logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
سبعة توابل تساعد على الحماية من أضرار السكر
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
كثير من التوابل والاعشاب الموجودة في منازلنا لها العديد من الفوائد التي نجهلها، منها المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون، ولكن ذلك مشروط بالالتزام بنظام غذائي صحي. في هذا المقال تتناول ندى حرفوش سبعة توابل وتوضح فوائدها، وأفضل الطرق لاستخدام هذه التوابل للحصول على أفضل النتائج.

توابل في مطبخك تعالج مستويات الحرق المنخفضة

وتساعد على خسارة الوزن

 


سبعة بهارات منزلية

 

هل تريدين فقدان الوزن؟ سأعلمك وصفة سهلة وغير مكلفة، موجودة في مطبخك، وستجعلك تفقدين خمس كيلوغرامات في الأسبوع. إنها علبة من لبن الزبادي خالية الدسم، عليها ملعقة من القرفة، وعصير ليمونة قبل النوم بساعة واحدة. لو قمت بذلك فستفقدين كيلوغراما واحدا يوميا، وستختفي دهون البطن خلال أسبوع.

هل صدقت ذلك؟ من المؤكد أنك سمعته أو قرأته كثيرا قبل الآن. في هذا المقال سأشرح بالدلائل والدراسات حقيقة هذا الكلام.

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 



وصفات طبيعية:

تعتبر الوصفات الطبيعية مثل القرفة والزنجبيل من الأمور المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون وضبط سكر الدم. ولكن من يقول أن الزبادي بالليمون سيجعلك تفقد الوزن ويسكت فهو كاذب ومتحايل، يعاملك على أنك رقم أو مشاهدة فقط، حيث يبحث الناس دائما عن الطرق السهلة والسريعة لإيصالهم إلى هدفهم حتى ولو كانت هذه الأمور تخلو من المنطق.

لذلك دائما ما أقول: فكر وغربل المعلومات التي تسمعها قبل أن تطبقها. فليس من المنطقي أن أتناول طوال اليوم طعاما مليئا بالسكريات والنشويات والمقليات والمحاشي، ليحل كوب من القرفة والزنجبيل الأمر بحرق كل ذلك.
 

متى تكون هذه الأمور مفيدة حقا؟

تكون مفيدة في حال اتباع حمية صحية، والاهتمام بالطعام ونوعيته، وضبط مستويات الحرق للحصول على نتائج أفضل وأسرع، وضبط مستويات السكر والأنسولين في الدم، والتخلص من الكبد الدهني الذي يعتبر أهم أسباب زيادة دهون البطن.

بعد ذلك إن كنت تريدين استعمال التوابل والأعشاب في مطبخك فأنا سأمدك بالوصفات التي ستساعدك على فقدان الوزن.

1- الثوم (Garlic):

من الأفضل تناول الثوم بعد تعريضه للحرارة، حيث لا يملك جميع الأشخاص القدرة على تناوله نيئا في صورته الأصلية. ولكني أفضل تناول الثوم بهرسه وإضافته للسلطات والأطباق المختلفة دون تسخين. وتتلخص فوائد الثوم بكونه:

- مضادا للبكتيريا والفطريات.

- له تأثيره إيجابي جدا على مشكلة الكوليسترول، حيث يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL).

- يساعد الجسم على تكسير الدهون ليستطيع الجسم التخلص منها بسهولة. 

- يضبط معدلات الحرق ليساعد الجسم على حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية.

- يقلل الشهية ويساعد الجهاز الهضمي على التخلص من السموم.

 

ثوم
 

2- الزنجبيل (ginger):

بعيدا عن فقدان الوزن، هو مفيد جدا وطعمه رائع، أضيفه على معظم الأكلات سواء كانت مطبوخة أو نيئة، وأضيفه على السلطات وأصنع منه المشروبات. في الحقيقة، يجب أن يكون الزنجبيل الطازج جزءا من مطبخ أي منكن. أما ميزاته فهي:

- المساعدة على خسارة الوزن عبر تكسير الدهون وسد الشهية.

- المساعدة على تحسين مؤشرات مقاومة الأنسولين. لذا فإن استخدامه مع حمية الكيتو أو اللو كارب سيساعد كثيرا. 

- العمل على خفض معدلات سكر الدم أثناء الصيام وتحسين معدلات الكوليسترول الجيد (HDL).

 
الزنجبيل

3- الخردل (Mustard):

يعمل على رفع معدلات الحرق بنسبة 25%. وهو متوفر على شكل بذور أو مسحوق أو صلصة. يجب عند شرائه التأكد من خلوه من السكر والزيوت، حيث تحتوي معظم الأنواع الموجودة في السوق على السكر والنشا والزيوت النباتية، ولا يوجد في السوق المصري سوى نوع أو نوعين فقط لا يحتويان على هذه الإضافات الضارة. في الغالب لا تحتوي البذور والمسحوق على هذه الإضافات.

ولعمل برجر بيتي بالخردل، فإني أشتري لحما مفروما طبيعيا لأصنع منه البرجر، وأصنع خبزا من دقيق اللوز وقشور السيلنيوم، وأضع معه الخضار الذي أرغب به، من طماطم وبصل وخس، ثم أضع الخردل والمايونيز لو كان متوفرا لدي بصورة خالية من السكر.

 
حبوب الخردل

4- الفلفل الأحمر وفلفل الكايين (cayenne pepper):

يحتوي الفلفل الحار بشكل عام على مركبات الكابسيسين التي تساعد على تحسين معدلات الحرق وخسارة الوزن، خاصة للناس الذين يعانون من السمنة عن طريق التحكم في مستويات الأنسولين. وهو مفيد جدا لمرضى السكر واضطرابات الأوعية الدموية.


فلفل الكايين
 

ما الفرق بين فلفل الكايين والفلفل الحار العادي؟

الكايين أحد أنواع الفلفل الحار، يتم زراعته في آسيا. معروف في الطب الصيني منذ ما يقارب 9000 سنة، وهو يتمتع بخصائص أقوى من الفلفل العادي. فعال في تسكين الآلام، ومنع تخثر الدم وتحسين مستويات الكوليسترول، حيث يقلل كثيرا من خطر الإصابة بالجلطات. والكايين متوفر في صورة مكمل غذائي.

 

5- الفلفل الأسود (Black pepper):

رائع في خسارة الوزن وخفض كتلة الدهون، حيث يساعد في خسارة الدهون بالتحديد، وبالتالي خفض مستويات الكوليسترول، ولكنه لا يسد الشهية.

من الممكن استخدامه في كل أنواع الطعام، ولكن من المفضل أن تشتريه على شكل حبوب وليس مسحوقا، والعمل على طحنه في المنزل أولا بأول بكميات بسيطة، لأنه يفقد فوائده وزيوته الطيارة بعد فترة من الوقت. كما أن ما تشتريه من العطار على شكل مسحوق، يكون قد مر عليه فترة طويلة قبل شرائه، وبالتالي فقد خسر جميع فوائده، لذا فلا فائدة منه ترجى.


فلفل أسود
 

6- الهيل أو الحبهان (Cardamom):

فيه كم رهيب من الفوائد الصحية، فهو مدر للبول، ومحسن الهضم. يضبط الحرق ويحرق الدهون. كما يساعد على التخلص من دهون البطن تحديدا، ويقلل من الانتفاخات ويعالج عسر الهضم ويقتل البكتيريا الضارة في الأمعاء. كما يعمل على التخلص من احتباس السوائل في الجسم وتخليصه من السموم. وإني أنصح من يأكل السكر والكربوهيدرات بشكل كبير بالقيام بالصيام المتقطع وزيادة كمية الهيل في الطعام للتخلص من السوائل المرتبطة بأكل السكريات. ويتم استخدام الهيل في الشاي والقهوة والطعام.


هال حبهان
 

7- القرفة (Cinnamon):

تم عمل دراسة على مجموعة من الهنود الذين يعانون من متلازمة الأيض لمدة 16 أسبوعا، وقد تم تقسيمهم إلى فريقين؛ الفريق الأول تناول مكملات القرفة، بينما تناول الفريق الثاني دواء وهميا. بعد انتهاء المدة، وجدوا أن الفريق الذي تناول القرفة أظهر تحسنا في متلازمة الأيض بنسبة 35%. حيث فقدوا الوزن وتحسن الضغط لديهم وتحسن سكر الدم، كما قل محيط البطن، وانخفض الكوليسترول. ويتم تناولها بإضافتها على الطعام والمشروبات للحصول على فوائدها، ولكن لا تأكلي فطيرة القرفة ثم تنتظري حرق الدهون، فذلك غير منطقي أبدا.


cinnamon

إن جميع ما ذكرت من توابل مهمة ليس له فائدة دون اتباع حمية غذائية. ولمعرفة تفاصيل نظام حمية صحي ومنخفض من النشويات، فاقرأ المقال عنه من هنا.

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر:

مسحوق الثوم العضوي

مسحوق الزنجبيل العضوي

مسحوق الخردل العضوي

مسحوق فلفل الكايين الحار العضوي (Cayen pepper)

كبسولات فلفل الكايين الحار العضوي (Cayen pepper)

فلفل اسود حصى عضوي (Black pepper)

حبهان / هيل عضوي (cardamom)

مسحوق القرفة العضوية (Cinnamon)

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

 

توابل
حبهان
قرفة
ثوم
زنجبيل
خردل
فلفل الكايين
فلفل حار
فلفل أسود
تخسيس
فقدان وزن
حرق منخفض
مقاومة أنسولين
سكري
كبد دهني
تغذية علاجية
كوليسترول
نقترح عليك
ذات صلة