logo

تسجيل الدخول

اشتراك جديد
البحث
البحث
أسهل طريقة لعلاج جفاف العين
بقلم : ندى حرفوش
blog-img
العين أهم عضو في جسم الإنسان، وبسبب نظام الحياة الحالي المرهق جدا للعيون بسبب استخدام الشاشات طوال الوقت، مما جعل صحة العين في تدهور طوال الوقت. لذلك تناولت ندى حرفوش في هذا المقال النقاط التي نستطيع من خلالها دعم صحة العيون.

 

 

صحة العين

 

لا أحد منا يملك أغلى من عينيه، لذا حين نحب نقول: "بحبك زي عنيّا"، وحين نكره أمرا نعبر عن كرهنا بقول: "بكرهه كره العمى"، وحين نريد إكرام أحد نقول: "من عنيّا".

إن العين أهم عضو في جسم الإنسان، وأكثر عضو حساس في ذات الوقت. وقد أصبحنا نعيش نمط حياة مرهق جدا للعيون، فإننا ننظر في الشاشات طوال الوقت، ونضعها أمام أعيننا تماما، كما أننا لا نخرج في أماكن مفتوحة. كل ذلك أمور مؤذية جدا للعين، لذا نجد أن صحة أعيننا قد أصبحت في تدهور، فالنظر ضعيف والرؤية لم تعد واضحة. لذا نرتدي نظارة، لنضبط مقاس النظر في عدساتها كل مرة لأن النظر يتدهور بمرور الوقت. مع أن دعم صحة العيون أمر سهل جدا ونستطيع عمله بمنتهى السهولة ودون تكاليف. وذلك من خلال:

 

يمكنك الآن حجز استشارة مع ندى حرفوش من هنا،

لتحصل على برنامجا صحيا متكاملا ومصمما خصيصاً لك لمساعدتك على التعافي من مشاكلك الصحية بالطرق الطبيعية 

 

 

 

1- الامتناع عن تناول السكر:

فالسكر من أخطر الأمور المهددة لصحة العيون، فارتفاع مستويات السكر يسبب التهابات الأوعية الدموية التي تغذي العين، لذا حين يصاب شخص بالسكر فإننا نخاف كثيرا على عينيه لأن مشاكل العيون من أهم مضاعفات السكر، بمعنى أدق.. من أهم مضاعفات ارتفاع مستويات سكر الدم باستمرار.

فهناك مشاكل كثيرة تصيب العيون هي بالأصل مرتبطة بالإصابة بالسكر مثل اعتلال الشبكية (retinopathy)، وللأسف قد تؤدي هذه المشكلة إلى فقدان البصر في النهاية.

حتى إن لم تكن مريض سكري، طالما كان نظامك الغذائي خاطئا فإنك لا تعلم متى من الممكن أن تصاب بالسكري، حيث أن مريض السكري يكتشف إصابته بالمرض بشكل مفاجئ، في المقابل تكون إصابته نتيجة طبيعية لنمط حياته.

حتى إن لم تصاب بالسكري، فإن تناول السكر والنشويات البسيطة باستمرار يسبب ضعف النظر. لذا فإن من أساسيات المحافظة على البصر واستعادة صحة العيون هي الابتعاد نهائيا عن تناول السكر.

 

2- نقص فيتامين A:

أي شخص يعاني من نقص فيتامين أ سيعاني من مشاكل في العين، أهمها:

- ضعف النظر خاصة في الليل، ويلاحظ ذلك الأشخاص الذين يقودون ليلا.

- إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء.

- جفاف العين والقنوات الدمعية.

قد تبدو هذه المشاكل بسيطة في البداية، ولكنها خطيرة جدا إن تم إهمالها فترة طويلة، فمن الممكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

لذا على كل شخص يعاني من المشاكل السابق ذكرها أن يهتم بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، خاصة الصيغة النشطة من فيتامين أ، حيث لا يمتلك جميعنا القدرة على تحويل فيتامين أ إلى صيغته النشطة. من هذه الأطعمة: زيت سمك الحوت (cod liver oil)، والكبدة وأعضاء الحيوانات.

وقد ساعد تناول زيت كبد الحوت يوميا وتناول الكبدة مرة في الأسبوع وتناول السمك والخضروات الورقية والجزر زوجي على دعم صحة نظره وجعله في حالة تحسن.

 

3- نقص السيلينيوم:

وهو أحد المعادن النادرة المهمة جدا لجسم الإنسان، ولكن مصادرها من الطعام أصبحت شبه معدومة. للمزيد عن السيلينيوم عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص به.

أيضا السيلينيوم أحد المعادن المهمة لصحة العين، فقد أكدت الدراسات أن تدهور صحة العين المرتبط بالتقدم في السن يحصل بشكل أساسي بسبب نقص السيلينيوم. هذا بالإضافة إلى ارتباط نقص السيلينيوم بمشاكل إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء. فالعين المصابة بإعتام العدسة تحتوي على 15% فقط من تركيزات السيلينيوم بالمقارنة مع تركيز السلينيوم في العدسة غير المصابة، و25 ضعف الشوارد الحرة، مما يعني ارتفاع عمليات الأكسدة بخمس وعشرين مرة أكثر من الطبيعي. ومن المعروف أن السيلينيوم يمتلك خصائص مضادة للأكسدة قوية جدا.

لذا يجب تناول السيلينيوم من مكسرات الجوز البرازيلي العضوية، حيث نحتاج إلى 55 ملجم من السيلينيوم يوميا، أي حبتان من الجوز البرازيلي يوميا.

 

4- نقص الكيرستين:

وهو أحد المركبات المهمة جدا لصحة العين، فهو غني جدا بالـ (Flavonoids) وهي مركبات مضادة للأكسدة. وهو مهم جدا في حالتين:

- اعتام عدسة العين (المياه البيضاء).

وذلك لأنه يمنع تراكم البروتينات التي تسبب الإعتام في عدسة العين.

- ضبابية الرؤية لدى مرضى السكر.

وذلك لأن الكيرستين يحد من تراكم أنزيم (aldose reductase) في العين الذي يتسبب بضبابية الرؤية، ويكون موجودا بشكل كبير في عيون مرضى السكري، حيث يتراكم في الشبكية والقرنية والعدسة.

 

مصادر الكيرستين:

يتوفر الكيرستين في المكملات الغذائية، أو بشكل طبيعي في البصل والبروكلي والكيل والهليون (Asparagus) والتوتيات (Berries). وإن التركيز على مصادره الطبيعية يغني عن تناوله من المكملات.

 

5- (Lutin and zeanxathin)

وهما مادتان مهمتان جدا لمنع اعتام عدسة العين، وهما موجودتان في الأفوكادو والبيض والبروكلي والكيل.

 

أمور لدعم صحة العين

 

لمعرفة طرق تحضير الأفوكادو عودوا إلى الحلقة والمقال الخاص به من هنا.

 

 

لشراء المكملات المقترحة في هذا المقال من خارج مصر

شاي البابونج العضوي

أوراق النعناع العضوي

أوراق الريحان العضوي

كيرستين

كيرستين محسن

السيلينيوم من الجوز البرازيلي -Selenium

الجوز البرازيلي العضوي -  organic brazil nuts

زيت كبد سمك القد النرويجي

 

ومن داخل مصر: 

Keto supplements

 

Lutin
zeanxathin
الكيل
التوتيات
مكملات غذائية
أفوكادو
إعتام عدسة العين
aldose reductase
الكيرستين
المياه البيضاء
زيت كبد الحوت
retinopathy
جفاف العين
التهابات الأوعية الدموية
السكري
سكريات
نشويات
فيتامين أ
ضعف النظر
الشوراد الحرة
فلافونويدات
flavonoids
نقترح عليك
ذات صلة