hormone
مرض السكري
مشاكل القلب
مشاكل الأوعية الدموية
الأمراض الروماتيزمية
الأمراض المناعية
أدوية الكورتيزون
مضادات الاكتئاب
الأدوية النفسية
عدم انتظام الهرمونات
Prolactin
هرمون الحليب
هيمنة الأستروجين
مقاومة الأنسولين
عشبة كف مريم
عشبة الروديولا
مستويات الأستروجين الطبيعية
الزعفران
أغلى توابل العالم
Tribulus
نبتة أيورفيدية
الطب الهندي
الطب الصيني
Hyposexual desire disorder
عشبة الماعز القرنية
Horny goat
نقترح عليك
ذات صلة